مرض الشقيقه اسبابه اعراضه علاجه نوباته

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : الفروووووووحه
-
:Dمرض الشقيقة لم تتأكد علاقته بعد بالوراثة ولكن قد وجد أن الشخص من أبوين مصابين
يزداد احتمال إصابته هو أيضا وهو لا يعد من الأمراض الوراثية حتى الآن ....





ما هي أسبابه ؟
ما هي أعراضه ؟



سآتي على شرحها بالتفصيل ضمن المقال ......






هل يمكن الشفاء منه ؟




لايوجد دواء يستأصل المرض وينهيه , ولكن الشقيقة مرض يتراجع من تلقاء نفسه
وذلك مع التقدم بالعمر حيث تقل عدد النوبات وتخف حدتها تدريجياً .....






هل صحيح أن الذين يعانون منه يسمون " المدمنين " لانه يسبب ادمان على الأدويه المسكنة ؟



الأدوية التي يعالج بها مرضى الشقيقة ليست من ضمن الأدوية المسببة لظاهرة الاعتياد
والإدمان الدوائي , طبعاً هذا ما دام المريض تحت الرعاية والإشراف من قبل طبيبه
المعالج .....






هل ممكن أن يظهر عند الأطفال الصغار " في 4 سنوات أو أقل "



Age:
The first attack often is in childhood, and incidence increases in adolescence. More than 80% of patients who develop migraines will have a first attack by age 30. Migraines continue through the patient's 30s and 40s. They may begin or occur at any age but are less likely to begin after age 50. With increased age, attacks usually decrease in severity and frequency
Sex: Migraines most commonly are found in women, with a 3:1 female-to-male ratio. In childhood, however, migraines are more common in boys than in girls.

Migraine headache symptoms in children
Migraines typically begin in childhood, adolescence or early adulthood and may become less frequent and intense as you grow older. Children as young as age 1 can have these headaches. In addition to physical suffering, severe headaches often mean missed school days and trips to the emergency room, as well as lost work time for anxious parents.
Children's migraines tend to last for a shorter time. But the pain can be disabling and can be accompanied by nausea, vomiting, lightheadedness and increased sensitivity to light. A migraine headache tends to occur on both sides of the head in children, and visual auras are rare. However, children often have premonition signs and symptoms, such as:
 Yawning
 Sleepiness or listlessness
 A craving for foods such as chocolate, hot dogs, sugary snacks, yogurt and bananas
Children may also have all of the signs and symptoms of a migraine headache — nausea, vomiting, increased sensitivity to light and sound — but no head pain. These "abdominal migraines" can be especially difficult to diagnose.
The good news is that some of the same medications that are effective for adults also work for children. Your child doesn't have to suffer the pain and disruption of migraines. If your child has headaches, talk to your pediatrician. He or she may want to refer your child to a pediatric neurologi



ممكن أن توضح لي ما هي نوبه الشقيقة ؟






وهي هجمة شقيقة شديدة موهنة تستمر أكثر من 72 ساعة وتعند على المعالجة.تستخدم الستيروئيدات
في علاجها ويفضل قبول المريض في المشفى ........


أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة على هذه التساؤلات , ولأهمية المرض وانتشاره
فقد أحببت أن أرفق معه هذا المقال .


[twh:28a54ca8b7]الصداع النصفي Migraine:[/twh:28a54ca8b7]







واحد من اقسى انواع الصداع واشدها ويطلق عليه ايضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ .
فالشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.

الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى.

فهو يصيب نسبة لا بأس بها من أفراد مجتمعاتنا بما يشبه الشلل التام في حياتهم، وقد يستمر في بعض الأحيان عدة أيام مما يتسبب بالإضافة إلى آلامه الشديدة للمريض إلى ضياع أيام عمل منتجة ثمينة؛ وبالتالي يتأثر المجتمع كله.

المؤسف في ذلك هو أن المرضى ليسوا بحاجة لكل هذا العذاب. ولكن بسبب جهل الناس بطبيعة هذا المرض، وتجاهل الأطباء الاهتمام بتشخيصه؛ فما زال أغلب مرضى الصداع النصفي يعانون ويعاني معهم ذووهم وأماكن عملهم دون داع.

تبلغ نسبة انتشار مرض الصداع النصفي داخل المجتمع الأمريكي حسب إحدى الدراسات 6% بالنسبة للرجال و15-17% بالنسبة للنساء. من بين هؤلاء يؤكد مريض من كل أربعة من المرضى أن الصداع النصفي يؤثر سلبيًا على علاقته مع زوجه/ زوجته.

كما أن 38% من الرجال و50% من النساء المرضى بالصداع النصفي يتغيبون عن أعمالهم أكثر من ستة أيام في السنة بسبب معاناتهم من هذا الصداع. وفي أغلب الأحيان تبدأ المعاناة من الصداع النصفي في المرحلة السنية من 5-35 عام.

من ضمن أسباب معاناة مرضى الصداع النصفي دون داع عدم ذهاب المريض إلى الطبيب ليتم تشخيص سبب صداعه؛ وبالتالي يستمر المريض في معالجة نفسه دون نتائج فعلية وذلك بالأدوية المعتادة لعلاج أي صداع، أو يستمر في تحمل صداعه في صمت، وربما يكون المريض قد فقد الثقة في الطبيب المعالج له أو أنه لم يكن لديه ما يحتاجه من صبر لاكتشاف الدواء الفعال بالنسبة لصداعه والذي لا بد أن يتم عن طريق الخطأ والصواب.

أما من ناحية الأطباء، فيهتم الكثير من الأطباء باستبعاد الأسباب الخطرة للصداع من أورام وتمدد في الأوعية الدموية الدماغية… إلخ؛ وبالتالي لا يهتمون بالقيام بعمل تشخيص محدد لنوع الصداع في حالة استبعاد هذه الأسباب القاتلة.

وقد يكون جزء كبير من السبب في ذلك هو الاعتقاد العام بأن الصداع يعاني منه جميع البشر، ويمكن تحمله طالما أنه لا ينم عن شيء أخطر منه.


ما هي أنواع الشقيقة؟


يوجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة common migraine وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة. والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية) classic migraine وتتميز بوجود النسيم، وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه عدة أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث

ومن أشكال الشقيقة الأقل مصادفةً:
أ-الحالة الشقيقية ( نوبه الشقيقة ) :وهي هجمة شقيقة شديدة موهنة تستمر أكثر من 72 ساعة وتعند على المعالجة.تستخدم الستيروئيدات
في علاجها ويفضل قبول المريض في المشفى.
ب-الشقيقة القاعدية:متلازمة نادرة أكثر ما تشاهد عند الفتيات الشابات؛وتعزى النوبة إلى نقص دفق الدم عبر الشريان
القاعدي،وتحدث غالباً عند اللواتي يعانين هجمات شقيقة مع أورة.تبدأ النوبة بفقد بصر ثنائي الجانب،شفع،مذلPares-
thesia جانبي الوجه أو الأطراف،رنحAtaxia،دُوامDizziness،طنين،رُتَّةDisart hria،ثم الغشيFainting
ويلي ذلك صداع قذالي نابض شديد ثنائي الجانب.
ج-شقيقة الفالج العائلية:رغم ندرتها فقد تركز الاهتمام عليها مؤخراً لثبوت علاقتها بالوراثة الجسدية السائدة،ولها ثلاثة
معايير تشخيصية:
1- صفاتها(المجيء) توافق تماماً الشقيقة مع أورة.
2- تتضمن الأورة درجة من الخزل الشقي وقد يكون طويل الأمد.
3- قريب درجة أولى واحد على الأقل يعاني هجمات مشابهة، ويمكن قبول قريب درجة ثانية.
أما درجة الضعف الحركي فتتراوح بين وهن بسيط وفالج تام.وقد تشمل الهجمات الشقين بالتناوب،أو تكون ثنائية
الجانب في 25% من الحالات.


يصيب الصداع النصفي النساء أكثر بثلاث مرات مما يصيب الرجال، فما السبب؟

نعم هذا صحيح، وقد يرجع ذلك إلى السبب الهرموني لدى المرأة فهو يزيد في فترة الدورة الشهرية خصوصًا في بدايتها أو لاستخدامها حبوب منع الحمل أو للهرمونات التعويضية، بالإضافة إلى أن العامل النفسي لدى المرأة يؤدي دورًا كبيرًا في ذلك، فالمرأة أكثر رقة وحساسية من الرجل، وهو ما يعرضها للتوتر والقلق والإجهاد العصبي، الأمر الذي يزيد من تعرضها للصداع النصفي.


العلامات والأعراض :

يتميز الصداع النصفي بعلامات وأعراض مع اختلافها من شخص لآخر، إلا أنها مميزة للمرض.
وتأخذ أعراض الصداع النصفي خمس مراحل. وقد لا يصاب كل المرضى بكل المراحل، وقد يختلف الصداع في مراحله من نوبة إلى أخرى، إلا أن هذه المراحل هي التي تميز في مجموعها الصداع النصفي عن غيره من أنواع الصداع:

ما هي مراحل نوبة الشقيقة؟
لنوبة صداع الشقيقة 5 مراحل:
1.مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
2مرحلة النسمة أو aura أورى
3.مرحلة المعاناة أو الألم
4.مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
5.مرحلة ما بعد النوبة
يوجد تفاوت شخصي أو فردي بالنسبة لمراحل نوبات الشقيقة، فقد تضعي أي من المراحل على الأخرى أو ربما تتميز بخصائص إضافية.

مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
قد تبدأ مرحلة بوادر النوبة قبل مرحلة المعاناة عند البعض بيوم واجد أو بعدة ساعات وخلالها ربما يشعر المريض بمجموعة من أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة. الأحاسيس والعوارض المنذرة والأكثر انتشارا قد تشتمل على أي من التالي:
•الإحساس بتعب غير عادي
•التثاؤب
•تقلبات في المزاج (انفعال زائد، كآبة شديدة، ابتهاج، أو تشويش فكري)
•الرغبة في تناول أطعمة معينة

مرحلة النسمة
يشعر المريض في مرحلة النسمة وبشكل تدريجي أو بطئ باضطرابات بصرية، سمعية أو عصبية تسبق مرحلة الصداع أو الألم بحوالي 20-30 دقيقة ويتبعها الصداع خلال ساعة إلى ساعتين. الاضطرابات البصرية هي أكثر أعراض النسمة وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية.


بالنسبة للاضطرابات السمعية فإن كثير من المصابين يشكون من سماع أصواتا داخل رؤوسهم كالهمس أو الدمدمة، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شئ يدور به أو من حوله.

أما أعراض النسمة العصبية قد تشتمل على الإحساس بالوخز أو الخدر أو البرودة في الذراع والوجه بما في ذلك الفم واللسان أو إصابة جانب واحد من الجسم بضعف أو حتى شلل وربما تشتمل الأغراض على صعوبة في النطق.

مرحلة المعاناة أو الألم
عندما تزول العوارض السابقة يبدأ الألم عادة في الصدغ، حول العين، أو الجبهة. يبدأ الألم كانزعاج ويستمر متزايدا إلى أن يصبح وجعا ثم ألما نابضا. صفات وخصائص صداع الشقيقة تكون عرضة للتبدل من صداع ذات طابع عابر إلى صداع مستقر ودائم ويكون عادة في جزء واحد من الرأس،


قد يكون الأيمن أو الأيسر، أو قد ينتقل يمينا ويسارا في النوبة الواحدة. عند البعض يكون الألم في شقي الرأس. عند البعض يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويتشعب صاعدا إلى الجبهة أو بالعكس.
بازدياد الألم تزول الشهية، ويبدأ الدوار، والتقيؤ، وتصبح الأضواء والأصوات وعند البعض الروائح غير محتملة.

مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
النوم لبعض الوقت يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لإنهاء نوبات الشقيقة. أيضا التقيؤ المصاحب لنوبة الصداع قد ينهي النوبة وبالذات عند الأطفال. كما بدأ الألم ببطء فمعظم حالات الشقيقة تزول ببطء أيضا.

مرحلة ما بعد النوبة
تختلف آثار ما بعد النوبة من شخص إلى شخص ولكن معظم المصابين يشعرون بالإعياء أو الإنهاك والبعض ينتابه شعور بالراحة أو البهجة
كتبت : نود
-
شششششكرا لموضوعك الفرووووحة

تسلمين
كتبت : الفروووووووحه
-
انت اللي تسلمين يانود على مواضيعك الرائعه
كتبت : haboosh
-
شكرررررررررررررررررررررررررررا
كتبت : روكا
-
مشكورررررررررررررررررررررة
كتبت : الفروووووووحه
-
مشكوره على ردودكم الحلوه
الصفحات 1 2 

التالي
السابق