افشاء السر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : سحر هنو
-
[frame="10 98"]
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 388660.gif


افشاء السر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوع نحتار فية كثيراااااااااااا

فدائما ما نتحدث مع بعض واحيانا نأمن لبعض

بحديث نتحدث بة ونقول لبعضنا لا تخبرى

احدااااااااااااا

فهل كل منا يحافظ على هذا الموضوع الذى

ائتمنا بعض علية

هل احد فكر انة لو افشى هذا السر حرام ام لا

وهل افشاء السر لابد ان يكون على اهمية

الموضوع

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w200504131346006b1

فلنرى ماذا قال ديننا الحنيف وماذا فعل رسولنا الكريم ؟؟؟؟؟؟

وماذا فعل اسلافنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w200504131346006b1

أخرج أبو داود عن جابر رضي الله عنه أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


{ المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس :

سفك دم حرام , أو فرج حرام , أو اقتطاع مال

بغير حق } .

وأخرج عنه رضي الله عنه أن


رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

{ إذا حدث رجل رجلا بحديث ثم التفت فهو

أمانة }

ورواه الترمذي وقال حديث حسن .

وأخرج الإمام أحمد عن أبي الدرداء :

{ من سمع من رجل حديثا لا يشتهي أن يذكر

عنه فهو أمانة وإن لم يستكتمه } .

وأخرج عن أنس رضي الله عنه :

{ما خطب نبي الله صلى الله عليه وسلم )

إلا قال لا إيمان لمن لا أمانة له , ولا دين لمن

لا عهد له }

قال في الفروع : حرم في أسباب الهداية إفشاء

السر . وفي الرعاية يحرم إفشاء السر المضر .
انتهى .

وفى صحيح البخارى :

قال أنس رضي الله عنه :

{ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا

ألعب مع الغلمان فسلم علينا فبعثني في حاجة

فأبطأت على أمي , فلما جئت قالت ما حبسك ؟

قلت بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في

حاجة , قالت ما حاجته ؟ قلت إنها سر قالت لا

تخبرن بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحدا . قال أنس : والله لو حدثت به أحدا

لحدثتك به يا ثابت } .

وذكر ابن عبد البر الخبر المروي عن

رسول الله صلى الله عليه وسلم

{ من أسر إلى أخيه سرا لم يحل له أن يفشيه

عليه } .

قال النبي (صلى الله عليه وسلم):

"المستشار مؤتمن"

(أخرجه أبو داوود والترمذي)

قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :

"أدِّ الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك"

(رواه الحاكم وأبو داوود).

وفى حديث ابن عمر (رضي الله عنهما) عن

النبي (صلى الله عليه وسلم)

أنه كان يدعو بهذا الدعاء:

"اللهم استر عورتي، وآمن روعتي"

(أخرجه أبو داود والنسائي).

وفي حديث أبي هريرة (رضي الله تعالى عنه)

قال: قال النبي (صلى الله عليه وسلم):

من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة"

(أخرجه الشيخان).

وفي حديث أبي برزة الأسلمي

(رضي الله تعالى عنه) قال: قال النبي

(صلى الله عليه وسلم): أي للمنافقين:

"يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان

في قلبه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا

عوراتهم، فإن من يتبع عورة مسلم يتبع الله

عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه الله

ولو في جوف بيته"

(أخرجه أحمد وأبو داود).



والعورة ما يُستقبح ظهوره للناس حسيًا كان،

كالعورة المغلظة والتشوهات الخِلقِية، أو

معنوياً كسيئ الأفعال والأقوال والأخلاق



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

متى يجوز إفشاء السر :

1 - من يفعل الفواحش ويعلن بها خارجًا عما يجب الكتمان عليه؛ لأنه كاشف ستر نفسه

فإن الرجل إذا قارف السوء، ولم يره غير الله


تعالى والكرام الكاتبين الذين يعلمون ما

تفعلون، كان عليه أن يستتر بستر الله ويتوب

إليه. فإن ذهب يحدِّث بذلك فكأنه يتمسح

بالمذمة ويتفاخر بالمعصية، فيزداد قبحاً على

قبح، ولم يكن للستر معنى. وإنما تنصرف

مشروعية كتم السر والستر على صاحب

المعصية إن كان ممن تبدر منه الزلة النادرة،

وظاهره عند الناس جميل. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

قال النبي (صلى الله عليه وسلم):

"كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من

المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح

وقد ستره الله تعالى، فيقول:

يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات

يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه"

(متفق عليه).

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

وقد قال تعالى عز وجل شانة:


"واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا

عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في

البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله

لهن سبيلاً"

(النساء: 15).
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

فالظاهر أن طلب الشهداء في هذه الحال إنما


هو في المرأة التي كثر منها ذلك واشتهر،

جمعًا بين ما في هذه الآية وبين ما عُلِمَ في

الشريعة من طلب الستر على من بدرت منه

الزلة وأناب.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

2 - انقضاء الأضرار والمفاسد المحتملة:

فانقضاء المضار والمفاسد التي يتضرر بها


المكتوم عنه من جميع النواحي: بدنيًا ونفسيًا

ومعنويًا وماليًا يجيز عدم التمسك بكتم السر.

وهذا الجواز بعدم الكتمان يرتبط بما إذا كان

سبب مشروعية الكتمان هو خوف الضرر.

فأما إن كان السبب هو حمل الأمانة فلا يجوز

كشف السر ما لم يأذن المكتوم عنه بإعلانها

أو يعلنها هو بذاته.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

3 - أن يأذن صاحب السر بإفشائه:

فإن أذن فلحامل السر أن يحدِّث به، فإذا حدّث

به أحدًا أدّاه على أحسن وجه، واختار أجود ما

سمع

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

4 - أن يكون الالتزام بكتم السر إلى أجل:

ومثال ذلك إن يأذن صاحب السر لحامله أن

يحدِّث به بعد مرور زمن معين، سواء كان

الزمن بضعة أيام، أو مرتبط بحدوث واقعة

معينة أو خلافه، فمتى مرت المدة، أو وقعت

الحادثة التي تم تعليق السر عليها جاز لحامل

السر أن يرويه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664


5 - تغير الحكم الشرعي حيال صاحب السر:

كأن ينتقل حال المكتوم عنه ممن يشرع كتمان

سره إلى أن يشرع كشف ستره وفضح أمره،

كأن ينتقل من حال الإيمان إلى حال النفاق،

والكفر والعياذ بالله، أو حال التستر بالفواحش

إلى المجاهرة بها.


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

6 - أن يؤدي الكتمان إلى ضرر أبلغ من

ضرر الإفشاء

أ - من هنا كشف علماء الحديث أحوال

الرواة، ووقائع وقعت لهم تدل على فسق، أو

قلة دين، أو تساهل في الكذب، أو نحوه، لا

بغرض العيب على المسلمين بل بغرض تفويت

الفرصة على هؤلاء؛ لئلا يغتر الناس

بأحاديثهم، فإن استمرار الكذب وبناء الأحكام

الشرعية على أحاديث منسوبة زورًا إلى

النبي (صلى الله عليه وسلم)

أعظم ضررًا من كشف كذب الكاذبين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

ب - مسألة الشهادة، فإن شهد المستور الحال


أو الظاهر العدالة، بأن لم يعلم باطن حاله،

يجوز لمن يعلم حقيقة أمره أن يقدح فيه ويبين

السبب لئلا يظلم المشهود عليهم

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

ج - يُستثنى ما لو تعّين الإفشاء طريقًا لإنقاذ


مسلم من هلكة أو نحوه، كأن يخبر ثقة بأن

فلانًا خلا برجل ليقتله، أو امرأة ليزني بها،

فيشرع التجسس، كما نقله النووي عن الأحكام

السلطانية. فعن جابر بن عبد الله

(رضي الله عنه) قال:

قال النبي (صلى الله عليه وسلم):

"المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس:

سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال

بغير حق"

(أخرجه أبو داوود).

وقال الزبيدي: سكوت أبي عليه يدل على

أنه عنده حديث حسن.

وقال: والمراد بالحديث أن المسلم إذا حضر

مجلسًا، ووجد أهله على منكر، يستر على

عورتهم، ولا يشيع ما رأى منهم، إلا أن يكون

أحد الثلاثة؛ فإنه فساد عظيم،

وإخفاؤه ضرر كبير

قال الحليمي في كتابه: "المنهاج في شعب


الإيمان": "الستر يكون في الفواحش التي لا

تخرج من الملة، فأما إذا سمع مسلمًا يتكلم

بكلام الكفر، فعرف به أنه من النافقين، فلا

ينبغي أن يستر عليه .. وليعلم المسلمون أنه

خارج من جملتهم، ولئلا يغتروا بما يظهره

لهم، فيُنكحوه، أو يأكلوا ذبيحته، أو يصلوا

خلفه، أو يوصي أحد منهم إليه بولاية أطفاله.

ولأن من أظهر الكفر زالت حرمته، فإن

الحرمة فيما أوجبنا ستره إنما لدين المتعاطي

له، فإذا لم يكن دين فقد زالت العلة


(المنهاج: 3/364).
والله أعلم.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664



وواضح أن هذا الأمر يكون فيما كان من

الأسرار من قبيل ستر العورات. أما إن كان من

قبيل حمل الأمانة فإن الخيانة تجوز، ولو كان

من حمَّلك الأمانة زنديقاً، إن التزمت له

بحفظها.


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w200504131346006b1

وهكذا قد سردنا السر وما يتعلق بة

وارجو ان اكون اوفيت فى الشرح

اللهم استرنا جميعا دنيا وآخرة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ w6w20050413135150664

من قلمى ويارب يحوز اعجابكم

[/frame]

كتبت : jannah1
-
كتبت : فرفوووشه
-
جزاك الله كل خير وانار الله قلبك وزادك علم يابنت الاسكندرية
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : طبعي ذبح غيري
-
كتبت : بحر الجود
-
[align=center][/align]
الصفحات 1 2  3 

التالي

الفرق بين الخجل والحياء ؟؟؟؟؟

السابق

الفن ورسائلة (الله يحفظنا منها) هذة الرسائل

كلمات ذات علاقة
السر , افشاء , ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟