عايزة مساعدتكم

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : •° sara °•
-
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بصوا دلؤتى انا من وقت ما اشتغلت وانا مش عارفة اواظب على الصلاة بمعنى انى بنزل من البيت 6ونص الصبح وبدخل البيت 7ونص مساءا

يعنى الظهر والعصر والمغرب بيأذنوا وانا فى العمل

عندى بريك الساعة 12 وربع وواحد تانى 3.45 المشكلة ان المسجد بيكون زحام والحمام ايضا زحااااااااام وانا بتخنق من الاماكن المزدحمة

سمعت ان ينفع اصلى كل الصلوات قبل نزولى للعمل

ياريت تقوللى اعمل ايه محدش يقوللى سيبى الشغل ودورى على شغل تانى

وكمان ممنوع انى اسيب العمل ب اوقات غير وقت البريك الا للضرورة القسوى اى دخول الحمام فقط

لو عندكم حل ليا يبقى ان شاء الله ربنا يجازيكم كل خير عنى

ولو فى اى حاجة مش واضحة قولولى وانا اوضحها


[/align]
كتبت : زهره الاسلام
-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا اختى الكريمه
بارك الله فيكِ ويسر الله لكِ امرك
ولكن حبيبتى الصلاه عماد الدين والعهد الذى بيننا وبين الكافرين الصلاه وهى ايضا صلتك بربك وايضا هى من صفات المؤمنين قال تعالى "قد أفلحَ المؤمنونَ * الذينَ هُم في صلاتِهِم خاشعونَ " فمن الصعب جدا ان يترك العبد المؤمن الصلاه بسبب ظروف دنيويه سواء اكانت العمل او الدراسه او ما شابه فالصلاه لا تاخذ من وقت الانسان الا خمس او 10 دقائق فمن الصعب ترك الصلاه لانه حتما يوجد مخرج ويوجد حل لذلك

انتى قلتى انه يوجد وقت للبريك يمكن ان تصلى فيهم صلاه الظهر والعصر فمن الممكن ان تتوضى فى البيت وعند حلول وقت الصلاه اما ان تصلى فى المسجد او فى اى مكان اخر فى العمل ابحثى وستجدى ان شاء الله فانتى تقولى انه لا يمكن ترك عملك وعدم قدرتك على تركه, ولكن تتركى ما امرك به ربك من خلقك ورزقك واعطاكى هذا العمل!

انا عندما كنت فى الجامعه كان المسجد من الصعب جدا الدخول فيه اوقات الصلاه وكذلك اماكن الوضوء فكنت اتوضأ من البيت واحافظ على وضوئى لحين وقت الصلاه واصلى فى اى مكان ان لم استطع الصلاه فى المسجد

فان لم تستطيعى الحفاظ على وضوئك ولم تجدى مكان لتصلى فيه فالخمس دقائق المسموحه لدخول الحمام استغليهم فى الوضوء بسرعه والصلاه فى اى مكان بعيد عن الرجال , حاولى ان تجدى اى حل ولكن لا تتركى الصلاه اخلصى لله واستعينى به وسييسر الله لكِ

وبالنسبه لما ذكرتى بان هناك من اجاز جمع الصلاه للعمل فلم اسمع بهذا

وقد احضرت لكِ تلك الفتوى

السؤال

أنا في بلد غير إسلامي وأوقات الصلاة متداخلة ,بمعنى أن هناك فترة شهر و نصف أو أكثر تكون فيها صلاة الظهر والعصر متتاليتان لا يكاد يكون بينهما سبع دقائق, وأيضا بين المغرب والعشاء وعملي لا يسمح لي

بالإطالة في الصلاة أو الصلاة على فترات,مع الحسبان بين الصلاة والإقامة

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الصلاة هي عمود هذا الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة وهي آخر وصية وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغي للمسلم أن يجعل العمل عذرا عن الصلاة في وقتها أو إكمالها، وليجعلها هي عذرا عن الشغل. هذا مع أن وقت الطهارة للصلاة والصلاة نفسها لا يستغرق وقتا طويلا ولا يشترط لها أن تكون في البيت أو في المسجد إذا كان هناك عذر ولم يكن المسجد موجودا، فأي مسلم دخل عليه وقت الصلاة في أي مكان طاهر صلى فرضه وبرئت ذمته بذلك، فإن وجد جماعة صلى معهم وإلا صلى وحده، فإذا علمت هذا وعلمت يسر الدين حتى في الصلاة التي هي عماده فاعلم أنه لا يجوز لك تقديم الصلاة عن وقتها، ومن صلى قبل الوقت لم تجزئه صلاته وعليه قضاؤها، وكذلك لا يجوز تأخيرها عن وقتها لكن هناك حالات يجوز فيها الجمع، السفر والمطر والمرض والخوف، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 183014538
.
واعلم أن الصلاة لها أركان لا تصح إلا بها، ومن هذه الأركان الطمأنينة والاعتدال وهي مبينة في الفتوى رقم: 12455.

علما بأنه يجوز لك الجمع الصوري مع أنه يفوت فضل أول الوقت وهو أن تؤخر صلاة الظهر مثلا فتصليها في آخر وقتها ثم تصلي العصر في أول وقتها وتفعل ذلك في المغرب والعشاء فتؤخر المغرب إلى آخر وقتها وتصليها ثم تصلي العشاء في أول وقتها مع أن الأولى أن تصلي كل صلاة في أول وقتها.
والله أعلم.

اسلام ويب
كتبت : جويرية33
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصي حبيبتي بصراحة زهرة الاسلام كفت ووفت بس انا حبيت اضيفلك حاجة
بجد من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه هذه المقولة دايما بحبها في المواقف اللي زي كده
وبعدين سبحان الله زمان لما كنا في الكلية كان في دكاترة لا يحبو ان حد يدخل بعدهم ابدا وكانو يعني بيتضايقو جدا من موضوع اني ادخل متاخر علشان اي حاجة بس لما لاقوونا مصممي ولازم نصلي عارفة سبحان الله عملو ايه؟
بقو هما يدخلو متاخر علشان نكون احنا صلينا
فبجد انت ممكن لما تنتظمي على الصلاة كويس وتصممي على المحافظة عليها في وقتها ربنا هيكرمك وممكن كمان يخليهم يغيرو معاد البريك وماتقوليش مش ممكن لان مفيش حاجة اسمها مش ممكن ربنا قادر بجد
والله لو تعرفي انتظامك على الصلاة ده في طاعة اد ايه لربنا عمرك ما تسيبيه ولا تاخريه
ووالله لو تعرفي في بلاد برة كم غير المسلمين اللي بيدخلو الاسلام علشان التزام المسلمين بصلاتهم بجد عمرك ما هتاخريها دقيقة
بجد انصحك نصيحة (اصل احنا كلنا كنا كده) حسي بمعنى الصلاة وحبيها وانت هتسيبي كل حاااااااااااجة علشان تصليها الاول
واظن انك لو عملتي كده لا يمكن ربنا يضيعك ابد والله يا اختي انا اعرف اخت اتبهدلت علشان النقاب وهي تقول ابدا ربي اولا وسبحان الله بدل ما كانو بيمنعو البنات من لبسه في المدرسة سمحو بلبسه في المدرسة بتاعتها للبنات والمدرسات
فاصبري وتحملي قليلا فلاسلام دين عظيييييييييييييم والجنة غالية لا يصل اليها الا من تعب من اجلها فبجد جايز يكون ده امتحان من ربنا فاوعك تسقطي فيه
خديها خطوة وتوكلي على الله وقولي صلاتي حياتي لااااااااااااااازم كل فرض في وقته

ارجو ان اكون افدتك والا اكون ضايقتك
اسال الله العلي العظيم ان يقويكي وينصرك ويرزقك الصلاة على وقتها
كتبت : فرنسيه
-
حبيبتي فكري مين اهم

ترضين ربك او شغلك؟؟؟؟

بعدين الاخواة ماقصرو وحبيت اجوب ع سؤالك من قال انه يجوز تجمعين الصلاوة لالالالاه مايجوز
كتبت : سالي بغداد
-
حبيبتي آني أعاني من نفس مشكلتج بالضبط لإني أرجع للبيت بوقت متأخر وتكون صلاة الظهر والعصر راحوا عليه ويادوب بس أوصل للبيت يأذن المغرب فأصليهم كلهم بنفس الوقت وأستغفر الله لما أصليهم كلهم ماأحس بطعمهم . بس بالسابق كنت أتوضأ من البيت وأصلي بالدوام بس جارتنا مرأة متدينة الله يحفظهة إن شاء الله قالت لي إذا توضأتي بالبيت وخرجتي للعمل فممكن أن ينتقض وضوئج لأن محتمل أن يلاقيج شخص بالطريق وينظرلج بنظرة إعجاب أو بنفس الوقت إذا البنت نظرت لشخص (بدون قصد) يعني سهواً وشكله عجبها فراح ينتقض وضوئها فياريت الأخوات يجاوبوني هل كلام هذه المرأة صحيح ؟؟؟ لإني مو مقتنعة بي مية بالمية لا سيما شروط إنتقاض الوضوء معروفة للكل .

فياريت تفيدونا أنا وأختي سارة حتى نأدي صلاتنا بأحسن وأكمل وجه ولكم الأجر .
وشكراً حبيبتي سارة ع الموضوع إللي إجة ع الجرح .

وآسفة ع المداخلة والإطالة ...
كتبت : زهره الاسلام
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
يلاقيج شخص بالطريق وينظرلج بنظرة إعجاب أو بنفس الوقت إذا البنت نظرت لشخص (بدون قصد) يعني سهواً وشكله عجبها فراح ينتقض وضوئها فياريت الأخوات يجاوبوني هل كلام هذه المرأة صحيح ؟
بارك الله فيكِ اختى , انا اول مره اختى اسمع هذا ان بمجرد النظر الى الرجل او العكس ينقض الوضوء , ولكن هناك اساسا اعتقاد سائد بأن لمس المرءه ينقض الوضوء وليس النظر فقط ولكن هذا خاطىء ايضا

السؤال
ما الحكم على الرجل إذا لمس المرأة الأجنبية عفوياً وهو متوضئ، هل يفسد وضوءه أم لا؟

الاجابه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن لمس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً في أصح أقوال أهل العلم ما لم ينزل بسببه شيء، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم: "قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ" رواه أحمد وأصحاب السنن.

ولا يجوز للرجل أن يتعمد لمس النساء من غير المحارم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأن يطعن رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له، رواه الطبراني وهو صحيح، وفي الصحيحن عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " والله ما مست يده يد امرأة قط" وتعني بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى يقول: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) .[الأحزاب: 21] ، ولأن لمس النساء من غير المحارم من أسباب الفتنة وقد جاءت الشريعة الإسلامية الغراء بسد الذرائع المفضية إلى ما حرم الله أما إن حصل ذلك على سبيل الخطأ فهو معفو عنه لكن على المسلم أن يحتاط ويبتعد عما قد يجره إلى ذلك فإن الراعي حول الحماء يوشك أن يرتع فيه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
هذا والله أعلم.

--------------------
السؤال

هل النظر إلى امرأة ينقض الوضوء ؟

الاجابه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالنظر إلى المرأة سواءً كان بشهوة أو بدون شهوة ليس بناقض للوضوء ، لأن نواقض الوضوء توقيفية ، ولم يرد في الشرع ما يدل على أن النظر إلى المرأة ينقض الوضوء ، والأصل بقاء ما كان على ما كان.
والله أعلم.
-----------------------
نواقض الوضوء المجمع عليها والمختلف فيها

السؤال
هل الأكل والشرب ينقض الوضوء وما هي النواقض . ولكم مزيد من الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأكل والشرب ليسا من نواقض الوضوء، مالم يكن المأكول لحم إبل، وذلك لأن نواقض الوضوء محصورة في ثمانية أمور بالاستقراء، بعضها متفق عليه وبعضها مختلف فيه وهي:

1- الخارج من السبيلين قليلاً كان أو كثيراً طاهراً أو نجساً، لقوله تعالى: (أو جاء أحد منكم من الغائط ) [النساء: 43] ولقوله صلى الله عليه وسلم: "فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً،" متفق عليه.

2- سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير كما يرى الحنفية والحنابلة، لما رواه الإمام أحمد والترمذي من أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فليتوضأ،" أخرجه ابن ماجه. والراجح عدم النقض؛ لضعف الحديث

3- زوال العقل بجنون أو تغطيته بسكر أو إغماء أو نوم لقوله صلى الله عليه وسلم: " العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ،" رواه أحمد وابن ماجه بإسناد حسن ما لم يكن النوم يسيراً عرفاً من جالس أو قائم فلا ينقض حينئذ، لقول أنس: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ثم يصلون ولا يتوضؤون". رواه مسلم والمقصود أنهم ينامون جلوساً ينتظرون الصلاة كما هو مصرح به في بعض روايات هذا الحديث.

4- مس الذكر(قول الشيخ بن العثيمين ) المشهور من المذهب أن مس الذكر ناقض للوضوء، وعلى هذا فإذا مس ذكره أثناء غسله لزمه الوضوء بعد ذلك، سواء تعمد مس ذكره أم لا ‏.‏

align="right">والقول الثاني ‏:‏ أن مس الذكر ليس بناقض للوضوء، وإنما يستحب الوضوء منه استحبابا وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو أقرب إلى الصواب ، لاسيما إذا كان عن غير عمد لكن الوضوء أحوط ‏.‏

5- لمس الرجل لبشرة المرأة أو لمسها لبشرته بشهوة لقوله تعالى: (أو لا مستم النساء) [النساء: 43]. والأظهر عدم نقضه للوضوء، وأن المقصود بالملامسة الجماع.

6- أكل لحم الإبل لحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال: "إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ"، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل". رواه مسلم.

7- غسل الميت، لأن ابن عمر وابن عباس كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرة: أقل ما فيه الوضوء.

8- الردة عن الإسلام، لقوله تعالى:( لئن أشركت ليحبطن عملك [الزمر:65].

والله تعالى أعلم.

الفتاوى من اسلام ويب
الصفحات 1 2 

التالي

يوميات فريق المشرفات(مسابقة التحدى بين المشرفات والعضوات)

السابق

اهلا عضوات منتدى رجيم

كلمات ذات علاقة
مساعدتكم , عايزة