كيف يحل الاطقال المسائل من خلال العمل الفنى؟

كيف يحل الاطفال المسائل من خلال العمل الفني ؟

مجتمع رجيم الأمومة و الطفولة
كركورة
اخر تحديث

كيف يحل الاطقال المسائل من خلال العمل الفنى؟

كيف يحل الاطقال المسائل من خلال العمل الفنى؟

كيف يحل الاطفال المسائل من خلال العمل الفني ؟
الاطقال 3608.jpg


لدى الفنان الصعير مسألة عليه حلها, فهو يحاول تحقيق تشابه مع شيء لم يرسمه من قبل: وهو رسم بطة اثناء الطيران, وهو راض عن شكل الرأس لا انه لا يستطيع رسم الذيل بالجودة نفسها, وتخطر له فكرة وهي اضافة غيوم تطير البطة من خلالها, ويرتاح لهذا الحل, فذيل البطة لن يظهر لانه سيكون داخل الغيوم.
وهذا الفنان هو بريان الذي يمثل الاطفال في سن الخامسة وقد ابدى هنا براعة مثيرة للاعجاب في حل المسألة التي اعترضته اثناء الرسم, وهذه البراعة تميز عادة الاطفال الصغار عندما تواجههم التحديات الصعبة لعملية الرسم. ويعود جزء من هذه الصعوبة الى التناسق الحركي المحدود نسبياً عند الطفل, الا ان التحدي الحقيقي لكل طفل يكمن في ان عليه ان يبتكر طرقاً ليظهر فيها الناس والاشياء والاحداث الموجودة في عالمه على السفحات المسطحة.
وهذه ليست عملية نسخ بل عملية ابتكار وتحليل الاشياء والافعال الى مكوناتها, فهي فعلاً عملية حل المسائل.
وفي الرسم تظهرللعيان العملية التي يحل بها الاطفال المسائل لذلك نستطيع من خلال رسومهم اكتشاف الكثير عن كيفية تفكيرهم وكيفية تعاملهم مع العالم, وتكشف الحلول التي يختارونها مثلما فعل بريان, الكثير عنهم فقراره في اخفاء جزء من البطة داخل الغيوم ينقل لنا الكثير مما يفهمه, فهو يعرف تماماً ماهو صعب بالنسبة له ويعرف اين سيخفق, وعندما يدرك ان لديه مشكلة يستخدم معرفته بالعالم من حوله للخروج من المأزق ويستخدم عدة اشياء يعرفها مثل وجود غيوم في السماء, ومعرفته بان هذه الغيوم ناعمة بحيث يمكن اختراقها واختفاء جزء من اي شيء اثناء مروره وراء كتلة من الغيوم. ويعتمد بريان المدروس لمشكلة رسم البطة على مثل هذه المعارف القديمة لديه, وهذه عملية ابتكار حقيقية تستند الى عشرات الابتكارات السابقة.

المصدر: مجتمع رجيم


;dt dpg hgh'rhg hglshzg lk oghg hgulg hgtkn? hgugl plhl ]og

سحر هنو
اخر تحديث
كركورة
اخر تحديث
بنتـ ابوها
اخر تحديث

التالي
السابق