مجتمع رجيمالحمل و الولادة

الامساك عند الحامل

rawdh 10:27 PM 04-24-2009

الامساك مشكلة تسبب ازعاجا لاي انسان يصاب به، فكيف إذا أصيبت به الحامل؟ علما أن ما يسببه من ازعاج سيتضاعف من الزمن، وهو مشكلة شائعة جدا عند الحواملن لكن هل كنت تعرفين أن هذه الحالة لا تضايقك وحدك بل تضايق الجنين أيضا؟!

ماهو الامساك عند الحامل؟
الامساك هو خلل في تصريف الفضلات التي يفترض أن يطرحها جسم الانسان.

ماهو سبب هذا الخلل؟
أهم أسبابه هو عدم التوازن بين كمية السوائل في جسم الحامل وبين ما تفقده احيانا من الأمعاء، وهذا السبب فزيولوجي بحت، وذلك لأن جسم الحامل يحتاج إلى الكثير من الماء، ففي حال وجود نقص ما يقوم الجسم بسحب الماء الموجود في الأمعاء مما يعيق حركتها في تصريف الفضلات إلى الخارج، والسبب الثاني هو ميك****ي، ويحدث في أواخر الحمل، أي في الثلث الأخير منه نتيجة ازدياد الضغط الناجم عن اكتمال نمو الجنين مما يعيق حركة الأمعاء ويساعد في حدوث الامساك. ومن أسباب الامساك ايضا تناول أدوية مساعدة على تثبيت الحمل.

ما هي عوارضه؟!
شعور الحامل بضغوط في أسفل البطن. عدم الشعور بالراحة. توتر وغضب سريع.

ما هي تأثيراته على الأم وعلى الجنين؟
هذه الحالة تنعكس على الأم خصوصا على نفسيتها، مما يجعلها متخوفة من الاجهاض نتيجة شعورها بعدم ارتياح وباضطرابات جسدية ومغص، إضافة إلى شعورها بالغثيان كذلك فإن الامساك يؤدي أحيانا إلى تشكل البواسير.

وقد يتأثر الجنين نتيجة عبور بعض الفضلات الموجودة في جسم الام إلى الجنين عبر الخلاص مما يجعله عرضة للمرض، كذلك تزداد حركته داخل الرحم.

ماذا عن البواسير؟
البواسير هي احتقان الدم في الشرايين الموجودة في الشرج في نهاية الأمعاء الغليظة وقد يحدث نزف في حال اشتد الامساك، لأن هذا الأخير يمنع بدوره انتقال الدم في هذه الشرايين وقد يحدث أحيانا تمزق فيها ما يؤدي غلى نزف دموي مصحوب بآلام شديدة، ويعالج بإعطاء الحامل نوعا من المسيل لمنع احتقان الدم مثل الابر والاسبرين.

كيف تكون الوقاية من الامساك؟
الوقاية تكون بزيادة كمية السوائل للمحافظة على اعتدالها في جسم الحامل.
الاكثار من تناول السلولوز كالقمح والطحين وغيرها من الأطعمة التي تساعد في عملية الهضم.

تناول الفواكه والخضار.
القيام بنشاط عادي أي عدم البقاء بلا حركة.

ما هو علاج الامساك؟
العلاج هو بمعرفة السبب الأساسي ومعالجته، مثلا: اذا كان السبب نقصا في الماء أ بسبب نوعية الغذاء، فهنا يكون العلاج بتعويض النقص وبتغيير النظام الغذائي الذي تتبعه، وفي حال لم ينجح العلاج نلجأ إلى المسهلات التي لا تأثير لها على الأم ولا على الجنين.
rawdh 10:36 PM 04-24-2009


أسهل الطرق للتخلص من الإمساك عند الحوامل و غيرهن


الطريقة الأولى : التدليك > ضعي باطن كفيك على فخذيك و أصابعك ممدودة أفقيا ، و إبهامك باتجاه ركبتيك . اتجهي بيديك نحو الأسفل والأعلى وإلى الخلف .
استمري لعدة دقائق ، وسيزول الإمساك بإذن الله .



الطريقة الثانية : عصير البرتقال > اشربي كوبا من عصير البرتقال الطازج يوميا ، و ستتحسنين بإذن الله .



الطريقة الثالثة : الطماطم : أكل عدة حبات من الطماطم 2-3 ، يومان بالكثير ، ويزول الإمساك بإذن الله ، و تخف الجروح التي سببها الإمساك في فتحة الشرج .

وإليكم بعض فوائد الطماطم بالنسبة للجهاز الهضمي :

- يجب أن تؤكل بكاملها ( بقشرها وبذورها وعصيرها ) لأن القشرة تسهل عمـل الأمعاء وحركتها الاستدارية ، مما يساعد على طـرح الفضلات المتراكمة في الثنايـا و التعاريج ، و بالتالي فإنها تمنع تكون التعفنات في الأمعاء .
- ملينة بسبب عدم إمكان امتصاص الجذور ووصول هذه القشور إلى الأمعاء الغليظة وتفتيتها قطع البراز المتراكمة فيها ، أما المادة اللزجة التي تغطي بذورها فمفيدة لأنها تساعد على تأمين الانزلاق المعوي ، فترطب الجوف وتسهل مرور الكتل البرازية لذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك .
- احتواؤها على الأحماض النباتية المركبة مع القلويات يجعلها بشكل أملاح سريعة التفكك فتعدل حموضة المعدة وعسر الهضم ، وهي فاتحة للشهية .
- تقوي الدم لذلك ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من ضعف أو فقر الدم ، و هي مفيدة أيضا للمصابين بمرض السكري والسمنة والقلب ، و للأطفال في طور النمو والناقهين وفي سن الشيخوخة .
- يحفز عصيرها نمو البكتيريا غير الضارة والمفيدة للجسم داخل المعدة والأمعاء .


الطريقة الرابعة : الماء الدافئ > شرب كوب إلى كوبين من الماء الدافئ على الريق صباحا ,, و بصراحة لم أستطع المداومة عليها دائما / لكنها فعالة .

الطريقة الخامسة " غير مجربة بعد " : الماء الساخن مع الليمون > شرب أكواب من الماء الساخن مضافا إليه قطرات من عصير الليمون دون سكر .
فالليمون يسرع عملية التخلص من السموم و يساعد على طرد الفضلات ، ويخفف من المشكلات الهضمية كالإمساك و الغثيان و الحرقان و البواسير .

الطريقة السادسة : تناول الزبادي > حيث يساعد في عملية التبرز ، و هو يساعد على إعادة تكوين التجمعات البكتيرية الطبيعية المفيدة بالإمعاء من جديد ، والتي

الطريقة السابعة : الغذاء الجيد >

:: تناول الأطعمة الغنية بالألياف ::

مثل / الخضروات الطازجة " أنصحك بالسبانخ " : نيئة أو مطبوخة طبخا خفيفا أو غير منزوعة القشرة إن أمكن .
الفاكهة الطازجة " أنصحك بالتفاح " : و يمكنك أكل الفواكه المجففة كالزبيب و البرقوق و المشمش والتين و التمر ... . (( قللي من الفاكهة المجففة عند زيادة الوزن )) .


كل أنواع الحبوب و الخبز : كخبز البر و البرغل و الجريش ، و الحبوب غير منزوعة النخالة .
البقوليات : كالفول " المدمس " و الحمص " الجاف " ، والعدس ، و الفاصوليا و المكسرات "خصوصا اللوز ".



:: تناول السوائل بكثرة ::

لن يجد الإمساك أي فرصة للوقوف أمام جرعات كبيرة من السوائل ، تناولي 2-3 لتر يوميا من : الماء – الحليب – اللبن – الحساء – العصائر .

وفي الماء و عصائر الفاكهة والخضروات عناصر فعالة في تليين البراز واستمرارية حركة الطعام في القنوات الهضمية .

خصوصا عصائر و فواكه : المانجو – الموز – الخوخ – العنب – البنجر – الجزر - المشمش .
الطريقة الثامنة : التمارين > مارسي التمارين بانتظام مثل المشي ، وتمارين الحمل وما قبل الولادة .

و أخيرا : تناولي الوجبات في أوقات منتظمة ، وعودي نفسك على الذهاب إلى الحمام في أوقات منتظمة ، وسيفيدك هذا بعد الولادة إن شاء الله .

و نصيحة أخيرة : لا تقلقي كثيرا بسبب الإمساك ، و أيضا لا تقلقي بسبب عدم إصابتك بالإمساك أثناء حملك ، فلا تظني أنك غير طبيعية .
و لا تتناولي أي دواء قبل استشارة الطبيب .


_ قرأت أن الشعير ، الكمثرى ، الريحان ، علاجات جيدة للإسهال والإمساك على السواء _




أتمنى للجميع الشفاء و المعافاة من كل مرض .
و أدعو الله الشافي المعافي الرحمن الرحيم أن يسهل لحبايبنا الحوامل مشوار حملهن و يسهل ولادتهن ، ويرزقهن الذرية الصالحة .منقول للفائده جزى الله خيرا كاتبته
كركورة 12:11 PM 04-25-2009
ANGEL EYES5 09:31 PM 05-27-2009
[motr] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .[/motr]
كلمات ذات علاقة
الامساك , الحامل , عند