الدرس الاول

مجتمع رجيم / منتدى الرسم
كتبت : ~helwa~
-
تعلم فن الرسم (الدرس الاول)
ساقوم باذن الله بطرح بعض الدروس البسيطه في فن الرسم وان شاء الله يكون فيها الفائده للمبتدئين..
الدرس الأول:

هل فن الرسم موهبة أم خبره يمكن اكتسابها؟؟؟؟

فن الرسم خبره يمكننا جميعا اكتسابها و ليس محصورا على الذين تميزوا بذكاء فطري خاص منذ الولادة. مع الممارسه و معرفة بعض الأساليب بإمكان الجميع تعلم هذا الفن, ومن الخطأ اعتقاد العكس.

كما لا يمكننا تجاهل الموهبة في هذا المجال و لكن فن الرسم هو أيضا خبره نستطيع تعلمها كما استطعنا تعلم الكتابة. فمن الممكن أن تكتشف عندما تتعلم فن الرسم أن هذا الذكاء الفطري والموهبة موجودان بداخلك و لكنهما بحاجه إلى بعض الصقل و التدريب.

فلماذا تنتظر إذا؟؟؟ الوقت لتعلم فن الرسم هو الآن. ببساطه, طالما انك تستطيع الإمساك بقلم الرصاص و الكتابة به, فأنت قادر إذا على تعلم الرسم.

ولكن ضع في عين الاعتبار مسألة الوقت و الصبر, فليس من المتوقع أن تصبح بيكاسو بغضون ساعات أو أيام معدودة. يعني و بكل اختصار, مسموح أن تخطيء و تمسح, وتعيد الكره من جديد إلى ما شاء الله.
هناك طرق عده لتعلم فن الرسم, سأقوم بشرح أحداها بهذا الموضوع.

طريقه الشبكة.

هذه الطريقة سهله جدا و عالية الدقه و يقوم باستخدامها الكثير (بما فيهم كبار الفنانين لأغراض التكبير ونقل التفاصيل الدقيقه ).

طريقه العمل:

1) اختر الصورة التي تود رسمها مع مراعاة وضوحها و أن تكون بحجم معقول و كبير نسبيا.

2) قم بعمل خطوط أفقيه و عاموديه رفيعة على الصورة لتكوين شبكه تحتوي على مربعات متساوية المقاسات كما هو موضح بالشكل. يفضل بداية التجربة بصوره موجودة بكمبيوترك الشخصي و باستخدام احد برامج الرسم كالفوتوشوب أو غيره يمكنك عمل هذه الخطوط. و بالإمكان أيضا طباعه الصورة و عمل الشبكة يدويا على النسخة المطبوعة.



3) كما نلاحظ في الصورة السابقة أن كبر حجم المربعات سيتطلب منا الكثير من الرسم الحر لاحقا, أما المربعات الصغيرة جدا ستسهل عمليه الرسم و لكنها في المقابل ستكون عائقا عند الانتهاء من الرسم فمن الممكن أن تتضرر الرسمه بأكملها أثناء عمليه مسح الشبكة لاحقا. فعليك اختيار حجم وسط لمربعات الشبكة.



4) نقوم الآن بإحضار ورقه رسم فارغة و نرسم عليها نفس الشبكة المرسومة سابقا على الصورة مع مراعاة أن تكون الخطوط رفيعة جدا ليسهل مسحها لاحقا.

5) . إذا كنت تود التكبير, فضاعف مقاسات المربعات للحجم المطلوب. وفي حاله رغبه الرسم بنفس الحجم ما عليك سوى رسم الشبكة كما هي و بنفس المقاسات السابقة على ورقه الرسم الجديدة.

6) ابدأ عمليه الرسم الآن على الورقة بواسطة المربعات. عليك رسم كل مربع على حدا. و لتسهيل العملية, استخدم ورقه أخرى لتغطيه المربعات الأخرى على الصورة التي تود رسمها حتى تتمكن من التركيز على المربع الذي تقوم برسمه حاليا.



7) حاول نقل الرسمه بدون اخذ المسافات بالمسطرة من الصورة, واستخدم تقديرك في و ضع خطوط الرسم كأن تحدد تقديريا تقاطع الشكل المرسوم مع المربع و ستجد أن العملية سهله جدا.

8) استخدم طريقه المساحة السلبية في رسم الأجزاء الداخلية للمربع, فكما هو موضح في الشكل أدناه, تعتبر المساحة الملونة بالرمادي هي المساحه السلبية و هي عباره عن الخطوط الخارجية للشكل, لان التركيز في الأجزاء الداخليه بدلا من الخطوط الخارجيه سيكون صعباً لأحتواء الاجزاء الداخليه على الكثير من التفاصيل كالظل و الكتابه و خلافه.( سأقوم بشرح طريقه المساحه السلبيه لاحقا بإسهاب).



9) بعد الانتهاء, قم بمسح خطوط الشبكة, مع الحذر الشديد من مسح الشكل المرسوم.



10) مبروك, تمكنت من رسم الصورة الان.
كتبت : ~helwa~
-
تابع دروس تعليم فن الرسم.




كان الهدف من الدرس الأول تعريفك بأن الجميع بأستطاعته الرسم سواء باستخدام طريقه الشبكة أو الشف أو أي طريقه أخرى.


و لكن لماذا يستطيع الفنان الرسم وانت لا؟
الجواب لأن الفنان يستخدم الجزء الأيمن من الدماغ بخلافك أنت ولأنه يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك مما يمكنه من ترجمه الأشياء المرئية بصورة أخرى.

فالفنانين ينظرون إلى الأشياء من خلال تعابير الأشكال و الخطوط و الألوان و العلاقات بينها و ما نفعله هنا الآن هو محاولة جعلك ترى الأشياء بهذه الطريقة, و هذه الطريقة ليست لترى الأشياء بشكل أفضل مما تفعله الآن, و لكن لتراها بطريقة مختلفة تماما .

هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر وهي تسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم الى رسم ثنائي الأبعاد.

فالجزء الأيسر من الدماغ البشري مسئول عن التفكير المنطقي و الذي يمكننا من الحساب و النظر الى الأشياء بصوره منطقيه بحته و هذا النمط من التفكير هو نمط رمزي بسيط.

أما الجزء الأيمن من الدماغ فهو مسئول عن التفكير الإبداعي أو البصري و الذي يمكننا من تخيل الأشياء و الإبداع والابتكار.

هل لاحظت يوما أن الوقت يمضي بسرعة عندما تقوم بشيء ممتع كالقراءة الممتعة لكتاب يهمك, أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة؟؟؟ هذا يحدث لأنك تفكر بنمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذا النمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها في عقلك.

فعندما تقرأ كتابا , يقوم الجزء الأيسر من الدماغ بقراءة الكلمة كأي كلمه أخرى ومن ثم يقوم الجزء الأيمن من الدماغ بترجمتها إلى صورة تمكنك من الاستمتاع و فهم ما تقرأ. من هذا نستنتج إننا جميعا نفكر بنوعين من أنماط التفكير وهما المنطقي و الإبداعي.



نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا ً. ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر . فالتفكير المنطقي لا يمكن وضعه على الورق عند الرسم و خصوصا عند رسم الوجه, لأنه يقول لك ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و (هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لا تبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله تفكيرك الإبداعي فيقول لك : (هنا محنى يتقاطع مع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي) في الواقع هذه هي العين اليسرى ولا تهم تفكيرك الابداعي , فهو لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط و أشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى.

سوف تتعلم هنا كيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور, وهذا يجعلك ترسم رسما كاملا .
عقلك المنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ما تراه و ليس ما تعرفه.

فعندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنت تضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيئا , وسحرك أن هذا القلم يصنع علامات على الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انك ترسم ما تحب.





بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا و إدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلا من رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعك بطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت دائرة بداخلها نقطة و مقلة العين دائرة ترافق الدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, و يضاف الأنف كشكل البصلة ونقطتين داخله تمثل فتحات الأنف ,هذا الرسم أصبح رسمك الشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعندما ترسم عائلتك تكون مشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع افراد العائلة ولكن ترسم شعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمة الأم والأب أكبر وأطول من الأخت .بنفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفله والنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج النافذة.



هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك المنطقي ويرسمها هكذا كلما
طلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسي ترسمه كالأطفال.
وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي يتجاوز اندفاعك المبدع و يخرج رمزاَ اخر, والأفضل تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه.
عقلك المبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لن أرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلما طلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك.
وما نحاول فعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوف نكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع برسم ما تراه في الواقع .


لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدون استسلام.

ستكون الدروس عباره عن تمارين كان يجب أن تأخذها في المدرسة وأنت صغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .

التمرين الأول:

أقلب الصورة التي رسمتها من قبل في الدرس الاول باستخدام الشبكة رأسا على عقب. و حاول رسمها مجددا بدون الشبكة. حاول أن تنسى أن هذه الصورة تمثل إبريقا طينيا و ركز على ما تحتويه من خطوط و اشكال و زوايا فقط.

بعد الانتهاء من الرسم, اقلب الرسمه. ستندهش من النتيجة, لان عقلك المنطقي توقف عن إصدار الأمر برسم الإبريق التقليدي الذي تعلمته في الصغر. هذه المرة أنت ترسم خطوطا و أشكالا كانت نتيجتها رسما مشابها للإبريق الذي بالصورة. و طريقه الرسم بالمقلوب هي لتضليل و تحجيم عقلك المنطقي.

سنتعلم في الدرس القادم عناصر الرسم الجيد و التي ستمكنك من النظر الى الأشياء بنظره الفنان.
كتبت : ~helwa~
-
وتتوالى الدروس يا نوجا
وان شاء الله لو عجبك نبتدى من اليوم
وتعملى الاعلان
ويارب يكون فى اقبال من البنات
كتبت : سمرا مصر
-
فكرة جميله انه يتم عمل دروس لتعليم الرسم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : ~helwa~
-
شكراااااا سموره ودعواتك لى تسلمى يا قمر
كتبت : نور الإيمان
-
ماشاء الله


موضوع جميل جدا

واكيد كلنا محتاجينه

تسلمى ياغالية

لكن حاولى حبيبتى تنسقى الموضوع شوية

يعنى تلونى الخط وتكبريه

وتضيفى بعد الديكورات

يعنى لزوم جذب البنات
الصفحات 1 2  3