الشفع والوتر

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : بحر الجود
-
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حكم صلاة الوتر وفضلها


صلاة الوتر: هي صلاة تفعل ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، تختم بها صلاة الليل، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً، ركعة واحدة، أو ثلاثاً، أو أكثر، ولا يجوز جعلها شفعاً.

أ - الحكم التكليفي لصلاة الوتر

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الوتر سنة مؤكدة، وليس واجباً، ودليل سنيته قول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-:
(إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن)
وأن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فعله وواظب عليه.
واستدلوا لعدم وجوبه بما ثبت:
(أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- سأله أعرابي: عما فرض الله عليه في اليوم والليلة؟ فقال: خمس صلوات، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع).
وعن عبدالله بن محيريز
(أن رجلا من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلا بالشام يكنى أبا محمد،
يقول: الوتر واجب.
قال المخدجي
فرحت إلى عبادة بن الصامت
-رضي الله عنه-
فاعترضت له وهو رائح إلى المسجد
فأخبرته بالذي قال أبو محمد
فقال عبادة
كذب أبو محمد
سمعت رسول الله
-صلى الله عليه وآله وسلم-
يقول: خمس صلوات كتبهن الله على العباد، من جاء بهن، لم يضيع منهن شيئا، استخفافا بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة).
وذهب أبو حنيفة -خلافا لصاحبيه-
وأبو بكر من الحنابلة: إلى أن الوتر واجب، وليس بفرض، وإنما لم يجعله فرضا، لأنه لا يكفر جاحده، ولا يؤذن له كأذان الفرائض، واستدل بوجوبه بقول النبي
-صلى الله عليه وآله وسلم-:
(الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا)
كرر ثلاثا
وبقوله -صلى الله عليه وآله وسلم-
(إن الله تعالى أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، وهي صلاة الوتر، فصلوها ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر)
وهو أمر، والأمر يقتضي الوجوب، والأحاديث الآمرة به كثيرة،
ولأنه صلاة مؤقتة تقضى.
وصرح الشافعية والحنابلة
بأن من خصائص النبي
-صلى الله عليه وآله وسلم-
وجوب الوتر عليه،
قالوا: وكونه كان يصلي الوتر على الراحلة يحتمل أنه لعذر، أو أنه كان واجبا عليه في الحضر دون السفر. واستدلوا بقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: (ثلاث هن علي فرائض، وهن لكم تطوع: الوتر، والنحر، وصلاة الضحى).
ب - درجة السنية في صلاة الوتر عند الجمهور.
صلاة الوتر عند الجمهور سنة مؤكدة
لحديث عبد الله بن محيريز السابق ، والأحاديث التي تحض عليها
وحديث خارجة بن حذافة قال
قال: رسول الله
-صلى الله عليه وآله وسلم-
(إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، وهي صلاة الوتر، فصلوها ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر) .
ومن هنا ذهب الحنابلة إلى أن من تركها فقد أساء، وكره له ذلك.
قال أحمد: من ترك الوتر عمدا فهو رجل سوء، ولا ينبغي أن تقبل له شهادة. ا هـ.
والوتر من السنن الرواتب عند الحنابلة، وفي أحد قولين للشافعية، وهو عند المالكية والشافعية: آكد الرواتب وأفضلها.
جـ - وقت الوتر
وقت الوتر عند الحنابلة -وهو المعتمد عند الشافعية- يبدأ من بعد صلاة العشاء وذلك لحديث خارجة المتقدم، وفيه: (فصلوها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر)
قالوا: ويصلى استحبابا بعد سنة العشاء؛ ليوالي بين العشاء وسنتها.
قالوا: ولو جمع المصلي بين المغرب والعشاء جمع تقديم، أي في وقت المغرب فيبدأ وقت الوتر من بعد تمام صلاة العشاء.
ومن صلى الوتر قبل أن يصلي العشاء لم يصح وتره لعدم دخول وقته، فإن فعله نسيانا أعاده.
وفي قول عند الشافعية:
وقت الوتر هو وقت العشاء، فلو صلى الوتر قبل أن يصلي العشاء صح وتره.
وآخر وقته عند الشافعية
والحنابلة طلوع الفجر الثاني لحديث خارجة المتقدم.
وذهب المالكية: إلى أن أول وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء الصحيحة ومغيب الشفق، فمن قدم العشاء في جمع التقديم فإنه لا يصلي الوتر إلا بعد مغيب الشفق.
وأما آخر وقت الوتر عندهم فهو طلوع الفجر، إلا في الضرورة، وذلك لمن غلبته عيناه عن ورده فله أن يصليه، فيوتر ما بين طلوع الفجر وبين أن يصلي الصبح، ما لم يخش أن تفوت صلاة الصبح بطلوع الشمس.
فلو شرع في صلاة الصبح، وكان منفردا، قبل أن يصلي الوتر، ندب له قطعها ليصلي الوتر.
ولا يندب ذلك للمؤتم، وفي الإمام روايتان.
وذهب الحنفية: إلى أن وقت الوتر هو وقت العشاء، أي من غروب الشفق إلى طلوع الفجر، ولذا اكتفي بأذان العشاء وإقامته، فلا يؤذن للوتر، ولا يقام لها، مع قولهم بوجوبها.
قالوا: ولا يجوز تقديم صلاة الوتر على صلاة العشاء، لا لعدم دخول وقتها
بل لوجوب الترتيب بينها وبين العشاء. فلو صلى الوتر قبل العشاء ناسيا
أو صلاهما، فظهر فساد صلاة العشاء دون الوتر يصح الوتر ويعيد العشاء وحدها عند أبي حنيفة، لأن الترتيب يسقط بمثل هذا العذر.
واتفق الفقهاء: على أنه يسن جعل الوتر آخر النوافل التي تصلى بالليل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا).
فإن أراد من صلى العشاء أن يتنفل يجعل وتره بعد النفل ، وإن كان يريد أن يتهجد -أي يقوم من آخر الليل-
فإنه إذا وثق باستيقاظه أواخر الليل يستحب له أن يؤخر وتره ليفعله آخر الليل، وإلا فيستحب تقديمه قبل النوم؛ لحديث :
(من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل).
د - عدد ركعات صلاة الوتر
أقل صلاة الوتر عند الشافعية والحنابلة ركعة واحدة.
قالوا: ويجوز ذلك بلا كراهة لحديث: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة)، والاقتصار عليها خلاف الأولى.
وقال الحنفية: لا يجوز الإيتار بركعة،
(لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البتيراء)
قالوا: "روي أن عمر -رضي الله عنه- رأى رجلا يوتر بواحدة، فقال: ما هذه البتيراء؟ لتشفعنها أو لأؤدبنك".
وقال الشافعية والحنابلة: أكثر الوتر إحدى عشرة ركعة
وفي قول عند الشافعية أكثره ثلاث عشرة ركعة، ويجوز بما بين ذلك من الأوتار؛ لقول النبي
-صلى الله عليه وآله وسلم-
(من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل).
وقوله:
(أوتروا بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة).
وأدنى الكمال عند الشافعية والحنابلة ثلاث ركعات، فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى.
ونص الحنابلة: على أنه لا يكره الإيتار بركعة واحدة، ولو بلا عذر.
أما الحنفية: فلم يذكروا في عدده إلا ثلاث ركعات، بتشهدين وسلام، كما يصلى المغرب.
واحتجوا بقول عائشة -رضي الله عنها- (كان رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يوتر بثلاث لا يسلم إلا في آخرهن)
وفي الهداية: حكى الحسن إجماع المسلمين على الثلاث.
قال ابن الهمام: وهو مروي عن فقهاء المدينة السبعة.
أما عند المالكية: فإن الوتر ركعة واحدة، لكن لا تكون إلا بعد شفع يسبقها.
واختلف: هل تقديم الشفع شرط صحة أو كمال؟
قالوا: وقد تسمى الركعات الثلاث وترا إلا أن ذلك مجاز، والوتر في الحقيقة هو الركعة الواحدة.
ويكره أن يصلي واحدة فقط، بل بعد نافلة، وأقل تلك النافلة ركعتان، ولا حد لأكثرها.
قالوا: والأصل في ذلك حديث
(صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى).
ويستثنى من كراهة الإيتار بركعة واحدة من كان له عذر، كالمسافر والمريض
فقد قيل: لا يكره له ذلك،
وقيل: يكره له أيضا.
فإن أوتر دون عذر بواحدة دون شفع قبلها
قال أشهب: يعيد وتره بأثر شفع ما لم يصل الصبح.
وقال سحنون: إن كان بحضرة ذلك أي بالقرب، شفعها بركعة ثم أوتر، وإن تباعد أجزأه.
وقالوا: لا يشترط في الشفع الذي قبل ركعة الوتر نية تخصه، بل يكتفي بأي ركعتين كانتا.
هـ - من أخطأ في عدد الوتر.
لا بأس بمن نوى أن يصلي ركعة، ثم أتمها اثنتين، فإنه يكملها بثالثة لتصير وتراً.
والله أعلم.
الشيخ محمد صالح المنجد
الجهر في الشفع والوتر
هل يجوز في صلاة الشفع والوتر
- إذا صليتها منفرداً - أن أجهر بها؟
4433رقم الفتوى
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا
رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد ..
فاعلم جعل الله الصلاة قرة عين لي ولك ولكل القراء: أنه من المستحب الجهر في النوافل الليلية سواء تعلق الأمر بالشفع والوتر أو غيرهما، ويستحب كذلك الإسرار في النوافل النهارية، يقول الإمام ابن أبي زيد القيرواني المالكي رحمه الله في رسالته: (يصلي الشفع والوتر جهراً وكذلك يستحب في نوافل الليل الإجهار، وفي نوافل النهار الإسرار).
إلا أن هاهنا ملاحظة مهمة وهي:
أنه إذا كان المنفرد الذي يصلي الشفع والوتر في المسجد ينبغي أن يٌسِرَّ حتى لا يُخَلِّطَ بجهره على الآخرين فيُفسد عليهم تدبر ما هم فيه من تلاوة أو صلاة، جاء في المواهب للإمام الحطاب رحمه الله:
(الناس إذا أوتروا في المساجد يسرون لئلا يجهر بعضهم على بعض)
والله أعلم.
والخلاصة
يستحب السر بالنوافل نهاراً والجهر بها ليلاً للمنفرد وغيره، إلا إذا كان داخل المسجد فإنه يُسِرُّ حتى لا يشوش على الآخرين
هذا وفوق كل ذي علم عليم


السؤال
بعد صلاة الشفع والوتر هل يمكن صلاة ركعتين مثل صلاة النوافل وقيام الليل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن صلى الوتر ثم بدا له أن يصلي جاز له ذلك ولا يعيد الوتر، لما رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه عن علي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله عليه وسلم يقول : "لا وتران في ليلة"
وعن عائشة رضي الله عنها قالت
ـ من حديث طويل ـ
:أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليما يسمعنا ثم يصلي ركعتين بعدما يسلم وهو قاعد . رواه مسلم .
وروى أحمد وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم كان يركع ركعتين بعد الوتر وهو جالس .
والله أعلم
[ أيهما آكد سنة الفجر أو الوتر ]
وقد اختلف الفقهاء أي الصلاتين آكد سنة الفجر أو الوتر ؟
على قولين ولا يمكن الترجيح باختلاف الفقهاء في وجوب الوتر فقد اختلفوا أيضا في وجوب سنة الفجر وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول سنة الفجر تجري مجرى بداية العمل والوتر خاتمته .
ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي سنة الفجر والوتر بسورتي الإخلاص وهما الجامعتان لتوحيد العلم والعمل وتوحيد المعرفة والإرادة وتوحيد الاعتقاد والقصد انتهى .
توضيح لمعنى : سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن والزلزلة نصفه والكافرون ربعه فسورة قل هو الله أحد متضمنة لتوحيد الاعتقاد والمعرفة وما يجب إثباته للرب تعالى من الأحدية المنافية لمطلق المشاركة بوجه من الوجوه والصمدية المثبتة له جميع صفات الكمال التي لا يلحقها نقص بوجه من الوجوه ونفي الولد والوالد الذي هو من لوازم الصمدية وغناه وأحديته ونفي الكفء المتضمن لنفي التشبيه والتمثيل والتنظير فتضمنت هذه السورة إثبات كل كمال له ونفي كل نقص عنه ونفي إثبات شبيه أو مثيل له في كماله ونفي مطلق الشريك عنه وهذه الأصول هي مجامع التوحيد العلمي الاعتقادي الذي يباين صاحبه جميع فرق الضلال والشرك ولذلك كانت تعدل ثلث القرآن فإن القرآن مداره على الخبر والإنشاء والإنشاء ثلاثة أمر ونهي وإباحة .
والخبر نوعان خبر عن الخالق تعالى وأسمائه وصفاته وأحكامه وخبر عن خلقه . فأخلصت سورة ( قل هو الله أحد) الخبر عنه وعن أسمائه وصفاته فعدلت ثلث القرآن وخلصت قارئها المؤمن بها من الشرك العلمي كما خلصت سورة
( قل يا أيها الكافرون )
من الشرك العملي الإرادي القصدي .
ولما كان العلم قبل العمل وهو إمامه وقائده وسائقه والحاكم عليه ومنزله منازله كانت سورة (قل هو الله أحد )
تعدل ثلث القرآن .
والأحاديث بذلك تكاد تبلغ مبلغ التواتر
(وقل يا أيها الكافرون )
تعدل ربع القرآن والحديث بذلك في الترمذي من رواية ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه إذا زلزلت
( تعدل نصف القرآن )
(وقل هو الله أحد )
تعدل ثلث القرآن
( وقل يا أيها الكافرون )
تعدل ربع القرآن
" . رواه الحاكم في " المستدرك " وقال صحيح الإسناد .
ولما كان الشرك العملي الإرادي أغلب على النفوس لأجل متابعتها هواها وكثير منها ترتكبه مع علمها بمضرته وبطلانه لما لها فيه من نيل الأغراض وإزالته وقلعه منها أصعب وأشد من قلع الشرك العلمي وإزالته لأن هذا يزول بالعلم والحجة ولا يمكن صاحبه أن يعلم الشيء على غير ما هو عليه بخلاف شرك الإرادة والقصد فإن صاحبه يرتكب ما يدله العلم على بطلانه وضرره لأجل غلبة هواه واستيلاء سلطان الشهوة والغضب على نفسه فجاء من التأكيد والتكرار في سورة (قل يا أيها الكافرون )
المتضمنة لإزالة الشرك العملي ما لم يجئ مثله في سورة ( قل هو الله أحد)
ولما كان القرآن شطرين شطرا في الدنيا وأحكامها ومتعلقاتها والأمور الواقعة فيها من أفعال المكلفين وغيرها وشطرا في الآخرة وما يقع فيها وكانت سورة ( إذا زلزلت) قد أخلصت من أولها وآخرها لهذا الشطر فلم يذكر فيها إلا الآخرة .
وما يكون فيها من أحوال الأرض وسكانها كانت تعدل نصف القرآن فأحرى بهذا الحديث أن يكون صحيحا
- والله أعلم -
ولهذا كان يقرأ بهاتين السورتين في ركعتي الطواف ولأنهما سورتا الإخلاص والتوحيد كان يفتتح بهما عمل النهار ويختمه بهما ، ويقرأ بهما في الحج الذي هو شعار التوحيد .

1- فضل صلاة الوتر
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر،
وهذا دليل واضح على أهميتها.
2- حكم صلاة الوتر
الوتر سنة مؤكدة.
3- وقت صلاة الوتر
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر"
رواه أحمد.
4- أفضل وقت لصلاة الوتر
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال
قال رسول الله عليه وسلم
" من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل "
أخرجه مسلم.
5- عدد ركعات الوتر
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم
" الوتر ركعة من آخر الليل "
رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة
لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل "
أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها:
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة "
وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث
" صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
6- القراءة في الوتر
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الركعة الثانية بـ
{ قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى
بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين "
أخرجه الترمذي.
7- القنوت في الوتر
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال
" علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت،
وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت،
وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت "
أخرجه أبو داود.
8- محل القنوت
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
9- قضاء من فاته الوتر
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره "
أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال
" إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر "
أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها
أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات
وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
10- حكم ترك صلاة الوتر
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال:
" الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".
سؤال رقم 9061
هل دعاء الوتر واجب وماذا يقول إذا لم يحفظه
السؤال
أجد صعوبة في حفظ الأدعية عن ظهر قلب مثل دعاء القنوت في الوتر. فكنت أقرأ سورة مكانه ولما عرفت أنه فرض حاولت حفظه وجعلت في أثناء الصلاة أقرأه من كتاب أتناوله من على طاولة بجانبي وأنا ما أزال متجهاً إلى القبلة فهل هذا جائز؟.
الجواب
الحمد لله
1. لا بأس أن تقرأ دعاء القنوت من ورقة أو كتيب في صلاة الوتر حتى تتمكن من حفظه ثم تترك القراءة بعد ذلك وتدعو من حفظك كما أنه يجوز قراءة القرآن مِن المصحف في صلاة النافلة لمن لا يحفظ الكثير من القرءان .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله
ما حكم قراءة القرءان من المصحف في صلاة التراويح ؟ وما الدليل على ذلك من الكتاب والسنة ؟
فأجاب
لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان لما في ذلك من إسماع المؤمنين جميع القرآن ؛ ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرءان في الصلاة، وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب وقد ثبت عن عائشة
رضي الله عنها
أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ من المصحف ذكره البخاري رحمه الله
في صحيحه معلِّقا مجزوما به .
" فتاوى إسلامية "
( 2 / 155 ) .
2- لا يجب في دعاء القنوت أن يكون باللفظ الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل يجوز للمصلي أن يدعو بغيره أو يزيد عليه ، بل لو قرأ آيات من القرآن الكريم وهي مشتملة على الدعاء حصل المقصود ، قال النووي رحمه الله :
واعلم أن القنوت لا يتعين فيه دعاء على المذهب المختار ، فأي دعاء دعا به حصل القنوت ولو قنت بآية ، أو آيات من القرآن العزيز وهي مشتملة على الدعاء حصل القنوت ، ولكن الأفضل ما جاءت به السنة ..
الأذكار النووية ص 50
3- وأما ما ذكره الأخ السائل من أنه كان يقرأ بدلاً من دعاء القنوت قرءاناً فلا شك أن هذا لا ينبغي فعله ، لأن المقصود من القنوت هو الدعاء ، ولذلك لو كانت هذه الآيات مشتملة على الدعاء جاز قراءتها والقنوت بها كقوله تعالى :
( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )
آل عمران / 8
4- وأما ما ذكره الأخ السائل من فرضية القنوت : فليس بصحيح إذ القنوت سنة ، وعلى هذا لو تركه المصلي فصلاته صحيحة .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله
ما حكم قراءة دعاء القنوت في الوتر في ليالي رمضان وهل يجوز تركه ؟ .
فأجاب
القنوت سنة في الوتر وإذا تركه في بعض الأحيان : فلا بأس .
وسئل
عمن يستمر على القنوت في الوتر كل ليلة فهل أثر هذا عن سلفنا ؟.
فأجاب
لا حرج في ذلك بل هو سنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علم الحسين بن علي رضي الله عنهما القنوت في الوتر لم يأمر بتركه بعض الأحيان ولا بالمداومة عليه فدل ذلك على جواز الأمرين
ولذا ثبت عن أبي ابن كعب رضي الله عنه حين كان يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يترك القنوت بعض الليالي ولعل ذلك ليعلم الناس أنه ليس بواجب . والله ولي التوفيق .
" فتاوى إسلامية "
( 2 / 159 ) .
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)


سؤال رقم 46544
الكيفيات الواردة لصلاة الوتر
السؤال:
ما أفضل كيفية لأداء صلاة الوتر؟.
الجواب
الحمد لله
صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .
قال الإمام أحمد رحمه الله
" من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "
وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر .
ويمكن أن نلخص الكلام
عن كيفية صلاة الوتر
في النقاط التالية
وقته
ويبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء ، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً إلى طلوع الفجر ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ )
رواه الترمذي (425)
وصححه الألباني في صحيح الترمذي
وهل الأفضل تقديمه أول الوقت أو تأخيره ؟
دلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره
لأن صلاة آخر الليل أفضل
وهي مشهودة ، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ )
رواه مسلم (755)
قال النووي : وهذا هو الصواب ، ويُحمل باقي الأحاديث المطلقة على هذا التفضيل الصحيح الصريح ، فمن ذلك حديث ( أوصاني خليلي أن لا أنام إلا على وتر ) .
وهو محمول على من لا يثق بالاستيقاظ . اهـ. شرح مسلم
(3/277)
عدد ركعاته
أقل الوتر ركعة . لقول النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ )
رواه مسلم (752)
وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى )
رواه البخاري (911) ومسلم (749)
فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة ...
ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع .
فإن أوتر بثلاث فله صفتان كلتاهما مشروعة
الأولى : أن يسرد الثلاث بتشهد واحد . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت
" كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر "
وفي لفظ
" كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن "
رواه النسائي (3/234) والبيهقي (3/31)
قال النووي في المجموع (4/7)
رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح . اهـ.
الثانية : أن يسلّم من ركعتين ثم يوتر بواحدة .
لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما
أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك .
رواه ابن حبان (2435) وقال ابن حجر في الفتح (2/482) إسناده قوي . اهـ.
أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإنها تكون متصلة ، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم
لما روت عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها . رواه مسلم (737)
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت
كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر
بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام .
رواه أحمد (6/290) النسائي (1714) وقال النووي : سنده جيد . الفتح الرباني (2/297)
وصححه الألباني في صحيح النسائي
وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم .
لما روته عائشة رضي الله عنها
كما في مسلم (746)
أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا )
وإن أوتر بإحدى عشرة ، فإنه يسلم من كل ركعتين ، ويوتر منها بواحدة .
أدنى الكمال فيه وما يقرأ منه
أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلّم ثم يأتي بواحدة ويسلم
ويجوز أن يجعلها بسلام واحد
لكن بتشهد واحد لا بتشهدين
كما سبق .
ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة .
وفي الثانية : الكافرون .
وفي الثالثة : الإخلاص .
روى النسائي (1729)
عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ :
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
فكل هذه الصفات في صلاة الوتر قد جاءت بها السنة
والأكمل أن لا يلتزم المسلم صفة واحدة ، بل يأتي بهذه الصفة مرة وبغيرها أخرى .. وهكذا .
حتى يكون فعل السنن جميعها .
والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)
سؤال رقم 20851
هل يجوز التطوع بعد الوتر ؟
السؤال
أنا لا أصلي التهجد باستمرار ، إذا حصل أن صليت الوتر بعد العشاء ثم أردت أن أصلي النفل فهل أستطيع ذلك ؟.
الجواب
الحمد لله
لا حرج على من أوتر أول الليل أو أوسطه أن يصلي بعد وتره شيئاً من النوافل ، وإن كان المستحب أن يكون آخر صلاته من الليل وتراً ، وفي هذه الحال فإنه لا يعيد الوتر مرة ثانية ، بل يكفيه الوتر الذي صلاه أول الليل .
فعن عبد الله بن عمر قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ) .
واه البخاري ( 998 ) ومسلم ( 749 ) .
وعن طلق بن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
( لا وتران في ليلة ) .
رواه الترمذي ( 470 ) والنسائي ( 1679 ) وأبو داود ( 1439 ) .
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7567 ) .
قال ابن حزم في "المحلى" ( 2 / 92 ، 93 )
والوتر آخر الليل أفضل .
ومن أوتر أوله فحسن , والصلاة بعد الوتر جائزة , ولا يعيد وتراً آخر اهـ .
وقال النووي في "المجموع"(3/512)
إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة أم غيرها في الليل جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر, ودليله حديث عائشة رضي الله عنها وقد سئلت عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت :
" كنَّا نعدُّ له سواكه وطهوره فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا في الثامنة فيذكر الله ويمجده ويدعوه , ثم ينهض ولا يسلم , ثم يقوم فيصلي التاسعة , ثم يقعد فيذكر الله ويمجده ويدعوه, ثم يسلم تسليماً يسمعنا , ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد "
رواه مسلم
وهو بعض حديث طويل , وهذا الحديث محمول على أنه صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد الوتر بياناً لجواز الصلاة بعد الوتر اهـ.
راجع الأسئلة رقم (37729) (38400) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)


دعاء القنوت
السؤال
أرجو منكم ذكر دعاء القنوت الذي نقرأ به في صلاة الوتر .
الجواب
الحمد لله
أولاً
دعاء القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع ، وإذا جعله قبل الركوع فلا بأس ، إلا أنه بعد الركوع أفضل .
قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (23/100)
وَأَمَّا الْقُنُوتُ : فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ : مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ . وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا . وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ ; لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ اهـ .
ويرفع يديه وقد صح عن عمر رضي الله عنه كما أخرجه البيهقي وصححه (2/210) .
ويرفع يديه إلى صدره ولا يرفعها كثيراً
لأن هذا الدعاء ليس دعاء ابتهال يبالغ فيه الإنسان بالرفع ، بل دعاء رغبة ، ويبسط يديه وبطونهما إلى السماء ...
وظاهر كلام أهل العلم أنه يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئاً .
والأحسن أن لا تداوم على قنوت الوتر ، بل تفعله أحياناً ، لأن ذلك لم يثبت عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولكنه علّم الحسن بن علي رضي الله عنه دعاء يدعو به في قنوت الوتر ، كما سيأتي .
ثانياً
وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود
(1425) والترمذي (464) والنسائي (1746)
عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ
( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك ) . والجملة الأخيرة
"لا منجا منك إلا إليك"
رواها ابن منده في "التوحيد"
وحسنها الألباني .
وانظر : إرواء الغليل" حديث رقم (426) ، (429) .
ثم يصلي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . انظر الشرح الممتع لابن عثيمين
(4/14-52)
ثالثاً : يُستحب أن يقول بعدما يُسلّم ( سبحان الملك القدوس )
ثلاث مرات يمدّ بها صوته في الثالثة ويرفع كما أخرجه النسائي (1699)
وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي .
زاد الدارقطني ( رب الملائكة والروح ) وإسنادها صحيح .
انظر زاد المعاد لابن القيم (1/337).
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)
سؤال رقم 208
صلاة الوتر في السفر
السؤال
إذا كنت مسافرا وكنت تقصر الصلاة، هل تبقى صلاة الوتر واجبة عليك في هذه الحالة؟
الجواب
الحمد لله
استدلّ جمهور أهل العلم بحديث الأعرابي على أنّ صلاة الوتر سنّة مؤكدّة وليست بواجبة كما ذكر السائل والمقصود
بحديث الأعرابي : الرجل الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يَسْأَلُ عَنِ الإِسْلامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ فَقَالَ هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ قَالَ لا إِلاَّ أَنْ تَطَّوَّعَ .. الحديث متفق عليه
وقال بعض أهل العلم إنّ قيام الليل وصلاة الوتر أفضل النوافل فتنبغي المحافظة عليها وعدم تركها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يترك قيام الليل ولا سنّة الفجر في الحضر والسفر كما جاء في السنّة الصحيحة .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنج
(www.islam-qa.com)
سؤال رقم 32577:
متى ينتهي وقت صلاة الوتر ؟
السؤال
متى ينتهي وقت الشفع والوتر ؟
وأتعمد أن أؤخرها حتى أدرك تكبيرة الفجر .
الجواب
الحمد لله
وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر .
راجع السؤال ( 46544 ) .
فإذا طلع الفجر خرج وقتها
بدليل قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا )
رواه مسلم (754) وروى مسلم (750) .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
(بَادِرُوا الصُّبْحَ بِالْوِتْرِ) .
وروى مسلم (752)
أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ) .
وروى الترمذي (469)
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ فَقَدْ ذَهَبَ كُلُّ صَلَاةِ اللَّيْلِ وَالْوِتْرُ ، فَأَوْتِرُوا قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ)
صححه الألباني في صحيح الترمذي.
وروى البخاري (472) ومسلم (749) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال :
(صَلَاة اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى) .
قال الشيخ ابن عثيمين
"فدل على أن الوتر ينتهي وقته بطلوع الفجر ، ولأنه صلاة تختم به صلاة الليل فلا تكون بعد انتهائه" اهـ .
مجموع فتاوى ابن عثيمين (14/115) .
وذهب بعض العلماء إلى أن وقته يمتد بعد طلوع الفجر حتى يصلي الصبح ، واستدلوا بما ورد عن بعض الصحابة أنهم صلوا الوتر بعد طلوع الفجر وقبل إقامة الصلاة .
قال ابن رشد القرطبي
وأما وقته - أي : الوتر -
فإن العلماء اتفقوا على أن وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر لورود ذلك من طرق شتى عنه عليه الصلاة والسلام ، ومن أثبت ما في ذلك ما خرجه مسلم عن أبي نضرة العوفي أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الوتر فقال ‏" ‏الوتر قبل الصبح‏ "‏
واختلفوا في جواز صلاته بعد الفجر ، فقوم منعوا ذلك ، وقوم أجازوه ما لم يصل الصبح ، وبالقول الأول قال أبو يوسف ومحمد بن الحسن صاحبا أبي حنيفة وسفيان الثوري ، وبالثاني
قال الشافعي ومالك وأحمد ‏.
‏وسبب اختلافهم معارضة عمل الصحابة في ذلك بالآثار ...
والذي عندي في هذا
أن هذا من فعلهم ليس مخالفا للآثار الواردة في ذلك -
أعني : في إجازتهم الوتر بعد الفجر
- بل إجازتهم ذلك هو من باب القضاء لا من باب الأداء ، وإنما يكون قولهم خلاف الآثار لو جعلوا صلاته بعد الفجر من باب الأداء فتأمل هذا ...
" بداية المجتهد " ( 1 / 147 ، 148 ) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله
والأحاديث في هذا الباب كثيرة ،
وهي دالة على أن الوتر ينتهي بطلوع الفجر .
فتاوى الشيخ ابن باز (11/306) .
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)
سؤال رقم 38230
حكم صلاة الوتر على هيئة المغرب؟
السؤال:
بالنسبة لصلاة التراويح بعض الأئمة يصلون الوتر ثلاث ركعات متصلة بتشهدين وتسليمة واحدة ( مثل المغرب تماماً )
فهل هذا صحيح ؟.
الجواب
الحمد لله
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الوتر على وجوهٍ متعددة ، وقد صلَّى ركعة واحدة ، وثلاث ، وخمس ، وسبع ، وتسع ، وقد صلَّى الثلاث على صفتين : إما أن يسردها سرداً بتشهد واحد ، أو أنه يسلِّم من ركعتين ، ثم يصلي واحدة ويسلِّم منها ، ولم يكن يصليها كالمغرب
– بتشهدين وسلام –
بل قد نهى عن ذلك ، فقال
" لا توتروا بثلاث تشبهوا المغرب "
رواه الحاكم ( 1 / 304 ) والبيهقي ( 3 / 31 ) والدار قطني ( ص 172 ) ، وقال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 4 / 301 )
إسناده على شرط الشيخين .
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين
فيجوزُ الوِترُ بثلاثٍ ، ويجوزُ بخمسٍ ، ويجوزُ بسبعٍ ، ويجوزُ بتسعٍ ، فإنْ أوترَ بثلاثٍ فله صِفتان كِلتاهُما مشروعة :
الصفة الأولى : أنْ يَسْرُدَ الثَّلاثَ بِتَشهدٍ واحدٍ .
الصفة الثانية : أنْ يُسلِّمَ مِن رَكعتين، ثم يُوتِرَ بواحدة .
كلُّ هذا جَاءت به السُّنةُ ، فإذا فَعَلَ هذا مرَّةً ، وهذا مرَّةً : فَحَسَنٌ

سؤال رقم 48978
إذا صلى العشاء جمع تقديم مع المغرب فله أن يوتر بعدها مباشرة
السؤال
إذا جمعت بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب السفر ، فمتى أصلى صلاة الوتر ؟ هل أصليها بعد العشاء مباشرة أم أنتظر حتى يدخل وقت صلاة العشاء ؟.
الجواب
الحمد لله
لك أن تصليها بعد صلاة العشاء مباشرة .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/144)
يشرع الجمع بين الصلاتين للمسافر والمريض وللمقيم في الليلة المطيرة
وله أن يوتر بعد صلاة العشاء المجموعة جمع تقديم .


سؤال رقم 21756
متى يصلي الوتر في حالة جمع العشاء مع المغرب
السؤال
ما حكم تأدية الوتر خلال (وقت) العشاء أثناء السفر، وقصر صلوات الفريضة .
الجواب
الحمد لله
هذا السؤال من شقين
الشق الأول
قصر الصلاة في السفر
" السفر سبب مبيح لقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين ، بل إنه ـ أي السفر ـ سبب يقتضي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين إما وجوباً وإما ندباً على خلاف في ذلك .
والصحيح أن القصر مندوب وليس بواجب ، وإن كان من النصوص ما ظاهره الوجوب ، ولكن هناك نصوص أخرى تدل على أنه ليس بواجب " ..أ.هـ .
" والرباعية هي الظهر والعصر والعشاء ، ودليل ذلك كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإجماع الأمة .
أما في القرآن فقال الله تعالى :
( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )
والدليل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ( فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر صلى ركعتين ، ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى أربعاً في سفر قط ، بل في كل أسفاره الطويلة والقصيرة كان يصلي ركعتين )
وأما إجماع المسلمين
فهذا أمر معلوم بالضرورة
كما قال ابن عمر
( صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر وعمر وعثمان فكانوا لا يزيدون على ركعتين في السفر )
والمسلمون مجمعون على هذا ."
الشق الثاني
صلاة الوتر في حالة جمع العشاء مع المغرب جمع تقديم .
" و للمسافر أن يوتر بعد صلاة العشاء المجموعة مع المغرب جمع تقديم " ،
يراجع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج/1 ص/412 ، والشرح الممتع ج/4 ص/502
وفتاوى اللجنة الدائمة ج/8 ص/144.
الشيخ محمد صالح المنجد
(www.islam-qa.com)
ويجوز أن يجعلها بسلام واحدٍ
لكن بتشهُّدٍ واحدٍ لا بتشهُّدين
لأنه لو جعلها بتشهُّدين لأشبهت صلاةَ المغربِ
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشَبَّهَ بصلاةِ المغربِ .
" الشرح الممتع " ( 4 / 14 – 16 ) .
وانظر – للمزيد – جواب السؤال
رقم ( 26844 ) و ( 3452 ) –
وفيه تفصيل جيد ومطول حول القيام والوتر -
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)
سؤال رقم 37729
يصلي إماماً ويريد أن يؤخر الوتر
السؤال
سأكون الإمام لمجموعة من الإخوة في صلاة التراويح ، سنصلي ثمان ركعات ثم ثلاثاً للوتر، هل صحيح أن آخر شيء يجب أن أفعله قبل النوم هو صلاة الوتر أم أن هذا مستحب فقط لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
إذا كنت أريد أن أصلي التهجد في الليل فهل من الأفضل بالنسبة لي تأخير الوتر لبعد التهجد وأن لا أصلي الوتر مع الجماعة ؟
أم أصلي بهم وأنوي صلاة نافلة لركعة واحدة وتنوي الجماعة الوتر ؟
الجواب
الحمد لله
يستحب أن تكون آخر صلاة يصليها المسلم في الليل هي صلاة الوتر ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا )
رواه البخاري (99 ومسلم (751) .
وهذا الأمر من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على سبيل الاستحباب والأفضلية وليس على سبيل الوجوب والإلزام
لأنه ثبت في صحيح مسلم
73 عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (كان يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ بعد الوتر وَهُوَ جَالِسٌ) .
قال النووي رحمه الله
الصَّوَاب : أَنَّ هَاتَيْنِ الرَّكْعَتَيْنِ فَعَلَهُمَا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد الْوِتْر جَالِسًا ;
لِبَيَانِ جَوَاز الصَّلَاة بَعْد الْوِتْر
وَبَيَان جَوَاز النَّفْل جَالِسًا
وَلَمْ يُوَاظِب عَلَى ذَلِكَ
بَلْ فَعَلَهُ مَرَّة أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ مَرَّات قَلِيلَة . .
والرِّوَايَات الْمَشْهُورَة فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرهمَا عَنْ عَائِشَة مَعَ رِوَايَات خَلَائِق مِنْ الصَّحَابَة فِي الصَّحِيحَيْنِ مُصَرِّحَة بِأَنَّ آخِر صَلَاته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اللَّيْل كَانَ وِتْرًا , وَفِي الصَّحِيحَيْنِ أَحَادِيث كَثِيرَة مَشْهُورَة بِالأَمْرِ بِجَعْلِ آخِر صَلاة اللَّيْل وِتْرًا مِنْهَا : ( اِجْعَلُوا آخِر صَلاتكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ) وَ
( صَلاة اللَّيْل مَثْنَى مَثْنَى , فَإِذَا خِفْت الصُّبْح فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ )
وَغَيْر ذَلِكَ فَكَيْف يُظَنّ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ هَذِهِ الأَحَادِيث وَأَشْبَاههَا أَنَّهُ يُدَاوِم عَلَى رَكْعَتَيْنِ بَعْد الْوِتْر وَيَجْعَلهُمَا آخِر صَلاة اللَّيْل ؟
وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ مَا قَدَّمْنَاهُ مِنْ بَيَان الْجَوَاز وَهَذَا الْجَوَاب هُوَ الصَّوَاب اهـ .
وقال الشيخ ابن باز
أيضاً في بيان الحكمة من صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ركعتين بعد الوتر ما نصه
والحكمة في ذلك – والله أعلم-
أن يبين للناس جواز الصلاة بعد الوتر اهـ فتاوى إسلامية (1/339) .
وإذا كنت تريد أن تصلي التهجد بالليل ، فإنه يجوز لك أن تصلي الوتر بالجماعة ثم تصلي بعد ذلك ما شئت من الركعات ركعتين ركعتين ، ولا تعيد الوتر .
ولك أن لا تصلي الوتر مع الجماعة
وتؤخر الوتر حتى يكون آخر صلاتك بالليل .
وعليك في هذا مراعاة الجماعة الذين يصلون معك ، فإن كان لا يوجد أحد يصلي بهم الوتر غيرك ، وعدم صلاتك بهم سيؤدي إلى تركهم للوتر أو لا يحسنون صلاته ، فصلّ بهم الوتر .
سئل الشيخ ابن باز
إذا أوترت أول الليل ثم قمت في آخره فكيف أصلي ؟
فأجاب
إذا أوترت من أول الليل ثم يسر الله لك القيام في آخره فصل ما يسر الله لك شفعاً –يعني ركعتين ركعتين- بدون وتر ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( لا وتران في ليلة ) .
ولما ثبت عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس اهـ
فتاوى إسلامية (1/339)
وأما قولك إنك تصلي معهم ركعة وتنوي بها نافلة ولا تنوي الوتر ، فهذا عمل غير مشروع .
لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى )
رواه البخاري (472) ومسلم (749) . انظر المغني
(2/539) .
قال الحافظ
وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى عَدَم النُّقْصَان عَنْ رَكْعَتَيْنِ فِي النَّافِلَة مَا عَدَا الْوِتْر اهـ
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)

سؤال رقم 38400
هل يصلي الوتر مرتين في الليلة إذا صلى بعد الإمام
السؤال
أما بعد أريد أن أسأل أنه في صلاة التراويح في نهايتها نصلي الشفع والوتر .
وأنا سمعت أنه يجب أن تكون آخر صلاة نصليها هي الوتر .
هل ذلك يعني أننا لو صلينا في الليل نعود مرة أخرى ونصلي الشفع والوتر أو أني أؤجلها إلى الليل ثم أصليها..؟.
الجواب
الحمد لله
إذا صلى المسلم الوتر ثم أراد أن يصلي بعد ذلك من الليل ، فإنه يصلي ركعتين ركعتين ولا يعيد صلاة الوتر مرة أخرى .
وأمْرُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأن تكون آخر الصلاة بالليل هي الوتر ، أمرٌ على سبيل الاستحباب لا الوجوب .
راجع سؤال (37729)
وسئل الشيخ ابن باز
إذا أوترت أول الليل ثم قمت في آخره فكيف أصلي ؟
فأجاب
إذا أوترت من أول الليل ثم يسر الله لك القيام في آخره فصل ما يسر الله لك شفعاً – يعني ركعتين ركعتين - بدون وتر ، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(لا وتران في ليلة) .
ولما ثبت عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس
والحكمة في ذلك
-والله أعلم- أن يبين للناس جواز الصلاة بعد الوتر اهـ
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (11/311) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
(www.islam-qa.com)
كتبت : rose angel
-
جزاكي الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
موضوع راااااااااااااائع

كتبت : سحر هنو
-



كتبت : بحر الجود
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة rose angel:
جزاكي الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
موضوع راااااااااااااائع



بارك الله فيك و في أمثالك..
و جزاك ربي عني كل الخير
وعلى مرورك العطر وردكالطيب
حفظك الله من كل سوء
كتبت : بحر الجود
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت اسكندرية:







تشرفت بتواجدك في موضوعي أختي
وازددت تشريفا بتعطيرك لها
لكِ من عطر الصفحة عزيزتي ما يفوح من شذاها
ودمتٍ بخير وعافية
كتبت : سنبلة الخير .
-
الصفحات 1 2 

التالي

داعية بعد الموت

السابق

تعليم احكام القران بالفيديو خاص بالاطفال؟

كلمات ذات علاقة
الشفع , والوتر