ابنى افكار جميلة لطفلك بالكتب

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
سحر هنو
اخر تحديث
ابنى افكار جميلة لطفلك بالكتب

i356337286_98359_6.g



إبني أفكار جميلة لطفلك بالكتب المصورة..

إنه لأمر جميل حقا أن يستفاد من القصة في تحقيق الأهداف التربوية خاصة وأن الأطفال لا يتثاقلون منها بسبب أسلوبها الغير مباشر. فهم سوف لا يصابوا بأية ردود فعل عندما يدركون بواسطة القصة بأنهم أساؤوا بسبب الخطأ الذي ارتكبوه.



e1fddd8d5c.gif

ويمكننا من خلال القصة أن نعلم الطفل مبادىء وأصول عديدة ومهمة، فمثلا يمكنكم أن تعلموه آداب تناول الطعام ونوع التعامل مع الآخرين وكيفية النوم والاستراحة ومسؤوليته إزاء نفسه والآخرين، وكيف يستفيد من أعضائه ومختلف الوظائف والمسؤوليات الأخرى.


e1fddd8d5c.gif

ويستطيع الطفل أن يحصل على معلومات مفيدة ونافعة من خلال إصغائه إلى القصة دون أن يزاحمه أحد. ومن الضروري أن تستعين الأسر التي لها أطفال صغار بالكتب المصورة لأنها تبني عندهم أفكارا جميلة. كما انهم يفرحون كثيرا عندما يشاهدون الصور الجميلة ويسمعوا المصطلحات الجديدة والأمثال التي تمر عليهم مسبقا.

w6ww6w20050508124619

القصة وتجسيد البطل:
يسبح الطفل في بحر من الخيال الواسع ويجسد في مخيلته تلك المشاهد التي ينقلها إليه والده في قصصه سواء عن الإنسان أو الحيوان، ويتصور نفسه البطل لتلك القصة، ونراه يحاول محاكاة البطل في سلوكه وممارساته خاصة لو استحسن سلوكه وتأثر به إيجابيا.

ويندفع نحو النشاط والعمل والاختراع وسلوك طرق جديدة وأساليب مستحدثة. فالقصة توجه الطفل بشكل غير مباشر إلى ذلك الهدف التربوي المنشود.

وثمة ملاحظة مهمة، وهي أن الأطفال يتأثرون بكل ما يعجبهم ولا يملكون قابلية التشخيص (التمييز) بين الأمور الناقعة والمضرة بالنسبة لهم. كما لا يهمهم أيضا أن يستمعوا إلى القصة من أبيهم أو من وسائل الإعلام، لذا ينبغي الحذر والاهتمام بدقة لهذه الأمور.

القصة والأخلاق والانضباط:


e1fddd8d5c.gif


يتعلم الطفل من القصة دروسا في الأخلاق والانضباط والإلفة. فما أكثر الدروس الأخلاقية التي لا يتأثر بها الطفل فيما لو استمع إليها بشكل نظري في حين إنها ستضفي تغييرات على سلوكه فيما لو طرحت على شكل قصة.
فلو أردتم أولادا منضبطين وملتزمين فما عليكم إلا أن تعلموهم أصول الانضباط وقواعده منذ صغرهم وتبينون لهم ذلك من خلال القصص التي تسردونها لهم. إذ يمكنكم والحال هذه أن تعلموهم مبادىء عديدة تفوق مئات الكتب والدروس.
وأخيرا يمكنكم من خلال القصة أن تألفوا أطفالكم وتأنسوا بهم وتمهدوا لهم الأجواء لممارسة الفضائل، فالطفل يأنس بكم ويرتبط معكم بعلاقة حميمة ويصادقكم ويطلبكم دوما بسبب القصص التي تذكرونها له. ويمكنكم في هذه الحالة أن تؤثروا فيه وتنقذوا إليه وتجعلون مطيعا لأوامركم. وإن أوامركم ونواهيكم تدفعه نحو الشرف والتقوى والصلاح والنزاهة.




شروط القصة:

e1fddd8d5c.gif


ينبغي أن تكون القصص المقدمة للأطفال نافعة ومفيدة هادفة وموجهة. وأن تساهم كل واحدة بزيادة نضجه وتكامله.

e1fddd8d5c.gif

ويجب أن تكون بمستوى سن الطفل وإدراكه وفهمه وتلبي حاجاته الأساسية في الحياة فتزول الحاجة إلى طرح الأمور بشكل مباشر. وأن يكون الطفل قادرا- بسببها- على تقييم حاله (حاضره) وماضيه والتفكير بمستقبله.


e1fddd8d5c.gif

لا بد للقصة أن تكون بعيدة عن بعض الخرافات كالجن والعفريت والأمور الأخرى التي تثير الرعب والخوف عند الطفل تضطره لمشاهدة أطياف موحشة. كما ينبغي لها أن لا تكون من النوع الحزين أو العنيف والخالية من الحب والعطف والشفقة والرحمة، وأن لا يتعلم الطفل منها دروسا في التطاول على الآخرين والغضب والوقاحة ومفاهيم سلبية أخرى.


e1fddd8d5c.gif

ينبغي أن تكون القصص واقعية ونابعة من الحياة لكي يتمكن الطفل من مشاهدة مثيل لها في المجتمع، ويمكن الاستفادة أحيانا من بعض قصص الحيوانات ولكن بشرط عدم الإفراط فيها.




m5znk-11627e6123.gif

392714.gif


w6w_200505200017222b

عبير ورد
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . غاليتي بنت اسكندرية لهذا الموضوع الرائع والمميز وتقبلي مروري ودمت بخير
كركورة
تسلم ايديكى يا قمر
بحر الجود
بنتـ ابوها
حفيدي يوسف
يسلمووووووووووووووووا ياقمر على الطرح الجميل
-
الصفحات 1 2 

التالي

الكذب والخيال عند الأطفال ..!!

السابق

ساعدونى فى مشكلتى مع أبنى

كلمات ذات علاقة
لطفلك , ابني , افكار , بالكتب , جميلة