صلاة الإشراق

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : بحر الجود
-





























بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صلاة الإشراق
هي أول صلاة الضحى
إذ إن وقت صلاة الضحى يبدأ من طلوع الشمس .

وقد ثبت تسمية هذه الصلاة في هذا الوقت من صلاة الضحى
بـ (صلاة الإشراق)

عن ابن عباس.
عن عبد الله بن الحارث بن نوفل :
" أن ابن عباس كان لا يصلي الضحى.
قال: فأدخلته على أم هانئ ، فقلت : أخبري هذا بما أخبرتني به
فقالت أم هانئ : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوم الفتح في بيتي ، فأمر بماء ، فصب في قصعة ، ثم أمر بثوب ، فأخذ بيني وبينه ، فاغتسل ،ثم رش ناحية البيت ، فصلى ثمان ركعات ، وذلك من الضحى ، قيامهن وركوعهن وسجودهن وجلوسهن سواء ، قريب بعضهن من بعض.
فخرج ابن عباس وهو يقول : لقد قرأت ما بين اللوحين ، ما عرفت صلاة الضحى إلا الآن : {يسبحن بالعشي و الإشراق} وكنت أقول : أين صلاة الإشراق ؟
ثم قال بعد : هن صلاة الإشراق ".
أخرجه الطبري في تفسيره والحاكم.
أثر حسن لغيره


وفي فضل صلاة الضحى في أول وقتها
– وهى صلاة الإشراق – جاء الحديث التالي:
عن أبي أمامة ؛ قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من صلى صلاة الصبح في مسجد جماعة ، يثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى كان كأجر حاج أو معتمر تاماً حجته وعمرته ". أخرجه الطبراني .

ومن رواية
" من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس…"
أخرجه الطبراني. حديث حسن


فضل صلاة الضحى
وردت أحاديث في فضل صلاة الضحى
أذكر منها الأحاديث التالية
عن أبي ذر رضى الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال
" يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ؛ فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" .
أخرجه مسلم.
سلامى : مفرد ، جمعه : السلاميات ، وهى مفاصل الأصابع ، ثم استعمل في جميع عظام البدن ومفاصله. "

شرح مسلم للنووي" (5/233).

عن أبي الدرداء و أبي ذررضى الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الله عز وجل؛ أنه قال
" ابن آدم! اركع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره".
أخرجه الترمذي. حديث حسن

حكم صلاة الضحى

الأحاديث السابقة وأمثالها تبين أن الصلاة وقت الضحى حسنة محبوبة.
وفيها ما يدل على مشروعية المداومة عليها.
ولم يثبت ما يدل على وجوبها .


أما الشيخ ابن تيمية ؛ فإنه رحمه الله
بعد أن قرر اتفاق أهل العلم بسنته على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يداوم على صلاة الضحى ، ثم قرر استحبابها
قال
"بقي أن يقال: فهل الأفضل المداومة عليها؟
أو الأفضل ترك المداومة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ هذا مما تنازعوا فيه .
والأشبه أن يقال : من كان مداوماً على قيام الليل
أغناه عن المداومة على صلاة الضحى
كما كان النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن كان ينام عن قيام الليل ؛ فصلاة الضحى بدل عن قيام الليل ". اهـ.
"مجموع الفتاوى" (22/284).
قلت

لكن ظاهر النصوص استحباب المداومة على الإطلاق
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع العمل
وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم فهذا علة عدم مداومته عليه الصلاة والسلام
فتبقى النصوص على إطلاقها
وقد أشارت إلى شيء من هذا
عائشة رضي الله عنها.
"جامع الأصول" (6/108-109).


وقت صلاة الضحى
يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس إلى الزوال .
وأفضله وقت اشتداد الشمس .


الدليل على ذلك ما يلي

أما أول وقتها ؛
فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر السابق ، ومحل الشاهد فيه : "اركع لي من أول النهار أربع ركعات ".
وكذا ما جاء عن أنس رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ؛ كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة " .
أخرجه الترمذي. حديث حسن لغيره

وعن أبي أمامةرضى الله عنه قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من صلى صلاة الصبح في مسجد جماعة ، يثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى ، كان كأجر حاج أو معتمر ؛ تاماً حجته وعمرته"
أخرجه الطبراني .

وفي رواية

" من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس…"
أخرجها الطبراني.
أما خروج وقتها بالزوال ؛ فلأنها صلاة الضحى .
أما وقت الفضيلة فيها ؛ فيدل عليه ما جاء عن زيد بن أرقم

أنه رأى قوماً
يصلون من الضحى

فقال
أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
" صلاة الأوابين حين ترمض الفصال".
أخرجه مسلم.

قال النووي في "شرح مسلم" (6/30):

"الرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس
أي: حين يجد الفصيل حر الشمس
والفصيل : الصغار من أولاد الإبل ".
"نيل الأوطار" (2/81)


عدد ركعات صلاة الضحى وصفتها

يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست
أو ثمان أو اثني عشرة ركعة.
يصليها ركعتين ركعتين إن شاء .
أما أنها تصلى ركعتين فيدل عليه

حديث أبي ذر رضى الله عنه
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم
"يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة…
(الحديث وفيه : ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". أخرجه مسلم .
أما أنها تصلى أربع ركعات فيدل عليه
حديث أبي الدرداء و أبي ذر
رضى الله عنهما
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل
أنه قال
"ابن آدم! اركع لي من أول النهار أربع ركعات؛ أكفك آخره".

أخرجه الترمذي.
أما أنها تصلى ست ركعات


فيدل عليه حديث أنس بن مالك
رضى الله عنه
" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى ست ركعات "
أخرجه الترمذي في "الشمائل" حديث صحيح لغيره
أما أنها تصلى ثمان ركعات
فيدل عليه حديث أم هانئ
رضى الله عنها قالت
"لما كان عام الفتح، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بأعلى مكة ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غسله ، فسترت عليه فاطمة ، ثم أخذ ثوبه ، فالتحف به ، ثم صلى ثمان ركعات سبحة الضحى"
أخرجه الشيخان. حديث صحيح
أما أنها تصلى اثني عشرة ركعة
فيدل عليه حديث أبي الدرداء رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده صدقة، وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره"
أخرجه الطبراني. أورد هذا الحديث الهيثمي في
"مجمع الزوائد" (2/237)
وقال :" رواه الطبراني في "الكبير"
وفيه موسى بن يعقوب الزمعي؛ وثقه ابن معين وابن حبان وضعفه ابن المديني وغيره ، وبقية رجاله الثقات". اهـ.
قلت
موسى بن يعقوب صدوق سييء الحفظ
كما في "التقريب" (ص 554)
وقد أخرج البزار "كشف الأستار" (2/334)
ما يشهد له عن أبي ذر ، أورده المنذري في "الترغيب" وحسن الألباني حديث أبي الدرداء و أبي ذر في
"صحيح الترغيب والترهيب" (1/279).

وقلت
وعلى هذه الأحاديث يحمل إطلاق
عائشة رضي الله عنها لما سألتها معاذة
كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى؟ قالت
"أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله".
أخرجه مسلم.
أما أنها تصلى ركعتين ركعتين
فيدل عليه عموم قوله عليه الصلاة والسلام
" صلاة الليل والنهار مثنى مثنى"
وللمسلم أن يصلي الأربع متصلات ؛ كالصلاة الرباعية
ويدل عليه إطلاق لفظ الأحاديث الواردة في ذلك
كقوله صلى الله عليه وسلم
" اركع لي من أول النهار أربع ركعات"
وكقوله
" من صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين".
والله أعلم.

كتبت : jannah1
-
كتبت : white rose
-
كتبت : إيثار
-
كتبت : عبير ورد
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . لهذا الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك تقبلي مروري ودمت بخير
كتبت : همس الأثير
-
الله يجزآك ِ خيـــر
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

أختي الغالية أنتي الأجمل بحجابك الصحيح وبالتزامك.

السابق

ذنب يدخلكي الجنة وطاعة تدخلكي النااار

كلمات ذات علاقة
الإشراق , صلاة