جزر فرسان

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
نود
7fc77fbd1f.gif
586ebab68b.gif

جزر فرسان

69c06494f1.gif

جزيرة دمسك
جزيرة زفاف
جزيرة سلوبة
جزيرة دوشك
جزيرة كيّرة
وجزر أخرى


4bba50c5b5.gif


من أهم المناطق المحمية في المملكة العربية السعودية .
جزيرة فرسان إحدى جزر المملكة العربية السعودية المأهولة بالسكان، يصل تعدادهم إلى أكثر من خمسة عشر ألفاً. يوجد بها العديد من الآثار القديمة مثل قلعة فرسان وبعض المساجد والمباني القديمة.
تقع جزر فرسان في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبعد حوالي 42 كيلومتراً عن ساحل مدينة جيزان. وتضم مجموعة جزر فرسان 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسجيد وقماح وهي الجزر الآهلة بالسكان الذين يعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدخن والذرة. وتبلغ مساحة هذه المحمية حوالي 600 كيلومتراً مربعاً. وتتألف جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية، يتراوح متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و 20 متراً وقد يصل إلى 40 متراً. أما أقصى ارتفاع فهو 75 متراً حيث تسمى هذه المرتفعات محلياً بالجبال. وهناك عدد من الأودية القصيرة التي تنتهي إلى البحر. أما السواحل فمغطاة برمال كلسية بيضاء نتجت عن تحطم الشعاب المرجانية والأصداف البحرية. ومن أهم أنواع الأشجار في هذه المحمية الطلح والبلسم والسدر والأراك إلى جانب أشجار الشورة والقندل التي تكون غابات ساحلية كثيفة. وأهم ما تمتاز به هذه المحمية وجود أكبر قطيع من غزال الإدمي الفرساني وهو تحت نوع متوطن في هذه المحمية بالإضافة إلى النمس أبيض الذنب وعدد من القوارض. أما الطيور فتمتاز بتنوعها ووفرتها وخاصة الطيور المائية والشاطئية والمهاجرة ومن أهمها العقاب النساري والبجع الرمادي والنورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب وأنواع من القماري كما وتعيش بعض العظايا والثعابين في الجزيرة أيضاً.


586ebab68b.gif


لعل الكثير يودون معرفة أسهل الطرق المتوفرة للسفر إلى جزيرة فرسان
وهنا توجد طريقتين لذلك :


الطريقة الأولى:-

المعدية (العبارة) ومدة الرحلة تستغرق من 3 ساعات تقريباً وهذه المعدية(العبارة) تتسع لحوالي الثلاثين سيارة تقريباً وبها قسمين قسم للرجال وقسم آخر خاص بالنساء. وتبدأ الرحلة في تمام الساعة السابعة صباحاً لتصل في حدود العاشرة صباحاً. وهذه الوسيلة مجانية للجميع ( أما أصحاب السيارات فيجب عليهم الحجز المسبق لسياراتهم من مدينة جازان إلى جزيرة فرسان والعكس وذلك لتفادي التأخير الطويل ).


الطريقة الثانية:-

القارب (الفلوكة) يبلغ طوله حوالي التسعة أمتار تقريباً ويستغرق السفر بهذه الوسيلة حوالي الساعة ويتسع إلى خمس عشرة راكباً تقريباً و هو مغطى ومقسم إلى قسمين قسم للنساء وقسم للرجال ولكنها غير مجانية وتقتصر على الركاب وأمتعتهم فقط , ولا يتوجب على المسافر بها الحجز المسبق فقط يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي حوالي السبعة أشخاص تقريباً مجتمعين, ويدفع كل راكب 50 ريالاً فقط, وإذا طلب المسافر نقلاً خاصاً له ولعائلته أو أصدقائه مثلاً فإن ذلك يكلفه 350 ريالأ فقط



4bba50c5b5.gif4bba50c5b5.gif4bba50c5b5.gif
مملوحه
مشكوره اختي

انا قد شفت صور للجزيره مرررررررره جنان

يسلموا
نود
الله يسلمك مملوحة

شكرا لمرورك ياقمر
هند
مشكورة أختي نود

فعلاً رائعة
نود
تسلمين اختي هند

شكرا لمرورك
بنتـ ابوها
مشكوره حبيبتي على الموضوع
الصفحات 1 2 

التالي

ألاسكا

السابق

جسور بغداد

كلمات ذات علاقة
حسر , فرسان