هل هناك حمل يدوم 10 شهور؟

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
كتبت : {*زينب*}
-
11cy0qv9.gif
507_bloem_15.gif507_bloem_15.gif507_bloem_15.gif507_bloem_15.gif
مبروك! أنت حامل. أَو ربما أنت بانتظار الخبر السعيد، وترغبين في معرفة التفاصيل المحيطة بهذه المرحلة والاستعداد لما هو آت. لا تخافي لقد كنت مثلك تماما خلال فترة حملي الأولى، ولقد سمعت الكثير عن الحمل والولادة، وكلها معلومات شخصية من خبرة ذاتية، ولكن يبقى التعطش دائما للمعلومة الطبية التي لها أساس علمي يثبت وجودها وينفي أي أساطير وإشاعات حولها. ولعل من أكثر الأسئلة الشائعة التي تدور حول موضوع الحمل، سؤال: ما هي فترة الحمل الطبيعية؟



والإجابة تعتمد عليك أنت وحدك، لأنك من بدأ الحمل. في الواقع أنت لا تصبحين حامل من يوم الجماع، ولكن الأطباء يجدون من السهولة البدء بالحساب أسبوعين أبكر من اليوم الأول لانتهاء فترة الحيض الأخيرة. وهي أخر دورة حيضية للرحم قبل الحمل. وعلى هذا المعدل فأن الحمل الطبيعي من المفروض أن يدوم 266 يوما أو (38 أسبوعا) من يوم الجماع، و280 يوما (40 أسبوعا) من أول يوم في الدورة الشهرية. ولكن هذا قد يعني 10 شهور!، ولا يمكن أن يكون هذا صحيحا.



في الحقيقة، إذا أخذت 38 أسبوعا وقسمتي على أربعة يكون الناتج 9 شهور ونصف، أو إذا قسمتي 40 أسبوعا على أربعة فيكون الناتج 10 شهور، عندها أنت تحسين وفقا للأشهر القمرية، التي هي أقصر من الأشهر الرومانية. فالشهر القمري يدوم 28 يوم ، أو أربعة أسابيع بواقع سبعة أيام في الأسبوع. بينما تدوم الأشهر التقويمية أكثر وتصل إلى30 أو 31 يوما. لهذا نشعر كأن الحمل استغرق وقتا أطول عندما نحسب وفقا للأشهر القمرية بالرغم من أن ذلك لَيس حقيقي. عندما نتحدث عن حمل يدوم 40 أسبوع، نحن نشمل أسبوعان قبل الحمل الفعلي. وبالاستناد إلى طريقة حسابك للأيام، يمكنك أن تتوقعي أن تدوم فترة الحمل من 38 إلى 40 أسبوع، أو تسعة أشهر وفقا للتقويم الشمسي.



لماذا يستعمل الطبيب جدول 40 أسبوع؟
إن استعمال جدول 40 أسبوع يسمح للطبيب بوضع خطة لمراقبة تطور الحمل ووضعك الصحي بشكل أكثر ثباتا. وعندما يستعمل جميع الأطباء ذات المصطلحات والتقاويم، يصبح من السهل معرفة عن ماذا يتحدثون، حتى لو بدا الأمر معقدا عن المريضة، بالنسبة للأطباء الجدول يحدد سير العمل وخطة الولادة المتوقعة.



ويمكن لحساب فترة الحمل من اليوم الأول أن تحدد العمر الافتراضي للطفل. ويعتبر هذا النظام الأكثر شيوعاً لتحديد عمر الجنين. على أية حال، يجب أن تعرفي أن طفلك في الواقع اصغر بأسبوعين من التاريخ المذكور على الجدول إذا كان الطبيب يستعمل جدول 40 أسبوع.



ما هي المراحل الثلاثية؟
يقسم الحمل إلى ثلاثة مراحل كل مرحلة تتكون من 3 أشهر، وهي طريقة لتقسيم الأسابيع الأربعين، إلى مراحل أصغر وأكثر وضوحا للأم وللطبيب المعاين للجنين.



• يبدأ الثلث الأول (من اليوم الأول للدورة):
أثناء هذه الفترة، ينمو الطفل بسرعة كبيرة، وتتشكل كل الأعضاء الرئيسية في الجسم، إلا أن حجم الجنين يبقى صغيرا جداً.



• يبدأ الثلث الثاني (من الأسبوع 13 إلى 26)، بينما يبدأ الثلث الثالث (من الأسبوع 27 وإلى موعد الولادة):
وفي هذه المرحلة تتطور أعضاء الطفل بحيث يصبح قادرا على الخروج من الرحم. ويزداد حجم الطفل خصوصاً في نهاية الثلث الثالث، ويطور الجنين خاصية تخزين الدهون بحيث يصبح شكله مثل الطفل الرضيع.



يمكنك الاستعانة بتقويم الحمل الإلكتروني المتوفر على مواقع الأمومة على الانترنت لتحديد فترة الحمل، وتاريخ الحمل المتوقع، اذكري فقط أخر تاريخ للدورة الشهرية وسيتم حساب فترة الحمل بسرعة.

295.gif
كتبت : zeyneb
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : {*زينب*}
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة zeyneb:
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : ابرارقصي
-
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : أحـ مـلاک ـلا✿❤
-
كتبت : {*زينب*}
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابرارقصي:
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الصفحات 1 2 

التالي

تصرفات الجنين داخل الرحم... عالم من الأسرار سبحان الله

السابق

نصائح ضروريّة للحمل

كلمات ذات علاقة
10 , حمل , دخول , شهور؟ , هل , هناك