التسمم الغذائي وتجنبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنة بعد سنة نسمع ونقرأ نفس النصائح، تعامل معالأغذية بحرص في الصيف حتى لا تصاب بتسمم غذائي فهل التسمم الغذائي يزداد...

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
راوندا
اخر تحديث
التسمم الغذائي وتجنبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سنة بعد سنة نسمع ونقرأ نفس النصائح، تعامل معالأغذية بحرص في الصيف حتى لا تصاب بتسمم غذائي فهل التسمم الغذائي يزداد خلال الصيف ولماذا؟
نعم إن حوادث التسمم الغذائي تزيد في فصل الصيف.
ما هو التسمم الغذائي؟
التسمم لغذائي مصطلح عام يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوثبالبكتيريا، الفيروسات، الطفيليات، النباتات السامة والمواد الكيميائية ولكن أكثرهاشيوعاً يقع ويحدث بسبب التلوث البكتيري.

ما معنى حادثة تسمم غذائي؟ هو أيضاًيحدث نتيجة تناول غذاء أو شراب ملوث ولكن يحدث عادة على شكل وباء يعرف بأنه الأغراضالمرضية المتشابهة التي تحدث لشخصين أو أكثر تناولا طعاماً أو شراباً مشتركاً فيوقت ومكان واحد أي يجب أن تكون هناك علاقة مشتركة في الوقت والمكانوالأشخاص.
والأعراض قد تتضمن واحدة أو عدة أعراض كالقيء، الإسهال، آلام البطن،الغثيان، ارتفاع درجة الحرارة وقد تكون الأعراض المصاحبة شديد، وتؤدي للوفاة وخاصةفي الأطفال وكبار السن لضعف مناعتهم.
وحدة هذه الأعراض ومدتها تختلف باختلافالمسبب وعادة تظهر الأعراض بعد تناول الطعام بفترة ساعتين إلى 72ساعة أوأكثر.
كيف تتجنب التسمم الغذائي:
لا شك أن التعامل معالأطعمة بطريقة صحيحة يقلل من فرصة تكاثر البكتيريا في الطعام لهذا لا بد من توخيالدقة والحرص عند تجهيز الأطعمة ومن النقاط التي يجب مراعاتها ما يلي:
أولاً:النظافة الشخصية ومنها غسيل اليدين حيث انها تعتبرمصدر رئيس لتلوث الأغذية إن كانت غير نظيفة لأنه تعيش على اليدين وتحت الخواتموالأساور أعداد كبيرة من الجراثيم التي عند انتقالها للطعام تؤدي إلى تلوثه ولأناليدين في تماس مباشر مع الطعام ولهذا يجب مراعاة غسل اليدين قبل إعداد الطعامبالماء الساخن والصابون لمدة لا تقل عن 20ثانية مع مراعاة خلع الخواتم أثناء إعدادالطعام.
وأيضاً يجب غسل اليدين عند الانقطاع من عملية إعداد الطعام لفترة ثمالرجوع إليه مرة أخرى وفي كل مرحلة من مراحل إعداد الطعام لا بد من غسل اليدين وفيحالة وجود جرح أو قطوع باليد يجب تغطيتها بضماد ومقاوم للماء مع تقليم الأظافرومراعاة عدم لمس الفم والأنف أثناء إعداد الطعام.
ثانياً:مراعاة الطرق السليمة عند تسييح الأطعمة المجمدةوذلك بنقلها من الافريزر إلى الثلاجة قبل طهيها بحوالي 24ساعة وتعتبر هذه الطريقةالسليمة لتسييح الأطعمة المجمدة ولا ينصح بترك الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفةلتسييحه.
ثالثاً:تقطيع اللحوم والدواجن التييراد طهيها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام.
رابعاً: استخدام ألواح للتقطيع منفصلة ليكون للأطعمةالنيئة مثل اللحوم والأطعمة التي تؤكل طازجة مثل الفواكه والخضروات لمنع حدوثالتلوث من الأطعمة النية إلى الخضروات والفواكه.
خامساً:عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهي لتذوقالطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.
سادساً:يجب عدم قطع عملية الطهي ويستحسن أن يتم طهيالطعام في مرة واحدة وخاصة اللحوم والدواجن حتى تضمن القضاء على البكتيريا التي قدتكون موجودة بها.
سابعاً:إذا لم يتم تناولالطعام المطهو في الحال يجب حفظه أما ساخناً عند درجة حرارة 64م في حافظات للحرارةأو يتم حفظه في الثلاجة عند درجة برودة 4م.
ثامناً:عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة فيالثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام وعدم جعله دافئاً فقط


[
بحب البحر
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سحر هنو
um rawan
بارك الله فيك
شكرا
راوندا
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة um rawan:
بارك الله فيك
شكرا
حبيبتي ام روان كيفك اخبارك
أمواج رجيم
الله يعافينا
الصفحات 1 2 

التالي

معلومات طبيه خاطئه .. حملة معلوماتي الطبيه

السابق

اللحوم وحصى الكلى

كلمات ذات علاقة
تسمم غذاء نصائح بكتريا