يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : الخيال الحر
-
align="right">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب العقيدة :

1-اذكري انواع التوحيد مع تعريف بسيط لكل منهما؟
النوع الأول توحيد المعرفة والاثبات التوحيد العلمي وهو توحيد الربوبية أي اثبات حقيقة ذات الله وتوحيده في الاسماء والصفات والأفعال
النوع الثاني توحيد الالوهية وهو توحيد الطلب والقصد أي توحيد العبادة لله
أي التوجه بكل أنواع العبادة لله عزوجل أي قصد الله في العبادة


2-هل العبادة ظاهرة قفط ام تكون ايضا باطنة ام الاثنان سويا مع التوضيح؟
العبادة ظاهرة وباطنة أي الاثنان معا
العبادة هي كل مايحبه الله من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة
وهي كل مايقوله الفرد من تسبيح وحمد الله وقراءة قرآن يعني قول ظاهر
وهناك الثناء على الله أن نثني على الله وأن ندعوه
وهناك حديث النفس أي كلام القلب وكلام القلب يختلف عن كلام اللسان فالقلب يبكي ولايبكي اللسان كما أن ذكر القلب مرتبته أعلى من ذكر اللسان أما عندما يوافق اللسان ذكر القلب فهي أعلى المراتب
وهناك أعمال وأفعال ظاهرة متل الصلاة في المسجد الجهاد الانفاق في سبيل الله
وهناك اعمال باطنة محلها القلب كالتقوى والخشوع والذل والانكسار لله والحب لله

3- ماهو الطاغوت :
ان معنى الطاغوت ليس معنى قاصر فالطاغوت على وزن فعلوت ومنها الطغيان والطغيان هو الزيادة عن الحد فأي شيء يؤثر سلبا على الانسان أي يسلبه فهو طاغوت فقد تكون الشهوة طاغوت وكذلك مركز اجتماعي والطعام
كتبت : همس النسيم
-
1-اذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
أن يجتمع الناس لختم القران والدعاء وهو ليس ببدعه
بل أن الدعاء عند الختم مستجاب
2-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟

1- فذكروا أن ينظف فمه بالسواك.
2- و أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع،
3- ويستحب البكاء، والتباكي لمن لايقدر على البكاء،
4- فالتأدب مع القرآن أمر مهم، ينبغي أن يستحضر الإنسان في ذهنه أنه يناجي رب العالمين حين يتلو كتابه الكريم، فيقرأ على حال من يرى الله
5- إذا هذه الآداب ينبغي أن نأخذ بها, ومنها أيضا إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينالصوت بذلك،
6- و يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض


7- من البديهي أن القراءة لابد أن تكون صحيحة، لذا لابدّ من تعلم علم التجويد، هذا حق تلاوة القرآن.

3-التفسير يجري على نوعين
تفسير بالمأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور
4-التفسير بالمأثور عندنا فيه
تفسير للقرآن بالقرآن، وتفسير للقرآن بالسنّة، وتفسير للقرآن بما نقل عن الصحابة والتابعين
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الدرس الثاني من الادب المفرد
(1) الأمر بالكفر

(2) الأمر بالبدع

(3) الأمر بالكبائر

(4) ثم الصغائر

(5) ثم التلبيس في باب المباحات ليقلب عليه نيته فيها

(6) الفاضل و المفضول

(7) تسليط أعدائه و شياطين الإنس و الجن عليه


1-مكائد الشيطان تمضى على 7 أبواب اذكريها


2-ما الفوائد المستفادة من هذا الحديث الشريف
حدثنا أبو عاصم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة )رضي الله عنه قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ ؟ قال : ( أمك) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر ؟ قال : (أباك) ثم الأقرب فالأقرب ) حسنه الألبانى


1. وجوب بر الوالدين و تحريم عقوقهم

2. تقديم رضا الأم على رضا الأب و الأم تفضل على الأب في البر ثلاث مرات

لأنها تتحمل مشقة الحمل و آلام الوضع و محنة الرضاعة (كل هذا لم يره إنما والده يري خيره عندما يشب يعطيه المال وكذا لكن لم يرى هذا الجانب فأوجب الله عز وجل وجعل في فطرة الناس كذلك محبة الابن لوالدته اكثر من أبيه)

3. الحث على بر الأقارب حسب ترتيبهم في القرب , صلة الرحم بشكل عام.


3- هل بر الام او صلة الرحم له اجر كبير وقد يكفّر الذنوب؟ ما الدليل؟
اكيد واكبر دليل علي هذا حديث الرسول
عن ابن عمر : ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلّم
فقال يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة ؟ قال هل لك من أم ؟ قال لا . قال وهل لك من خالة ؟ . قال نعم . قال فبرها ) رواه الترمذي
وهذا يدل أن بر الأم سبب لتكفير الذنوب الكبيرة، وقد يكون الذنب مكتوبا كبيرا عن الله وأنت لا تعلم، فاحتسب هذا عند بر الأم أو زيارة الأقارب (صلة الرحم )
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة واجب التفسير الدرس الثاني

1-اذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
أن يجتمع الناس لختم القرآن ويدعون وليس هذا ببدعة
(كان أنس بن مالك - رضي الله عنه - إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا) رواهقتادة صححه النووي

2-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟
1- فذكروا أن ينظف فمه بالسواك.
2- و أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع،
3- ويستحب البكاء، والتباكي لمن لايقدر على البكاء، فإن البكاء عند القراءة هو شعار عباد الله الصالحين.
4 - فالتأدب مع القرآن أمر مهم، ينبغي أن يستحضر الإنسان في ذهنه أنه يناجي رب العالمين حين يتلو كتابه الكريم، فيقرأ على حال من يرى الله - أي أن تستشعر أنك تكلم الله، فكأنك عندما تمسك المصحف أنك أمام الله فاستحضر الهيبة
5 - إذا هذه الآداب ينبغي أن نأخذ بها, ومنها أيضا إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيين الصوت بذلك، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال:(زينواالقرآن بأصواتكم)رواه البراء و أبو هريرة و ابن عباس و عائشةصحيح صححه الألباني
6- و يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض
7- من البديهي أن القراءة لابد أن تكون صحيحة، لذا لابدّ من تعلم علم التجويد، هذا حق تلاوة القرآن.



3-التفسير يجري على نوعين :تفسير بالمأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور.

4-التفسير بالمأثور عندنا فيه تفسير للقرآن بالقرآن، وتفسير للقرآن بالسنّة، وتفسير للقرآن بما نقل عن الصحابة والتابعين.
كتبت : ام فيروز
-
إضافة :
اداب قراءة القران:
أولا : آداب قلبية
1- أن يخلص لله في قراءته بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل القرآن في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن، فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .
2- التوبة والابتعاد عن المعاصي عموما فهي تذهب بنور الإيمان في القلب والوجه وتوهن القلب وتمرضه وتضعفه ، فالقلب المريض أبعد الناس عن التأثر بالقرآن ، وعلى وجه الخصوص ينبغي على العبد أن يبتعد عن معاصي أدوات التأثر بالقرآن وهي القلب والسمع واللسان والبصر ، فاستخدام هذه الأدوات في الحرام يعرضها لعدم الانتفاع بها في الحق . ومن أخطر المعاصي وأعظمها صدا عن التأثر بالقرآن وتدبره ، سماع الغناء والموسيقى وآلات الطرب واللهو التي تصد القلوب عن القرآن وهذه من أعظم مكائد عدو الله إبليس التي كاد بها كثيرا من الناس فأبعدهم عن القرآن وتفهمه والتأثر به .
3- أن يحضر القلب ويطرد حديث النفس أثناء التلاوة ويصون يديه عن العبث وعينيه عن تفريق نظرهما من غير حاجة .
4- التدبر ومحاولة استيعاب المعنى لأنها أوامر رب العالمين التي يجب أن ينشط العبد إلى تنفيذها بعد فهمها وتدبرها .
5- أن يتفاعل قلبه مع كل آية بما يليق بها فيتأمل في معاني أسماء الله وصفاته حسب فهم السلف ويتأسى بأحوال الأنبياء والصالحين ويعتبر بأحوال المكذين .. وهكذا .
6- أن يستشعر القارئ بأن كل خطاب في القرآن موجه إليه شخصيا .
7- التأثر فيتجاوب مع كل آية يتلوها فعند الوعيد يتضاءل خيفة ، وعند الوعد يستبشر فرحا ، وعند ذكر الله وصفاته وأسماءه يتطأطأ خضوعا ، وعند ذكر الكفار وقلة أدبهم ودعاويهم يخفض صوته وينكسر في باطنه حياء من قبح مقالتهم ، ويشتاق للجنة عند وصفها ، ويرتعد من النار عند ذكرها .
8- أن يتبرأ من حوله وقوته إذ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ويتحاشى النظر إلى نفسه بعين الرضا والتزكية .
9- تحاشي موانع الفهم مثل أن يصرف همه كله إلى تجويد الحروف وغير ذلك ، ويجب عليه أيضا حصر معاني آيات القرآن فيما تلقنه من تفسير

ثانيا : آداب ظاهرية
1- يستحب أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة لما روى أن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) صحيح الجامع 7657
2- أن يستاك فيطيب وينظف فمه بالسواك لأنه طريق القرآن.
3- الأفضل أن يستقبل القبلة عند قراءته لأنها أشرف الجهات وإن لم يستقبل القبلة فلا حرج في ذلك .
4- أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا بدأ من أول السورة .
5- أن يتعاهد القراءة بالمواظبة على قراءته وعدم تعريضه للنسيان ، وينبغي أن لا يمضي عليه يوم إلا ويقرأ فيه شيئا من القرآن حتى لا ينساه ولا يهجر المصحف .
6- عدم قطع القراءة بكلام لا فائدة فيه واجتناب الضحك واللغط والحديث إلا كلاما يضطر إليه ، وليقتد بما رواه البخاري عن نافع قال : كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه .
7- أن يحسن صوته بالقرآن ما استطاع ( زينوا القرآن باصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حُسنا ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع 3580
وأن يرتل قراءته وقد اتفق العلماء على استحباب الترتيل {ورتل القرآن ترتيلا } . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لأن أقرأ سورة أرتلها أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله. وعن مجاهد أنه سئل عن رجلين قرأ أحدهما البقرة وآل عمران والآخر البقرة وحدها وزمنهما وركوعهما وسجودهما وجلوسهما واحد سواء ؟ فقال : الذي قرأ البقرة وحدها أفضل .
8- أن يحترم المصحف فلا يضعه في الأرض ولا يضع فوقه شيئاً ولا يرمي به لصاحبه إذا أراد أن يناوله إياه ولا يمسه إلا وهو طاهر .
9- اختيار المكان المناسب مثل المسجد أو مكانا في بيته بعيدا عن الموانع والشواغل والتشويش ، أو حديقة أو غير ذلك ... ويجب أن يكون المكان بعيدا عن ما يبعد الملائكة من أجراس وكلاب....الخ
10- اختيار الوقت المناسب والذي يتجلى الله فيه على عباده وتتنزل فيه فيوضات رحمته ، وأفضل القراءة ما كان في الصلاة ، وأما القراءة في غير الصلاة فأفضلها قراءة الليل ، والنصف الأخير من الليل أفضل من الأول ، وأما قراءة النهار فأفضلها بعد صلاة الفجر .
11- ترديد الآية للتدبر والتأثر بها ، وقد ثبت عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية يرددها حتى أصبح ) والآية { إن تعذبهم فإنهم عبادك}[المائدة 78] . رواه النسائي وابن ماجة . وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف أيضا ترديد آيات معينة لتدبرها والتاثر بها .
12- البكاء أثناء التلاوة وبخاصة عند قراءة آيات العذاب أو المرور بمشاهده وذلك عندما يستحضر مشاهد القيامة وأحداث الآخرة ومظاهر الهول فيها ثم يلاحظ تقصيره وتفريطه ، فإذا لم يستطع البكاء فليحاول التباكي ، والتباكي هو استجلاب البكاء فإن عجز عن البكاء والتباكي فليحاول أن يبكي على نفسه هو وعلى قلبه وروحه لكونه محروما من هذه النعم الربانية مريضا بقسوة القلب وجحود العين .
اللهم إنا نعوذ بك من عين لا تدمع وقلب لا يخشع .
13- على المستمع للقرآن أن يتأدب بالآداب السابقة كلها ويزيد عليها حسن السماع وحسن الإنصات والتدببر وحسن التلقي وأن لا يفتح أذنيه فقط بل كل مشاعره وأحاسيسه ، قال تعالى : { وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون } الأعراف 204
كتبت : زهره الاسلام
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
1ا-ذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
أن يجتمع الناس لختم القران والدعاء وهو ليس ببدعه
بل أن الدعاء عند الختم مستجاب
2-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟

1- فذكروا أن ينظف فمه بالسواك.
2- و أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع،
3- ويستحب البكاء، والتباكي لمن لايقدر على البكاء،
4- فالتأدب مع القرآن أمر مهم، ينبغي أن يستحضر الإنسان في ذهنه أنه يناجي رب العالمين حين يتلو كتابه الكريم، فيقرأ على حال من يرى الله
5- إذا هذه الآداب ينبغي أن نأخذ بها, ومنها أيضا إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينالصوت بذلك،
6- و يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض


7- من البديهي أن القراءة لابد أن تكون صحيحة، لذا لابدّ من تعلم علم التجويد، هذا حق تلاوة القرآن.

3-التفسير يجري على نوعين
تفسير بالمأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور
4-التفسير بالمأثور عندنا فيه
تفسير للقرآن بالقرآن، وتفسير للقرآن بالسنّة، وتفسير للقرآن بما نقل عن الصحابة والتابعين
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة واجب التفسير الدرس الثاني

1-اذكري الاداب الخاصة بختم القران الكريم؟
أن يجتمع الناس لختم القرآن ويدعون وليس هذا ببدعة
(كان أنس بن مالك - رضي الله عنه - إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا) رواهقتادة صححه النووي

2-اذكري الاداب الخاصة بقراءة القران؟
1- فذكروا أن ينظف فمه بالسواك.
2- و أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع،
3- ويستحب البكاء، والتباكي لمن لايقدر على البكاء، فإن البكاء عند القراءة هو شعار عباد الله الصالحين.
4 - فالتأدب مع القرآن أمر مهم، ينبغي أن يستحضر الإنسان في ذهنه أنه يناجي رب العالمين حين يتلو كتابه الكريم، فيقرأ على حال من يرى الله - أي أن تستشعر أنك تكلم الله، فكأنك عندما تمسك المصحف أنك أمام الله فاستحضر الهيبة
5 - إذا هذه الآداب ينبغي أن نأخذ بها, ومنها أيضا إستحباب تحسين الصوت بالقراءة وتزيين الصوت بذلك، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال:(زينواالقرآن بأصواتكم)رواه البراء و أبو هريرة و ابن عباس و عائشةصحيح صححه الألباني
6- و يستحب للقارئ إذا إبتدأ من وسط السورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض
7- من البديهي أن القراءة لابد أن تكون صحيحة، لذا لابدّ من تعلم علم التجويد، هذا حق تلاوة القرآن.



3-التفسير يجري على نوعين :تفسير بالمأثور المنقول وتفسير بالرأي المقبول المبرور.

4-التفسير بالمأثور عندنا فيه تفسير للقرآن بالقرآن، وتفسير للقرآن بالسنّة، وتفسير للقرآن بما نقل عن الصحابة والتابعين.
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
إضافة :
اداب قراءة القران:
أولا : آداب قلبية
1- أن يخلص لله في قراءته بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل القرآن في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن، فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .
2- التوبة والابتعاد عن المعاصي عموما فهي تذهب بنور الإيمان في القلب والوجه وتوهن القلب وتمرضه وتضعفه ، فالقلب المريض أبعد الناس عن التأثر بالقرآن ، وعلى وجه الخصوص ينبغي على العبد أن يبتعد عن معاصي أدوات التأثر بالقرآن وهي القلب والسمع واللسان والبصر ، فاستخدام هذه الأدوات في الحرام يعرضها لعدم الانتفاع بها في الحق . ومن أخطر المعاصي وأعظمها صدا عن التأثر بالقرآن وتدبره ، سماع الغناء والموسيقى وآلات الطرب واللهو التي تصد القلوب عن القرآن وهذه من أعظم مكائد عدو الله إبليس التي كاد بها كثيرا من الناس فأبعدهم عن القرآن وتفهمه والتأثر به .
3- أن يحضر القلب ويطرد حديث النفس أثناء التلاوة ويصون يديه عن العبث وعينيه عن تفريق نظرهما من غير حاجة .
4- التدبر ومحاولة استيعاب المعنى لأنها أوامر رب العالمين التي يجب أن ينشط العبد إلى تنفيذها بعد فهمها وتدبرها .
5- أن يتفاعل قلبه مع كل آية بما يليق بها فيتأمل في معاني أسماء الله وصفاته حسب فهم السلف ويتأسى بأحوال الأنبياء والصالحين ويعتبر بأحوال المكذين .. وهكذا .
6- أن يستشعر القارئ بأن كل خطاب في القرآن موجه إليه شخصيا .
7- التأثر فيتجاوب مع كل آية يتلوها فعند الوعيد يتضاءل خيفة ، وعند الوعد يستبشر فرحا ، وعند ذكر الله وصفاته وأسماءه يتطأطأ خضوعا ، وعند ذكر الكفار وقلة أدبهم ودعاويهم يخفض صوته وينكسر في باطنه حياء من قبح مقالتهم ، ويشتاق للجنة عند وصفها ، ويرتعد من النار عند ذكرها .
8- أن يتبرأ من حوله وقوته إذ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ويتحاشى النظر إلى نفسه بعين الرضا والتزكية .
9- تحاشي موانع الفهم مثل أن يصرف همه كله إلى تجويد الحروف وغير ذلك ، ويجب عليه أيضا حصر معاني آيات القرآن فيما تلقنه من تفسير

ثانيا : آداب ظاهرية
1- يستحب أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة لما روى أن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) صحيح الجامع 7657
2- أن يستاك فيطيب وينظف فمه بالسواك لأنه طريق القرآن.
3- الأفضل أن يستقبل القبلة عند قراءته لأنها أشرف الجهات وإن لم يستقبل القبلة فلا حرج في ذلك .
4- أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا بدأ من أول السورة .
5- أن يتعاهد القراءة بالمواظبة على قراءته وعدم تعريضه للنسيان ، وينبغي أن لا يمضي عليه يوم إلا ويقرأ فيه شيئا من القرآن حتى لا ينساه ولا يهجر المصحف .
6- عدم قطع القراءة بكلام لا فائدة فيه واجتناب الضحك واللغط والحديث إلا كلاما يضطر إليه ، وليقتد بما رواه البخاري عن نافع قال : كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه .
7- أن يحسن صوته بالقرآن ما استطاع ( زينوا القرآن باصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حُسنا ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع 3580
وأن يرتل قراءته وقد اتفق العلماء على استحباب الترتيل {ورتل القرآن ترتيلا } . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لأن أقرأ سورة أرتلها أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله. وعن مجاهد أنه سئل عن رجلين قرأ أحدهما البقرة وآل عمران والآخر البقرة وحدها وزمنهما وركوعهما وسجودهما وجلوسهما واحد سواء ؟ فقال : الذي قرأ البقرة وحدها أفضل .
8- أن يحترم المصحف فلا يضعه في الأرض ولا يضع فوقه شيئاً ولا يرمي به لصاحبه إذا أراد أن يناوله إياه ولا يمسه إلا وهو طاهر .
9- اختيار المكان المناسب مثل المسجد أو مكانا في بيته بعيدا عن الموانع والشواغل والتشويش ، أو حديقة أو غير ذلك ... ويجب أن يكون المكان بعيدا عن ما يبعد الملائكة من أجراس وكلاب....الخ
10- اختيار الوقت المناسب والذي يتجلى الله فيه على عباده وتتنزل فيه فيوضات رحمته ، وأفضل القراءة ما كان في الصلاة ، وأما القراءة في غير الصلاة فأفضلها قراءة الليل ، والنصف الأخير من الليل أفضل من الأول ، وأما قراءة النهار فأفضلها بعد صلاة الفجر .
11- ترديد الآية للتدبر والتأثر بها ، وقد ثبت عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية يرددها حتى أصبح ) والآية { إن تعذبهم فإنهم عبادك}[المائدة 78] . رواه النسائي وابن ماجة . وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف أيضا ترديد آيات معينة لتدبرها والتاثر بها .
12- البكاء أثناء التلاوة وبخاصة عند قراءة آيات العذاب أو المرور بمشاهده وذلك عندما يستحضر مشاهد القيامة وأحداث الآخرة ومظاهر الهول فيها ثم يلاحظ تقصيره وتفريطه ، فإذا لم يستطع البكاء فليحاول التباكي ، والتباكي هو استجلاب البكاء فإن عجز عن البكاء والتباكي فليحاول أن يبكي على نفسه هو وعلى قلبه وروحه لكونه محروما من هذه النعم الربانية مريضا بقسوة القلب وجحود العين .
اللهم إنا نعوذ بك من عين لا تدمع وقلب لا يخشع .
13- على المستمع للقرآن أن يتأدب بالآداب السابقة كلها ويزيد عليها حسن السماع وحسن الإنصات والتدببر وحسن التلقي وأن لا يفتح أذنيه فقط بل كل مشاعره وأحاسيسه ، قال تعالى : { وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون } الأعراف 204

همس النسيم وام فيروز جزاكم الله خيرا اجابتكم صحيحه وكامله
يسر الله امركم ورزقكم الخير
ام فيروز وفقك الله اختى واضافه هامه و مفيده

الصفحات الأولى ... 6  7  8  9  10 11  12  13  14  ... الأخيرة

التالي

اسماء الله وصفاته ( للمستوى الثاني)

السابق

التفسير ( المستوى الاول )

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الاول , الشرعيه , يوميات , رجيم