مجتمع رجيمأرشيف معهد رجيم

يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

ام فيروز 09:54 PM 07-10-2009
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الدرس الرابع والاخير من التفسير
فَسّر القران باقوال التابعين...... اشرحي

تفسير القرآن باقوال التابعين له حالات وهي :

الحالة الأولى:
أن يجمعوا على قول بتفسير آية من الآيات، كما يقول الإمام الأوزاعي: كنّا نقول والتابعون متوافرون(أي اجمع التابعون عليه): إن الله فوق عرشه وعلمه في كل مكان, أي فسروا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5))طهأن الله فوق عرشه، وفسروا(وَهُوَ مَعَهُمْ (108)) النساءأن هذه المعيةَ معيةُ العلم والإحاطة، ولا يحيطون به علما سبحانه وتعالي وهو (أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12))الطلاق

والحالة الثانية:
أن يفسروا من غير إجماع لكن من غير أن يدرك كلامهم بالرأي ولاطريقة اللغة،. فيأخذ حكم المرسل [وهو ما أرسله التابعي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أي مرفوع التابعي] وله حكمان:
(الاول):إما أن يكون معزّزاً بمرسل آخر بأن يقوله تابعي آخر فيتعزز بذلك، أو يتعزز بحديث مسند عن الصحابة له حكم الرفع، ففي هاتين الحالتين نقبل قول التابعي بلا خلاف عند أئمّة الإسلام المفسرين.
(الثاني): إذا كان القائل من ائمة التابعين الذين تلقّوا التفسيرعن الصحابة، مثل سعيد بن جبير الذي تلقّى التفسير عن ابن عباس، فعندما يقول قولاً لايدرك بالرأي، فعندنا شاهد أن هذا من كلام الصحابة، ولا نحتاج أن يتعزّز بمرسل أو مسند، فبهذا الحال أيضا نقبله. أما إذا كان بخلاف هذين الحكمين فقد ذهب الأئمة الثلاث أبو حنيفة ومالك والإمام أحمد بأن يحتجوا به دون أن يأتي له طريق يُعضده، ومذهب الشافعي أنه يأخذ بهذا المرسل لكن بشرطين(الحكمان شرطيّ المرسل).

الحالة الثالثة:
ما ليس فيه حكم الرفع، أي أن يقول كلاماً يدرك بالرأي، فهل نعوِّل عليه أم لا؟ لاشك أننا في ذلك نقدّم كلام الصحابيّ ثم كلام التابعي بعده، ونعوّل عليه بعد ذلك, ذهب سفيان الثوري وغيره إلى أن كلام التابعي مقبول. كان يقول إذا جاءك التفسير عن مجاهد – وهو من أئمّة التابعين المفسرين – فحسبك به. و ذهب شعبه بن الحجّاج – وهو إمام عظيم من أئمّة المحدّثين – وغيره إلى أنّ أقوال التابعين ليست حجّة في الفروع فكيف تكون حجّة في التفسير؟ قال الإمام ابن كثير: يعني لا تكون حجّة على من خالفهم، وعند ذلك يرجع علماء الإسلام إلى كلام لغة العرب. إذا نستأنس بكلامهم، لكن لانعتبره حجّة شرعية في ذلك.
الأولى ... 12  13  14  15  16
كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الاول , الشرعيه , يوميات , رجيم