يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : زهره الاسلام
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
واجب درس الفقه
1- ماهي موجبات الغسل؟؟؟

1)خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة بسبب
( الأستمناء – الأحتلام – الجماع )

2) الإكسال
3) الموت
4) إسلام الكافر
5) انقطاع الحيض
6) إنقطاع النفاس
2-ماهي صفات الغسل(المجزئ والكاملة)؟؟؟
صفة الغسل المجزئ:
1) أن ينوي الغسل
2) أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء

صفته الكاملة :
1) أن ينوي الغسل
2) ثم يغسل يديه ثلاثاً
3) ثم يغسل فرجه و ما لوثه باليد اليسرى
4) ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً
5) ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
6) ثم يغسل بقية جسده مرة واحدة و يتيامن و لا يسرف في الماء
اختى همس النسيم جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ
اجابتك صحيحه بفضل الله


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواجب:

1- ماهي موجبات الغسل؟؟؟
خروج المني: دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأة سواء بسبب
( الأستمناء – الأحتلام – الجماع )
الإكسال : تغييب ( صفة الجماع )
الموت: إذا مات المسلم وجب غسله إلا شهيد المعركة في سبيل الله
إسلام الكافر : كما امر رسول الله قيس بن عاصم حين اسلم
انقطاع الحيض و النفاس :قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : "إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي و صلي"
إنقطاع النفاس : وهو حكمه كالحيض بالإجماع
2-ماهي صفات الغسل(المجزئ والكاملة)؟؟؟

صفة الغسل المجزئ:
1) أن ينوي الغسل
2) أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء

صفته الكاملة :
1) أن ينوي الغسل
2) ثم يغسل يديه ثلاثاً
3) ثم يغسل فرجه و ما لوثه(باليد اليسرى وليس باليمنى)
4) ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً
5) ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
*لا يجب على المرأة أن تنقض شعرها (تفك ضفائرها) في الغسل من الجنابة و يجب عليها ذلك في الغسل من الحيض.
6) ثم يغسل بقية جسده مرة واحدة و يتيامن و يتلكه و لا يسرف في الماء.
*الغسل يجزئ عن الوضوء (سواءاً إن كان فعل بصفته الكاملة أو المجزئة)

سؤال
بالنسبة للمرأة بفترة النفاس اذا انقطع الدم بأي وقت تغتسل وتصلي ام يجب انتظار 40 يوم؟؟
ام فيروز اختى الكريمه يسر الله امرك
اجابتك كامله الحمد لله
بالنسبه لسؤالك
فالدم الخارج من فرج المرأة بعد الولادة القيصرية له حكم النفاس المعتاد، وهذا الدم أكثره أربعون يوماً على القول الراجح، فإذا انقطع بوجود القصة البيضاء أو جفاف المحل- اغتسلت المرأة وصارت في حكم الطاهرة، فإذا عاودها قبل تمام الأربعين فهو دم نفاس، فإذا انقطع اغتسلت، وهكذا حتى تنتهي مدة النفاس ( منقول من اسلام ويب )





class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
أختي زهرة الاسلام انا اعتذر لاني لم اشرح صفة الجمال والجلال لأن من { وجهة نظري } ان حل الواجب يكون بشكل مختصر ليدل على الفهم .
وان شالله احاول بالوجبات الثانيه اشرح شرح مفصل .


1- ماهي موجبات الغسل؟
1- خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأة سواء بسبب
( الأستمناء – الأحتلام – الجماع ) روى النسائي وصححه الالبانى قال : "إنما الماء من الماء" الماء الأول الغسل و الماء الثاني المني. عن أم سلمة أن أم سليم قالت : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال : نعم، إذا رأت الماء.
والشهوة لا تكون إلا فى يقظة لقوله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الحسن :: "إذا حذفت الماء فاغتسل من الجنابة فإن لم تكن حاذفاً فلا تغتسل" والحذف معناه الرمى .
وقالت عائشة رضي الله عنها : سئل رسول صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل و لا يذكر احتلاماً قال: يغتسل. و سئل عن الرجل يرى أنه قد احتلم و لا يجد البلل فقال : لا غسل عليه. رواه الترمذي و أبو داوود و صححه الألباني.

2- الإكسال
: تغييب ( صفة الجماع ) حشفة الذكر في فرج المرأة و لو لم ينزل. قال النبي صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذي صححه الشيخ الالبانى : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها أي جامعها فقد وجب الغسل و إن لم ينزل.

3- الموت
: إذا مات المسلم وجب غسله إلا شهيد المعركة في سبيل الله فعلى الأحياء أن يغسلوا الميت لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي سقط عن راحلته فمات: (اغسلوه بماء سدر وكفنوه في ثوبين ) متفق عليه.‏

4- إسلام الكافر
. و الحديث رواه النسائي و الترمذي و أبو داوود عن قيس بن عاصم أنه أسلم فأمره النبي عليه الصلاهوالسلام أن يغتسل بماء و سدر.
5- انقطاع الحيض و النفاس
يوجب الغسل روى ابو داوود وصححه الالبانى من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت أبي حبيش : "إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي و صلي"
و إنقطاع النفاس حكمه كالحيض بالإجماع



2-ماهي صفات الغسل(المجزئ والكاملة)؟؟
• صفة الغسل المجزئ:
1) أن ينوي الغسل
2) أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء
• صفته الكاملة :
1) أن ينوي الغسل
2) ثم يغسل يديه ثلاثاً
3) ثم يغسل فرجه و ما لوثه(باليد اليسرى وليس باليمنى كما سنرى في احاديث القادمة)
4) ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً
5) ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
6) ثم يغسل بقية جسده مرة واحدة و يتيامن و يتلكه و لا يسرف في الماء

قد ورد عن أمنا ميمونة بنت الحارث صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم . فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: حدثتني خالتي ميمونة رضي الله عنها قالت: أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة فغسل كفيه مرتين أو ثلاثة، ثم أدخل يده في الإناء ثم أفرغ به على فرجه و غسله بشماله ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملئ كفه ثم غسل سائر جسده ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه ثم أتيته بالمنديل فرده. متفق عليه.
حبيبتى غلا السنين يسر الله امرك وبارك فيكِ
ارجوا منكِ فقط ذكر العنوان وتحته شرح مبسط جدا جدا تكفى جمله فقط لتدل على الفهم
اجابتك صحيحه ومفصله جدا



class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب :
موجبات الغسل:
1- خروج المني دفقا بشهوة أو لذة من رجل او امرأة سواء بسبب أو من دون سبب
(جماع -احتلام - استمناء)
(انما الماء من الماء )
2- الاكسال تغييب (صفة الجماع ) ادخال حشفة الذكر في فرج الانثى وان لم ينزل
3- الموت يجب على المسلمين غسل الميت ماعدا الشهيد
4-اسلام الكافر
5- انقطاع الحيض قال عليه الصلاة والسلام لفاطمة بنت ابي حبيش (إذا اقبلت الحيضة دعي الصلاة فإذا أدبرت اغتسلي وصلي
6- انقطاع النفاس


صفات الغسل المجزئ
وهي ركنين1
-النية أي ان ينوي الغسل

2- تعميم الجسم كله بما فيه بالماء

صفات الغسل كاملة
1- النية
2-غسل اليدين ثلاثا
3-غسل الفرج باليد اليسرى
4- الوضوء
5-غسل الرأس ثلاث مع تمرير اليد بين الشعر
6- غسل سائر الجسد بالماء مع التيامن وعدم الاسراف
اختى الخيال الحر جزاكِ الله خيرا وبارك الله فيكِ اجابتك صحيحه الحمد لله
كتبت : زهره الاسلام
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب :
1- ماذا نعني بقولنا الإيمان بالأسماء والصفات لله سبحانه وتعالى؟؟؟
نعني فهمها وحفظها والاعتراف بها وتعبد الله بها والعمل بمقتضاها

2- صنف العلماء صفات الله سبحانه تعالى الى نوعين فما هماوكيف لنا ان نتعبد بهما؟؟؟؟

صفات الله هما الجمال والجلال
الجمال :وهي اسماء الله منها العفو الغفور الرحيم وحظ العبد منها ان يعمل بمقتضاها ان يرحم فيرحمه الله ان يعفو فيعفو الله عنه
الجلال ومنها المتكبر وهي فقط من اوصاف الله لاينازعه احد عليها(من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر دخل النار) وعلى الانسان ان يتواضع
ونتعبد الله بهماعندمانفهم هذه الاسماء ونعمل بمقتضاها اي عندما نرحم الناس فالله يرحمنا
ونتقرب لله بإجلاله ومعرفة اوصاف قدرته وعزته فنهاب الله ونخافه خوف ليس من التقرب وانما خوف إجلال وهيبة فيجب الخوف والرجاء والمحبة لله عزوجل
[align=center]جزاكِ الله خيرا اختى الخيال الحر اجابتك صحيحه الحمد لله[/align]
كتبت : همس النسيم
-
عرفي الاخلاق؟
اسم لسجية الإنسان و طبيعته التي خلق عليها وهي من مادة خلق و هي تدل على تقدير الشى
عرفي الاداب؟
الامتثال لأوامر الإسلام وشرائعه

ماذا نعني بالصبر؟

إلجام النفس فيكون عنده القدرة على أن يقودها على طاعة الله ، فيلجم نفسه عن فعل كذا وكذا من المنكرات فيصبر ففيها كبح لغرائز الإنسان وتخلقه ببعض الآفات

و الصبر يحمل على :
1-الإحتمال
2-كظم الغيظ
3 -الأناه
4-الرفق
5-عدم الطيش
6-عدم العجلة


كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب:-
أ) اكملي
1- ينقسم الادب في الدين الاسلامي الى ثلاثة انواع
وهي
(1)أدب مع الله
(2)الأدب مع الرسول(صلى الله عليه وسلّم)
(3)الأدب مع الخلق

ب) اجيبي
2-كيف يكون الادب مع الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صيــــــانة معاملته معه ألا يشوبها نقيصة

صيــــــانة قلبه من أن يلتفت إلى غيره

صيــــــانة إرادته من أن يتعلق بما يمقته الله عليه

في الحديث الصحيح : قال رسول الله) إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم( صححه الألباني
إذن فقد وجب علي المسلم في التأدب مع الله ان يلتفت لكل شئ يخصه قلبا وقالبا فلا يكون في القلب رواسب او عوائق او تعلقات دينوية تأخذ بقلب الانسان للوراء ولكن وجب ان نجتهد في التآدب مع الله حتى تكون اعمالنا جميعا خالصة لوجه الله تعالي

رزقنا الله وإياكم الاخلاص بالقول والفعل .
كتبت : همس النسيم
-
أ) اكملي
1- ينقسم الادب في الدين الاسلامي الى.
1ـ أدب مع الله
2ـ الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلّم
3ـ الأدب مع الخلق

ب) اجيبي
2-كيف يكون الادب مع الله؟

1ـ صيــــــانة معاملته معه ألا يشوبها نقيصة فإذا نظر الله عز وجل إلى قلبك فوجد فيه ما يمقته , ما يغضبه مسألة صعبة جداً ..أن تكون علاقتك بربنا سبحانه و تعالى فيها هذا الكلام بداخلك أنت تحبه تحاول على قدر المستطاع أن تكون أعمالك خالصة لوجه الله سبحانه و تعالى لكن عندك رواسب عندك تعلقات

2ـ صيــــــانة قلبه من أن يلتفت إلى غيره التدريب الذى يحدث يومياً في الصلاة لهذا المعنى أنك لا تلتفت , تعرف حق الله سبحانه و تعالى و تقدمه على هوى النفس .
إذا وصلت إلى هذا المعنى فقد تأدبت مع الله على الوجه المطلوب

3ـ صيــــــانة إرادته من أن يتعلق بما يمقته الله عليه هذه من دلائل صدق العبد مع الله عز وجل لأنه إذا كان كذلك , إذن الله سبحانه و تعالى امتن عليه لأنه حبب إليه الإيمان و كره إليه الفسوق و العصيان .
إذا وصلت إلى هذه المرحلة , يكون الله سبحانه و تعالى صفا لك حالك و قلبك له





كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواجب :-
1-ماهي فوائد القران؟؟


من فوائد قراءة القرآن
1- النبي صلى الله عليه وسلّم حثنا لقراءة القرآن وتدبره، فقال:
(ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ،يتلون كتاب الله ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة : وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، و ذكرهم الله فيمن عنده( رواهأبو هريرةصححهالألباني


2- والنبي صلى الله عليه وسلّم في الحديث أيضاً الذي رواه الإمام مسلم قال:
(أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان ؟ قلنا : نعم . قال : فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته . خير له من ثلاث خلفات عظام سمان)رواه أبو هريرة صحيح مسلم
و الخلفات – بفتح الخاء و كسر اللام وفتح الفاء – هي الناقة الحامل. النبي يسألهم فيما إذا أرادوا أن يجدوا ثلاث نوق سمان عِظام، وفوق ذلك حوامل، أي فيهن ثروة عظيمة بالنسبة لهم، فكل الصحابة يقولون أنهم طبعا يحبون ذلك، فيقول أن ثلاث آيات خير من ثلاث خلفات.

3- و في لفظ عند الإمام مسلم حديث أيضا، حديث عقبة بن عامر قال:
(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم ونحن في الصفة . فقال " أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ " فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك . قال " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين . وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل ؟ . )
رواه عقبة بن عامرصحيح مسلم
بطحان(بضم الباء).العقيق (وادي في المدينة معروف).ناقة كوماوة( وهي الناقة عظيمة السنام)فهي ثروة عظيمة كأن يقول في زماننا سيارة بأحدث طراز (موديل)، فمن منا لا يحب أن يكون عنده سيارتان من أحدث طراز؟.

4- و تعرفون أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
(من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنةبعشر أمثالها ، لا أقول { الم } حرف و لكن : الف حرف ، ولام حرف ، و ميم حرف)رواهعبدالله بن مسعودصححها لألباني

5- وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم أن نضع القرآن في موضعه، وأن نرفعه على سائر ما نتعلم، وأخبرنا أن من أعطى القرآن حقّه فإنه هو ذو الرفعة والمكانه. قال:
(إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواما ،ويضع به آخرين)رواه عمر بن الخطاب صححه الألباني


6- وقال:(خيركم من تعلم القرآن وعلمه) . قال : وأقرأ أبوعبد الرحمن في إمرة عثمان حتى كان الحجاج ، قال : وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا ) رواه عثمان بن عفان صحيح البخاري


7- وأخبر صلى الله عليه وسلّم أن أشد الناس سوءا من ذكر و حفظ آية ثم نسيها، فقال:
(بئس ما لأحدهم ، يقول : نسيتآية كيت وكيت ،بل هو نسي)رواه عبدالله بن مسعود صحيح البخاري
فهو نسيّ بسبب ذنوبه.

8- إذن قراءة القرآن وتدبر القرآن هذا أمر عظيم الشأن وهذا من أعظم ما يعمَّر به القلب:
(إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)رواه عبدالله بن عباس حسن صحيح صححه الترمذي

9- والحسد والغبطة في من آتاه الله القرآن فقام به آناء الليل وآناء النّهار.
(لاحسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار)رواه عبدالله بن عمر صحيح البخاري

وهذه بعض من فوائد القرآن التي لاحصر لها والتي يتم اكتشافها كل يوم فالقرآن معجزة خالدة متجددة حتى قيام الساعة وهو لايجف ابدا فرزقنا الله وإياكم الشرب منه بقدر المستطاع والتمتع بفوائده العظيمة
الصفحات الأولى ... 2  3  4  5 6  7  8  9  ... الأخيرة

التالي

اسماء الله وصفاته ( للمستوى الثاني)

السابق

التفسير ( المستوى الاول )

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الاول , الشرعيه , يوميات , رجيم