يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : همس النسيم
-
اذكري انواع التوحيد مع تعريف بسيط لكل منهما؟

النوع الأول
توحيد في المعرفة والإثبات (التوحيد العلمي) وهو توحيد الربوبيه حيث إثبات حقيقة ذات الله تعالي وتوحيد الله بأسمائه وصفاته وأفعاله

النوع الثاني
توحيد في القصد والطلب (توحيد الألوهية أو توحيد العبادة)
و هو إفراد الله بجميع أنواع العبادة .


هل العبادة ظاهرة قفط ام تكون ايضا باطنة ام الاثنان سويا مع التوضيح؟
الأثنان سويا

العبادة ليست متوقفة على بعض الأعمال دون بعض فالعبادة – كما يقول شيخ الاسلام - هى كل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة
1- قول ظاهر تتعبد الله به من ذكر , تحميد , تسبيح , قراءة قرآن.
2- ثناء على الله :

3- قول باطن : حديث النفس و كلام القلب

4-و هناك عمل بالجوارح ظاهر مثل : الصلاة خطاه إلى المسجد , الانفاق فى سبيل الله, خطاه فى سبيل الله , جهاد فى سبيل الله , جلوسه للقراءة للعلم النافع.
أعمال باطنه هي : التوكل و الخشوع و التقوى والخشية و الإنابة و الاخبات لله سبحانه و تعالى الذل و الانكسار لله و حبه لله
اذا أقوال و أفعال ظاهرة و باطنة
3-ماهو الطاغوت؟
وزن فعلوت وهي من الطغيان والطغيان كل ما جاوز الحد , فكل ما جاوز الحد صار طاغوتا , فكل ما طغي عليك وكل ما اثر عليك بالسلب فهو طاغوت


كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب:-
1-اذكري انواع التوحيد مع تعريف بسيط لكل منهما؟
النوع الاول :
توحيد في المعرفة والإثبات (التوحيد العلمي) وهو توحيد الربوبيه حيث إثبات حقيقة ذات الله تعالي .
النوع الثاني :
توحيد في القصد والطلب (توحيد الألوهية أو توحيد العبادة)
و هو إفراد الله بجميع أنواع العبادة .

2-هل العبادة ظاهرة قفط ام تكون ايضا باطنة ام الاثنان سويا مع التوضيح؟
اذا لدينا اربع اشياء :
1- قول ظاهر تتعبد الله به من ذكر , تحميد , تسبيح , قراءة قرآن.
2- ثناء على الله : كلام الخير , أن تثى على الله , ان تدعو إلى الله (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33))فصلت
3- قول باطن : حديث النفس و كلام القلب فأحيانا يذكر القلب و لا يذكر اللسان ألا ترون أن القلب قد يبكى و لا تبكى العين و القلب قد يتكلم و لا يتكلم اللسان
و قد جاء فى باب الذكر أن ذكر اللسان أضعف الأذكار أعلاه ذكر القلب و المنزلة العليا أن يوافق القلب اللسان
4-و هناك عمل بالجوارح ظاهر مثل : الصلاة خطاه إلى المسجد , الانفاق فى سبيل الله, خطاه فى سبيل الله , جهاد فى سبيل الله , جلوسه للقراءة للعلم النافع.
أعمال باطنه هي : التوكل و الخشوع و التقوى والخشية و الإنابة و الاخبات لله سبحانه و تعالى الذل و الانكسار لله و حبه لله
اذا أقوال و أفعال ظاهرة و باطنة
ويقول شيخ الاسلام :هى كل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة
إذا هما الاثنان معا وذلك يوصلنا لاعلي المراتب

3-ماهو الطاغوت؟؟؟؟؟؟؟
فالطاغوت علي وزن فعلوت وهي من الطغيان والطغيان كل ما جاوز الحد , فكل ما جاوز الحد صار طاغوتا , فكل ما طغي عليك وكل ما اثر عليك بالسلب فهو طاغوت.
كتبت : زهرة الباحة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة السؤال الاول من مادة الاسماء و الصفات
اسماء الله وصفاته ( المستوى الاول )

--------------------------------------------------------------------------------








معنى الإيمان بالأسماء والصفات:


فهمها وحفظها والإعتراف بها والتعبد لله بها والعمل بمقتضاها وهذا هو معنى الإحصاء.

السؤال الثاني

(صفات الله عزّ وجلّ) نوعين وهي:-


1-الجمال
- الجلال
كتبت : زهرة الباحة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة السؤال الاول من مادة الاسماء و الصفات
اسماء الله وصفاته ( المستوى الاول )

--------------------------------------------------------------------------------









معنى الإيمان بالأسماء والصفات:


فهمها وحفظها والإعتراف بها والتعبد لله بها والعمل بمقتضاها وهذا هو معنى الإحصاء.

السؤال الثاني

(صفات الله عزّ وجلّ) نوعين وهي:-


1-الجمال
- الجلال

التعبد لله بهايأتي بالثناء علي الله ابتداءً بها والدعاء لله بها (ولله الأسْماءُ الحُسْنَى فادْعُوهُ بها (180)
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواجب:-

1- اكملي.
"صفاته هو سبحانه و تعالي صفات كمال و صفاتنا صفات نقص"

2-عرّفي التكييف والتحريف والتاويل و التمثيل والتكليف

التكييف معناه:
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟ الله تعالي بذلك اعلم..

معنى التحريف :
صرف المعنى الظاهر من غير قرينة فمثلا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5) طه
بمعنى استولى " وهذا طبعاً خطأ .و معني استوي في اللغة أي على و صفة الاستيلاء صفة نقص و لا يوجد عندي قرينة "دليل" بهذا المعني و الدليل الذي تستخدمه دليل شاذ..

معنى التأويل:
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ ".

معنى التمثيل :
" جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.

معنى التكليف:
يحددها بشيء.
فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )رواة ابو ذر, مشهور

إجمالا يجب ان يعلم العبد ان لعقله حدود لا يجب ان يتجاوزها مع الخالق ففكر مهما تفكر وتخيل مهما تتخيل فعقلك البشري لن يصل ابدا الا الي الحدود التي حددها له رب العالمين فهو خالقك وخالق عقلك فما اعظمه من خالق وما نحن الا عبادة المطيعون لحدود شرعه والتي لا نتجاوزها لاي سبب واي افكار.
كتبت : همس النسيم
-
أكملي
1ـ صفاته هو سبحانه و تعالي صفات كمال و صفاتنا صفات نقص

2ـ عرّفي التكييف
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟ الله تعالي بذلك اعلم
والتحريف
صرف المعنى الظاهر من غير قرينة

والتاويل
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ ".

و التمثيل
جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.

والتكليف
يحددها بشيء. فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة




الصفحات الأولى ... 3  4  5  6  7 8  9  10  11  ... الأخيرة

التالي
السابق