يوميات معهد ريجيم للعلوم الشرعية (المستوى الثاني )

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
بسم الله الرحمن الرحيم
- ماهي انواع النفاق ؟
نفاق أكبر: و يسمى النفاق الاعتقادى بأن يظهر الانسان الاسلام و يبطن الكفر و صاحب هذا النفاق أشد سوءا من الكافر فصاحبه فى الدرك الأسفل من النار كما قال الله تعالى
(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145))النساء
النفاق الاصغر : و هو النفاق فى الاعمال و نحوهاو صاحبه لا يخرج من ملة الاسلام و لكن صاحبه يكون عاصى لله و رسوله
كما قال النبى rفى حديث عبد الله بن عمرو (أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة النفاق حتى يدعها إذا ائتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي
2-ينقسم الشرك الاكبر الى اربع انواع اذكريها

- الشرك في الخوف: وهو أن يخاف غير الله من وثن أو صنم أو ميت أو غائب من جن أو إنس أن يضره أو يصيبه بما يكره مثل من يخاف من الجن فيخافون خوفا شركيا

2- الشرك في التوكل: التوكل على الله في جميع الأمور والاحوال من أعظم أنواع العبادة التي يجب إخلاصها لله وحده فمن توكل على غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله كالتوكل على الموتى والغائبين ونحوهم في دفع المضار وتحصيل المنافع والأرزاق فقد أشرك بالله الشرك الأكبر فهناك من يدخل السيدة و يسألها الرزق

3-الشرك في المحبة : محبة الله هي المحبة التي تستلزم كمال الذل وكمال الطاعة وهذه المحبة خالصة لله لا يجوز أن يشرك معه فيها أحد ، فمن أحب من دون الله شيئاً كما يحب الله تعالى فقد اتخذ من دون الله أندادً في الحب والتعظيم وهذا شرك أكبر

4- الشرك في الطاعة : ومنه طاعة العلماء والأمراء والرؤساء في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله فمن اطاعم في ذلك فقد اتخذهم شركاء لله في التشريع والتحليل والتحريم وهذا من الشرك الاكبر

هناك أقوال وأفعال مترددة بين الشرك الأكبر والأصغر بحسب ما يكون بقلب فاعلها وما يصدر عنه ، اذكريها
1- لبس الحلقة والخيط
2- تعليق التمائم
3- التطير
4- التبرك بالأشجار والأحجار والآثار والقبور
5- السحر
6- الكهانة
8- الاستسقاء بالنجوم
9- نسبة النعم إلى غير الله
كتبت : فرشة والوان واحساس
-
واجب الاسماء والصفات الدرس الثالث والرابع

اذكري المقصود من كل من الملك والمالك والمليك؟؟

وما الفرق بينهم

الملك:الذى ملك الخلائق كلها

المالك:الذى ملك الممالك و الملوك و العبيد

المليك:النافذ امره فى ملكه بيده الملك يؤتى الملك من يشاء و ينزع الملك ممن يشاء

الفرق بينها
الملك : أى النافذ الأمر فى ملكه
و الملك أعم من المالك ، فالله تعالى مالِكُ المالِكين كلهم


و قالوا الملك
: هو الذى لا ملك فوقه ولا شىء إلا دونه
فطالما هو الملك مالك الملوك سبحانه و تعالى فلا تُعظم بعد ذلك بشر
(وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ (61)) الأنعام
فانتسابك لله الملك يزيدك توكلا عليه، ويزيدك عزه .
و يقول الشوكانى :
أختلف العلماء أيهما أبلغ " ملك " أو " مالك " ؟؟

فقيل أن ملك أعم إذ كل ملك مالك ، وليس كل مالك ملك ولأن أمر الملك نافذا على المالك فى ملكه حتى لا يتصرف إلا عن تدبير المالك .
وقيل " مالك " أبلغ : لأنه يكون مالكا للناس وغيرهم ، فالمالك أبلغ فى مدح الخالق من ملك ،
" ملك " عادة تكون فى شأن الناس

ثم قال الشوكانى : والحق أن لكل واحد من الوصفين نوع أخصيه لا يوجد فى الأخر .
والمالك : يقدر على ما لا يقدر عليه الملك من التصرفات بما هو مَالِكُُ له . فالمالك للشىء يهبه ويبيعه هو له تصرف معين فيه
والملك يقدر على ما لا يقدر عليه المالك من التصرفات العائده إلى تدبير المُلك ورعاية مصالح الرعيه .
فالمالك أقوى من الملك فى بعض الأمور ، والملك أقوى من المالك فى بعض الأمور , والوصفان لله سبحانه وتعالى .
فلما أثبت المَلك كأن فيه وجه لم يتم ، فأدخل مالك ، فبقى سبحانه وتعالى له صفات الكمال التام .

الدرس الرابع

النفس مبتلاه باربع صفات اذكريها

1-معانى صفات الربوبيه فأولها "الكبر " ، الثانى " حبالمدح " ، الثالث : " العز والغنى " فهذه الصفات صفات ربوبيه
2-أن تكون مبتلاه بأخلاق الشياطين مثل : الخداع و الحسد و الحيله
3-طبائع البدن ،و هى الآفات الحيوانيه مثل حب الأكل والشرب والنكاح
4-النفس خلقت متحركه إنها خلقت لتتحرك وأمرت بالسكوت وأنى لها ذلك إن لم يتداركها المليك وكيف تسكن بالأمر إن لم يسكنها محركها بالخير، فلا يكون العبد عبدا مخلصا حتى يكون للمعانى الثلاثه مخلصا



الصفحات 1  2  3