السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسفة يا استاذة جويريرة على تأخري في اداء الواجب
واجب العقيدة
-عرفي الشرك؟
هو جعل شريك لله في ربوبيته وإلوهيته وأسمائه وصفاته أو في أحدها
اذكري اخطار الشركباختصار؟
1-الشرك بالله ظلم عظيم.
لان في ذلك صرف حق من حقوق الله وهو حق التوحيد
فالتوحيد أعدل العدل والشرك أظلم الظلم وأقبح القبيح لانه تنقص لرب العالمينواستكبار عن طاعته لذلك فأن الله يغفر كل الذنوب الا الشرك قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِوَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِافْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا)
2-الشرك بالله اعظم الذنوب.
فمن اشركبالله فقد صرف العبادة لغير مستحقها.
3-الشرك يحبط العمل.
وهو اكبر الكبائرقال تعالى (وَلَقَدْأُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّعَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65))الزمر
وعن أبي بكرةقال: قال النبيصلىالله عليه وسلم : ألا أنبئكم بأكبرالكبائر ثلاثاً قالوا بلى يارسول الله قالوا الإشراك بالله وعقوق الوالدين وجلسوكان متكئاً ألا وقول الزو ومازال يكررها حتى قلنا ليته سكت)
4-هو اعظم اكبائر عند الله عز وجل.
5-خطر الشرك كبير وقبائح ه شديدة.
#انه افترى اثما عظيما
#ان ضل ظلالا بعيدا
#مأواه النار وماله من انصار
#من يشرك مثله الله كمن خر من السماء وتتخطفه الطير ويرمى في مكان سحيق
6- توعد الله من يشرك به بالعقوبة الشديدة
فقالتعالى:( إِنَّالَّذِينَ كَفَروا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَخَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6))البينة
7- من يشرك بالله مصيره النار
عن عبدالله بن مسعود قال : قال النبيr ( من مات وهو يدعو من دون اللهنداً دخل النار )رواه البخاري.
واجب اسماء الله وصفاته
اكملي
من بعض دلائل ضلال المرجئة .. قولهم الإيمان لا يزيد و لا ينقص و اهم شئ ان تكون من داخلك بخير و الانسان يفعلما يريد و الله غفور رحيم و سيعطينى ما اريد و زياده
و هذا مكر و هذا ما سمّاه اللهعز و جل الذين يمكرون السيئات
, لكن رد فعل المؤمن ان يزداد قرباً لله فإن لم يجدهذا الرد فليعلم انه مخادع, فأنت علمت ان الله سيُكرمك و سيُضاعف لك الرحمه فلاتقابل هذا الابالاحسان والعمل الصالح.
-هل صفات الجمال تغلب صفات الجلال؟؟وضحي
نعم صفات الجمال تغلب صفات الاجلال
فلو قلنا ان رحمة الله وسعت كل شيء وان رحمته عزوجل تسبق غضبه فإن هذا يدل على ان صفات الجمال تغلب على صفات الجلال فقد ثبت فى حديث ابى هريرة رضى الله عنه الذى فى الصحيحين
ان النبىصلى الله عليه وسلمقال(لمّاخلق الله الخلق كتب فى كتابه و هو يكتب على نفسه و هو وُضع عنده على العرش إن رحمتىتغلب غضبى" و فى روايه"إن رحمتى سبقتغضبى )
فهذا الحديث موافق لقول الله تعالى) (كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَة (َ54)) الأنعام
فالله جل و علاأوجب على نفسه إن تكون رحمته أعظم و تغلب و تسبق غضبه سبحانه وتعالى
واجب الفقة للمستوى الثاني
اكمليالاتي
1-الأصل الإباحة إلا إذا................دل الدليل على تحريمه.
2-الأصل في الأوامر الشرعية الوجوب....... إلا إذادل دليل على الاستحباب أو الإباحة..
3-الأصل فيالعبادات الحظر....... إلا ما دل الدليل عليه..
4-الضرورات تبيح ......المحذوراتوالضرورة تقدر بقدرها
الدروس كانت سهلة وممتعة جدا جزاك الله خيرا واثابك عليها في الدارين
ارجوا ان يكون الواجب صحيح