الفقه ( المستوى الاول )
مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت :
زهره الاسلام
-
ونبدا اولا بشرح بعض مفاهيم نتناولها في فقه الطهارة
الغسل
لغة: تطهير الشيء وتنقيته، وهو سيلان الماء على الشيء.
واصطلاحاً: . تعميم جميع البدن بالماء الطهور على وجه مخصوص.
مشروعية الغسل: وقد دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع.
حكمة مشروعية الغسل: شُرع الغسل لِما شُرع له الوضوء من كمال التعبد والتذكير بتطهير الباطن، وغير ذلك. والجنابة وإن لم تكن نجاسة مرئية فهي نجاسة معنوية.
موجبات الغسل:
1)خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأة سواء بسبب
( الأستمناء – الأحتلام – الجماع ) روى النسائي وصححه الالبانى قال y: "إنما الماء من الماء" الماء الأول الغسل و الماء الثاني المني. عن أم سلمة أن أم سليم قالت : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال : نعم، إذا رأت الماء.
والشهوة لا تكون إلا فى يقظة لقوله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الحسن :: "إذا حذفت الماء فاغتسل من الجنابة فإن لم تكن حاذفاً فلا تغتسل" والحذف معناه الرمى .
وقالت عائشة رضي الله عنها : سئل رسول صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل و لا يذكر احتلاماً قال: يغتسل. و سئل عن الرجل يرى أنه قد احتلم و لا يجد البلل فقال : لا غسل عليه. رواه الترمذي و أبو داوود و صححه الألباني.
2) الإكسال : تغييب ( صفة الجماع ) حشفة الذكر في فرج المرأة و لو لم ينزل. قال النبي صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذي صححه الشيخ الالبانى : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها أي جامعها فقد وجب الغسل و إن لم ينزل.
3) الموت: إذا مات المسلم وجب غسله إلا شهيد المعركة في سبيل الله فعلى الأحياء أن يغسلوا الميت لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي سقط عن راحلته فمات: (اغسلوه بماء سدر وكفنوه في ثوبين ) متفق عليه.
4) إسلام الكافر . و الحديث رواه النسائي و الترمذي و أبو داوود عن قيس بن عاصم أنه أسلم فأمره النبي y أن يغتسل بماء و سدر.
5) انقطاع الحيض و النفاس يوجب الغسل روى ابو داوود وصححه الالبانى من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت أبي حبيش : "إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي و صلي"
6) إنقطاع النفاس وهو حكمه كالحيض بالإجماع
• صفة الغسل المجزئ:
( وهما ركنين هامين )
1) أن ينوي الغسل
2) أن يعمم بدنه كله بكل ما فيه بالماء
• صفته الكاملة :
1) أن ينوي الغسل
2) ثم يغسل يديه ثلاثاً
3) ثم يغسل فرجه و ما لوثه(باليد اليسرى وليس باليمنى كما سنرى في احاديث القادمة)
4) ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً
5) ثم يروي رأسه ثلاثاً و يخلل شعره بيده
6) ثم يغسل بقية جسده مرة واحدة و يتيامن و يتلكه و لا يسرف في الماء
و قد ورد عن أمنا ميمونة بنت الحارث صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم . فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: حدثتني خالتي ميمونة رضي الله عنها قالت: أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة فغسل كفيه مرتين أو ثلاثة، ثم أدخل يده في الإناء ثم أفرغ به على فرجه و غسله بشماله ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملئ كفه ثم غسل سائر جسده ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه ثم أتيته بالمنديل فرده. متفق عليه.
الغسل يجزئ عن الوضوء (سواءاً إن كان فعل بصفته الكاملة أو المجزئة)
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ أي استقصى (أي غمر شعر رأسه بالماء) حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه. متفق عليه.
لا يجب على المرأة أن تنقض شعرها (تفك ضفائرها) في الغسل من الجنابة و يجب عليها ذلك في الغسل من الحيض.
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ قال صلى الله عليه وسلم : لا، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين. رواه مسلم
و عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض، قال تأخذ إحداكن مائها و سدرتها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكه(أي قطعة قطن أو صوف مطيبه بالمسك) فتطهر بها قالت أسماء وكيف تطهر بها قال سبحان الله تطهري بها قالت عائشه كأنها تخفي ذلك تبغي أثر الدم وسألته عن غسل الجنابه قال تأخذين ماءك فتطهرين فتحسنين الطهور أو أبلغي الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تفيض عليه الماء فقالت عائشه نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين )) أخرجه الجماعه الا الترمذي
الواجب:
1- ماهي موجبات الغسل؟؟؟
2-ماهي صفات الغسل(المجزئ والكاملة)؟؟؟
اتمنى ان الدرس يكون سهل ومفهوم واى سؤال انا حاضره