مجتمع رجيمأرشيف معهد رجيم

الاداب والاخلاق ( المستوى الاول )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الآدآب والاخلاق


اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم،الحمدلله وكفى وصلى اللهم وسلم وبارك على النبي المصطفى وآله المستكملين الشرفا ، و بعد :

ماذا نقصد بالأخلاق ؟

تعريف الأخلاق:

* لغةً : اسم لسجية الإنسان و طبيعته التي خلق عليها وهي من مادة خلق و هي تدل على تقدير الشئ . فنقول فلان خليق بكذا أي قادر علي أن يفعل هذا الأمر و هو جدير بأن يقوم بهذا الأمر .

* و وصف الله تعالي نبيه صلى الله عليه وسلّم فقال ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ(4)) القلم
ماذا أراد الله سبحانه وتعالى بذلك ، ما معنى " وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ " .. ؟

المفسرون قالوا الخلق هنا : الأدب العظيم
و الخلق كما يقول الطبري أنه أدب القرآن الذي أدبه الله به و هو الإسلام و شرائعه والإمتثال لأوامره.

الآداب هي
: الامتثال لأوامر الإسلام وشرائعه


سئلت أمنا عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: " كان خلقه القرآن"
* وذكر القرطبي أن المراد بالخلق عظيم: أدب القرآن و هو رفقه بأمته و إكرامه إياهم وقيل المراد إنك على طبع كريم .
*كل هذا لنشير إلى معنى الخلق فتارة يفسروه بالأدب وتارة ببعض معانيه كالرفق ، الكرم و الطبع فمعنى الطبع : أن النبي صلى الله عليه وسلّم طبع على سجايا وفطرة كريمة.





حقيقة الخلق في اللغة:

هنا يجب الانتباه حتى نعلم الفرق بين الخلق و السلوك فهذه المسائل نحتاج فهمها جيدا حتى عندما نقول أنت تحتاج ان تتخلق بهذا الأمر فعندها تعلم ان هناك أشياء قد خلقك الله عليها في غريزتك تحتاج أن تنميها وهناك أشياء تكون أنت بعيد عنها تحتاج أن تكتسبها، أي كيف تتعلم اكتساب هذا الخلق الكريم ووتحلى به.





الخلق في اللغة :

هو ما يأخذ به الإنسان نفسه من الأدب لأنه يصير كالخلقة فيه ، بمعنى انك تطبع نفسك على خلق ليس فيك ، فمثلاً أنت بخيل قليلاً فتبدأ بالسماع الى ندب الإسلام في الكرم ،الصدقة وفضل البذل في سبيل الله فيبدأ هذا المعنى الإيماني يغير من هذا الخلق فتبدأ بتعود الكرم .
أما ما طُبع عليه الإنسان فلا يسمى خلقاً و إنما يسمى لغة : الخيم , و الخيمة هي: هي ما طبع عليه الإنسان من أدب أي سجية وطبع أما ما يكتسبه الإنسان فهذا يسمى خلقاً.
قال بعضهم أن الله سمي الخلق "عظيما" لأنه لم تكن له صلى الله عليه وسلّم همة سوى الله عز وجل. فما أحب أحد إلا في الله حتى محبته لزوجته , فكان كل شئ فيه نابض بمحبة الله ، وهذا لأنه خليله و الخلة تعنى أن تتخلل محبة الله جميع الإنسان " يده و وجهه و كلامه " كلهم ناطقين بمحبة الله فكيف بقلبه ؟! صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلّم.
و قيل لإجتماع مكارم الأخلاق فيه , و قيل لأنه امتثل تأديب الله إياه .

فقال الماوردى في "الخلق العظيم" ثلاثة أوجه :
1-أدب القرآن : ما أدبه الله عزوجل له بالقرآن
2-دين الإسلام : بمعنى شرائع الإسلام
3-الطبع الكريم: وهذا ظاهر فيه صلى الله عليه وسلم

* و قال صاحب تفسير التحرير و التنوير وهو " الشيخ طاهر بن عاشور " :
قال في تفسير( إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ(137)) الشعراء ، خلق الأولين : أي شيمة الأولين

فقال أن الخلق هي : السجية المتمكنة في النفس الباعثة على عمل يناسبها من خير أو شر .اذا الخلق تارة يكون خلقا محموداً أو خلقاً مذموماً فتشمل طبائع الخير وطبائع الشر و لذلك لا يعرف أحد النوعين من اللفظ إلا بقيد يضمه إليه فتقول هذا خلق حسن أو تقول هذا خلق قبيح فإذا أطلق الخلق يذهب إلى معنى الخلق الحسن

.
* و قال فيروز الأبادى في كتاب "بصائرذوي التمييز" :
وهذا هو تلخيص علم الأخلاق في كلمات بسيطةفيجب حفظه جيدا :
"أعلم أن الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين "
لذلك عندما نبدأ في التكلم في فضل حسن الخلق ستجد أن للنبي صلى الله عليه وسلّم أكد على أهمية فضل حسن الخلق :
قال رسول اللهصلى الله عليه وسلّم:" البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس " صحيح ‌
و عن عائشة‏ رضي الله عنها أن النبيصلى الله عليه وسلّم قال : " إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار " صحيح





، اذا القضية هنا قضية في الأخلاق ، فمن كان اكثر منك سماحة فهو اكثر منك دينا ومن كان اكثر منك رفقا كان أكثر منك دينا و من كان اكثر منك شجاعة كان اكثر منك دينا فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين .

و هو يقوم على أربعة أركان " الصبر, العفة , الشجاعة و العدل " فتنشأ عن الإعتدال و التوسط .

و الصبر : إلجام النفس فيكون عنده القدرة على أن يقودها على طاعة الله ، فيلجم نفسه عن فعل كذا وكذا من المنكرات فيصبر ففيها كبح لغرائز الإنسان وتخلقه ببعض الآفات ، و الصبر يحمل على :
1-الإحتمال : اذا آذاك احد تحتمل الأمر وتعفو وتصفح
2-كظم الغيظ : اذا أغاظك لن تسكت إلا اذا كنت تعرف أن تتحكم في نفسك
3 -الأناه
4-الرفق
5-عدم الطيش
6-عدم العجلة
أما باقي الصفات الثلاثة فسوف يأتي تفصيلها إن شاء الله ,,,,

وبعد ذلك يقول : العفة ،الشجاعة والعدل فتنشأ عن الإعتدال و التوسط ، هو إنسان متوسط معتدل المزاج و الخلق أي لا يغضب جداً و لا بارد جدا فإذا كان معتدلا فهو جدير بأن يتصف بهذه المكارم من الاخلاق.




الواجب:-

1- عرفي الاخلاق؟عرفي الاداب؟؟
2- ماذا نعني بالصبر؟؟؟

ارجو ان يكون سهل ومفهوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الدرس الثاني من
كتاب اداب واخلاق







تعريف الأخلاق في الإصطلاح:

* الجاحظ في كتابه تهذيب الأخلاق قال :

الخلق هي حال النفس بها يفعل الإنسان أفعاله فتصدر عنها أحوال و الأحوال هذه هي الأخلاق

و هذه الأخلاق ينشأ عنها أفعال وهذه الأفعال تصدر مما مخزن بداخلنا و تصدر بلا روية و لا اختيار

فينطق و يتصرف بما هو كامن في نفسه .

فهناك نفس غضوبة وهناك نفوس حيوانيه فيكون شهواني لدرجة عالية ,و نفس ذبابيه لا تقع إلا على القذر أي لا يرى الناس إلا سارقين و زناة لا يرى الأثر الطيب من حوله و في الناس لأن نفسه ذبابية , و نفس خيرة و مثل ذلك :

قالوا مر سيدنا عيسي عليه السلام على جدي أسك أي ميتة فقالوا ما أنتن ريحه !

و قال سيدنا عيسي عليه السلام " ما أجمل بياض أسنانه " !!،عيناه دائما تقع على الخير فانظر دائما الى الجانب الحسن في الناس وليس الجانب السيء , وهذا ليعلمهم أن لا يكونوا أصحاب نفوس ذبابيه بل يكونوا أصحاب نفوس خبيثة .

فهذه الأخلاق قد تكون في بعضهم غريزة و طبع و البعض الأخرلا يكون إلا بالرياضة و الاجتهاد. مثل الكرم قد يوجد في كثير من الناس من غير رياضة ولا تَعلم هو طبيعته هكذا

كحاله صلى الله عليه وسلّم تجده أنفق الأغنام التي بين الجبلين في لحظة فلقد جُبل على الكرم فهذه فطرته صلى الله عليه وسلّم.



* يعرف ابن مسكويه الأخلاق فيقول :

أن الأخلاق هي حال للنفس داعية لها إلى أفعالها بغير فكر و لا رويه

و لكن ينقسم هذا الحال إلى قسمين :

1/ قسم طبيعي من أصل المزاج كالإنسان الذي يحركه أدنى شئ من غضب من أقل سبب أو كالذي يجبن من أقل شئ و كالذي يفزع من أدنى صوت أو يرتاع من خبر يسمعه أو كالذي يضحك ضحكا مفرطا من أدنى شئ يعجبه أو كالذي يغتم و يحزن من أيسر شئ يناله .

2/ و منها ما يكون مستفاد بالعادة و التدرج و ربما يكون مبدأه بالروية و الفكر فيجاهد نفسه للتخلق بالأخلاق الكريمة حتى تصير ملكه وخلقاً.





* شيخ الإسلام ابن تيمية قال:

إن الأخلاق و مفهومها في الإسلام يرتبط بمفهوم الإيمان بالله وحده .

* فتقوم نظرية الأخلاق في الإسلام عنده على سبعة أمور :

1/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقا ورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنه وحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلك أن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانه وتعالى .

4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفك دائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص، والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص .

.

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله ، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأ تنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .

قالوا : " فالإخلاص .... خــــــــلاص "



ومعنى ذلك أننا في الاخلاق أو التربية نحتاج الى أمرين :

·تخلية : أي نتخلى عن الأخلاق المذمومة

·تحلية : أي نتحلى بالأخلاق المحمودة



و هذا الاتجاه يستلزم منك سمواً عن الآفات كالأنانية وعن المآرب الدنيوية فيحررك فيتكون لديك رؤية موضوعية ومباشرة لحقائق الأشياء أي يرى هذه الدنيا على حقيقتها هذه الرؤية تكون عنده سلوكا وعملا ومع اخلاصه فيبدء في التحرك لكن اي خلل في النقط السابقة تجعلك غير قادر فمثلا عندك آفة البخل بالجهد فيتولد عندك كسل فمع تحقيق الإخلاص و ترياق المحبة لله بداخلك فينظف قلبك من الآفات (أهواءك،وساوس الشيطان) وعندها تشعر بالرضا ولا تسعى في أي شيء إلا ليرضى عنك سبحانه، فيتكون لديك سلوك و أعمال و إذا و صل إلى هذا يكون العمل خلقا من الدرجة الأولى و بهذا يصل إلى الكمال الإنساني .

7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهي درجات الصديقين .

وقالوا أن نظرة شيخ الإسلام كانت أوفى و أكمل نضجاً من بين المفاهيم الأخرى لأنه ربط ما بين مفهوم الأخلاق و بين مفهوم الإيمان .







الواجب:-
1-ماهو تعريف الاخلاق في الاصلاح(تعريف الجاحظ)؟

2-على ماذا تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند ابن تيمية؟؟؟؟؟



ارجو ان يكون سهل ومفهوم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدرس الثالث والاخير

من الجزء المدروس في كتاب اداب واخلاق في هذا المستوى


أهم المصنفات:
وهي للعلم بها
كتاب الزهد لعبد الله بن المبارك وتوفي عام 181 : وهو كتاب ملئ بالتوجهات الخلقية و هي من الكتاب و السنة و أقوال الصحابة و التابعين .
كتاب الزهد لوكيع بن الجراح وتوفي عام 197.
تواريخ هامه للحفظ لأنه ستبني عليها أمور هامه :
الإمام أبو حنيفة توفي عام 150
الإمام مالك توفي عام 189
الإمام الشافعي توفي عام 204
الإمام أحمد توفي عام 241
الإمام البخاري 256
كتاب الزهد و كتاب الورع للإمام أحمد و لقد حث على مكارم الأخلاق و الزهد في الدنيا .
كتاب الزهد لهناد بن السريد وتوفي عام 243 : ولقد أعتبر أن الزهد به الحصول على حسن الخلق . فإذا كان حب الدنيا رأس كل خطيئة فإن الزهد في الدنيا رأس كل فضيلة .
المحاسبي أبو عبد الله الحارث وله: رسالة المسترشدين و الرعاية لحقوق الله و رسالة التوبة
و أداب النفس ,,,,, ثم كتاب التوهم و كان بينه و بين الإمام احمد بعض الإشكاليات بسبب أن الحارث كان من مسليكن التصوف و هذا لم يرق للإمام أحمد .
الأدب المفرد للبخارى وتوفي عام 256و له في صحيح البخاري كتاب الأدب
و كانوا يقولون أن البخاري كان أفقه من الإمام أحمد و إن كان قد إشتهر بالحديث .
الإمام بن أبي الدنيا توفي عام 281: وله كتب الإخلاص و الأمر بالمعروف و الحذر و الشفقة وذكر الموت و ذمالغضب و الرضا عن الله و الصبر على قضاءه , الغيبة و النميمة , وكان يجمع بين الأحاديث و الاثار يرويها بالإسناد وإن كان اسناده فيه إشكال اغلب مروياته ضعيفة ولكن نقل إلينا كلام كثيرا يستأنس به في هذا الباب.
الإمام النسائى توفي عام 303 : و له كتاب عمل اليوم و الليلة وقالوا أن هذا الكتاب يُعد معجماً للأخلاق .
الإمام أبو بكر الخرائطى وتوفي عام327 وله كتاب مكارم الأخلاق و معاليها و مساوئ الأخلاق و مذموها ونقل السيوطي عنه كثيرا .
الإمام أبو بكر الأجورى توفي عام 360: وله كتاب أخلاق العلماء و كتاب أخلاق حملة القرآن و أدب النفس و التهجد و التوبة .
كتاب عمل اليوم و الليلة لابن السني توفي عام 364 .
كتاب قوت القلوب لأبو طالب المكي وهو معلوم أنه ذو إتجاه صوفي و كان قد حوي عن عدة أمور ومشكلته هي مشكلة الأحياء وفيه أحاديث ضعيفة وتأثر الغزالي بأبو طالب المكي كثيرا.
كتاب المنهاج في شعب الإيمان لأبو عبد الله الحليمي و توفي عام 403 و قال أن الدافع في تأليف هذا الكتاب ما رآه في إنشغال الناس عن العلوم بالتوسع في المال و الأهل و التهافت في الحرام والحلال.
كتاب الأخلاق و السير في مدارات النفوس لأبن حزم و توفي عام 421.
كتاب الأمد الأقصى لأبو زيد الدبوسي 430و توفي عام وتكلم عن علل وآفات القلوب.
كتاب أدب الدين و الدنيا لأبو حسن الماوردى وتوفي عام 450 و هو من أهم الكتب المعنية بالمباحث الأخلاقية كالحياء والصدق و.....و الكذب والكبر و..... توفي عام 450
كتاب شعب الإيمان للبيهقى و كان موسوعة و محدثاً فقيهاً فله كتاب السنن الكبرى الذي إلى الآن لم يحقق ولو حقق لكان فتحا في مجال الدراسات الفقهية وكتاب شعب الإيمان لم يحقق أيضا وفيه احاديث ضعيفة وبلغت مروياته من الأحاديث و الآثار 11269 ومطبوع في سبع مجلدات . وتوفي عام 458.
الإمام الراغب الأصفهاني : وله كتاب تفصيل النشأتين و تحصيل السعادتين و كتاب الذريعة إلى مكارم الشريعة و كتاب محاضرات الأدباء. و توفي عام 502
كتاب إحياء علوم الدين لأبو حامد الغزالي فهو أشهر من تحدث عن الأخلاق في التراث العربي . وهذا الكتاب هو لغز كبير لما يحويه من معان تحمل محامل قد تؤدي إلى أعلي الإيمان أو إلي شركيات فالعلماء حاولوا تهذيبه فهو من أهم الكتب الموسوعية في الأخلاق وتوفي عام 505 و له كتاب ميزان العمل .
كتاب صيد الخاطر فهوحقاً مدرسة الحياة , و كتاب صفة الصفوة لابن الجوزى كتاب هام جدا في نقل اثار السلف في الاخلاق و توفي عام 596 و لقد حير الناس من بعده فلقد برع في 200 علم وكتب في كل شئ و كان يقول أنا لا أضيع وقتي فكان وقت فراغه الوحيد هو وقت تقطيع أوراق المسودات و بري الأقلام و كان يستقبل الناس و هو يقوم بذلك . و لقد ترك من بعده مكتبة كاملة هائلة من مؤلفاته .

الحافظ المنذرى و له كتاب الترغيب و الترهيب وتوفي عام 656 وكان العلماء يقولون لا يخلو بيت من أربعة كتب : رياض الصالحين ، الترغيب و الترهيب ،مختصرمنهاج القاصدين وكتاب الأذكار للنووي و زاد بعضهم كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي كتب مهمة جدا وكتاب المتجر الرابح للحافظ الدمياطي من المهمة جدا لا يخلو منها بيت مسلم لأنها تحتوي على جل الدين ويوصي الشيخ هاني باقتناء صحيح الترغيب والترهيب للشيخ الألباني او طبعة محققة منه .
العز بن عبد السلام وهو سلطان العلماء و له كتاب شجرة المعارف و الأحوال وتوفي عام660 وهدف الكتاب هو إصلاح القلوب وهو 20 باب وهو كتاب هام لأن كتابه مستندا بآيات ممتعه في تأمل القرآن وطلب الشيخ هاني من طلابه أن يسقط الآيات علي كلام الإمام العز .
24/كتاب رياض الصالحين للإمام النووي توفي عام 676
شيخ الإسلام ابن تيمية و توفي عام 700 له أبحاث في غاية الدقة في مجموع الفتاوى و بعضهم جمع ما يخص الأخلاق و سماها مكارم الأخلاق
و من الأسماء الكبري للعلماء في القرن الثامن هم ابن تيميه و ابن القيم و ابن رجب و ابن كثير
الإمام الذهبي وله كتاب سير أعلام النبلاء و كتاب الكبائر و توفي عام 748 .
ابن القيم و له كتاب الفوائد و مدارج السالكين و عدة الصابرين و الداء و الدواء و إغاثة اللهفان و توفي عام 751 .
28/ أبن مفلح الحنبلى و له كتاب الآداب الشرعية و المنح المرعية و توفي عام 763 و له في الفقه كتاب أسمه الفروع و هو من أهم كتب الحنابلة و هو يتميز بكثرة الروايات
29/كتاب الزواجر عن إقتراف الكبائرلابن حجر الهيتمى و مقدمة كتابه هائلة جدا جدا في علاج الفتور في العبادة . فهو أول من قسم الكتاب فيشرح الكبيرة و يختم بالبديل عنها .
فمثلاً إذا تكلم عن الزنا فيختم بفضل العفة .
والهيتمي مشكلته انه كان اشعري العقيدة لكن كتاب الزواجر ليس فيه هذه الامور.
كتاب غذاء الألباب في شرح منظومة الأداب للسفارينى لكنه لم يحقق تحقيق علمى جيد

فضل حسن الخلق
فقال الله تعالي ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ(4)) القلم
قال النبي صلى الله عليه وسلّم: " ما من شئ أثقل في الميزان من حسن الخلق " صحيح وصححه الألباني .
لذلك إحرص على تبسمك في وجه أخيك فقد يكون أفضل من 100 ركعة .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما" أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة فأعادها مرتين أو ثلاثا
قالوا: نعم يا رسول الله
قال: أحسنكم خلقا" رواه أحمد وابن حبان في صحيحه

النبي صلى الله عليه وسلّم قال :" إن أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاة ." صحيح
‌ و النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم " صحيح
عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:"خياركم أحاسنكم أخلاقا ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلّمفاحشا ولا متفحشا"حسن صحيح
وقال صلى الله عليه وسلّم:"أفضل المؤمنين أحسنهم خُلُقاً" صحيح
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم " تجدون الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا وتجدون خيار الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهة وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه "صحيح البخاري ومسلم

عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف "صحيح

*و إن أفضل الطرق للتحلي بالأخلاق الحسنه هو الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم و طريق آخر ألا وهو معرفة الله و أسمائه وصفاته فنتعلم منه فعندما نعلم أن الله حليم فنتعلم الحلم وهكذا و ايضا معرفة النبي صلى الله عليه وسلّم الذي كان خلقه القرآن فكان أحسن الناس خلق و خُلقاً فهو يعطي من حرمه و يعفو عمن ظلمه و يصل من قطعه و يُحسن إلي من أساء إليه فيجب الإقتداء به صلى الله عليه وسلّم إلا ما خصه الله له فقط كالنبوة و الوحي و نكاح أكثر من أربعه و حرمة نكاح نسائه من بعده نسائه و حرمة الأكل من الصدق و عدم إرثه و نحو ذلك مما هو معلوم مما فضل به الله نبيه صلى الله عليه وسلّم

* قال الله عز وجل (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَوَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً(21)) الأحزاب
و قال تعالي ( خُذِ العَفْوَوَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ (199)) الأعراف


الواجب:
ماهي افضل الطرق للتحلي بالاخلاق؟؟؟؟؟

وهكذا انتهى منهجنا في المستوى الاول واسال الله ان يوفقنا لما يحب ويرضى
كلمات ذات علاقة
المستوى , الاداب , الاول , والاخلاق