الادب المفرد ( المستوى الاول )
مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت :
زهره الاسلام
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح كتاب الادب المفرد
الحمد لله و كفى و صلى الله على النبي المصطفىأما بعد , فهذا أول شرح كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري , و بين يدي هذا الشرح لهذا الكتاب الذي سوف نبدأ في شرحه و مدارسته ...ينبغي أن نتحدث بمقدمة يسيرة عن موضوع هذا الكتاب و أهميته و موضوع الأدب في ديننا .
فاعلم ..كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : أن الأدب في الدين ينقسم إلى 3 أنواع :ـ
(1)أدب مع الله شرح كتاب الادب المفرد
الحمد لله و كفى و صلى الله على النبي المصطفىأما بعد , فهذا أول شرح كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري , و بين يدي هذا الشرح لهذا الكتاب الذي سوف نبدأ في شرحه و مدارسته ...ينبغي أن نتحدث بمقدمة يسيرة عن موضوع هذا الكتاب و أهميته و موضوع الأدب في ديننا .
فاعلم ..كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : أن الأدب في الدين ينقسم إلى 3 أنواع :ـ
(2)الأدب مع الرسول(صلى الله عليه وسلّم)
(3)الأدب مع الخلق
(1)الأدب مع الــلـــه :
وهو:
- صيــــــانة معاملته معه ألا يشوبها نقيصة
- صيــــــانة قلبه من أن يلتفت إلى غيره
- صيــــــانة إرادته من أن يتعلق بما يمقته الله عليه
فإذا نظر الله عز وجل إلى قلبك فوجد فيه ما يمقته , ما يغضبه ...مسألة صعبة جداً ..أن تكون علاقتك بربنا سبحانه و تعالى فيها هذا الكلام , بداخلك أنت تحبه , تحاول على قدر المستطاع أن تكون أعمالك خالصة لوجه الله سبحانه و تعالى , لكن عندك رواسب ..عندك تعلقات..
و هذه فائدة شرح كتاب زى الأدب المفرد لأن فيه الفوائد التربوية بجانب الفوائد العلمية
لأن في طريق الله عز وجل ..هذا القلب هو الذي يقطع الطريق
- القلب كان يحتوى حبال ..تعلقات " هذا خلق الله " و هو مشدود للأمام , فكأن هناك أشياء تشده للخلف..تصور شكله.. قلب يخرج منه حبال للوراء و المطلوب منه يمشى للأمام ,كلما استطعت أن تحطم هذه التعلقات و تقطع هذه الحبال , تستطيع أن تتحرك و تنطلق
عندما يسير و هو مشدود , تتحرك بثقل ..لذا تكون الأعمال تكون ثقيلة عليك , لا تستطيع فعل شىء , تؤمر بقيام الليل..تؤمر بصيام..تؤمر بكذا.. لمـــاذا؟؟؟
لان في القلب تعلقات تحول بينه و بين الله عز وجل . هذه التعلقات تكون لأسفل أو للوراء لأنها تعلقات دنيوية: هذا متعلق بزوجة ..وهى متعلقة بزوجها على الوجه الذي لا يرضى الله جل و علا.. تعلق دنيوي ..هو الدنيا كلها الآن هي والعكس ..وهكذا هذا متعلق بالعمل و هذا متعلق بواجبات اجتماعية معينة .. تعلقات كلها تعلقات دنيوية , يقول عنها العلماء ( العوائق )
ينبغي أن يحطم هذه التعلقات تماما ليتحرك , و كلما قطع حاجة كلما تكون حركته أقوى و أسرع فى السير.. ..
العوائق :-
راجع كتاب ابن القيم ( الفوائد ) له فائدة عن " العوائق و العلائق " يقــــــــــول :
- تحتاج أن تصون قلبك من أن يلتفت إلى غيره . التدريب الذى يحدث يومياً في الصلاة لهذا المعنى أنك لا تلتفت , تعرف حق الله سبحانه و تعالى و تقدمه على هوى النفس .
إذا وصلت إلى هذا المعنىفقد تأدبت مع الله على الوجه المطلوب
- و صنت إرادتك من أن تتعلق بما يمقته الله عز وجل هذه من دلائل صدق العبد مع الله عز وجل لأنه إذا كان كذلك , إذن الله سبحانه و تعالى امتن عليه لأنه حبب إليه الإيمان و كره إليه الفسوق و العصيان .
إذا وصلت إلى هذه المرحلة , يكون الله سبحانه و تعالى صفا لك حالك و قلبك له.
(2)الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلّم
-بكمال التسليم و الانقياد لأمره
كلام النبي صلى الله عليه وسلّمعندك دائما أبدا مقدم على كلام سائر البشر
الإمام الشافعي جاءه أحد الناس يسأله, فقال له : ما قولك في هذه المسألة ؟
قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلّم كذا و كذا .
قال : لستُ عن هذا أسألك , إنما أسألك عن قولك ..قولك أنت يا إمام
قال : أقول لك : قال رسول الله, أرأيتني أخرج من كنيسة ..أرأيتني كذا و كذا
قول النبيصلى الله عليه وسلّم يقدم على قول سائر البشر كائنا من كان.. كمال التسليم والانقياد لأمره صلى الله عليه وسلّم
- تلقى خبره بالقبول و التصديق
كما أخبرنا النبيصلى الله عليه وسلّمعن بعض الحيوانات ( و الحديث في الصحيح ) أنها نطقت , و لم يكن في هذا المجلس أبو بكر و عمر , و قال النبيصلى الله عليه وسلّم: أنا أوقن بذلك و أبو بكر و عمر
هم كذلك هذا الخبر اخبر به النبي صلى الله عليه وسلّم لا يمكن أن يقول كيف؟ لا ينقاد تماما , يتلقى خبر النبي صلى الله عليه وسلّم بالقبول والتصديق ..طالما صح الحديث يكون لا مرية ولا شك ولا ريبة .
- ألا يتقدم بين يديه بأمر و لا نهي ولا إذن و لا تصرف
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2)) الحجراتيقول ابن القيم : هذا في رفع الصوت الحسي فكيف بمن يرفع صوته العقلي ..بمعنى أنه يقدم عقله على كلام النبيصلى الله عليه وسلّم
إذا كان إنك ترفع صوتك " حسك" فوق صوت النبيصلى الله عليه وسلّم نُهينا عن ذلك , فما بالك إذا كان الرجل يقدم عقله على كلام النبيصلى الله عليه وسلّم هذا أشد نهياً لا محالة
- و لا يرفع صوته فوق صوته فإن ذلك سببا في حبوط الأعمال
(3)الأدب مع الخلق
-معاملتهم على اختلاف مراتبهم " كل بما يليق به " .. هناك أدب مع الوالدين , أدب مع العالم , أدب مع السلطان
من الجيد أن ندرس الأدب المفرد لكل هذه المعاني ..لكل حال أدب ,فللأكل أدب و للشرب أدب و للركوب أدب
" و أدب المرء عنوان سعادته و فلاحه , و قلة أدبه عنوان شقاوته " هكذا يقول ابن القيم
" فما استجلب خير الدنيا و الآخرة بمثل الأدب و لا استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب "
للأدب لا شك مقام عظيم في ديننا
هذا الكتاب الذي سوف نتدارسه " الأدب المفرد " من الكتب النافعة المفيدة لأمير المؤمنين في الحديث " أبى عبد الله محمد ابن إسماعيل البخاري" رحمه الله تعالى , صاحب التصانيف الشهيرة :
1-صاحب الجامع صحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم المشهور بصحيح البخاري
2-صاحب كتاب التاريخ الكبير... و غيرها
و قد جمع فيه الفضائل و الآداب التي لا يستغنى عنها أي بيت و يفتقر إليها كل مسلم في حله و ترحاله , في بيت بين أهله و هكذا ..
هذا الكتاب " كتاب الأدب المفرد " للإمام البخاري , طبيب العلل في القديم و الحديث , حافظ الإسلام و المسلمين الإمام الهمام البخاري تغمده الله بفضله الجاري , مما قد كثر نفعه مع صغر حجمه و غزارة العلم الذي لا يوجد شبهه. حوى من الآداب الفاضلة و الأخلاق الكاملة ما ورد عن سيد الأنبياء.
الواجب:-
أ) اكملي
1- ينقسم الادب في الدين الاسلامي الى.......... وهي 1-....... 2-......... 3-.........
ب) اجيبي
2-كيف يكون الادب مع الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان يكون الدرس سهل ومفهوم