الادب المفرد ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : زهره الاسلام
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شرح كتاب الادب المفرد

الحمد لله و كفى و صلى الله على النبي المصطفىأما بعد , فهذا أول شرح كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري , و بين يدي هذا الشرح لهذا الكتاب الذي سوف نبدأ في شرحه و مدارسته ...ينبغي أن نتحدث بمقدمة يسيرة عن موضوع هذا الكتاب و أهميته و موضوع الأدب في ديننا .


فاعلم ..كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : أن الأدب في الدين ينقسم إلى 3 أنواع :ـ
(1)أدب مع الله
(2)الأدب مع الرسول(صلى الله عليه وسلّم)
(3)الأدب مع الخلق



(1)الأدب مع الــلـــه :
وهو:
  • صيــــــانة معاملته معه ألا يشوبها نقيصة
  • صيــــــانة قلبه من أن يلتفت إلى غيره
  • صيــــــانة إرادته من أن يتعلق بما يمقته الله عليه
في الحديث الصحيح : قال رسول الله) إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم( صححه الألباني

فإذا نظر الله عز وجل إلى قلبك فوجد فيه ما يمقته , ما يغضبه ...مسألة صعبة جداً ..أن تكون علاقتك بربنا سبحانه و تعالى فيها هذا الكلام , بداخلك أنت تحبه , تحاول على قدر المستطاع أن تكون أعمالك خالصة لوجه الله سبحانه و تعالى , لكن عندك رواسب ..عندك تعلقات..
و هذه فائدة شرح كتاب زى الأدب المفرد لأن فيه الفوائد التربوية بجانب الفوائد العلمية
لأن في طريق الله عز وجل ..هذا القلب هو الذي يقطع الطريق

" إنما تقطع الطرق بالأقدام إلا طريق الله فيقطع بالقلوب " كما يقول ابن الجوزى


- القلب كان يحتوى حبال ..تعلقات " هذا خلق الله " و هو مشدود للأمام , فكأن هناك أشياء تشده للخلف..تصور شكله.. قلب يخرج منه حبال للوراء و المطلوب منه يمشى للأمام ,كلما استطعت أن تحطم هذه التعلقات و تقطع هذه الحبال , تستطيع أن تتحرك و تنطلق
عندما يسير و هو مشدود , تتحرك بثقل ..لذا تكون الأعمال تكون ثقيلة عليك , لا تستطيع فعل شىء , تؤمر بقيام الليل..تؤمر بصيام..تؤمر بكذا.. لمـــاذا؟؟؟
لان في القلب تعلقات تحول بينه و بين الله عز وجل . هذه التعلقات تكون لأسفل أو للوراء لأنها تعلقات دنيوية: هذا متعلق بزوجة ..وهى متعلقة بزوجها على الوجه الذي لا يرضى الله جل و علا.. تعلق دنيوي ..هو الدنيا كلها الآن هي والعكس ..وهكذا هذا متعلق بالعمل و هذا متعلق بواجبات اجتماعية معينة .. تعلقات كلها تعلقات دنيوية , يقول عنها العلماء ( العوائق )
ينبغي أن يحطم هذه التعلقات تماما ليتحرك , و كلما قطع حاجة كلما تكون حركته أقوى و أسرع فى السير.. ..

العوائق :-
راجع كتاب ابن القيم ( الفوائد ) له فائدة عن " العوائق و العلائق " يقــــــــــول :
- تحتاج أن تصون قلبك من أن يلتفت إلى غيره . التدريب الذى يحدث يومياً في الصلاة لهذا المعنى أنك لا تلتفت , تعرف حق الله سبحانه و تعالى و تقدمه على هوى النفس .
إذا وصلت إلى هذا المعنىفقد تأدبت مع الله على الوجه المطلوب
- و صنت إرادتك من أن تتعلق بما يمقته الله عز وجل هذه من دلائل صدق العبد مع الله عز وجل لأنه إذا كان كذلك , إذن الله سبحانه و تعالى امتن عليه لأنه حبب إليه الإيمان و كره إليه الفسوق و العصيان .
إذا وصلت إلى هذه المرحلة , يكون الله سبحانه و تعالى صفا لك حالك و قلبك له.


(2)الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلّم
-بكمال التسليم و الانقياد لأمره
كلام النبي صلى الله عليه وسلّمعندك دائما أبدا مقدم على كلام سائر البشر
الإمام الشافعي جاءه أحد الناس يسأله, فقال له : ما قولك في هذه المسألة ؟
قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلّم كذا و كذا .
قال : لستُ عن هذا أسألك , إنما أسألك عن قولك ..قولك أنت يا إمام
قال : أقول لك : قال رسول الله, أرأيتني أخرج من كنيسة ..أرأيتني كذا و كذا
قول النبيصلى الله عليه وسلّم يقدم على قول سائر البشر كائنا من كان.. كمال التسليم والانقياد لأمره صلى الله عليه وسلّم

- تلقى خبره بالقبول و التصديق
كما أخبرنا النبيصلى الله عليه وسلّمعن بعض الحيوانات ( و الحديث في الصحيح ) أنها نطقت , و لم يكن في هذا المجلس أبو بكر و عمر , و قال النبيصلى الله عليه وسلّم: أنا أوقن بذلك و أبو بكر و عمر
هم كذلك هذا الخبر اخبر به النبي صلى الله عليه وسلّم لا يمكن أن يقول كيف؟ لا ينقاد تماما , يتلقى خبر النبي صلى الله عليه وسلّم بالقبول والتصديق ..طالما صح الحديث يكون لا مرية ولا شك ولا ريبة .

- ألا يتقدم بين يديه بأمر و لا نهي ولا إذن و لا تصرف
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2)) الحجراتيقول ابن القيم : هذا في رفع الصوت الحسي فكيف بمن يرفع صوته العقلي ..بمعنى أنه يقدم عقله على كلام النبيصلى الله عليه وسلّم
إذا كان إنك ترفع صوتك " حسك" فوق صوت النبيصلى الله عليه وسلّم نُهينا عن ذلك , فما بالك إذا كان الرجل يقدم عقله على كلام النبيصلى الله عليه وسلّم هذا أشد نهياً لا محالة
- و لا يرفع صوته فوق صوته فإن ذلك سببا في حبوط الأعمال




(3)الأدب مع الخلق
-معاملتهم على اختلاف مراتبهم " كل بما يليق به " .. هناك أدب مع الوالدين , أدب مع العالم , أدب مع السلطان
من الجيد أن ندرس الأدب المفرد لكل هذه المعاني ..لكل حال أدب ,فللأكل أدب و للشرب أدب و للركوب أدب
" و أدب المرء عنوان سعادته و فلاحه , و قلة أدبه عنوان شقاوته " هكذا يقول ابن القيم
" فما استجلب خير الدنيا و الآخرة بمثل الأدب و لا استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب "
للأدب لا شك مقام عظيم في ديننا
هذا الكتاب الذي سوف نتدارسه " الأدب المفرد " من الكتب النافعة المفيدة لأمير المؤمنين في الحديث " أبى عبد الله محمد ابن إسماعيل البخاري" رحمه الله تعالى , صاحب التصانيف الشهيرة :
1-صاحب الجامع صحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم المشهور بصحيح البخاري
2-صاحب كتاب التاريخ الكبير... و غيرها
و قد جمع فيه الفضائل و الآداب التي لا يستغنى عنها أي بيت و يفتقر إليها كل مسلم في حله و ترحاله , في بيت بين أهله و هكذا ..
هذا الكتاب " كتاب الأدب المفرد " للإمام البخاري , طبيب العلل في القديم و الحديث , حافظ الإسلام و المسلمين الإمام الهمام البخاري تغمده الله بفضله الجاري , مما قد كثر نفعه مع صغر حجمه و غزارة العلم الذي لا يوجد شبهه. حوى من الآداب الفاضلة و الأخلاق الكاملة ما ورد عن سيد الأنبياء.

f23.gif


الواجب:-
أ) اكملي
1- ينقسم الادب في الدين الاسلامي الى.......... وهي 1-....... 2-......... 3-.........
ب) اجيبي
2-كيف يكون الادب مع الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان يكون الدرس سهل ومفهوم

كتبت : زهره الاسلام
-
align="left">الدرس الثانى



لماذا سماه البخاري " الأدب المفرد" ؟



لأنه له كتاب في الصحيح اسمه " كتــــــــــاب الأدب " , فأراد أن يصنف كتابا آخر في هذا البـاب و لكن ليس على شرطه في الصحيح , فجمع هذا المصنف في نحو أكثر من 1300 حديث و سماه الأدب المفرد أي الذي أفرده عن كتاب الأدب الذي في الصحيح

هذا الكتاب له شروح منها :
1- فضل الله الصمد فى توضيح الأدب المفرد , لفضل الله الجيلاني

2- أيضا من الذين عنوا بهذا الكتاب العلامة الشيخ المحدث " الشيخ ناصر الدين الألباني "

إذ أخرج أحاديثه و قسمها على الصحيح و الضعيف و طبع هذا الكتاب .

هناك بعض الشروح الأخرى مثل:

3- شرح الشيخ العويشة , له شرح في 3 مجلدات على هذا الكتاب

و الكتاب الذي سوف نتدارسه : كتاب " رش البرد شرح الأدب المفرد " للشيخ الدكتور محمد لقمان السلفي

شرح يسير جيد ..... يقول هو في المقدمة "لقد سميت شرحي هذا رش البرد شرح الأدب المفرد ذكرت اهم الفوائد والأحكام المستمدة من كل حديث واثر ذكره الأمام البخاري في كتابه هذا وقد استفدتها بالأضافة إلي ما جمع من قبل من كتب الشروح المعتمدة التي اهتديت إليها بتخريج شيخنا العلامة الألباني"

نشرع في مدارسة هذا الكتاب..






قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :



بسم الله الرحمن الرحيم

1- باب قوله تعالى (وَوَصَّيْنَا الإنسان بِوَالِدَيْهِ حُسْناً)

[1]أخبرنا أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسن بن حامد بن هارون بن عبد الجبار البخاري المعروف بابن النيازكي قراءة عليه فأقر به قدم علينا حاجا في صفر سنة سبعين وثلاثمائة قال أخبرنا أبو الخير أحمد بن محمد بن الجليل بن خالد بن حريث البخاري الكرماني العبقسى البزار سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي البخاري قال حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال الوليد بن العيزار أخبرني قال سمعت أبا عمرو الشيباني يقول حدثنا صاحب هذه الدار وأومأ بيده إلى دار عبد الله
قال : ) سألت النبي صلى الله عليه وسلّم أي العمل أحب إلى الله عز وجل قال الصلاة على وقتها قلت ثم أي قال ثم بر الوالدين قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادنى ( رواه البخاري و مسلم و النسائى و صححه الألباني



ملحوظة : *لن نتوقف كثيرا عند ذكر الأسناد ( ذكر الرجال) لكن هذه من بركة المجالس

* العبادلة 4 = عبد الله بن عمر , عبد الله بن عمرو , عبد الله بن عباس , عبد الله بن مسعود

إذا أطلق لفظ عبد الله , فإنه يقصد به " عبد الله بن مسعود " رضي الله عنه







شرح الحديث :

(أحب الأعمال إلى الله ) فيها فائدة : معرفة مراتب الأعمال...مسألة في غاية الأهمية, لأنك قد تتعبد إلى الله عز وجل بمفضول و تترك فاضل و هذه من حيل إبليس و مكائده . كما ذكروها العلماء من نحو كلام " ابن الجو زى" في التلبيس أو من نحو كلام " ابن القيم" في الإغاثة أن:

مكائد الشيطان تمضى على 7 أبواب : -

(1) الأمر بالكفر

(2) الأمر بالبدع

(3) الأمر بالكبائر

(4) ثم الصغائر

(5) ثم التلبيس في باب المباحات ليقلب عليه نيته فيها

(6) الفاضل و المفضول

أي قراءة قرآن أو طلب علم , ممكن يكون في حقه طلب العلم أولى ..يجعله يقرأ قرآن كي يأخذ أخذ المفضول و لا يأخذ الفاضل . قالوا حينذاك ولا يتفطن لمثل ذلك إلا عالم. كي يعلم أن الفاضل هو المقدم لانها نسبية قد يكون في حقك أنت أنك إن قمت قيام الليل أولى من أنك تحرر مسأله قال النبي صلى الله عليه وسلّم ( إن الله أوحى إلي أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة وفضل في علم خير من فضل في عبادة وملاك الدين الورع ). ‌ في صحيح الجامع

لذا القاعدة تقول العلم أولى.. لكن في حق آخر أن قيام الليل في حقه أولى ...المسألة نسبية من هنا تأتي الإشكال ففقه مراتب الأعمال هذا أمر مهم جداً

(7) تسليط أعدائه و شياطين الإنس و الجن عليه

- تحبب إلى الله بما يحب أى ما يرضيه سبحانه و تعالى من هذه الأعمال





( على وقتها ) في أول وقتها



البر هنا ضد العقوق وهو الإساءة إلى الوالدين وإضاعة حقوقهما.

البر معنى انساني ألا ترى أن الله عز وجل أوجب علينا لمن لايحاربنا في ديننا من أهل الذمة أن نبرهم فالبر هذه معاملة الانسان بضوابط الشرع لا محالة فالبر شئ والود شئ هذه مسألة في غايه الأهمية حتى لا يختلط على الناس فرق ما بين الولاء وما بين البر .. البر:ان تعامله بمعاملة الانسان (ترفق به ونحو هذه المعاني الانسانية) انما الود شئ اخر

بر الوالدين كيف إن كانوا غير ملتزمين ..أوجب الله علينا برهم حتى ولو كان كافراً فما بالك إن كان مجرم ,فاجراً ,عاصيا ....علينا واجب البر

الجهاد هنا: محاربة الكفار لإعلاء كلمة الله بالنفس و المال و بكل ما يملكه المسلم.

و الجهاد مراتب كما تعرفون سواء كان جهاد الدفع أو جهاد الطلب و جهاد النفس و جهاد هؤلاء " جهاد العلم" كما في قول سبحانه : ( فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)) الفرقان أي جاهدهم بالقرآن

فرد الشبهات اليوم على هؤلاء الذين يشككون في دين الإسلام و يتربصون بأهل الإيمان , الرد عليهم هذا جهاد و ينبغي أن يجهز له كما يجهز الغزاة . كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم (من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا )صححه الألباني

فاليوم يتجهز لهؤلاء الناس دول كي يُرد على شبهاتهم يؤهلون علميا هذا نوع من الجهاد

(قال حدثني بهن ولو استزدته لزادنى) هذا من ادب النبي صلى الله عليه وسلّم



الفوائد من الحديث:

1. الحث على المحافظة على الصلوات في أوقاتها



2. فضل تعظيم بر الوالدين



3. جواز استعمال "لو" في مثل هذا الباب.

من اللطائف أن ابن مسعود قال : ولو استزدتهلزادنى . أليست "لو" هذه تفتح عمل الشيطان, قالوا يجوز للمؤمن أن يستخدم هذا الحرف في هذا الباب , إنما المنهي عنه في ( لو كان كذا , كان كذا ) لأن هذا الكلام يتنافى مع اعتقاد المؤمن في القضاء و القدر بل يقل ( قدّر الله و ما شاء فعل ) ( لو قدّر لكان ). جميل معاني القضاء والقدر ,لو تمكن الانسان الرضا في هذا الباب يعيش سعيداً لأن (لو قدر لكان) ليست هناك مشكلة لم يُشغل نفسه بفائت ؟

قال الله تعالى:( لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(23)) الحديد



4. إيراد الجواب على حسب اختلاف الأحوال والأشخاص.

لأن النبى صلى الله عليه وسلّم سئل عن هذا و في كل أجاب إجابات مغايرة , ما ينفع ابن مسعود في هذا الباب قد لا ينفع غيره .



5. ثبوت تعظيم الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلّم.

من قول ابن مسعود : ولو استزدتهلزادنى , قال ذلك لتوقفهم عن كثرة سؤاله صلى الله عليه وسلّم
.

6. حسن المراجعة في السؤال " ثم أي؟ ".

السؤال نصف العلم , إذا أحسنت السؤال ..كيف تسأل العالم , فقد أحطت بنصف الأمر.



7. صبر المفتي والمعلم على السائل والمتعلم.



[2]حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمر قال : (رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد) حسن موقوفاً ، وصحيح مرفوعاً



شرح الحديث :

هذا حديث جميل لأنه سبب من أسباب رضا الله سبحانه و تعالى على العبد , هذه المنزلة العظمى ( منزلة الرضا )

فالأسباب الجالبة لمثل ذلك من الأمور التي تستوجب رضا الله عز وجل عليك و أن يرقق الله عز وجل قلبك , أن تكون مرض لوالديك

(رضا الرب في رضا الوالد ) أي أن أي أن الرضا يحصل بموافقة ذلك – المرضي عنه. والسخط هو الغضب ويأتي من مخالفة المرضي عنه.

ومن هنا يستفاد وجوب إرضاء الولد للوالد و تحريم إسخاطه

هذا كله مالم يكن مخالفا لشرع الله سبحانه و تعالى , لا شك أن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

تريد شىء تكشف به أحوالك انظر إلى معاملة والديك لك وحتى لو هم كذا وكذ ...رضَيهم , برهم , تألفهم بالهدايا و الكلمات الطيبة ..دائماً مشاكل الأخوة في بداية الالتزام مشاكل البيت وهكذا .. تسأله آخر مرة قبَلت يد والدتك متي؟!..هو لا يفعل هذا الكلام كيف يكون هذا من البر؟! .. آخر مرة روحت عنها ,آخر مرة أحضرت لها هديه جميلة كانت متي؟؟ ..أشياء من مثل هذه المعاني ..لكن يفعل هذا مع زوجته أول ما يعقد مثلاً ..لكن أمه هي فرض عليه انه يقدم محبتها على محبه زوجته لا يفعل معها ذلك (رضا الرب في رضا الولد) ليس رضا الزوجه

الوالد , المقصود به الأب و الأم






2 - باب بر الأم:-

[3]حدثنا أبو عاصم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة )رضي الله عنه قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ ؟ قال : ( أمك) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر ؟ قال : (أباك) ثم الأقرب فالأقرب ) حسنه الألبانى



شرح الحديث :

البر هو الإحسان،

وقوله صلى الله عليه وسلّم الأقرب فالأقرب أي إلى آخر من هم من ذوي الأرحام: أباك ثم الأقارب من الدرجة الأولى ثم العم والخال (كما في المواريث)



الفوائد:

1. وجوب بر الوالدين و تحريم عقوقهم

2. تقديم رضا الأم على رضا الأب و الأم تفضل على الأب في البر ثلاث مرات

لأنها تتحمل مشقة الحمل و آلام الوضع و محنة الرضاعة (كل هذا لم يره إنما والده يري خيره عندما يشب يعطيه المال وكذا لكن لم يرى هذا الجانب فأوجب الله عز وجل وجعل في فطرة الناس كذلك محبة الابن لوالدته اكثر من أبيه)

3. الحث على بر الأقارب حسب ترتيبهم في القرب , صلة الرحم بشكل عام.



من الأحاديث المفيدة في هذا الباب:
عن ابن عمر : ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلّم
فقال يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة ؟ قال هل لك من أم ؟ قال لا . قال وهل لك من خالة ؟ . قال نعم . قال فبرها ) رواه الترمذي

وهذا يدل أن بر الأم سبب لتكفير الذنوب الكبيرة، وقد يكون الذنب مكتوبا كبيرا عن الله وأنت لا تعلم، فاحتسب هذا عند بر الأم أو زيارة الأقارب (صلة الرحم )
[4] حدثنا سعيد بن أبى مريم قال أخبرنا محمد بن جعفر بن أبى كثير قال أخبرني زيد بن اسلم عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه أتاه رجل فقال أنى خطبت امرأة فأبت أن تنكحني وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه فغرت عليها فقتلتها فهل لي من توبة ؟ قال أمك حية ؟ قال لا ، قال تب إلى الله عز وجل وتقرب إليه ما استطعت ، فذهبت فسألت ابن عباس لم سألته عن حياة أمه؟ فقال : ( أنى لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة ) صحيح صححه الألباني

شرح الحديث :
خطبت : أي دعاها إلى الزواج
الغيرة: الأنفة والمحبة الشديدة.
فغرت عليها: كرهت مشاركة الغير فيمن أحببت
أمك حية ؟ : حذف أداة الاستفهام أي هل أمك حية ؟ حتى تتقرب إلى ربك ببرها

الفوائد:






الواجب:-
1-مكائد الشيطان تمضى على 7 أبواب اذكريها


2-ما الفوائد المستفادة من هذا الحديث الشريف
حدثنا أبو عاصم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة )رضي الله عنه قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ ؟ قال : ( أمك) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر؟ قال : ( أمك ) قلت من أبر ؟ قال : (أباك) ثم الأقرب فالأقرب ) حسنه الألبانى
3- هل بر الام او صلة الرحم له اجر كبير وقد يكفّر الذنوب؟ ما الدليل؟
كتبت : زهره الاسلام
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدرس الثالث من الادب المفرد

3-باب بر الأب
[5] حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا وهيب بن خالد عن بن شبرمة قال سمعت أبا زرعة عن أبى هريرة قال : قيل يا رسول الله من أبر؟ قال : ( أمك ) قال ثم من ؟ قال ( أمك ) قال ثم من ؟ قال( أمك ) قال ثم من؟ قال ( أباك ) صححه الألباني
[6] حدثنا بشر بن محمد قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يحيى بن أيوب قال حدثنا أبو زرعة عن أبى هريرة قال أتى رجل نبي الله صلى الله عليه وسلّم فقال : ما تأمرني ؟ قال (بر أمك) ثم عاد فقال( بر أمك ) ثم عاد فقال ( بر أمك ) ثم عاد الرابعة فقال ( بر أمك ) ثم عاد الخامسة فقال (بر أباك ) صحيح
شرح الحديث :
فالوصية بالأم على هذا التوالي دليل على عظم قدرها لضعفها و حاجتها و تحملها العبء الثقيل لذلك كانت مكانتها أعظم في البر من الأب
و الأم و الأب أحق بالبر من غيرهما من الأقارب ثم الأقرب فالأقرب.

4- باب بر والديه وإن ظلما
[7] حدثنا حجاج قال حدثنا حماد هو بن سلمة عن سليمان التيمى عن سعيد القيسي عن ابن عباس قال : ما من مسلم له وَالِدان مُسلمان يصبح إليهما محتسبا إلا فتح له الله بابين –يعنى من الجنة - وإن كان واحد فواحد وإن أغضب أحدهما لم يرضَ الله عنه حتى يرضى عنه قيل : وإن ظلماه ؟ قال وإن ظلماه .
ضعيف الإسناد ؛ سعيد مجهول
الحديث فيه ضعف من قبل سعيد القيصى؛ لأن في الإسناد جهالة حال، والضعف ليس شديداً، ومعناه صحيح في الجملة.
الجهالة أنواع , جهالة الحال أخف من جهالة العين

شرح الحديث :
يصبح إليهما: يمشي إليهما صباحاً للإيناس – ناوياً الأجر والمثوبة
الظلم: في الأمور الدنيوية ( التفريق بين الأبناء و الورث ..)

الفوائد :
1- بر الوالدين طريق ممهد للجنة و عقوق الوالدين يوجب النار .
2- رضا الرب موقوف على بر الوالدين كما تقدم.
3- بر الوالدين و الإحسان إليهما واجب و إن ظلما في الأمور الدنيوية.
وهذا الحديث وإن كان ضعيفا سندا لكن المعنى الذي ورد فيه صحيح في الجمله كما تقدم

5- باب لين الكلام لوالديه
[8] حدثنا مسدد قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا زياد بن مخراق قال حدثني طيسلة بن مياس قال : كنت مع النجدات([1]) فأصبت ذنوبا لا أراها إلا من الكبائر فذكرت ذلك لابن عمر قال ما هى ؟ قلت كذا وكذا قال ليست هذه من الكبائر هن تسع : الإشراك بالله وقتل نسمة والفرار من الزحف وقذف المحصنة وأكل الربا وأكل مال اليتيم والحاد في المسجد والذي يستسخر وبكاء الوالدين من العقوق .
قال لي بن عمر أتفرق من النار وتحب أن تدخل الجنة ؟ قلت : إي والله قال : أحى والدك ؟
قلت : عندي أمي قال : فوالله لو ألنت لها الكلام وأطعمتها الطعام لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر. صححه الألباني

شرح الحديث :
النجدات: أصحاب نجدة بن عامر الخارجي، وهم طائفة من الخوارج الحرورية (نسبة إلى حروراء – اسم موضع).
الكبيرة: الذنب الذي ورد فيه وعيد شديد أو يجب معه الحد.
والكبائر ليست تسعاً، وإنما ذكر ابن عمر ذلك على سبيل التمثيل وحرر العلماء على ان الكبائر ليست محصورة في هذا الامر كما في كتاب الذهبي "الكبائر" وكتاب بن حجر الهيتمي "الزواجر عن أقتراف الكبائر " وقد توسع جدا في هذا الباب حتى أوصلها إلى 400 كبيرة في كثير منها نظر .
النسمة: الروح – أي قتل النفس بغير ما أحل الله
الفرار من الزحف : الفرار من القتال في سبيل الله
قذف المحصنة: اتهام المرأة العفيفة بالزنى
الإلحاد في المسجد: التجاوز عن حدود الله و اختيار سبيل الشرك و البدعة أو أن يتعدى حدوده و يشرك بالله ما لم ينزل به سلطانا و يبتدع في دين الإسلام.
يستسخر: من السخرية أي الاستهزاء من الإنسان و الضحك عليه و إضحاك الناس منه.
وبكاء الوالدين من العقوق: صعب اوي أن يصل الامر إلى أن يبكي الوالدان من عقوق الولد فلا شك أنها عظيمة الشأن عند الله ولذلك إنها من أعظم الكبائر
أتفرق النار: أتخاف النار, الفرق : الخوف و الفزع.
ألنت لها الكلام: خفضت صوتك و كلمتها باللطف و عذوبة اللسان.

الفوائد:
  • بيان أن عقوق الوالدين من كبائر الذنوب
  • إذا بكيا من شدة العقوق فهذا أشد و أنكى في العقاب
  • بر الوالدين و القول لهما قولا لينا من أقوى أسباب دخول الجنة

[9] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه (عروة بن الزبير) في قوله تعالى : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) ([2])
قال : لا تمتنع من شيء أحباه صححه الألباني
شرح الحديث
عروة : أحد الفقهاء السبعة
خفض الجناح كناية عن التواضع ولين الجانب للوالدين.
لا تمتنع من شيء أحباه: أي أن يهتم العبد بالقول الحسن و الفعل الحسن مع الوالدين

الفوائد:
-من معاني البر أن يوقرهما و يعظمهما و يتواضع لهما و تحقيق رغبات الوالدين المشروعة, فهذا واجب عليه.


الواجب:
هل ان ظلمك والديك فهل عليك برّهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماهي الكبائر التسع؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجو ان يكون سهل ومفهوم
اركز هنا على ان الحيث الوارد في باب بر الوالدين وان ظلما ضعيييييييييييييييف

وجزاكن الله خيرا
كتبت : زهره الاسلام
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



6- باب جزاء الوالدين
[10] حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَجْزِى وَلَدُ والده إلا أن يجده مملوكا فيشتَريَه فيعتقه ) صححه الألباني

شرح الحديث :
ولد نكرة في سياق النفي، لذا تقتضي العموم، والمعنى لا يجزي (يكافىء ) كل ولد والده أبدا إلا في حالة واحدة.

الفوائد:
  • شراء الوالد واجب على الولد المستطيع
  • العتق يحصل بمجرد الملك للأقارب
  • عظم حق الوالدين في الإسلام
[11] حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا سعيد بن أبى بردة قال سمعت أبى يحدث ( بن أبي موسى الأشعري ، اسمه الحارث وقيل عامر ) أنه شهدابن عمر ورجلُ يماني يطوف بالبيت - حمل أمه وراء ظهره - يقول :
إني لها بعيرها المـذلل *** إن أذعرت ركابها لم أذعر
ثم قال : يا ابن عمر أتراني جزيتها ؟ قال : لا ولا بزفرة واحدة ،
ثم طاف ابن عمر فأتى المقام فصلى ركعتين ثم قال : يا بن أبى موسى إن كل ركعتين تُكّفِران ما أمامهما .
صحيح الإسناد .

شرح الحديث :
أذعرت : خافت وفزعت
لم أذعر: لم أخف
الزفرة هنا: من الزفير وهو تردد النفس حتى تختلف الأضلاع.
ثم طاف ابن عمر فأتى المقام فصلى ركعتين....: هذه زيادة في هذا الأثر اخبر بن عمر ان كل ركعتين في البيت تكفران ما امامها كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من طاف بالبيت أسبوعا لا يلغو فيه كان كعدل رقبة يعتقها) صحيح رواه الطبراني في الكبير

الفوائد:

[12] حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبى هلال عن أبى حازم عن أبى مرة مولى عقيل أن أبا هريرة رضى الله عنه كان يستخلفه مروان وكان يكون بذي الحليفة فكانت أمه في بيت وهو في آخر قال فإذا أراد أن يخرج وقف على بابها فقال السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته فتقول وعليك يا بنى ورحمة الله وبركاته فيقول رحمك الله كما ربيتني صغيرا فتقول رحمك الله كما بررتني كبيرا ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثله . ضعيف الإسناد

شرح الحديث :
مروان ابن الحكم هو أمير المؤمنين
يستخلفه مروان: وذلك بيان لما عليه من مشاق
يا أمتاه: التاء و الألف عوض عن ياء المتكلم, الأصل يا أمي، والعوض هنا نوع من التمليح في الكلام ..يداعبها يجلها ويقدرها. ( تعلمون قصة أم أبي هريرة لما دعى النبي صلى الله عليه وسلم لها وكان سبب اسلامها لما قال ابو هريرة للنبي صلى الله عليه وسلم ادعوا الله لأم ابو هريرة فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم وكانت شديدة عليه فلما ذهب وطرق عليها الباب أراد ان يدخل قالت لاتدخل فسمعها تغتسل فإذا بها تغتسل للأسلام بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم (وابو هريرة هذا نحن متعبدين لله بمحبته وما يحبه إلا مؤمن وما يبغضه إلا منافق))

الفوائد:
اهتمام الصحابة بتعظيم أمهاتهم والدعاء لهن
الحرص على تربية الأولاد في الصغر يعود بالنفع بالبر في الكبر
[13] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه على الهجرة وترك أبويه يبكيان فقال : ( ارجع إليهما وأضْحِكْهُما كما أبْكَيْتَهُما ) صحيح
شرح الحديث :
الهجرة: الخروج من أرض إلى أرض لعبادة الله وحده.
هذا الحديث كأنه يخاطبنا في عصرنا الحالي لان الفتن شديدة .
قال أهل العلم : السفر سفران, سفر طلب و سفر هرب.. كالهروب من الفتن

الفوائد:
أما جهاد الدفع فلا يستأذن فيه أحد
[14] حدثنا عبد الرحمن بن شيبة قال أخبرني بن أبى الفديك قال حدثني موسى عن أبى حازم أن أبا مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب أخبره أنه ركب مع أبى هريرة إلى أرضه بالعقيق فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أمتاه ، تقول وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، يقول رحمك الله ربيتني صغيرا ، فتقول يا بنى وأنت فجزاك الله خيرا ورضي عنك كما بررتني كبيرا ، قال موسى كان اسم أبى هريرة عبد الله بن عمرو حسن الإسناد

شرح الحديث :
اختلف العلماء في اسم أبى هريرة , و الجمهور على أن اسمه " عبد الرحمن بن صخر"
العقيق هو الوادي المبارك جوار ذي الحليفة، تشرع فيه الصلاة لأن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال صلى في هذا الوادي المبارك ركعتين، وهو الميقات الوحيد الذي يشرع فيه الصلاة وهو الان ميقات "ابيار على" ركعتين لان هذا الوادي مبارك مش ركعتين الاحرام ذي ما الناس متصورة إنما يصلى بأي نية( بعد الوضوء ,تحية مسجد ,..) .

الفوائد:
الدرس اليوم بدون واجب
بالتوفيق اخواتى فى الامتحان ان شاء الله

التالي

التفسير ( المستوى الاول )

السابق

الفقه ( المستوى الاول )

كلمات ذات علاقة
المستوى , المفرد , الاخت , الاول