شركتا دواء خليجيتان تتنافسان فى لقاح الخنازير

شركتا دواء خليجيتان تتنافسان في تصنيع لقاح لإنفلونزا الخنازير كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة...

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
بنتـ ابوها
اخر تحديث
شركتا دواء خليجيتان تتنافسان فى لقاح الخنازير

شركتا دواء خليجيتان تتنافسان في تصنيع لقاح لإنفلونزا الخنازير

كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج عن أن الشركتين الخليجيتين المتخصصتين في تصنيع الأدوية اللتين أعلنتا مقدرتهما تصنيع دواء مشابه لدواء إنفلونزا الخنازير الذي تصنعه شركة "روش" العالمية تعكفان حاليا على التفاهم مع الشركة الأم المصنعة للدواء لنيل الموافقة على تصنيعهما الدواء محليا.


وقال الدكتور خوجة "إن المجلس تلقى منذ شهر ونصف شهر خطاباً من شركة جلفار الخليجية في الإمارات وكذلك شركة جمجوم السعودية في جدة تؤكدان فيه مقدرتهما على تصنيع دواء مشابه لدواء "أوزيلتاميفير"، وهو الاسم العلمي للدواء الذي يتم استيراده حاليا من شركة "روش" العالمية في سويسرا بالاسم التجاري"تامفيلو".

وأوضح الدكتور خوجة، أن السبب في البحث عن شركات محلية وخليجية مصنعه لدواء يعود إلى تخوف وزراء الصحة الخليجيين من عدم مقدرة الشركة العالمية "روش" على توفير الكميات المطلوبة بعد أن يتحول المرض إلى وباء وترتفع حالات الإصابة أضعاف ما يعلن عنه في الوقت الحالي مما قد يعيق توفيره وليس عدم مقدرة وزارات الصحة في مجلس التعاون على تكلفة استيراده.

وقال إن تكلفة الدواء المستورد للعلاج والوقاية من إنفلونزا الخنازير للسعودية تجاوزت نصف مليار ريال, مشيرا إلى أن تنافس شركات الأدوية الأخرى سواء المحلية أو العربية أصبح تنافساً تجارياً, وقد تعقد اتفاقيات مع الشركة الأم بهدف السماح للشركات الأخرى بتصنيع الدواء مقابل أرباح إضافية لشركة "روش" السويسرية المطورة للعقار، الذي يستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من إنفلونزا الخنازير.



jannah1
ملاك السعوديه
بنتـ ابوها
منورين
سحر هنو
بنتـ ابوها
منوره
الصفحات 1 2  3 

التالي

الدرس السابع

السابق

صنع في اليابان

كلمات ذات علاقة
لقاح , الخنازير , تتنافسان , خليجيتان , جوال , شركتا , في