دعــــــــــــــــاء العــــــــــــــلاج النبــــــــــــــــوي للعيــــــــــــــــن

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : || (أفنان) l|
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صحة هذا الدعاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسيبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعى ليس ولا والله مرمى حسبي الله ولا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .

وجزاكم الله خيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا دعاء ذكره ابن القيم رحمه الله ضمن مجموعة من التعوذات ، وليس هذا مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما هو دعاء وتعوذ .

قال الحافظ ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد(4/168-169)
فصل

والمقصود العلاج النبوي لهذه العلة وهو انواع وقد روى أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف قال مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه فخرجت محموما فنمي ذلك إلى رسول الله e فقال مروا أبا ثابت يتعوذ قال فقلت يا سيدي والرقي صالحة فقال لا رقية إلا في نفس أو حمة أو لدغة

والنفس العين يقال أصابت فلانا نفس اي عين والنافس العائن واللدغة بدال مهملة وغين معجنة وهي ضربة العقرب ونحوها

فمن التعوذات والرقي الإكثار من قراءة المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومنها التعوذات النبوية

نحو اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

ونحو أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة

ونحو أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج حول ولا قوة إلا بالله أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

وإن شاء قال تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ومن جرب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها وهي تمنع وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها وقوة نفسه واستعداده وقوة توكله وثبات قلبه فإنها سلاح والسلاح بضاربه )انتهى.



والأحسن ترك مثل هذه الأدعية واستبدالها بما ثبت في السنة.

لأن المداومة عليها مع عدم ورودها، يجعلها في مصاف البدع.

ولو ورد هذا بسند ضعيف محتمل لرأينا من يقول: إن القول به بدعة، فكيف يقال: بما لم يرد أصلا!!

والأصل عدم تخصيص شيء إلا بدليل.

فلا يؤخذ على أنه ورد لا يتجاوز ، بل هو مثال على أدعية يمكن أن يقولها الإنسان..

يعني نموذج.

أنصح عدم التعوذ بهذا، والتعوذ بالمعوذات.
والله الموفق.
الصفحات 1  2  3  4

التالي
السابق