مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

في الصيف.. الشمس والقهوة والصابون أعداء جمالك



هناك الكثير من العوامل الضارة بالبشرة في الصيف أولها "‏‏الشمس‏ لأنها العدو الأول للبشرة، لأن الأشعة فوق البنفسجية التي ترسلها تهاجم البشرة،‏ وتسبب جفافها،‏ لذلك ينصح باستعمال مرطب للبشرة يحتوي على عنصر لحمايتها من أشعة الشمس،‏ خاصة في فصل الصيف.

وكذلك بالحمام أو الدش الساخن، ‏لأنه يؤدي إلى تكسير طبقة الدهون التي تغطي الجلد،‏ وبالتالي يتسبب في جفافها،‏ لذلك ينصح بضرورة ألا يستغرق الدش فترة طويلة،‏ مع أهمية الاستحمام بماء فاتر، واستعمال كريم مرطب للجلد عقب التجفيف مباشرة،‏ على ألا تتجاوز فترة التجفيف ثلاث دقائق، وهي الفترة التي تسمح بتعويض أي فاقد أو تلف تحتاجه البشرة".




كما أن: الصابون‏ منظف عدواني يعمل على إفساد الطبقة الخارجية الواقية للجلد،‏ ويضخ الشحوم والدهون إلى السطح،‏ لذلك ينصحون باستعمال منظفات البشرة الخالية من الصابون، وكذلك القهوة‏، لأنها تسبب اتساع المسام، مما يجعل البشرة تسخن وتفرز العرق بكثرة، فتهرب منها كمية الماء التي تحتاجها للحفاظ على طراوتها،‏ لذلك ينصح الاختصاصيون بشرب كوب ماء بعد كل فنجان قهوة، لتعويض الفاقد.




أما‏ العرق فهو ‏من ألد أعداء البشرة لأنه يسبب جفافها،‏ لذلك يفضل أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من العرق، حيث أن ‏ نقص الماء ‏يؤدي إلى جفاف البشرة،‏ ويساعد على ظهور التجاعيد مبكرا.






لذلك ننصح بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء، خاصة في فصل الصيف لتعويض الفاقد،‏ وتناول أغذية تحتوي على قدر كبير من الماء،‏ وأهمها الحمضيات الدهنية،‏ مثل الزيوت والأوميجا‏‏، كما نصحت باستخدام قناع الخيار خلال موسم الصيف، فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة.

ويرى رئيس قسم الأمراض الجلدية بالمستشفى السعودي الألماني بعسير الدكتور أحمد سالم إبراهيم في فصل الصيف فرصة لتحسين المناعة في الجلد، نتيجة لازدياد امتصاص فيتامين د الذي يعمل على زيادة الكالسيوم الذي يؤدي إلى تلون الجلد باللون البرونزي.

وأضاف أن تأثيرات أشعة الشمس تختلف باختلاف لون البشرة، فالبشرة السمراء تقاوم تأثير الشمس أكثر من البشرة البيضاء، وسواء كانت مدة التعرض للشمس قصيرة أم طويلة فإنه لا بد من الوقاية من أشعة الشمس التي تقع فوق الأشعة الفوق بنفسجية.

وأشار إلى أن تأثير أشعة الشمس قد يسبب في بعض الحالات احمرار الجلد وسمرته أو حرق الجلد الذي قد يكون بسيطا أو متوسطا أو شديدا، وكذلك النمش وهو عبارة عن بقع تظهر في الوجه واليدين، أو أن تكون على شكل حبيبات وبثور مائية تسمى "حمى النيل".

ويضيف "قد يسبب التعرض للشمس لفترات طويلة مشاكل مثل الارتكاريا والأكزيما في الوجه واليدين والشفتين أو الحكة الشديدة، وظهور البقع البنية الداكنة، وفقدان الجلد للمرونة واللمعان وظهور التجاعيد المبكرة والثآليل الشمسية والقرحة الأكولة القاعدية وسرطان الجلد "الميلانوما".

وفي بعض الحالات تسبب الشمس مشاكل حب الشباب وحب الشباب الوردي والأكزيما الوراثية والدهنية والذئبة الحمراء والحزاز والصدفية والأمراض الفيروسية ومرض ذي الفقاعة.

وعن كيفية الحماية من آثار الشمس والصيف على البشرة نصح الدكتور إبراهيم بارتداء الملابس البيضاء الخفيفة الفضفاضة، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس قبيل الخروج من المنزل، وعدم استعمال البرفانات لتفاعل هذه المواد مع الشمس، وتأثيرها في ظهور أكزيما على الوجه والرقبة.

مشيرا إلى أن أفضل الأوقات التي يمكن فيها التعرض للشمس ما قبل العاشرة صباحا وما بعد الرابعة عصرا، مؤكدا أهمية استعمال الثلج والكريمات المرطبة للبشرة إلى حين استشارة الطبيب، كما نصح السيدات بعدم وضع المكياج والخروج في الشمس، والإكثار من استعمال الكريمات المرطبة خلال موسم الصيف
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
1 2 
كلمات ذات علاقة
أعداء , الشمس , الشيف , جمالك , والصابون , والقهوة