حول جسمك الى ماكينة حرق شحوم

كيف تحول جسمك الي ماكينة لحرق الدهون - ابقاء الجسم في حالة عدم توازن غذائي Keeping your body off-balance عليك أن تعلم أن أحد أكبر الأسباب أن النّاس...

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
8azma
اخر تحديث
حول جسمك الى ماكينة حرق شحوم

كيف تحول جسمك الي ماكينة لحرق الدهون

- ابقاء الجسم في حالة عدم توازن غذائي Keeping your body off-balance
عليك أن تعلم أن أحد أكبر الأسباب أن النّاس لا يمكن أن يخسّوا لأنّ جسمهم قد تأقلم على مستوًى سعرات معيّن, و عند هذا التأقلم ان عمليّة التّمثيل الغذائي (METABOLISM)ّ تتباطأ بشكل مثير و خسارة الوزن تصبح غير ممكنة . في الحقيقة هذا أكبر سبب أيضًا أن النّاس الذين يتّبعون نظام غذائيّ عن طريق التجويع ستخسّ للأسبوع الأوّل أو الثانيّ ثم يصلون لمرحلة التوقف عن خسارة الوزن بسبب تأقلم جسمهم على كمّيّة السّعرات المنخفضة. بناء على ذلك يجب عدم تناول افطار غداء أو عشاء بنفس الكمية يوميا, لذلك عليك تناول كميات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم و عدم انتظامها يوميا, و حتى تغيريها في كل وجبة يعني افطار اليوم يجب ان يكون مختلفا عن افطار أمس أو غدا بكميات السعرات الحرارية و كذلك الغداء و العشاء أرجوا أن تكون هذه النقطه واضحه لأهميتها القصوى للحمية. على سبيل المثال ربما نتناول اليوم افطار كبير , غداء متوسط, و عشاء بسيط, لكن في اليوم التالي افطار بسيط, غداء كبير و عشاء متوسط من الضروري جدا فهم هذه النقطه. بملاحظة الأعلى ستجد أن كمية السعرات الحرارية يجب أن تختلف من يوم ليوم و من وجبة لوجبة في كل وجبة و يوم.


-الماء (Water)

بكل بساطة عند التحدث عن التخسيس فأن الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية و عند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس الذي سنذكره لاحقا أن شاء الله يجب شرب على الأقل 12 كوب من الماء يوميا و هذه نقطه مهمة جدا لهذا النظام و عليكم عدم اتباع الأفكار القديمة التي تقول أن الماء يخزن بالجسم. سوف يخزن الجسم الماء في حالة عدم شربة لأن الجسم سيحاول على حمايتك من الجفاف فأذا وجد الجسم بأنك تشرب كميات كافية من الماء فلن يخزنها لزيادة وزنك أنظروا هنا أخواني و أخواتي قدرة الله عز وجل. شرب الماء لا يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بالجسم فقط بل يحفز الجسم ايضا على امتصاص الغذاء فبالتالي يحفز عملية تخسيس الوزن, لذلك عليكم شرب ال 12 كوب ماء يوميا دون استثناء.

- الأنسولين عدوك اللدود (Insulin your worst enemy)

اذا كنت سمين أو زائد الوزن فبكل بساطة ان جسمك يفرز الكثير من الأنسولين بعد كل وجبة طعام, الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس بعد كل وجبة أو اي أكل. أعتبر الأنسولين كأي دواء يمكنه أن يجعلك رشيق حسن المنظر أو يمكن أن يجعلك سمين جدا و يضر بصحتك صدقوني الأنسولين عنده القدرة على فعل كل هذا, فصدقوني نحن لا نحتاج للأدوية التي تصرف في الصيدليات لأنزال الوزن لأن الأنسولين أقوى من أي دواء لهذا الغرض بداخل أجسامنا بقدرة الله عز و جل ولكن علينا التعلم بالتحكم به ليس الا. لخسارة المزيد من الوزن علينا محاولة التحكم بالأنسولين و محاولة افرازه بأقل كميات ممكنة بعد كل وجبة, يمكن ايضا تسمية الأنسولين بهرمون تخزين الدهون لأنة كلما زاد افراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم, و العكس صحيح كلما قللنا نسبة افراز الأنسولين في الجسم كلما زادت عملية حرق الدهون بطريقة لا يمكن تصورها, و سوف أشرح لاحقا كيف يتم السيطره على افراز الأنسولين.




- قائمة الأغذية الصحية (Safe Food List)

حتى و أن لم تشائوا تتبع الحمية الخاصة و التي سأذكرها فيما بعد لا تزال أمامكم الفرصة للأهتمام بصحتكم و حتى تخسيس وزنكم بأتباع ما ذكر و ما سيذكر هنا من أغذية لقلة مساعدتها على أفراز الأنسولين بالجسم و أنصح بتناول الأغذية التالية لما فيها من صحة و فائدة للجسم لحرق الدهون: خبز قمح صافي, الطماطم, الخضار المشكلة, الكرنب, بنجر, المشروم, خبز صافي, البصل, التفاح, الخس, دقيق الشوفان, الفجل, الكمثري, البرتقال, الخوخ, البرقوق, اللفت, القرنبيط, الفلفل الأخضر, حليب خالي الدسم, جبنة قريش خالية الدسم, الخيار, المكرونة ولا مانع من تناولها مع القليل صلصة الطماطم, الباذنجان, معظم أنواع الحبوب و البقوليات, السبانخ, القرع, خرشوف, صدر الدجاج المنزوع الجلد, الديك الرومي المخفف, و أي نوع من شرائح اللحوم المخففة, بياض البيض, الأجبان خالية الدسم. و أود أن أعيد كتابة القائمة أعلاه باللغة الأنجليزية خوفا من أن أكون قد أخطأت في ترجمة أي منها لفائدة الجميع: Whole grain wheat bread, Tomatoes, Mixed Vegetables, Cabbage, Beets, Mushrooms, Whole grain rye bread, Onions Apples, Lettuce Oatmeal, Radishes, Pears, Oranges, Pita bread, Peaches, Plums, Turnips, Brocooli, Green Peppers, Nonfat Cottage Cheese, Cucumber, Pasta(Plain or with a little tomato sauce) Eggplant, Most all types of beans, Spinach, Zucchini, Artichoke, Asparagus, Chicken Breast(skinless), Lean Turkey, Any type of Lean coldcuts, Egg Whites, Nonfat Cheese

و كذلك يجب تناول أي الأغذية التالية بكميات قليلة مع كل وجبة بسبب فائدتها على حرق الدهون و هي كالتالي: زبدة الفول السوداني الطبيعية, اللوز, جوز المكادامياو و زيت الكانولا و مارجرين الكانولا, و أنا أذكرها هنا بالأنجليزية : Natural Peanut Butter, Almonds, Macadamia Nuts, Canola oil, Canola Margarine.

- نظام الحمية الغذائي (The Actual Diet) نأتي الأن أخواني و أخواتي الكرام الى نظام الحمية الغذائي الذي سينزل وزنكم أن شاء الله بطريقة لم تعهدوها من قبل و للحصول على أفضل النتائج أرجوا التقيد بالتعليمات المذكورة بالتفصيل, فقبل البدء بهذة الحمية علينا أولا معرفة ما نحتاج أكله و الكميات اللازمة لأكلها باليوم الأول, لذلك سيكون هناك يوم اختباري خارج نطاق ال 14 يوم التي سنتبعها ليبقى لنا باستمرار, بهذا اليوم الأختباري يجب تناول ثلاث وجبات متفرقة متباعدة على اليوم بالتساوي.

للأفطار يمكنكم تناول الفواكه التالية: البرقوق, الكمثري, الخوخ, التفاح, البرتقال. الفواكه المذكورة أعلاه تم انتقائها بعنايه للتسريع بأذابة الدهون و يجب تناولها بحالتها الطبيعية أي بمعنى بدون عصر أو اضافات. في اليوم الأختباري تناول من هذه الفواكه ما لذ لك وطاب و بأي كمية ولكن يجب الأخذ بعين الأعتبار عدم ملء المعدة الى أقصى حد, يجب تسجيل و كتابة كمية السعرات الحرارية اذا لم تتمكن من حسابتها على الأقل يمكنك كتابة و تدوين الكميات مما تنولت لأن ما نفعله في اليوم الأختباري سيكون نقطة البدايه لنا في اليوم الأول لهذة الحمية, و الأن و بعد حساب كميات أفطار اليوم الأول علينا أن نرى ما سنأكل للغداء و العشاء, عليكم الأختيار من القسمين الموضعين هنا بالأسفل و التوقف عن الأكل فورا بمجرد الشعور بالرضا مما أكلنا و قبل الشعور بالشبع هذا مهم جدا يجب الا تمتليء المعدة أو نشعر بشبع تام.

القسم الأول

يمكنكم أختيار بند واحد فقط من هذة الوجبات لوجبة الغداء و بند واحد أيضا لوجبة العشاء:

- كوبين من الحليب خالي الدسم

- صدر دجاج منزوع الجلد

- أربعة أواق من لحم الديك الرومي المخفف (Four ounces of lean ground turkey)

- كوبين من جبنة قريش خالية الدسم

- أربع أو ست بيضات نتناول منها البياض فقط

القسم الثاني

بعد تناول أي بند من القسم الأول سواء لوجبة الغداء أو العشاء يمكنكم تناول بند واحد فقط من هذة البنود مع وجبات الغداء و العشاء, المهم أولا تناول أي بند من القسم الأول ثم تختار ما يناسبك من القسم الثاني حسب احتياجك و أذا لا زلت تشعر ببعض الجوع لكن المهم عليكم التوقف قبل الشعور بالشبع هذا مهم جدا.

- خضار مشكلة سواء كانت مجمدة أو طازجة لا يهم مع مراعاة الأبتعاد عن الجزر الذرة و البطاطس.

- المكرونة و ممكن اضافة القليل من صلصة الطماطم

- الفواكة كما بقسم الأفطار

- دقيق الشوفان الساده و الغير مضاف لة أي نكهات

و لا تنسوا مع الأفطار و الغداء و العشاء تناول القليل من زيت الكانولا أو مارجارين الكانولا أو زبدة الفول السوداني الطبيعية كما شرحنا سابقا و بمقدار ملعقة شاي صغيرة هذا مهم جدا. و مع اتباع هذة الحمية الغذائية يجب عدم اضافة أي محليات لدقيق الشوفان أو تناول أي من التوابل, فقط أذا تناولت المكرونه يمكنكم اضافة القليل من صلصة الطماطم و ليست صلصة السباغيتي المحتوية على محليات و اجبان و ربما لحوم نرجوا التقيد بالتعليمات و عدم أكل السباغيتي نهائيا.

الأن و بعد تناول وجبة الغداء و العشاء لليوم الأختباري نرجوا حساب السعرات الحرارية و اذا لم تتمكن من ذلك نرجوا تسجيل الكميات على الأقل للضرورة لنتمكن من معرفة الكميات للأيام القادمة و تغيير السعرات الحرارية كم شرحت سابقا.

بعد اليوم الأختباري و في اليوم الأول بالتحديد سنتناول نفس الكميات لكل الوجبات التي تناولناها في اليوم الأختباري.

الأن لمتابعة هذة الحمية سأضع لكم هنا على سبيل المثال فقط و أعني المثال لأيضاح الطريقة الواجب اتباعها بالسعرات الحرارية باستمرار هذا النظام و لا يجب اتباع الأعداد المذكورة بهذا المثال فهو للتوضيح فقط.

- السبت 2000 سعرة حرارية الأفطار 700 الغداء 650 العشاء 650

- الأحد 1800 سعرة حرارية الأفطار 600 الغداء 700 العشاء 500

- الأثنين 1600 سعرة حرارية الأفطار 500 الغداء 500 العشاء 600

- الثلاثاء 1400 سعرة حرارية الأفطار 450 الغداء 450 العشاء 500

- الأربعاء 2000 سعرة حرارية نفس كميات يوم السبت

يجب تقليص كميات السعرات الحرارية بمعدل 200 سعرة حرارية على الأقل و التأكد على تغيرها يوميا و لكل وجبة لمدة أربع أيام ثم العودة كما بدأنا باليوم الأول و هكذا أرجوا أن أكون وضحت هذة النقطة. كما تلاحظون كمية السعرات الحرارية يجب عدم تساويها سواء بالأيام أو حتى الوجبات بالتحديد و هذا هو مفتاح أنقاص الوزن حيث اننا بهذة الطريقة لا نعود الجسم على تبني كمية سعرات حرارية يومية متساوية بالنسبة للوجبات أو مجموع اليوم ككل, و هذا هو سبب عدم استفادة من يقدم على نظام حمية بتجويع نفسة فقط فيقوم الجسم بالتعود و التأقلم مع عدد سعرات معين فتتوقف عملية تخسيس الوزن.

يجب اتباع المثال أعلاة من ناحية كميات السعرات الحرارية بالتخفيض يوميا حتى بالوجبات لمدة اربع أيام حتى العودة من جديد الى اليوم الأول و هكذا حتى انهاء ال 14 يوم من ثم التوقف لفترة راحة و مراعاة ما نأكل لمدة 3 أيام ثم البدء من جديد لمدة 14 يوم اذا أردت ذلك كما شئت و لفترة ما شئت و لكن يجب أخذ فترة راحة لمدة 3 أيام بين فترات الحمية حتى الوصول الى الوزن المطلوب بأذن الله.

و الأن و بعد انتهاء هذة الحمية ننصح الجميع بتطبيق القواعد أعلاة و كل البنود المذكورة أعلاه لما فيها من فائدة للجميع و أن لم تتبع نظام الحمية فالمعلومات المذكورة أعلاه قيمة صحية و مفيدة للجميع.

و يجب أيضا مراعاة بأن الوزن لن يتغير في يوم أو يومين نرجو أنتظار على الأقل 5 أيام حتى تبدأوا بعمليات التوزين.
بالتوفيق

منقوووول
أم سلسبيل
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
~helwa~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نونة الرشيقة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
دلوعة كيفي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
%nano%
شـكــ وبارك الله فيكى ـــرا لكى ... لكى مني أجمل تحية .
الصفحات 1 2 

التالي
السابق