مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

خطوات جديدة لمنع زيادة الوزن باذن الله

خطوات لمنع زيادة الوزن

صممي يرنامجك الشخصي لتخفيف وزنِك إذا كنت واحد ممن يعانون من زيادة الوزن. إن سر نجاحك في التحكم بوزنك لا يقتصر على تخفيف وزنك فحسب، بل يعتمد أيضاً على الاحتفاظ بوزنك الجديد ومنع زيادة الوزن مرة أخرى، فاتبعي الخطوات الآتية :

تقليل الدهون :

حددي هدفاً واقعياً لإنقاص الوزن، ثم اتبعي عادات غذائية صحية : ويفضل أن يكون ذلك تدريجياً. كما يفضل التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون مثل: الزبد والسمن والشكولاته والأجبان عالية الدسم والأطعمة المقلية. اختاري اللحوم قليلة الدهن مثل لحم صدر الدجاج بدون جلد والسمك المشوي.

تناول الفواكه والخضراوات :

تناولي الفواكه والخضراوات الطازجة لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن. لا تحرمي نفسك من الأطعمة المفضلة وتمتنعي عنها نهائياً، بل يمكن أن تتناول كميات قليلة منها وعلى فترات متباعدة.

تجنب إضافة السكر :

عند تناولك العصائر تجنبي إضافة السكر، وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت. إذا أردت تناول أي نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تتناوليه من طعام قبل تناول الحلويات.

مراقبة الوزن :

راقبي وزنك دائماً ولكن لا تجعليه يقلقك، كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم. احتفظي دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن "فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، الزيت، الزيتون، والسمك" حتى لا تلجئي إلى الطعام الدسم.

الإكثار من الألياف :

عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة في الخضراوات الجافة والطازجة. كما يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة. ويجب عدم خلط الأغذية المختلفة معاً، بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتيني، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفي الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.

تقسيم وجبات اليوم الواحد :
عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط الوزن، لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية المستهلكة، كما أن تناول الطعام بلا شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة دون اختزانها، حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حراري يومياً، ويختزن حوالي 15 جراماً من الأنسجة الدهنية أي تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالي نصف كيلوجرام .
يعطيك العافيه
موضوع مفيد..

يعطيكي العافيه..
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كلمات ذات علاقة
لمنع , الله , الوزن , باذن , جديدة , خطوات , زيادة