كيف نفرق بين بطيؤ التعلم والمتأخرين دراسيا
مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت :
دادو
-
يسعدني أن اقدم لكم بعض الجوانب التي نستطيع من خلالها التفريق
بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً .
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي : * طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .
*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :• صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
• بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
• المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
• صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
• بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
• المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة : • صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
• بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
• المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.
بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً .
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي : * طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .
*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :• صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
• بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
• المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
• صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
• بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
• المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة : • صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
• بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
• المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.
منقووووول