القرآن الكريم وعلومه كل ما يخص القرآن الكريم من تجويد وترتيل وعلوم تفسيره

تفسير قوله(كلا إذا بلغت التراقي)

الصورة الرمزية دفاعمري
دفاعمري
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 08-13-2009, 05:17 PM
#1
{ كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ ٱلتَّرَاقِيَ } * { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } * { وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ } * { وَٱلْتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ } * { إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمَسَاقُ }
قوله تعالى : كلا إذا بلغت التراقي كلا ردع وزجر ; أي بعيد أن يؤمن الكافر بيوم القيامة ; ثم استأنف فقال : إذا بلغت التراقي أي بلغت النفس أو الروح التراقي ; فأخبر عما لم يجر له ذكر ، لعلم المخاطب به ; كقوله تعالى : حتى توارت بالحجاب وقوله تعالى : فلولا إذا بلغت الحلقوم وقد تقدم .

وقيل : كلا معناه حقا ; أي حقا أن المساق إلى [ ص: 101 ] الله إذا بلغت التراقي أي إذا ارتقت النفس إلى التراقي .

وكان ابن عباس يقول : إذا بلغت نفس الكافر التراقي . والتراقي جمع ترقوة وهي العظام المكتنفة لنقرة النحر ، وهو مقدم الحلق من أعلى الصدر ، موضع الحشرجة ; قال دريد بن الصمة :



ورب عظيمة دافعت عنهم وقد بلغت نفوسهم التراقي
وقد يكنى عن الإشفاء على الموت ببلوغ النفس التراقي ، والمقصود تذكيرهم شدة الحال عند نزول الموت .

قوله تعالى : وقيل من راق اختلف فيه ; فقيل : هو من الرقية ; عن ابن عباس وعكرمة وغيرهما . روى سماك عن عكرمة قال : من راق يرقي : أي يشفي . وروى ميمون بن مهران عن ابن عباس : أي هل من طبيب يشفيه ; وقاله أبو قلابة وقتادة ; وقال الشاعر :



هل للفتى من بنات الدهر من واق أم هل له من حمام الموت من راق

وكان هذا على وجه الاستبعاد واليأس ; أي من يقدر أن يرقي من الموت .

وعن ابن عباس أيضا وأبي الجوزاء أنه من رقي يرقى : إذا صعد ، والمعنى : من يرقى بروحه إلى السماء ؟ أملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب ؟ وقيل : إن ملك الموت يقول من راق ؟ أي من يرقى بهذه النفس ; وذلك أن نفس الكافر تكره الملائكة قربها ، فيقول ملك الموت : يا فلان اصعد بها .

وأظهر عاصم وقوم النون في قوله تعالى : من راق واللام في قوله : ( بل ران ) لئلا يشبه " مراق " وهو بائع المرقة ، و ( بران ) في تثنية البر . والصحيح ترك الإظهار ، وكسرة القاف في من راق ، وفتحة النون في بل ران تكفي في زوال اللبس . وأمثل مما ذكر : قصد الوقف على ( من ) و ( بل ) ، فأظهرهما ; قاله القشيري .

قوله تعالى : وظن أي أيقن الإنسان أنه الفراق أي فراق الدنيا والأهل والمال والولد ، وذلك حين عاين الملائكة . وقال الشاعر :



فراق ليس يشبهه فراق قد انقطع الرجاء عن التلاق

والتفت الساق بالساق أي فاتصلت الشدة بالشدة ; شدة آخر الدنيا بشدة أول الآخرة ; قاله ابن عباس والحسن وغيرهما .

وقال الشعبي وغيره : المعنى التفت ساقا الإنسان عند الموت من شدة الكرب . وقال قتادة : أما رأيته إذا أشرف على الموت يضرب إحدى رجليه على الأخرى .

وقال سعيد بن المسيب والحسن أيضا : هما ساقا الإنسان إذا التفتا في الكفن . وقال زيد بن أسلم : التفت ساق الكفن بساق الميت .

وقال الحسن أيضا : ماتت رجلاه ويبست [ ص: 102 ] ساقاه فلم تحملاه ، ولقد كان عليهما جوالا . قال النحاس : القول الأول أحسنها .

وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : والتفت الساق بالساق قال : آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة ، فتلتقي الشدة بالشدة إلا من - رحمه الله - ; أي شدة كرب الموت بشدة هول المطلع ; والدليل على هذا قوله تعالى : إلى ربك يومئذ المساق وقال مجاهد : بلاء ببلاء . يقول : تتابعت عليه الشدائد .

وقال الضحاك وابن زيد : اجتمع عليه أمران شديدان : الناس يجهزون جسده ، والملائكة يجهزون روحه ، والعرب لا تذكر الساق إلا في المحن والشدائد العظام ; ومنه قولهم : قامت الدنيا على ساق ، وقامت الحرب على ساق . قال الشاعر :



صبرا أمام إنه شر باق وقامت الحرب بنا على ساق

وقد مضى هذا المعنى في آخر سورة ( ن والقلم ) .

وقال قوم : الكافر تعذب روحه عند خروج نفسه ، فهذه الساق الأولى ، ثم يكون بعدهما ساق البعث وشدائده إلى ربك أي إلى خالقك يومئذ أي يوم القيامة المساق أي المرجع . وفي بعض التفاسير قال : يسوقه ملكه الذي كان يحفظ عليه السيئات . والمساق : المصدر من ساق يسوق ، كالمقال من قال يقول
(تفسير القرطبي:محمد بن احمد الانصاري القرطبي)

الصورة الرمزية (بريق -أمل)
(بريق -أمل)
:: وردة ماسية ::
قديم 08-13-2009, 05:23 PM
#2
الصورة الرمزية دفاعمري
دفاعمري
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 08-14-2009, 02:54 AM
#3
اسعدني مروووووووووووورك ميموو
الصورة الرمزية سوسو12
سوسو12
وردة محترفة
قديم 08-14-2009, 08:43 PM
#4
جزاكى الله خير
الصورة الرمزية %nano%
%nano%
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
قديم 08-15-2009, 12:32 AM
#5
شكرا لكى بس انا ليا تعليق انا كل ما اسمع الا ية الكريمة با خاف قوى ربنا يسامحنى ويغفرليا ولابى ولا مى وكل اموات المسلمين
الصورة الرمزية سنبلة الخير .
سنبلة الخير .
رحيق الوردات
قديم 08-16-2009, 08:38 PM
#6
بارك الله فيكِ
اختي الكريمة
عليكِ ذكر المصدر الذي اقتبستِ منه هذا الكلام والا سوف يحذف الموضوع
اضافة رد

العلامات المرجعية

تفسير قوله(كلا إذا بلغت التراقي)


« وقفات مع الآيه (( والسابقون السابقون )) أســــرار حـفــــظ الـقـــرآن »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلا إذا بلغت التراقي تلاوه خاشعه اميره بنقابى المكتبة الإسلامية [صوتيات وَ مرئيات] 6 11-17-2012 10:29 PM
كلا اذا بلغت التراقي بصووت خااشع ((سليمان العتيبي)) دفاعمري المكتبة الإسلامية [صوتيات وَ مرئيات] 12 12-18-2009 03:04 AM
تفسير قوله تعالى : يوم يكشف عن ساق Ganan Ahmed القرآن الكريم وعلومه 5 12-05-2009 05:15 PM
تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) إيثار القرآن الكريم وعلومه 14 06-29-2009 10:19 AM
تفسير قوله تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ...) زهره الاسلام القرآن الكريم وعلومه 6 06-27-2008 06:59 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 07:02 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل