طرائف، مواقف، مشاكل....مع اطفالنا والصيام في رمضان

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
lolo82
تعلمي كيف تشجعين طفلك على الصيام


حان الوقت لتعودي طفلك على الصيام، ولكنك قد تنفرينه إذا طلبتِ منه ذلك بأسلوب خاطئ ، لذا ينصحكِ علماء النفس بالتخلي عن عصبيتك والتحلي بالصبر .

هناك أكثر من أسلوب يرغب طفلك في الصيام ويجعله يسابق الجميع من أجل الثواب ، في البداية يؤكد لكِ علماء النفس أن التمهيد لصيام الطفل يجب أن يكون مسبوقاً بحديث عن ثواب رضا الله والرسول ، وعن الجنة أيضاً ، فمثلاً يمكنك أن تخبري طفلك ذو الأربعة أعوام أننا نصوم من أجل كي يرضى عنا الله وبالتالي ندخل الجنة ، ثم اشرحي له مميزات الجنة وما يوجد فيها حسب قدراته العقلية ، فقولي له أنها أكبر 100 مرة من مدينة الملاهي التي يحبها ، إنها مليئة أيضاً بالحلوى ( التي يعشقها ) والشيكولاتة والأيس كريم ، وأن كل ما عليه عندما يدخل الجنة أن يتمنى فقط ما يريد ليجد أمامه .

كيف تعودينه على الصيام؟


عند بلوغ طفلك السادسة يمكنه الصوم ، إذا كانت لديه الرغبة ، تحدثي أنت وأبيه عن حكم الصيام ولماذا فرضه الله علينا كمسلمين ، احمدي الله كثيراً على نعمة الصيام وأشيرا في حديثكما إلى أنها ركن من أركان الإسلام الخمس ، واشرحا له بعد ذلك ما هي الأركان الخمسة فهي مقررة لديه دراسياً .

الخطوة التالية هي إغراءه بالصوم، فاسألي زوجك عما يريد تناوله على مائدة الإفطار ، ثم اسأليه هل يريد أن يصوم ويتناول طبقه المفضل ؟

قد لا يستطيع طفلك مواصلة الصيام طوال الشهر ، اجعلي مكافأته المعنوية هي الدعاء له بالأجر والثواب فور الإفطار، وأكدي له أن الله يقبل دعاء الصائم ، ولا تنسي مكافأته المادية بأطباقه المفضلة على مائدة الإفطار .

عندما يشتد الجوع على طفلك لا تنشغلي عنه بإعداد الإفطار ، حاولي أن تكوني بجواره لتشغليه عن إحساسه بالجوع فقد كانت نساء الصحابة يصوّمن صغارهن فإذا بكوا من الجوع صنعن لهم اللعب من الصوف يتلهون بها حتى يحين أذان المغرب.

فالمطلوب أن يقترن الصوم في حياته بذكريات مفرحة تقاوم الشدة التي يجدها في الصيام أول مرة، وبهذا يدخل الصوم إلى حياته من باب السرور والفرح فتنطبع في ذاكرته انطباعات إيجابية تكون له آثار بعيدة في حبه للصوم وفرحه بقدوم شهره.

أكدي لطفلك بين الحين والآخر أن الله - عز وجل شأنه - قد فرض علينا الصيام كي نشعر بمدي جوع الفقراء حتى نحسن عليهم، هذا إلا أن رمضان فرصة عظيمة للتوبة والحرص على الصلاة ففيه يثقل الإنسان ميزانه حسناته وأعماله الصالة التي تدخله الجنة، ولكن ضعي في حسبانك يا عزيزتي أن ابنك لن يفهم هذا الحديث قبل أن يتم سبع سنوات أو ثماني على الأقل .

أن رمضان فيه الكثير من الحكم والعبر التي يجب أن تنقل للطفل.. أولها معني الصيام وهو الإحساس بالفقير.. ثم معني الزكاة والتصدق والتكافل، ثم الإكثار من العبادات.
فالطفل يجب أن يتعلم أن يصلي بالمسجد وكيف يقرأ القرآن.. فمعني الصوم السطحي وهو الامتناع عن الأكل والشراب ليس هدف شهر رمضان، بل التقوي وإصلاح السلوك هو الهدف الأكبر.

إياكِ والإجبار


وإياك أن تجبري طفلك على الصيام إن لم يكن له الرغبة في ذلك وثقي أن العصبية والحزم لن ينتج عنهما إلا العناد، وضعي في حسبانك أن ابنك غير مفروض عليه الصيام قبل البلوغ فلا تقسي عليه فينفر ويفر من العبادات الصالحة .

أن الطفل غير البالغ لا يفرض عليه الصيام، ولا يوجد نص صريح يلزم الطفل بالصيام؛ فالصيام للشخص البالغ القادر فقط.

أما إذا صام الطفل فلا ضرر وله ثوابه، والنص القرآني صريح يقول : "وما تفعله من خير يعلمه الله" ؛ أي حتي لو صام الطفل بعض يوم فله أجره وثوابه.
منقول لعيونكم
أم باسل99
كركورة
شكرا لموضوعك الهام

فعلا مهم جدا
OMBAKR
موضوع رائع مشكوره
lolo82
شكرا لكلماتكم الراقية
ومروركم الرائع
دائما منوريت المنتدى
بنتـ ابوها
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

تركيبة تحافظ على شفاهك رطبة وناعمه طوال الوقت

السابق

أحبــــــــــــــك موووووت رددها >>> رووووعة

كلمات ذات علاقة
مشاكلمع , مواقف، , اطفالنا , رمضان , والصيام , طرائف،