الشام وازقتها.........

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
كتبت : هيليدا
-
الى كل من يهوى دمشق وياسمينها
الى من يشتاق اليها بين اطلالة الصباح
الى من يحلم بزيارتها والتمتع بجمالها ونورها
أهدي ( سلسلة دمشق القديمة ) و(دمشق العاصمة )
لكي تجولوا في أزقتها وحاراتها و تطرقوا أبواب سكانها لتسمعوا قصصهم عن أصالتها وتتمتعوا بـأسواقها وتشهدوا معالمها التاريخة الشامخة ....
كل ما حملك الحنين اليها ادخل الى هنا وعش فيها ليغمرك عبير الياسمين
اجلس وخذ راحة وتناول بعض القهوة التي فاحت رائحة بنها في كل أرجاء ذاك المنزل الدمشقي
واكتب هنا رسالة اليها وأخبرها أنها كانت ولم تزل في صميم كل دمشقي
اكتب لها شعرا نثرا خاطرة كلمة حب ومعا فلنحيي دمشق في قلوبنا




دمشق هي العاصمة السورية وهي أقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد كانت احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون خلال الألف الثالث ق . م ، وأصبحت عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 661 أيام الأمويين. و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق. يبلغ عدد سكان دمشق وريفها حوالي 4.5 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 م. تقع المدينة بالقرب من سلسلة جبال لبنان الشرقية في جنوب غرب البلاد. القسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية ل بردى، بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية. مدينة دمشق هي بنفس الوقت محافظة دمشق.

الآسم ومنشأه :
يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما دلت الحفريات بالقرب من منها في تل الرماد وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، والأرجح أنها كلمة ذات أصول اشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة ، ومن اسمائها أيضاً جلق والشام وشامة الدنيا وكنانة الله والفيحاء كما تدعى دمشق الفيحاء .

دمشق هي أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً. ورد ذكرها في مخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
ورد اسم دمشق في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ ( تيماسك ) .. كما ورد في ألواح تل العمارنة ( تيماشكي ) .. وفي النصوص الآشورية ورد الاسم ( دا ماش قا ) .. وفي النصوص الآرامية ورد الاسم ( دارميسك ) .. ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي .. وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم ( الفيحاء ) و ( جلق ) .. و ( الشام ) من قبيل تسميه
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلمى اختى
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
تسلم ايدينك عزيزتي

وبارك الله فيك

:)
كتبت : سحر هنو
-
[align=center]
يسلملنا تميز وموضوعاتك الجميلة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
كتبت : ~helwa~
-
تسلمى يا قمر
كتبت : أمنية الحياة
-

التالي
السابق