تاريخ علم الكويت

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت : بنتـ ابوها
-


تاريخ علم الكويت



العلم : تفيدنا المصادر التاريخية ان الكويتيون استخدموا في بداية نشأة الكويت. أعلاماً خاصة كما هو متبع عادة في الإمارات المجاورة. وفيما يلي نبذة عن تاريخ العلم في دولة الكويت:

العلم السليمي: من 1746م - إلى 4 /5/1871م

أول علم رفع في الإمارة كان العلم "السليمي" وذلك في سنة 1746م فـي عهــد الأميـر الثـانــي الشيخ / عبدالله الأول بن صباح ، وكان السبب في رفع هذا العلم الخاص هو تمييز السفن الكويتية بعد أن أصبح للإمارة أسطول بحري يمخر عباب البحار إلى أقاصي الديار.

العلم العثماني : من 5 /5/1871م - إلى 13 /12/1914م

رفع العلم العثماني الأحمر في سنة 1871م على السفن الكويتية بدلاً من العلمالسليمي في عهد الشيخ / عبدالله الثاني بن صباح بعد مضايقة الحكومة العثمانية للسفن الكويتية ولأمور رآها الشيخ في صالحه وتعود عليه وعلى أهل بلدته بالخير من الإعفاء الجمركي والضرائب وعدم مصادرة ممتلكاتهم في البصرة والسيبه والفاو والزبير تعبيرا عن التبعية الدينية للخلافة العثمانية ، فكان أول علم للدولة العثمانية يرفع على السفن الكويتية
kuwait1.gif


*أول علم وطني : من 14 /12/1914م - إلى 23/11/1961م بعد إبرام معاهدة الحماية في سنة 1899م مع الإنجليز تمت عدة مناقشات حول شكل العلم الذي سيخلف العلم العثماني خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى التي كان الإنجليز والأتراك طرفين متناقضين فيها ، وبعد تعرض سفن أحد كبار التجار الكويتيين إلى اعتراض من الزوارق الحربية البريطانية بسبب رفعها العلم العثماني وتهديدها للسفن الكويتية بالإغراق إذا ما استمرت في رفع العلم العثماني الذي يتناقض رفعه مع وجود معاهدة مبرمة بين البلدين ، قرر الشيخ / مبارك الصباح في سنة 1914م رفع علم خاص به وهو علم أحمر وفي وسطه كلمة كويت ، واختار من العلم ثلاثة أشكال ، مثلثا للإمارة ، ومربعا للدوائر الحكومية ومستطيلا للسفن ، وقد مرت على هذا العلم بعض التعديلات الطفيفة ولكنه استمر حتى عام 1961م.




kuwait2.gif

* الوطني الثاني : من 24 /11/1961م وحتى وقتنا الحاضر:

في 19/6/1961م قام الشيخ / عبدالله السالم الصباح بإلغاء معاهدة الحمايةالبريطانية التي وقعها جده الشيخ / مبارك الصباح سنة 1899م ، وأعلن أن الكويت دولة ذات سيادة كاملة . وفي تاريخ 7/9/1961م صدر قانون جديد بعد الاستقلال بشأن العلم الوطني لدولة الكويت ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد ، فتم استبدال العلم القديم بالجديد في صبيحة يوم 24/11/1961م ويتكون




من أربعة ألوان : الأحمر والأخضر والأبيض والأسود وهذه الألوان مستوحاة من


بيت الشعر العربي :


بيض صنائعنا .. سود مواقعنا .. خضر مرابعنا .. حمر مواضينا





منقوووووووووووول
كتبت : طيور النورس
-
جزاك الله كل خير بنت ابوها موضوع جد رووعة
كتبت : بنتـ ابوها
-
نورتي حبيبتي
كتبت : زهره الاسلام
-
جزاك الله خيرا بنت ابوها
موضوع جميل
كتبت : بنتـ ابوها
-
نورتي ياقمرررر
كتبت : مشموشة العراق
-
الصفحات 1 2  3 

التالي

عندي اسئلة

السابق

كلمات فرنسية و ترجمتها للعربية

كلمات ذات علاقة
الكويت , تاريخ , عمل