حكم نشر الأحاديث والأدعية بدون التأكد من صحتهامهم جدا ارجوا التثبيت

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
Ganan Ahmed
[align=center]
[/align][align=center]

الأحاديث والأدعية صحتهامهم التثبيت m5h8ohv6dyaed6bkrg.g


الأحاديث والأدعية صحتهامهم التثبيت 477-Bismellah.gif
الأحاديث والأدعية صحتهامهم التثبيت 490-AlSalam.gif


إنتشرت ظاهرة نشر الاحاديث المكذوبة التي نشرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
هي من كبائر الذنوب، تهاون بها كثير من الناس، فأفسدوا بذلك في الدين

ولا يكون الحديث صحيحاً بمجرد شهرته بين الناس وانتشار تداوله بينهم. بل يجب التأكد من حكم صحة الحديث



قال تعالى (( لَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))



قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(من كذب عليّ متعمداً فليتبوا مقعدهُ من النار)
وقال صلى الله عليه وسلم: ((كفى بالمرء إثماً أن يحدّث بكل ما سمع)) رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله علية وسلم

(( من تقول علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار ))


اختاه انتبه ...........................
ه>ا بعض الاحاديث
الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ،
ا

.1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" ( 2 ، 985 )


2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4)


. 3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .


4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .


5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .


6- ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .


7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .


8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .


9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .


10- ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)). ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .


11- ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)). قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195).


12- ((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .


13- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ......)). قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .


14- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .


15- ((من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)). قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).


16- ((اختلاف أمتي رحمة)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .


17- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).


18- ((من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة"(2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11) .


19- ((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" (78) .وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .


20- ((الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم)). . قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .


21- ((سؤر المؤمن شفاء)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78) .


22- ((إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي)). ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233 ) .


23- ((التائب حبيبُ الله)). لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . الضعيفة (95) .


24- ((أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) . لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101)


25- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).


26- ((من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)). موضوع . "تنزيه الشريعة" (483) . "اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669) .


27- ((تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)). موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202) .


28- ((تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم)). موضوع . "ضعاف الدار قطني" للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/76) .


29- ((السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل)). ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91) .


30- ((أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي)) . "تذكرة الموضوعات" (112) . "المقاصد الحسنة" (31) . "تنزيه الشريعة" (2/30)

الأحاديث والأدعية صحتهامهم التثبيت 1138602989a60ph.gif
جمعتها لكم لعل الله ينفعنى وايكم بها
اختكم فراشه


الأحاديث والأدعية صحتهامهم التثبيت 15666.gif







[/align]
صفاء بيبى
أولا بشكرك على طرح هذا الموضوع وبالفعل لا يجوز طرح أى مواضيع عن الكتاب والسنه النبويه الشريفه الا يكون لها أساس من الصحه موجوده بالفعل بالكتاب والسنه
( لكن )

لكن الدعاء آيه المشكله اللى فيه ؟ أنا على أتم أستعداد نسأل فيه فضيليه الشيخ مفتى الديار المصريه أو حتى عالم من علماء الأزهر أنه ليس فيه دعاء بدعه مفيش حاجه ترفعى أيدك لربنا فيها وتقولى ( يارب أو اللهم ) الا وبأذن الرحمن تقبل أن شاء الله طالما أن الدعاء ليس لاسمح الله على أحد أو يدعى للرذيله لكن الغريب أنى فؤجت بناس بتقول بدعه هو دعاء لله عز وجل أصبح بدعه ياريت نوضح أكتر أن العبد لما يرفع أيده لربنا (عزوجل) سامع وعالم ومفيش حاجه أسمها أن هذا الدعاء بدعى عمرى ما سمعت عن حاجه زى ديه من يوم ما أتولدت والحمد لله بنسمع أكبر علماء فى الدين وفقهيين عمر ما أحد فيهم قال بدعى أو لم يذكر فى الكتاب والسنه وللمرة الثانيه أنا بتكلم على ( الدعاء ) بتمنى تكونوا فهمتوا وجهه نظرى .
Ganan Ahmed
ا
لكن الدعاء آيه المشكله اللى فيه ؟ أنا على أتم أستعداد نسأل فيه فضيليه الشيخ مفتى الديار المصريه أو حتى عالم من علماء الأزهر أنه ليس فيه دعاء بدعه مفيش حاجه ترفعى أيدك لربنا فيها وتقولى ( يارب أو اللهم ) الا وبأذن الرحمن تقبل أن شاء الله طالما أن الدعاء ليس لاسمح الله على أحد أو يدعى للرذيله لكن الغريب أنى فؤجت بناس بتقول بدعه هو دعاء لله عز وجل أصبح بدعه ياريت نوضح أكتر أن العبد لما يرفع أيده لربنا (عزوجل) سامع وعالم ومفيش حاجه أسمها أن هذا الدعاء بدعى عمرى ما سمعت عن حاجه زى ديه من يوم ما أتولدت والحمد لله بنسمع أكبر علماء فى الدين وفقهيين عمر ما أحد فيهم قال بدعى أو لم يذكر فى الكتاب والسنه وللمرة الثانيه أنا بتكلم على ( الدعاء ) بتمنى تكونوا فهمتوا وجهه نظرى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير حبيتى فى الله عاى وجه نظرك وحرصك عاى العلم

اختى الحبيبه

هناك شرطان لقبول العمل لا ينفك أحدهما عن الآخر :

1- أن يكون خالصا لله تعالى ، ليس لأحد نصيب منه ؛ لقوله عز وجل : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) سورة البينة آية رقم ( 5 ) .

2- أن يكون موافقا لسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لقوله : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .





لكن أن تنشروا أدعية مبتدعة مخترعة ابتدعها الداعون إلى الله سبحانه وتعالى على جهل وضلالة لا على علم وبصيرة في مشارق الأرض ومغاربها ، لا وألف لا ، فلا تفسدوا على الناس دينهم كما يفسد الخل العسل وتأفكوا عليهم وتخدعوهم ، وحذار ِ أن تكونوا ممن ينبثق بالعبادات التي لا أصل لها ولا برهان ويبنّقها ويزينها ، فيبثّها بين عامة الخلق حتى يُلبس عليهم أمر دينهم ويُدخلهم في أمور هم بغنى عنها ومن كان هذا دأبه فقد بار بورا عظيما






سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كما في { مجموع الفتاوى } ( 22 / 510 ) :

( عمن يقول : أنا أعتقد أن من أحدث شيئا من الأذكار غير ما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصرح عنه أنه قد أساء وأخطأ ، إذ لو ارتضى أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيه وإمامه ودليله لاكتفى بما صح عنه من الأذكار ، فعدوله إلى رأيه واختراعه جهل وتزيين من الشيطان ، وخلاف للسنة ، إذ الرسول لم يترك خيرا إلا دلنا عليه وشرعه لنا ، ولم يدخر الله عنه خيرا ، بدليل إعطائه خير الدنيا والآخرة ، إذ هو أكرم الخلق على الله ، فهل الأمر كذلك أم لا ؟

فأجاب رحمه الله :

" الحمد لله ، لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات ، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع ، لا على الهوى والابتداع ، فالأدعية والأذكار النبوية هى أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمان وسلامة ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنه لسان ، ولا يحيط به إنسان ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّمًا ، وقد يكون مكروها ، وقد يكون فيه شرك مما لا يهتدي إليه أكثر الناس .

وليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ، ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس ، بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به ، بخلاف ما يدعو به المرء أحيانا من غير أن يجعله للناس سنة ، فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنًى محرمًا لم يجز الجزم بتحريمه ، لكن قد يكون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به ، وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت ، فهذا وأمثاله قريب ، وأما اتخاذ ورد غير شرعي ، واستنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه ، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ، ونهاية المقاصد العلية ، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد " انتهى .

ه>ا ماكنت اقصد وكان فى باقى للموضوع اتكلمت فقط عاى الاحاد يث بس انت استعجلت يا قمر


اما ان يدعو الإنسان ربه بأي دعاء شاء ما ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم ؛ لقول الله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) سورة البقرة ؛ وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم ؛ إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث ، إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ، قالوا : إذا نكثر ؟ قال : الله أكثر )) قال الألباني " إسناده صحيح " / مشكاة المصابيح / 2199 .
سنبلة الخير .
ابدعتي عزيزتي في اختياركِ لهذا الموضوع
بارك الله فيكِ
سوف تقوم الادارة بوضع لكِ وسام على موضوعكِ
وسوف اقوم بتثبيته لمدة اسبوع
لانه مميز
جزاكِ الله خيرا
زهره الاسلام
جزاك الله خيرا اختى فراشه
موضوعاتك جميعها مميزه
مُبارك على الوسام

✿ موكآ فرآولة ✿
بااارك الله فيك ..

فعلاا مبدعه ..

:)
الصفحات 1 2 

التالي
السابق

-