عشبة الستيفيا بديل طبيعي للسكر ..

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
عشبة الستيفيا بديل طبيعي للسكر ..



خالٍ من السعرات الحرارية وغني بعناصر غذائية مفيدة



الستيفيا 033006.jpg


شريفة محمد العبودي

يوماً بعد يوم تزداد المعلومات التي تؤكد على أن السكر الأبيض ضار بالصحة. ولكن، هل يمكن الاستغناء عن السكر الأبيض بعد ان انتشر استخدامه كانتشار النار في الهشيم؟ محاولات البحث عن بدائل تطرح الخيارات التالية:

السكر البني brown sugar


السكر البني هو غالباً سكر أبيض أضيفت إليه بعد التكرير كمية من الدبس للإيحاء بأنه مفيد. ولكن، لماذا تضاف وقد أزيل الدبس أثناء عملية تكرير السكر؟ يقوم المصنعون بذلك من أجل التحكم بكمية الرطوبة في السكر (لكي لا يفسد السكر بسرعة أثناء النقل والتسويق) وللحصول على تجانس في حجم بلورات السكر. ومن الناحية التغذوية، يحتوي السكر البني على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بينما لا يحتوي السكر الأبيض على أي منها. ولكن وجود هذه المعادن بكميات قليلة جداً لا يشكل فرقاً يذكر بين السكر البني والسكر الأبيض. ومن ناحية السعرات الحرارية، هناك 17 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة من السكر البني، و16 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة من السكر الأبيض. أي أن استبدال السكر الأبيض بما يسمى بالسكر البني لا يشكل فرقاً يذكر إلا من ناحية الطعم.



السكر الخام raw sugar


وهو أيضاً سكر مكرر وإن لم يتم تكريره بالكامل، فنسبة 5 إلى 10 % من الدبس تترك في السكر لتكسبه لوناً بنياً. ومثله مثل السكر البني لا يعتبر بديلاً صحياً للسكر الأبيض.



سكر الفواكه (الفركتوز) fruit sugar


إذا كان استهلاك سكر الفواكه يتم من خلال تناول الفواكه باعتدال فهذا جيّد لأن الفواكه غنيّة بالفيتامينات والألياف المفيدة للصحة. أما تناول سكر الفواكه كمادة تحلية فقد انتشر أولاً كمحلٍ مناسب للمرضى المصابين بالسكر لأن هضمه لا يتطلب إفراز الإنسولين. ولكن لهذا جانب سيء لأن الجسم يمتص سكر الفواكه (الفركتوز أو مادة التحلية وليس الموجود في الفواكه بصورة طبيعية) بسرعة ويحوله إلى مادة الجليسرول (دهون) التي ترفع الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الدم. وهناك المزيد من السلبيات للفركتوز حيث أثبتت دراسات أن استهلاك الفركتوز كمادة تحلية يؤدي إلى حدوث مقاومة الإنسولين insulin-resistance التي تجعل من الصعب تخفيف الوزن حتى مع اتباع حمية!! ومن هنا اكتسب شراب الذرة عالي الفركتوز High fructose corn syrup السمعة السيئة.


وهذا المنتج الذي يستخدم في كثير جداً من الأطعمة والمشروبات المصنعة (خاصة المشروبات الغازيّة والعصيرات) هو، كما يعتقد المختصون، واحد من أهم أسباب انتشار السمنة في البلدان التي يكثر فيها استهلاك ما يطلق عليه الأطعمة السريعة.



سكر الحمية Diet sugar


ومنها المحليات الصناعية أو ما يطلق عليها بدائل السكر، وهناك العديد منها من أشهرها الإسبرتيم والسكرين والسوكرلوز والسوربيتول وهي مصنعة بحيث لا يمتصها الجسم فهي بذلك بدون سعرات حرارية. ولكنها مواد كيميائية غير طبيعية لا تهضمها الأمعاء، ولذا تلتصق بجزيئات الماء فتسبب الإسهال وغازات الأمعاء. كما أن هناك جدل في أنها قد تسبب أمراضاً تتراوح بين الصداع أو الاكتئاب وحتى السرطان (حيث منع السكرين عام 1977 لأنه سبب سرطان المثانة لدى فئران التجارب، ثم سُمح به!!).



الستيفيا Stevia


عشبة الستيفيا هي بديل طبيعي للسكر خالٍ من السعرات الحرارية وغني بعناصر غذائية مفيدة نشرت «الرياض» عنه معلومات وافية في العدد 13833 وفي العدد 13840 ولا لزوم للتكرار.

</I>
كتبت : فارسة التحدي
-
كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
[type=207853] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[/type]
كتبت : %nano%
-
شكرا لكى دقدوقة ويارب دايما مميزة زكل سنة وانتى طيبة
كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
[type=519344]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[/type]
كتبت : اخطر بنوته
-
مشكوره اختي على المعلومات
الصفحات 1 2 

التالي
السابق