اتفاقية سايكس - بيكو (تقسيم العالم الإسلامى على الحلفاء)

مجتمع رجيم / أخبار الأمة العربية والاسلامية
زهره الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتفاقية سايكس - بيكو


كتبه/ ياسر عبد التواب


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فعندما ضمنت الحكومتان البريطانية والفرنسية مطاليب روسيا وإيطاليا الرئيسية أقدمتا في سنة 1915 على اتخاذ ما يلزم من التدابير لوضع مطاليبهما في الأقسام الآسيوية من الإمبراطورية العثمانية على أسس متينة، فعين السير "مارك سايكس" و"جورج بيكو" لإجراء المفاوضات.
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن بريطانيا كانت في الوقت نفسه قد دخلت في مفاوضات مع الشريف حسين في الحجاز لتضمن مساعدته في الحرب ضد تركيا.
وقد اشترط أن تكون هذه المساعدة متوقفة على اعتراف بريطانيا بأماني العرب القومية.
وإذا كانت الحكومة الفرنسية شاعرة باحتمال عقد صفقة عربية - بريطانية لا غير، وتوَّاقة إلى الحصول على جزء من الإمبراطورية العثمانية لنفسها، ألحَّتْ على الاعتراف بمطالبها.
وكان مثل هذا التفاهم قد أشير إلى إمكان حصوله في اتفاقية القسطنطينية، ولما أقدمت بريطانيا وفرنسا على تحديد حقوقهما على هذه الشاكلة رغبتا في استحصال مصادقة روسيا عليها، ومن أجل هذا أرسل "سايكس" و"بيكو" إلى "سان بطرسبرج" في أوائل ربيع 1916، وهناك عرضا لائحة اتفاقيتهما، وحصلا على مصادقة روسيا القيصرية عليها، ولكن بعد أن كان الثمن، الاعتراف بمطالب روسية أخرى.
وقد اتخذت هذه الصفقة فيما بعد شكلا رسميا في 26 نيسان (أبريل) 1916 باسم "اتفاقية سازونوف - باليولوغ".
وأصبحت بعد ذلك جزءا لا يتجزأ من التسوية العامة التي تمت بين روسيا وفرنسا وبريطانيا، والتي يشار إليها عادة باسم "اتفاقية سايكس - بيكو"، وقد عقدت اتفاقية "سايكس - بيكو" رسميا في 16 أيار (مايو) 1916، فكانت تحتوي على الشروط الآتية:
1- أن تحصل روسيا على ولايات "ارضروم"، و"طرابزون"، و"وان"، و"يتليس" (المعروفة بأرمينيا التركية)، وعلى منطقة تقع في القسم الشمالي من كردستان على الخط الممتد من "موش" و"زعرت" و"جزيرة ابن عمر" و"العمادية" إلى الحدود الإيرانية.
وكانت هذه المنطقة تبلغ في مساحتها (60.000) ميل مربع ممتدة بين البحر الأسود ومنطقة الموصل - أورمية، وتحتوي على ثروات غنية بالنحاس والفضة والملح.
2- أن تحصل فرنسا إلى القطاع الساحلي المشتمل على سوريا، وولاية "أطنة"، والمنطقة التي يحدها جنوبا الخط الممتد من "عينتاب" و"ماردين" إلى الحدود الروسية المقبلة، وشمالا الخط الممتد من "ألاداغ" والمار بـ"قيسرية" و"آق داغ" و"يلدزداخ" و"زارة" إلى "إجين خربوط" (وهي المنطقة المعروفة اعتياديا باسم كيليكية).
3- أن تحصل بريطانيا على القسم الجنوبي من بين الين مع بغداد، وعلى مينائي حيفا وعكا في فلسطين.
4- أن يتألف من المنطقة الكائنة بين الممتلكات الفرنسية والبريطانية اتحاد لدول عربية صغيرة أو دولة عربية واحدة. وأن تقسم هذه المنطقة الفرنسية من داخلية سورية وولاية الموصل من بلاد ما بين الين، أما المنطقة البريطانية فتمتد ما بين فلسطين والحدود الإيرانية.
5- أن تعلن الإسكندرونة ميناء حرا.
6- أن تدول فلسطين.
ولما كان الاتفاق قد تم بينهم على التمسك بسرية هذه الاتفاقية كجزء مهم منها، فإن شروطها لم تبلغ إلى إيطاليا ولا إلى الشريف حسين.


اتفاقية "سان جان دي موريين" (St.Jean de Maurienne)
علمت الحكومة الإيطالية بشروط اتفاقية "سايكس - بيكو" في أوائل سنة 1917 على الرغم من سريتها في الأصل. وعلى أثر ذلك ضغطت إيطاليا على الدول الثلاث الأخرى؛ لتعين بالضبط المطاليب الإيطالية في آسيا الصغرى التي أشير إليها إشارة مبهمة بكونها "المنطقة المتاخمة لولاية أداليا" في معاهدة لندن سنة 1915.
وفي 17 نيسان (أبريل) سنة 1917 اجتمع رؤساء وزارات بريطانيا العظمى وفرنسا وإيطاليا الحق باقتطاع رقعة واسعة من البلاد التركية الأصلية الواقعة في الجنوب الغربي من الأناضول (مدينة "أزمير" وولايتها و"سناجق منتشة" و"أدميا" و"إيجيلي"، والقسم الأعظم من ولاية "قونية")، وحصلت إيطاليا بالإضافة إلى ذلك على منطقة نفوذ في شمال أزمير.
وكانت اتفاقية "سان جان دي موريين" أخر وثيقة تم التفاهم بموجبها بين الحلفاء على تقسيم البلاد العثمانية، وكان لابد أن يؤيدها الروس الذين لم يحضروا المؤتمر، ولكن لم يتم هذا التفاهم مطلقا بسبب التبدل الثوري الذي طرأ على الحكومة في روسيا.


اتفاقية "كليمنصو – لويد جورج":
احتل البريطانيون منطقة الموصل إثر الحملة الحربية التي شنوها على بلاد ما بين الين، ولما كان معظم القتال الذي حصل في الشرق الأوسط قد خاض غماره البريطانيون وحدهم، فقد كانوا يعتقدون بأن شيئا من التعديل لابد أن يدخل على معاهدة "سايكس - بيكو" تعويضا لما فعلوه.
وفي أثناء زيارة "كليمنصو" للندن في كانون الأول (ديسمبر) 1918، توصل رئيس الوزارة الفرنسية ورئيس الوزارة البريطانية إلى اتفاق وافقت فيه فرنسا على إدخال منطقة الموصل (الداخلة في المنطقة الفرنسية من قبل) في دائرة نفوذ بريطانيا، ووعدت فرنسا لقاء ذلك بحصة من ثروات النفط الموجودة في شمال ما بين الين.
وعد بلفور:
بعد قبول الوزارة البريطانية النقاط الرئيسية في المسودة التي قدمها الصهاينة، أرسل اللورد بلفور في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) سنة1917 الكتاب التالي إلى اللورد "روتشيلد":
عزيزي اللورد "روتشيلد":
يسرني جدا أن أنقل لكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة تصريح العطف الآتي على الأماني اليهودية الصهيونية الذي عرض على الوزارة فأقرته.
إن حكومة جلالته تنظر بعين الارتياح إلى إنشاء وطن قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل أحسن مساعيها لتسهيل بلوغ هذه الغاية، وليكن معلوما بجلاء أنه لن يعمل شيء من شأنه أن يجحف الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية الموجودة في فلسطين، أو الحقوق التي يتمتع بها اليهود في أي بلد آخر والمركز السياسي الذي هم فيه، وسأكون ممتنا إذا عرضتم هذا التصريح على الاتحاد الصهيوني ليطلع عليه.
المخلص: آرثر جيمس بلفور


اتفاقية "فيصل - وايزمن":
المؤرخة في 3 كانون الثاني (يناير) 1919.
لقد كتبت هذه الاتفاقية باللغة الإنكليزية، أما تحفظ "فيصل" فقد أدرج بالعربية في الفراغ الذي يلي المادة الأخيرة مباشرة، وقد نالت الترجمة التقريبية التي قام بعملها "ت. إ. لورنس" في ذلك الحين رواجا، وبخاصة في صحيفة التايمز الصادرة في العاشر من حزيران (يوينو) سنة 1936، وفي تقرير لجنة التحقيق الملكية لفلسطين، بوصفها ترجمة موثوقة للأصل، ولكن الحقيقة أن "ترجمة" لورانس هذه ما هي ألا شرح يفتقر إلى الضبط، وهو مضلل إلى حد ما.
والتأريخ المدرج على الاتفاقية هو الثالث من كانون الثاني (يناير) سنة 1919، ولكن بعض الباحثين يشكك في التأريخ؛ إذ يبدو محتملا من الشواهد التي تضمنها تحفظ فيصل أن الاتفاقية قد وقعت في تاريخ لاحق، لا يقع قبل 4 كانون الثاني (يناير) على أي حال.


نص اتفاقية "فيصل - وايزمن"
إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها، والدكتور "حاييم وايزمن" ممثل المنظمة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنها، يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي، ويتحققان أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافها الوطنية؛ هو في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون في سيبل تقدم الدولة العربية وفلسطين، ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي يقوم بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:
1- يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص، وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهودية معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
2- تحدد بعد إتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدولة العربية وفلسطين على يد لجنة يتفق على تعيينها في قبل الطرفين المتعاقدين.
3- عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 1917.
4- يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى واسع، والحث عليها وبأقصى ما يمكن من السرعة؛ لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الإسكان الواسع والزراعة الكثيفة، ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب، ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
5- يجب أن لا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة في ممارسة الحرية الدينية، ويجب أن يسمح على الدوام أيضا بحرية ممارسة العقيدة الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفضيل، ويجب أن لا يطالب قط بشروط دينية لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية.
6- أن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
7- تقترح المنظمة الصهيونية أن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد، وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها، وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية، وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها، وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدولة العربية بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.
8- يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم لتأمين جميع الأمور التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
9- كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم.
وقع في لندن، إنجلترا، في اليوم الثالث من شهر كانون الثاني يناير سنة 1919.


(ترجمة تحفظات "فيصل" عن الإنكليزية):
يجب أن أوافق على المواد المذكورة أعلاه:
بشرط أن يحصل العرب على استقلالهم كما طلبت بمذكرتي المؤرخة في الرابع من شهر كانون الثاني (يناير) سنة 1919 المرسلة إلى وزارة خارجية بريطانية العظمى، ولكن إذا وقع أقل تعديل أو تحويل (يقصد بما يتعلق بالمطالب الواردة بالمذكرة)، فيجب أن لا أكون عندها مقيدا بأي كلمة وردت في هذه الاتفاقية التي يجب اعتبارها ملغاة لا شأن ولا قيمة قانونية لها، ويجب أن لا أكون مسئولا بأية طريقة مهما كانت.
فيصل بن حسين
حاييم وايزمن
ملاحظة: أخفت الحكومة البريطانية مذكرة الأمير فيصل المشار إليها.
والغريب أنهم خططوا لاقتسام الحلفاء، ولم يجرؤوا على التخطيط لاقتسام (ألمانيا) العدو الأصلي، بل وأطلقوا وعد بلفور الحقير، قبل حتى أن يتملكوا ما يعدون به.
وفى عام 1918 وبعد كفاح مرير وهزائم متكررة اضطرت ألمانيا إلى الاستسلام بعدما انتصر الحلفاء وأعلن انتهاء الحرب العالمية الأولى بتاريخ 14/2/1918م، وذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان الجمهورية في ألمانيا وطرد القيصر بتاريخ 9/2 لذا فقد أحس الألمان بحقد دفين على أوروبا، حيث تلقوا طعنة نجلاء من الخلف.
ولعل ذلك ما مهد للحرب العالمية الثانية بعدها بثلاثة عقود تقريبا.
هذا وقد أنفقت قوات الحلفاء في الحرب حوالي 57.7 مليار دولار، وقتل فيها ما يزيد عن 20 مليون نسمة -منهم أكثر من 35 ألف مسلم- بخلاف الأسرى والمشردين.


align="left">منقول من صوت السلف
بنتـ ابوها
لاحول ولاقوة الا بالله والله الانسان يدمر نفسه بنفسه
واوروبا بشكل عام مازالت على طريق الشر
يعطيكِ العافيه
طيور النورس
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سنبلة الخير .
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
سلمت يداكِ اختي زهرة
جزيتي كل خير
ام بيسان
الله اكبر عليهم
حسبنا الله ونعم الوكيل ضيعو فلسطين
رووعــــــه
يقسمونا ويتآمروا علينا ونحنا نتفرج

حسبنا الله ونعــم الوكيــــــــل ...

شـكــ (زهره الاسلام) ـــرا لك ..









. لك مني أجمل تحية .
الصفحات 1 2 

التالي

الـعـثـور على جثـة ثلاثيني عطشا في صحراء النفوذ

السابق

الـقـبـض عـلـى سـاحـر عـربي يقوم بالتفريق بين الأزواج

كلمات ذات علاقة
الحلفاء , العالم , الإسلامي , اتفاقية , بيكو , تقسيم , سايكس , على