مشاكلي ورجاء الرد لأني في حيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورة انا با ختصار عمري 21 سنة أعمل في مجال المونتاج والكمبيوتر ووزني زايد كتير المهم هديك السنة نحفت حالي من 145...

مجتمع رجيم موسوعة رجيم النفسية
saranhgh
اخر تحديث

مشاكلي ورجاء الرد لأني في حيرة

مشاكلي ورجاء الرد لأني في حيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتورة انا با ختصار عمري 21 سنة أعمل في مجال المونتاج والكمبيوتر ووزني زايد كتير
المهم هديك السنة نحفت حالي من 145 ل118 كيلو بفترة 6 أشهر على رجيم عادي وبعدين بلشت اكره حالي ورجعت أكول متل أول وهلق رجع وزني ل140 وأنا بعد صبية صغيرة قد ما عم حاول أني نحف حالي ماعم يظبط معي شي
هي اول مشكلة شلون بدي اقنع حالي انو حاج أكل ولازم نحف حالي

تاني مشكلة أنا كتير عصبية ونزقة يعني أذا بعصب أقل شي بعملو اني بخبط ايدي بالحيطان أو بمكتبي تبع الكمبيوتر ومرة كسرت البرلور واذا ماعملت هيك بضل مكتئبة لفترة طويلة وبصير باكول الدبل عن هلق

تالت مشكلة اني أنسانة كتير حساسة أي كلمة حدا بيحكيها معي بطنش بس من جوا بفور
وبغلي لحتى تهمد القصة
رابع مشكلة ماعم أقدر أتحكم براتبي أبدا دائما بصرف ومابحسب لاقدم هل هاد الشي طبيعي كوني ماصرلي أربع شهور موظفة
خامس مشكلة عندي صديقة انا بحبها كتير وكان عقلي صغير وكنت موت من الغيرة عليها ماحب حدا يحكي معها وانا موجودة بس هلق انا متأكدة انو هل الشعور راح بحكم اني كبرت وهاد الشعور راح من حوالي سنتين بس طول الوقت أختي بتذليني كون اختي بتشتغل مع رفيقتي بنفس المكان وانا لما بعترض على شي غلط بتقلي شو غرتي وانا عنجد مالي غيرانى بس هاد رائي بالموضوع طققوني وهنن عم يقولولي غيرانى ,انا بعترف بنفسي أني جكرة
سادس مشكلة ماعم أقدر أتألف مع رفقاتي بشغل ومديرتي لانو تربايتي غير تربايتهون تمام شلون بدي اتعود لهلق كل مادايقت بحس أني لازم اترك الشغل فورا

أنا بعرف أنو كتيرة مشاكلي بنسبة لعمري بس هدول هنن مشكالي عنجد ومو قاردة حلهون ابدا
ماعم اقدر أتغلب على نفسي مع أني منيحة هلق الحمدلله تقربي إلى الله زاد كتير وانا كان عندي أنانية خفت ل50 بالمية وهلق متقدم لخطبتي شب بس بعدني محتارة اقبل ولا ارفض وهو مقتنع فيني هيك بس انا مو قادرة ارتبط بحدا وانا هيك وزني بستحي كتير شلون بدو يشوفني بلا اشارب وشلون بدي البس وانا هلقد وزني شو ساوي منشان الله قولولي

المصدر: مجتمع رجيم


lah;gd ,v[hx hgv] gHkd td pdvm pdvj

الخيال الحر
اخر تحديث
حبيبتي رح ابدأ معك خطوة بخطوة
بالنسبة للسمنة شورأيك تبعدي عن الريجيمات القاسية
وتحاولي تغيري بأسلوب حياتك
يعني ممارسة القليل من الرياضة يوميا
المشي خارج المنزل جيد
أم بالنسبة للأكل
فلازم ما تأكلي حتى تجوعي
وعندما تشعرين بالجوع عليك ان تتأكدي هل هو شعور حقيقي ام لا
لذلك قومي أولا بشرب الماء فإذا زال شعورك بالجوع فلا تأكلي
أما إذا استمر احساسك بالجوع فعندها كلي وامضغي اللقمة بشكل جيد وتوقفي عن تناول الطعام قبل الشبع بقليل
وحاولي باستمرار ان تشربي الماء
وعندما تكوني سعيدة او حزينة او معصبة أو شاعرة بالملل وبدك تتسلي ابتعدي عن الطعام ولا تأكلي
فقط تناول الطعام عند الجوع وبكميات معتدلة
وحبي نفسك وتقبليها وانسي موضوع السمنة الناس بتحبنا عشان شخصياتنا ومو عشان اشكلنا وإذاكنا سمان يعني بنكون تعساء بل على العكس من حقنا نعيش ونثبت ذواتنا بس عشان الصحة والوقاية من الامراض وعشان نكون اكتر نشاط وحيوية واندفاع للحياة لازم نغير أسلوب حياتنا وعاداتنا بالآكل لأسلوب جيد وعادات صحية .

ما يتعلق بالغضب سنوضح لك فيه ما يلي:
- الغضب شعور ينشأ نتيجة لترجمة المواقف بشكل مثير.
- أساس الغضب هو التوتر.
- التوتر شحنات سلبية تتراكم للأسباب التالية:
أ‌- بسبب الإجهاد.
ب‌- التفسير السلبي لما نراه من مواقف بحيث نفسر كل شيء بشكل يحدث توتراً في الداخل.
ت‌- وجود قناعات مسبقة عن بعض الأشخاص أو بعض المفاهيم والقضايا.
ث‌- العجز عن الحوار أو عدم الرغبة فيه يجعل الغضب أسرع في التعبير.
ج‌- قلة الاطلاع على سير الحلماء.
ح‌- القناعة بأننا سريعو الغضب أو التوتر.
خ‌- الاستعجال.
هذه بعض مسببات التوتر وجميعها أسباب من أنفسنا يعني نحن المسؤولون عنها يعني نحن من يجعل من مشاعرنا مشاعر متوترة.
- الغضب عادة تكونت عبر الزمن والحلم كذلك عادة تحتاج إلى تكوين وخلال زمن أيضا. وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: "الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم".
- وهذا يعني أن من يعود نفسه التمثيل بأنه حليم ويحدث نفسه بذلك ويتلمس أي تحسن ويشجع نفسه فسيكتشف مع مرور الزمن أنه أصبح أكثر حلماً وأقل غضباً. ولكن بالاستمرار والصبر وعدم الاستعجال.
علاج الغضب يكون بعلاج التوتر.
وهنا بعض الخطوات:
- كثرة ذكر الله ليعمر القلب بالله ولا يبقى للشيطان مجال.
- اتباع السنة في الغضب (الوضوء, التعوذ من الشيطان).
- كظم الغيظ, بمعنى التحمل رغم المشقة وكتم أنفاس الغضب، وفي هذا مجاهدة تخف معاناتها كلما استمر الوقت، وإذا غلبت النفس أو حاولت تغلب تلفظيا بكلام فيه تنفيس لكنه لا يخدم شعور الغضب مثل: لا حول ولا قوة إلا بالله, البسملة, التعوذ من الشيطان, أصلحك الله, الله يسامحك. .. إلخ.
- الخروج من موطن الغضب إذا أمكن.
- مغالبة النفس بالابتسامة.
- مجادلة ومجاهدة النفس لتحقيق حماية لكظم الغيظ بالعفو عن المسيء وتلمس الأعذار له ومحاولة استشعارها وتهوين خطيئته ومحاولة تجاهلها. ثم حماية العفو بالإحسان للمسيء قال الله تعالى {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134
- الشعور بالنصرعلى الشيطان حين نخرج من أي موقف بلا غضب.
- زيادة الإدراك حول الصبر والحلم بزيادة القراءة عنه وعن سير الحلماء, تأليف بعض الدروس عن ذلك لأن الإدراك من أهم أدوات التغيير حيث يرفع مستوى الوعي.
بناء معان جيدة حول الحلم والعفو والصفح فمثلا:
- العفو سمة الأقوياء. عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ "مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ". رواه مسلم. ومن يؤمن ويوقن بكلام المصطفى فسينال العز بالعفو وليس بانتقامه وغضبه.
- الواثق لا يغضب. لأن الواثق لا يعتبر هذا الموقف موقفاً يدعو للقلق فهو أكبر منه.
- من يكظم غيظه يلقى الله وقد تخلق بصفة رضي الله لنفسه كمالها.
- الحلم عادة: بمعنى أنها لا تولد إلا إذا بدأنا بها ولا تتكون وتنمو إلا إذا كررناها ولا تصبح سمة إلا إذا أحببناها.
- القادة الناجحون عبر التاريخ من أهم صفاتهم قلة الغضب. ولهذا كانوا قادة ناجحين وحققوا انتصارات في مجالهم
- الغضب لله منشأه العقل والغضب للنفس منشأه الهوى، ولكي نعلم نوع الغضب الذي نشعر به ننظر هل يهدأ إذا وجدنا في الشرع ما يمنعه, وحتى لو صح لنا أن نغضب فالغضب لله لا يعني التهور والحماقة وفعل الجنون من المواقف والألفاظ، فلم يكن الغضب الذي يدفع للفحش من القول أو السب أو الشتيمة لله.
- هناك فرق بين شعور الغضب وطريقة التعبير عنه.
- صدق أنك يمكن أن تتحكم في انفعالاتك فهو أول كرت تحرقه على إبليس.
- حاور ليفهمك الناس لا ليقتنعوا بما تقول، هذه القناعة تخفف كثيراً من شحنات الغضب وتمنحك استرخاء في النقاش.
- وحاولي ان تمارسي بعض تمارين الاسترخاء لتخفف من غضبك فاتبعي الخطوات التالية :
التنفس بعمق من خلال الحجاب الحاجز, التنفس من الصدر لايعطي الاحساس بالاسترخاء
التحدث الى النفس ببعض الكلمات التي تبعثها على الهدوء مثل (استرخي )او ( تعاملي مع الامر بسهولة اكثر من ذلك )مع تكرارها اثناء التنفس بعمق .
وبكرى إنشاء الله بكمل باقي المشاكل
يتبع ....
الخيال الحر
اخر تحديث
حبيبتي اتابع معك
من اجل حساسيتك
أعلمي ان النقد الذى تسمعيه أو الكلام الذى يضايقك أو المواقف التي تثيرك وتجرحك من الداخل لا يكون لها تأثير الا اذا اعتبرتيها مسيئة لك, اى ان رؤيتك للامور هى التى تجعلك تصاب بالحزن و ليس المواقف ذاتها . إذا غيرت من نظرتك للامور فلن تضايقك الامور التى كانت تضايقك من قبل.اذا قال لك شخص انك لم تبلى بلائا حسنا فى شىء فذلك لا يعنى أنك فاشلة او سىيئة , يجب عليك ان لا تضعي للكلام معنى اكبر من معناه الحقيقى و الا فحساسيتك الزائده ستهول لك الموقف
والذي يجعلك تري الامور على غير طبيعتها,أنه التحدث السلبي للنفس الذى يجعلك تشعري بالضيق و ليس التعليق الذى سمعته. من أمثله التحدث السلبى للنفس "انا اعلم لماذا قالت لى هذا,لانها تكرهني " أو "انا اعلم لماذا يحدث لى هذا لانى فاشلة", هذه الجمل تغير من معنى الحدث و تجعلك تشعر بالحزن رغم ان الموقف قد لا يكون يستدعى هذا الحزن. نقص الثقة بالنفس تعد من أقوى الاسباب المسببه المؤديه للتحدث السلبى للنفس, لا تكتفى بمنع التحدث السلبى فقط و لكن أيضا أبنى ثقتك بنفسك.

وبالنسبة لموضوع الراتب هدا امر طبيعي لانك جديدة في اطار العمل ولانك ماعملتي وزبطتي ميزانيتك
لهيك لازم تعملي جدول تضعي فيه الراتب كاملا المصاريف الضرورية وكم يبقى من الراتب
وبعدين تشوفي الكماليات والاشياء الثانوية وتشوفي إذا اشترتيها كم يبقى من الراتب
ففي حال بقاء بعض من الراتب تقومي بشراء تلك الأشياء وتوفري الباقي
يعني انت حاولي ترتبي امورك


وبالنسبة لخامس وسادس مشكلة

عليك ترك المثاليه الزائده,حيث ان المثالية الزائدة هى طريقه التفكير التى تجعلك تتوقع ان يحبك كل الناس, ان لا يكرهك احد, ان تنجحي فى كل شىء من اول مره و ان يتم كل شىء بصوره مثاليه. المثاليه الزائده بالتاكيد من المواقف التى قد تجعلك تشعري بالحزن لاقل حدث حتى و ان كان بسيط.

لذلك عليك ان تغيري من طريقة تفكيرك وبالتالي سوف تتغير مشاعرك
عليك ان تغيري من تفكيرك اتجاه نفسك وتغيري من تفكيرك اتجاه الآخرين وخصوصا أسرتك وأصدقائك وصديقات العمل والمديرة أي الاشخاص من حولك وعليك إزالة الأفكار الخاطئة والمفاهيم والمعتقدات الغير صحيحة والغير متوافقة مع من حولك
واياك ترك العمل من اجل تلك الاسباب انت لازم تتحملي ظروف العمل وضغوطه
وقومي بأداء أفضل ما عندك بالعمل واحبي الناس من حولك وقومي بالمبادرة الطيبة وصحيح البيئة بتختلف من ناس لناس وهذا يؤدي الى اختلاف طبائع الناس بس في نقاط معينة بيتفق حولها الناس لهيك حاولي قد متقدري تتجاوبي مع رفيقاتك بالعمل والمديرة وانت المهم انك تقومي بواجباتك

وبالنسبة لشاب يلي متقدملك لازم تعملي استخارة وتدعي الله عزوجل إذا كان منيح الله يوفق بينكم
ومن اجل وزنك ما انت رح تغيري نظامك بالحياة واسلوبك وإنشاء الله رح تنحفي
وبعدين انت لازم تنحفي من اجلك ومن اجل صحتك
فكري مزبوط بموضوع الخطبة واهم شيء تدعي الله عزوجل والله يوفقك يارب
saranhgh
اخر تحديث
شكرا دكتورة على ردك السريع راح حاول أعمل بمجمل نصائحك أما عن الخطبة فالله ماراد وفقست وبصراحة أنا مرتاحة لانو فقست لاني مابقدر حاليا أتخيل حالي بهل الوزن مقابل شاب ولو هو كان قبلان فيني هيك
الخيال الحر
اخر تحديث
بتمنالك التوفيق
وبتمنى تتبعي الارشادات واي شيء تحتاجيه انا بالخدمة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سحر هنو
اخر تحديث

التالي
السابق