تجدد المواجهات في ساحات المسجد الأقصى

مجتمع رجيم / أخبار الأمة العربية والاسلامية
كتبت : زهره الاسلام
-
المواجهات 27370.jpg



تجدد المواجهات في ساحات المسجد الأقصى وإصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض


تجددت المواجهات العنيفة بين المواطنين الفلسطينيين وعناصر الشرطة الإسرائيلية عند بابي الأسباط وحطة من أبواب المسجد الأقصى، ما أدى إلى عدد كبير بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة الإسرائيلية.



رام الله- تجددت المواجهات العنيفة بين المواطنين الفلسطينيين وعناصر الشرطة الإسرائيلية عند بابي الأسباط وحطة من أبواب المسجد الأقصى، ما أدى إلى عدد كبير بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة الإسرائيلية.

وقالت وكالة (معا) الإخبارية الفلسطينية إن العشرات من الفلسطينيين غالبيتهم من الأطفال والنساء، أصيبوا برضوض وحالات اختناق عندما اعتدت عليهم الشرطة بالهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع عند باب الأسباط.

وذكرت أن مواطنين غاضبين محتشدين عند باب حطة، رشقوا عناصر الشرطة الإسرائيلية بالزجاجات الفارغة والحجارة وردت الشرطة بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وشوهد أفراد الشرطة وهم يطلقون الأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع ويتقدمون بحماية الدروع فيما يرشقهم الفلسطينيون بالحجارة والكراسي.

وعرضت على شاشات تلفزة في غزة صور للمواجهات، ظهر في أحدها خمسة من رجال الشرطة الإسرائيلية وهم يركلون بأرجلهم فلسطينياً يرتدي ملابس رجال الدين المسلمين وكان منكفئا على الأرض.

وقالت مواقع إخبارية فلسطينية إن الشرطة الإسرائيلية اعتدت على رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أثناء دخوله المسجد الأقصى من باب الأسباط.

ووقعت هذه التطورات في أعقاب تصدي فلسطينيين لمحاولة جماعات يهودية متشددة اقتحام ساحات المسجد الأقصى بحماية الشرطة الإسرائيلية.

ودعا الناطق باسم الحكومة المقالة في غزة طاهر النونو في بيان له تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه الأمة إلى التحرك العاجل لإنقاذ المسجد الأقصى محذراً من انعكاسات ما يجري.

وفي وقت سابق قالت مصادر فلسطينية طبية ومحلية إن عدد الإصابات جراء المواجهات التي اندلعت بين مئات المواطنين والقوات الإسرائيلية في ساحات وقرب بوابات المسجد الأقصى أدت إلى وقوع 15 جريحاً إلى جانب اعتقال عدد كبير من الفلسطينيين الذين احتشدوا في ساحات المسجد لصد محاولة جماعات يهودية متشددة اقتحام باحاته.

وذكرت إذاعات فلسطينية محلية إن نحو 150 يهوديا متشددا حاولوا الدخول لساحات المسجد وتصدى لهم مصلون فلسطينيون رابطوا منذ ساعات الفجر في المكان استجابة لدعوات وجهها رجال دينيين مسلمين.

ورشق الفلسطينيون القوات الإسرائيلية بالحجارة ما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الشرطة بجروح.

وأطلقت القوات الإسرائيلية القنابل الغازية والصوتية والعيارات المطاطية اتجاه المواطنين الفلسطينيين الذين تصدوا ومنعوا تقدم اليهود المتشددين.

وقال خطيب المسجد الأقصى، رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري إن المسلمين المرابطين في المسجد أفشلوا محاولة اليهود المتطرفين اقتحام المسجد، مشيرً إلى أن القوات الإسرائيلية قامت إثر ذلك بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى وقوع الإصابات.

وكانت القوات الإسرائيلية أغلقت أمس البلدة القديمة من مدينة القدس بالكامل، إلى جانب إغلاق محاور الطرق المؤدية إلى أحياء المدينة المحتلة مثل حي الثوري وبلدة سلوان ورأس العامود.

ومن جهته قال مسؤول وحدة القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر أن المئات من المقدسيين تجمعوا صباح الاحد أمام بوابات المسجد الأقصى لمنع أي اقتحام للمسجد الأقصى.
وتابع عبد القادر أن القدس خط أحمر على أجندة الفلسطينيين، وإن كانت إسرائيل تعتقد أنها تستطيع أن تجبر الفلسطينيين بقبول بحل وسط بما يتعلق بمدينة القدس المحتلة، فهي خاطئة.

ونددت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس بمحاولة اليهود المتشددن اقتحام المسجد الأقصى وحيت الفلسطينيين المرابطين داخله. كما نددت بما يجري واعتبرت أن ذلك ثمرة للقاء الثلاثي في نيويورك والغطاء الأمريكي لإسرائيل، ودعت لمسيرات احتجاجية في القطاع.

ودعت إلى تحرك عربي إسلامي لحماية المسجد مما أسمتها خطط إسرائيلية للمساس بأولى القبلتين وثالث الحرمين.

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلية عن إغلاق الحرم القدسي أمام المصلين المسلمين واليهود الأحد في أعقاب مواجهات بين قواتها ومواطنين فلسطينيين بعد محاولة اقتحام مجموعة من اليهود للحرم كما زجت الشرطة بقوات معززة في منطقة البلدة القديمة.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد ليونايتد برس انترناشونال إنه تقرر إغلاق جبل الهيكل (أي الحرم القدسي) أمام المصلين المسلمين واليهود بعد أعمال شغب نفذها حوالي 150 فلسطينيا.

وأضاف أن الفلسطينيين رشقوا قوات الشرطة بالحجارة من داخل جبل الهيكل فيما ردت القوات بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المشاغبين، وقد أصيب شرطيان بجروح طفيفة.

وتابع روزنفيلد أن المواجهات امتدت إلى الحي الإسلامي وعند عدد من بوابات القدس وتم إحضار قوات كبيرة تنتشر في هذه الأثناء في أنحاء البلدة القديمة وتم اعتقال 8 فلسطينيين.

وقال روزنفيلد إن الهدوء يسود البلدة القديمة الآن والمواجهات توقفت بعد إحضار تعزيزات كبيرة خصوصا إلى الحي الإسلامي.

من جهة ثانية، احتج عضو الكنيست أوري أريئيل من حزب الوحدة الوطنية اليميني المتطرف على إغلاق الحرم، وقال لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن على الشرطة السماح لأبناء جميع الديانات بالصلاة، مشيراً إلى أن لديها قوات كافية لفرض النظام والسماح لليهود بالصعود إلى الحرم وخصوصا عشية يوم الغفران الذي يحل غدا.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قالت إن نحو 150 فلسطينياً ألقوا الحجارة على مجموعة من الزوار اليهود أثناء تواجدهم في باحة الحرم. وذكرت أن الهدوء عاد إلى نصابه في المكان بعد أن استخدمت قوات الشرطة القنابل الصوتية لتفريق المحتجين.

وكانت تلت المواجهات حوادث رشق بالحجارة لقوات الشرطة في أزقة البلدة القديمة، حيث جرى اعتقال اثنين من الفلسطينيين.

وفي أعقاب الأحداث أغلقت الشرطة أبواب الحرم القدسي الشريف كما أنها حظرت سير المركبات الخصوصية في شوارع البلدة القديمة.

وكان مصدر فلسطيني في القدس قال في وقت سابق ليونايتد برس انترناشونال إن قوات من الشرطة والأمن الإسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى حيث يتواجد حوالي ألف فلسطيني في المكان استجابة لدعوات سابقة للتصدي لاقتحام مرتقب من قبل جماعات يهودية متشددة لساحات المسجد الذي يقدسه المسلمون.

وذكر المصدر إن احتكاكات وقعت بالقرب من باب المغاربة، فيما تسعى الشرطة الإسرائيلية إلى إغلاق بوابات المسجد الأقصى على المصلين الفلسطينيين، حيث بدأ يهود متشددون بالتدفق نحو حائط البراق (المبكى إسرائيلياً) لأداء طقوس صلاة الغفران.

وأوضح أن الشرطة الإسرائيلية أطلقت النار لتفريق الفلسطينيين وتأمين وصول المتشددين اليهود ما أدى إلى إصابة أربعة مواطنين بجروح طفيفة، يجري التنسيق لإخلائهم لتلقي العلاج فيما يسود توتر شديد في المكان.

ويذكر ان سلطات الاحتلال فرضت طوقاً أمنياً شاملاً على الضفة الغربية منذ منتصف ليل السبت الأحد ويستمر حتى مساء الاثنين، موعد انتهاء صوم يوم الغفران اليهودي
القدس العربي




حسبنا الله ونعم الوكيل
كتبت : سحر هنو
-
[align=center]
حسبنا الله ونعم الوكيل

ولا حول ولا قوة الا بالله

اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض
[/align]
كتبت : KEERA
-
لاحول ولاقوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
انها غمة ولابد ان تزول باءذن الله
يسلموووووووووووو
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
[/align]
كتبت : ام فتونه1234
-
لاحول ولاقوةالا بلله اللهم انصرنا على اليهود ونصارى والمجوس والمرجفين امين يارب
كتبت : مهاجره للاقصى
-
كل لحظه تمر عليه كسنه عندما لا اذهب للاقصى الله يعطيكن وترحوا للاقصى الوبارك

التالي
السابق