ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الإسلام فنقول:
2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل –
لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.
3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم –
ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ما تركت بعدي فتنة أضرعلى الرجال من النساء} [أخرجه البخاري]
أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلي الرجال لأنه مماجبلت عليه
كما قال تعالى : ( أَوَمَنْ يُنَشَأُ ِفي الِحلْيَةِ ) [الزخرف:18]
4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج
لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة
وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج..
بلل هن أزواج من بني آدم.
فائدة 1 المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي
1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.
2- إما أنتموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
4- إماأن تموت بعد زواجها.
5- إما أن يموت زوجهاوتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
6- إما أن يموت زوجهافتتزوج بعده غيره.
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة
1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ ما في الجنة أعزب}[أخرجه مسلم]،
قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لمتتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها
ماتقر بها عينهافي الجنة
.. فالنعيم في الجنة ليس مقصوراً على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.
2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.
3-ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة.
قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة
فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال.
أي فيتزوجها أحدهم.
4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.
5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.
6-وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخرأزواجها مهماكثروا
لقوله صلى الله عليه وسلم : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلةالأحاديث الصحيحة للألباني].
ولقول حذيفة لامرأته: (إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخرأزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ).
مسألة:
قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول(وأبدلها زوجا خيرا من زوجها )
فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلمأن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة
وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟
والجواب:
كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كان تغير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت , وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا
لإن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك
بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: {ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات} [إبراهيم8]،
والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت'..
فائدة 2 ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار... }
وفي حديث آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]،
وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا.
فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة:
أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟
فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النارلكثرتهن
. قال القاضي عياض: ( النساء أكثر ولد آدم)
وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة
إذاجمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.
وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –
قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } :
( يحتملأن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر...
الحاصل:
أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار
فائدة 3 إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : {إن الجنة لايدخلها عجوز... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا}
فائدة 4 وردفي بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرالعبادتهن الله.
فائدة 5 قال ابن القيم ( إن كل واحد محجورعليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة.
وبعد:
فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدرفالله الله
أن تضعن الفرصة فإن العمرعما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم،
فليكن خلودكن فيالجنة – إن شاء الله –
واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن
قوله صلى الله عليه وسلم : { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجهاوأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت}
مما راق لي ونقلته لكن
كتبت :
سحر هنو
-
[align=center] [glow=33ff00] طموحي داعيه
ما اورع ما سطرت يداك ياغالية
سلمتى لنا وبوركتى وجوزيتى الجنة
دائما ما اتابعك ومتابعة ما تطرحية
من روعتة وجمالة وفائدتة جعل الله
مجهودك وكل ما تسطر يداك من خير
فى ميزان حسناتك [/glow] [/align]
كتبت :
|| (أفنان) l|
-
[read] رفع الرب قدركِ ياحبيبتي وانا يسعدني وجودك ويشرفني جزاك الله خير واسعدكِ ربي
[/read]
كتبت :
سنبلة الخير .
-
روعة ، سلمت اناملكِ الرقيقة على هذا الموضوع انا معجبة بما تطرحيه من مواضيع جزاكِ الله خيرا وكثر الله من امثالك
كتبت :
حبايبنا
-
نورتينا الله ينور عليج حياتج بارك الله فيج على هذه المعلومات القيمه موفقه ان شاء الله
كتبت :
|| (أفنان) l|
-
اشكركن على مروركن الكريم الذي أسعدني كثيرا ..
و زداد سعادتي بمشاركتكن في موضوعي المتواضع . ولكن تحياتي وتقديري.