ركعتى ليلة الدخلة ....

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : جنى ابراهيم
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : سحر هنو
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:
باررك الله فيك أخيتي....على ما طرحتى





أولا :_ لم يثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم
أنه صلى ركعتين قبل البناء ناهيك
أنه أمر بها أختي الحبيبة في الله
إنما هي واردة عن بعض الصحابة



كما سيأتي ولذالك لا نقول أنها سنة
إنما نقول أنها تشرع من باب شكر الله على
ما يسره من تمام نعمة العفاف .



وقد سؤل شيخنا ابن عثيمين
" رحمه الله "

فى هذا الأمر عن أنه إنتشر لدى كثير من الناس
أن الرجل إذا دخل على زوجته يصلي أمامها ركعتين ، وهي كذلك تصلي معه

حتى أن بعضهم فور دخوله عليها يشرع بصلاته حتى قبل الحديث معها ..
فهل هذا من السنة ؟

فأجاب الشيخ رحمه الله :
في هذا آثار عن بعض الصحابة
رضى الله عنهم
أن الرجل إذا دخل على زوجته أول ما يدخل يصلي بها ركعتين
أما عن النبي
صلى الله عليه وسلم
فلم يصح في ذلك شي
والذي يفعل ذلك أرجو ألا يكون عليه حرج
وإن تركه فلا حرج .
ابن عثيمين / فتاوى الأسرة

وقال الشيخ الألباني رحمه الله
" فى ذلك أيضاً
: لا أعلم لهذا دليلا من السنة على أن الإنسان
إذا دخل على أهله أول ليلة يصلي بهم جماعة.
فصلاة الزوجين معا
ويستحب لهما أن يصليا ركعتين معا
لأنه منقول عن السلف .
وفيه أثران :
الأثر الأول :
عن أبي سعيد مولى أبي أسيد
قال :
( تزوجت وأنا مملوك فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة
قال : وأقيمت الصلاة
قال : فذهب أبو ذر ليتقدم
فقالوا : إليك
قال : أو كذلك ؟
قالوا : نعم
قال : فتقدمت بهم وأنا عبد مملوك وعلموني
فقالوا :
( إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ به من شره ثم شأنك وشأن أهلك
قلت : يشيرون بذلك إلى أن الزائر لا يؤم المزور في بيته إلا أن يأذن له
لقوله
صلى الله عليه وسلم :
" ولا يؤم الرجل في بيته ولا في سلطانه " .
أخرجه مسلم وأبو عوانة في " صحيحيهما "
وهو في " صحيح أبي داود "
أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في " المصنف " .
وعبد الرزاق أيضا وسنده صحيح إلى أبي سعيد وهو مستور
لم أجد من ذكره سوى أن الحافظ أورده في " الإصابة "
فيمن روى عن مولاه أبي أسيد مالك بن ربيعة الأنصاري ثم رأيته في ثقات ابن حبان
قال هندية :
" يروي عن جماعة من الصحابة روى عنه أبو نضرة "
ثم ساق هذه القصة دون قوله :
فقالوا : . . . إلخ
وهو رواية لابن أبي شيبة
آداب الزفاف [ جزء 1 - صفحة 23 ]

والأثر الثاني : عن شقيق
قال :
( جاء رجل يقال له : أبو حريز
فقال : إني تزوجت جارية شابة بكرا
وإني أخاف أن تفركني
فقال عبد الله
( يعني ابن مسعود
بحاء مفتوحة والأصل " حرير " بدون إعجام
وقد أورده الذهبي في " المشتبه " بالحاء
وقال :" له صحبة " .
ثم تناقض فذكره في " التجريد "
بالجيم والراء المكسورة
كما حكاه عنه ابن ناصر الدين
في " التوضيح "
وقد حكى الوجهين عن غير واحد من المتقدمين .
والله أعلم
أي : تبغضني وفي " النهاية " :
" فركت المرأة زوجها تفركه فركا بالكسر وفركا وفروكا فهي فروك "
آداب الزفاف جزء 1 - صفحة 24

إن الإلف من الله والفرك من الشيطان
يريد أن يكره إليكم ما أحل الله لكم
فإذا أتتك فأمرها أن تصلي وراءك ركعتين .
زاد في رواية أخرى عن ابن مسعود :
وقل : اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير وفرق بيننا
إذا فرقت إلى خير
أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصدر السابق وكذا عبد الرزاق في " مصنفه " وسنده صحيح وأخرجه الطبراني بسندين صحيحين والزيادة مع الرواية الأخرى له ورواه في " الأوسط " كما في الجمع بينه وبين " الصغير "
من طريق الحسين بن واقد عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي
عن عبد الله بن مسعود
أن النبي
صلى الله عليه وسلم
قال :
" إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين
ويقول : اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي في اللهم ارزقهم مني وارزقني منهم اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت في خير "
وقال :
" لم يروه عن عطاء إلا الحسين "
قلت : يعني مرفوعا وعطاء بن السائب كان اختلط وقد رواه عنه حماد بن زيد به نحوه موقوفا عليه وهو الصواب لأن حماد بن زيد روى عن عطاء
قبل أن يختلط ولذلك أوردناه في المتن
وهي الرواية الأخرى عن ابن مسعود
ثم رأيته من طريق آخر عن ابن مسعود عند الثقفي فانظر :
" إذا تزوج أحدكم . . . " من " المعجم "
وله شاهد مرفوع عن سلمان أخرجه ابن عدي
وأبو نعيم في " أخبار أصبهان "
والبزار في " مسنده "
بسند ضعيف تكلمت عليه في " معجم الحديث " بلفظ : " إذا تزوج أحدكم . . . "
ورواه ابن عساكر عنه وعن ابن عباس
وروى عبد الزراق عن ابن جريج قال :
حدثت أن سلمان الفارسي تزوج امرأة فلما دخل عليها وقف على بابها فإذا هو بالبيت مستور
فقال :
ما أدري أمحموم بيتكم أم تحولت الكعبة
إلى ( كندة )
والله لا أدخله حتى تهتك أستاره
فلما هتكوها . . . دخل . . .
ثم عمد إلى أهله فوضع يده على رأسها . . .
فقال : هل أنت مطيعتي رحمك الله ؟
قالت : قد جلست مجلس من يطاع
قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال لي :
" إن تزوجت يوما فليكن أول ما تلتقيان عليه من طاعة الله "
فقومي فلتصل ركعتين فما سمعتني أدعو فأمني فصليا ركعتين وأمنت فبات عندها فلما أصبح جاءه أصحابه فانتحاه رجل من القوم
فقال : كيف وجدت أهلك ؟
فأعرض عنه ثم الثاني ثم الثالث فلما رأى ذلك صرف وجهه إلى القوم
وقال :
رحمكم الله فيما المسألة عما غيبت الجدران والحجب والأستار ؟
بحسب امرئ أن يسأل عما ظهر إن أخبر أو لم يخبر
وفي إسناده انقطاع كما هو ظاهر
آداب الزفاف جزء 1 - صفحة 26



لذلك أختي أسمحي لي نقله إلي منتدي

عام الإسلامي كونه لا إعجازبه.



كتبت : ام البنين2
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : دفاعمري
-
سبحاااااااااااان الله

باارك الله فيك
كتبت : جنى ابراهيم
-
الصفحات 1  2  3

التالي

الحسد أول المعاصي في السماء وفي الأرض

السابق

عــــــــــــــــلاج ضيــــــــــــق الصــــــــــدر

كلمات ذات علاقة
ليلة , الخدمة , ركعتي