سورة البقرة قصة حقيقية

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : دلوعة كيفي
-
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بنات انا قريت القصة ده في احد المنتديات وحبيت انكم تستفادوا

على فكرة والله انا الي شجعني انقلها لكم اني فعلا بيحصلي نفس الي

حصل للبنت وحاولت اقرا سورة البقرة بس مكنتش بكمل لان كان بتحصل دايما

ظروف ولا اقدر اكملها بس اديني اتشجعت وان شاالله بنستفاد كلنا منها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل ما أنقل لكم قصتي أتمنى من كل من يقرأ هذه السطور أن يؤمن على دعائي........

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم المنان الكريم أن يجزي أختنا cheery عنا خير الجزاء ويجمعنا بها في جنات النعيم

وأن يفتح لها كل باب مغلق وأبواب رزقنا" من عنده وأن يسخر لها كل خلقه وينولها كل ما تتمناه ويجعل القرآن ربيع قلبها ونور صدرها وضياء لطريقها

وأن يرزقها ووالديها وأحبابها والمسلمين الفردوس الأعلى وكل من يقرأ ويأمن على هذا الدعاء......

أما قصتي::::

حكايتي بدأت منذ 5 سنين كانت في حياتي العديد من الأحداث التي أفضل كتمانها أما ما أريد طرحه هو أنني كنت أشعر أن في حياتي شي يعيقها في جميع جوانبها وسأتحدث عن جانب واحد وهو جانب الزواج.........

في فترة الخمس سنوات كان هناك أناس كثيرون يسعون لخطبتي فمنهم من نسمع أنه يسأل عني ويختفي ومنهم من يتصل ويخطب ولا يرجع وووووووو..........

وفي هذه الفترة كنت أتحلم دائما" ب (( فئران – وقطط – وبريعصيه )) أراها في غرفتي وعلى سريري أو تحته وكل ما فسره لي أحد المفسرين يقول لي أرقي نفسك فما كان مني إلا (( التطنيش ))

ودائما" أستغرب من أناس يقولون لي ""ياهني من بياخذك"" فأقول في نفسي أين هو الذي يستحق أن يكون لي زوج ""ولا كلام وبس !!!!"" وفي السنه الخامسة قررت أن أذهب إلا رقاه وفعلا" ذهبت للكثير منهم ولااااااااااكن لا جدوى أو تحسن ولم يبقى وصفه إلا وصفوها لي ولم أرى أي تطور في حالتي فعدت إلى عادت (( التطنيش))

وفي يوم عرفه الفائت وفي الساعة الرابعة عصرا" شعرت بنعاس شديد فاستلقيت على السرير وقلت دعائي
""اللهم إني أسألك رؤيا صالحه صادقه غير كاذبه"" فنمت ورأيت رؤيا لم و أنسى تلك الرؤيا وبعد فتره فسرتها وقال لي المفسر ((أن هناك أناس يسعون لخطبتك ولاكن يوجد من يحاول منع هذه الخطبه ارقي نفسك ولا تهمليها)) وكان حديث المفسر لي مثل الرصاصه على قلبي وعاد لي همي من معاناه مع الرقاه والهم والتعب الذي عانيته ولم يكن لدي نيه بالرجوع للرقاه..............

فخطر ببالي سورة البقرة أن تكون علاج لي وكانت خالتي تشجعني على هذا القرار وذكرت لي العديد من القصص

ملاحظه :: نحن لا ننكر دور الرقاه ولا كن رقيت الشخص على نفسه أفضل من غيره....

فقررت ان ابدأ في قرائتي لسورة البقره وفي هذه اللحظه وبصدفه دخلت على منتديات كويتيات فقرأت ""حمله قرائة سورة البقره"" التي قامت بها الأخت العزيزه cheery فقمت بتنزيل الجدول الذي وضعت أختنا وكانت هذه الحمله حافزا" قوي لي وبدأت في قرائتي لسورة البقره وبدأت 40 يوم الأولى وفي ثالث يوم لي من قرائتي وبعد أن أنتهيت من قرائتي لسورة البقره نمت ورأيت في منامي "ان هناك جني يصارعني وكان على هيئة رجل ويريد أن يدخل فيني وانا أمسك به وأضغط عليه حتى أختفى" فقال لي أحد المشايخ انه ليس بحلم ولا كن حقيقه فالجني لا يستطيع ان يأتيك فاليقضه فيأتيك وانتي نائمه فستمري على قرائتك وبعد أسبوعين أرسلت لي على الخاص الأخت فطفط نجد وتنصحني بأن أقرأ سورة النور مع سورة البقره وبدأت بقرائتها مع سورة البقره وعندما أنتهيت من قرائة السورتين ونمت رأيت في منامي ((( أنني اللبس ثوب عروس وبعده كأن هناك جني يقول لي أنظري ماذا سوف يحل بكي إذا أكملتي قرائه ورأيت بقع حمراء تظهر في يدي الثنتين وتكبر وبعدها أحترقت يدي وصار لونها أسود متفحم ومنتفخه وقمت من النوم فزعه ))) فقال لي لمفسر " أن هذا مايسعى له الجن أن يهددك بالحرق حتى توقفي القرائه لأنك تأذينهم بتلك السور التي تقرأينها وبعدها عرفت علتي وما أشكو منه..

وأكملت قرائتي لسورة البقره وسورة النور وتغير حالي ومريت في ظروف ضيقه وصرت أكرهه البيت وأكره غرفتي ويأتيني هم كبير عندما يحين وقت قرائتي وكانت صديقتي وخالتي يسعون إلا تشجيعي وتعزيز العزيمه والأراده ..
وبدأت أقرأ سورة البقره في ركعتين قيام الليل لأن المفسر نصحني ان أقراها في ركعتين فقط وان أثرها أسرع وأفضل ..

وفي اليوم 35 من القراءه وعندما كنت أصلي قيام الليل وأقرأ البقره هذا ما حصل معي أثناء الصلاة ((( طلع من أسفل بطني أصوات مو طبيعيه لدرجه اني قطعت صلاتي لأنه صوت غرييييييييييييييب
وأول ماقطعت صلاتي أختفت الأصوات رجعت توضيت وصليت وبديت أقرا ورجعت الأصوات مره ثانيه فلم ابدي إهتمامي به وزادت الأصوات لين صار ألم في أسفل بطني فضييييع

لما وصلت عند الأيه ( فسيكفيكهم الله ) قعدت أرددها لأنها تأثر فيني وأنا أرددها فجأه صعد الألم لين وصل بطني وقعدت أردد الآيه بخشوع وصعد لين وصل صدري وصار كأنه شي جاثم على صدري وأنا أردد الآيه بخشوع وصل لين بلعومي وتغير صوتي وما أقدر انزل راسي كأنه شي واقف في بلعومي (حنجرتي) وانا مازلت اردد الآيه وصوتي يتغير وفجأه

أختفى وصرت أقرا عادي وحسيت براحه غريبه من زمان عنها كملت صلاتي )))
فتصلت صديقتي على راقي وقال لها أن ما بي قد خرج ولاااااكن لابد من الأستمرار فهناك باقي يجب خروجه وأكتشفت ظهور ثعلبه في رأسي وقد كانت من تأثير الرقيه فهي لا تأتي في الغالب إلا من وجود عين أو نفس ...

وفي اليوم 40 وبعد أنتهائي من قرائتي ونمت أتتني هذه الرؤيا وهي (((فرأيت في منامي انني عروس وفي قاعت افراح ولم يكن هناك اصوات ولا صوت موسيقى او أغاني أو دفوف وان ابي اشترى لي هديه وهي قطعة أرض وان الرسول صلى الله عليه وسلم هو من أعطاني صك الأرض واوراقها الرسميه )))
وكان تفسيرها "" سعاده وخطبه وزواج وأتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.........

وفعلا" هذا ماكان يحدث معي والحمدلله فأنا أتبع بكل تصرف يبدر مني السنه النبويه ورأيت أثرها الكبير في حياتي ولله الحمد.....

وفي اليوم 41 كانت المفاجئه الكبرى لي وفي ذالك اليوم

وصول أو خطاب إلا بيتنا وتحدث مع أمي بموضوع الزواج وكانت خطبه رسميه ولأول مرة منذ خمس سنين ولا يخفى عليكم شعوري في هذه اللحظه عندما سمعت هذا الخبر أتصلت على أقرب صديقاتي وعرفت بالخبر وجلسنا نبكي على ماحصل لي وأن ربي فتح لي باب مغلق...

ولاكن لم تصدر الموافقه مني على هذا الرجل لأنه بأختصار كان يسعى لأنهاء أوراق طلاق زوجته كما سمعنا وأنه سوف يأخذ منها أبنائها التي تبلغ أعمارهم 3 سنوات وسنتين..

فتركته لوجه الله لكي يكون هناك فرصه لعودة زوجته له ودعوة الله كثيرا" أن يردها له ردا" جميلا" ويجمعها بزوجها وأبنائها الصغار

ولا أستطيع أن أظلم زوجه أو أطفال معي......

ولا يزال لدي شعور قوي بأن ماهو قادم هو الأفضل وظني بالله كبير لا يستطيع مخلوق أن يزلزله وهنا الدافع القوي لي وهو الحديث القدسي

"" أنا عند ظن عبدي بي ""

ودائما" أردد هذا الحديث

ملاحظه: في برنامجي كنت أستخدم عسل السدر وماء زمزم قرأت عليها الفاتحه 7 مرات والبقره كامله والأخلاص 3 مرات والمعوذات 3 مرات وأأخذ كأس ماء زمزم مذاب فيه ملعقة عسل على الريق وقبل النوم

ولا أنسى الأستغفار ودوره فكنت أستغفر أقل شي 1000 مره في اليوم

والدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء وتحري أوقاته

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغني وأياكم ما نتمنى ونسعى له وان يرزقنا حفظ القرآن

والله ثم والله ما جعلني أكتب قصتي إلا حرصي على إفادتكم

وأتمنى كل من يقرأ قصة الكادي 83 ان ينقلها لكل من يعاني من ( عين – نفس – مس – سحر ) ولكم الأجر بأذن الله

وأستحلفكم بالله ولكل من يقرأ قصتي يفرحني برده لي


user_offline.gif
كتبت : nourablooming
-
والله انا معك فى كل كلمة لان العديد من بنات جيراننا صار لهم مثلك
كتبت : || (أفنان) l|
-

جزاك الله خير أختي الغالية




قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج


ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟


فقد انتشر في هذا الزمان ، فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج ....

وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر ،
أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟


الحمد لله
الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ،
كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم :

( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته )

رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .


فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ،
ومن ذلك الدعاء ،
فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .


والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق ، فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه
قال لقومه :

( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10- 12 .

والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه ، فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء ، وتحري أسباب القبول ، من طيب المطعم والمشرب ، واختيار الأوقات الفاضلة

واحذري من تعجل الإجابة ،
فقد قال النبي
صلى الله عليه وسلم :

( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 )

ومسلم ( 2735)
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .


واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد ، نافع له في جميع الأحوال
كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدُعَاءٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، أَوْ يَسْتَعْجِلْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْتَعْجِلُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : دَعَوْتُ رَبِّي فَمَا اسْتَجَابَ لِي )

وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم
(2852) .


وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق ، وجلب السعادة والطمأنينة ، وكذلك الاستغفار .
والإكثار من الطاعات بصفة عامة
من أسباب تحصيل السعادة

كما قال تعالى :
( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
النحل/97 .

وقال تعالى :
( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً )
الطلاق/2،3 .


فمن أكثرت من هذه الطاعات ، وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن ، رجي لها التوفيق والسعادة ، وتحقيق مرادها ومطلوبها ، لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين
أو زمن معين لم يرد في الشريعة ، فإن ذلك من البدع ، وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر ، كما قال صلى الله عليه وسلم :

( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ )
رواه مسلم (1718) .


ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم –
أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج ، وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة
وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .

نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ،
ويرزقك الزوج الصالح .

والله أعلم .



وهذي فتوى ثانية


بخصوص قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل - تم الاستفسار من شيخ فاجاب





السؤال:
السلام عليكم

لقد كثر في الاونه الاخيره تعلق الناس في سورة البقره , وانها سبب بعد الله في توفر مايتمناه المرء







الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ، ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،


لذا فقراءتها بنية الزواج بدعة...
ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم ، وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي ،
وهو على سبيل الاختصار :

الذي ثبت في فضل سورة البقرة ما يلي :



1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :
عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " .
رواه مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :

" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " .
رواه مسلم




2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :
" يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " .

قال : قلت الله ورسوله أعلم قال :
" يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " .

قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم
أبا المنذر " .
رواه مسلم .

وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات
تزعم أنك لا تعود ثم تعود .

قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها

قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان

رواه البخاري



3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :

عن أبي مسعود قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :

" الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .

متفق عليه .



4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) :
( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )

رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .




فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وفقكم الله ونفع بكم






والله أعلم
الشيخ محمد العويد





" تعريف البدعة - أنواعها وأحكامها "

1) تعريف البدعة :
في اللغة :
مأخوذ من البَدع وهو الإختراع على غير مثال سابق

ومنه قوله تعالى

(( بديع السموات والأرض )) [ البقرة : 117 ]

أي مخترعهما على غير مثال سابق
,
قوله تعالى
(( قل ما كنت بدعا من الرسل )) [ الأحقاف : 9 ]

أي ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد , بل تقدمني كثير من الرسل

ويقال : ابتدع بدعة يعني ابتدأ طريقة لم يسبق اليها .
------------

2) والابتداع على قسمين :
أولا : ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة , وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة .

ثانيا : ابتداع في الدين وهذا محرم , لأن الأصل فيه التوقف , قال صلى الله عليه وسلم
(( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) [ رواه البخاري ومسلم ] ,

وفي رواية
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) [ متفق عليه ]
------------

3) أنواع البدع -
البدعة في الدين نوعان :
- النوع الأول : بدعة قولية اعتقادية : كمقالات الجهمية والمعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم .

- النوع الثاني : بدعة في العبادات : كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها وهي أقسام :



() القسم الأول :
ما يكون في أصل العبادة : بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع . كأن يحدث صلاة غير مشروعة أو صياما غير مشروع أصلا أو أعيادا غير مشروعة كأعياد الموالد وغيرها .


() القسم الثاني :
ما يكون في الزيادة في العبادة المشروعة , كما لو زاد ركعة خامة في صلاة الظهر أو العصر مثلا .


() القسم الثالث :
ما يكون في صفة أداء العبادة المشروعة بأ يؤديها على صفة غير مشروعة , وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة , وكالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .


() القسم الرابع :
ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع , كتخصيص يوم النصف من شعبان وليله بصيام وقيام , فإن أصل الصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل .

------------
4) حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها :
كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة , لقوله صلى الله عليه وسلم
(( وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ))
[ رواه ابو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ] ,

وفي رواية
(( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) ,

وفي رواية
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))

فدل الحديثنا على أن كل محدث في الدين فهو بدعة , وكل بدعة ضلالة مردودة

ومعني ذلك أن البدع في العبادات والإعتقادات محرمة , ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة , فمنها ما هو كفر صراح , كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها , وتقديم الذبائح والنذور لها , ودعاء أصحابها والإستغاثة بهم ,
وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة ,,,

ومنها ماهو من وسائل الشرك
كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها ,,,

ومنها ماهو فسق اعتقادي كبدعة الخواراج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية ,,,
ومنها ماهو معصية كبدعة التبتل والصيام قائما في الشمس , والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع

[ ينظر الإعتصام للشاطبي ( 37/2 ) ]

------------
تنبيه:

من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقوله
صلى الله عليه وسلم

(( كل بدعة ضلالة ))

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
حكم على البدع كلها بأنها ضلالة

وهذا يقول ليس كل بدعة ضلالة
بل هناك بدعة حسنة .


قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين

(( فقوله صلى الله عليه وسلم ( كل بدعة ضلالة )

من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء , وهو أصل عظيم من أصول الدين , وهو شبيه بقوله
صلى الله عليه وسلم

( من أجدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )

فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل في الدين يرجع إليه فهو ضلالة .

والدين بريء منه , وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة . اهـ ))

[ ينظر كتاب جامع العلوم والحكم ] .


وقالوا أيضا :
إنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف مثل جمع القرآن في كتاب واحد , وكتابة الحديث وتدوينه , والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة ,
وقول عمر رضي الله عنه

( نعمت البدعة ) , يريد البدعة اللغوية لا الشرعية , فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل إنه بدعة لغة لا شرعا , لأن البدعة شرعا : ماليس له أصل في الشرع يرجع إليه , وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع
لأن النبي
صلى الله عليه وسلم

كان يأمر بكتابة القرآن , لكن كان مكتوبا متفرقا فجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحف واحد حفاظا عليه , والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنها في الأخير خشية أن تفرض عليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلوهنا أوزاعا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم

وليس هذا بدعة في الدين

وكتابة الحديث أيضا لها أصل في الشرع , فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لم طلب منه ذلك
وكان المحذور كتابته بصفة عامة في عهده
صلى الله عليه وسلم
خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه

فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم , فدون المسلمون الحديث بعد ذلك حفاظا له من الضياع , فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيار , حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع
وعبث العابثين .

------------

[ كتاب التوحيد / تأليف فضيلة الشيخ :
د/ صالح بن فوزان عبدالله الفوزان , عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية , ص 139 -145 ]


التالي

ما صحة هذا الذكر وهو من أذكار الصباح والمساء، الذكر هو ....

السابق

حديث ( إذا رأيتم الرجل يتعاهد المسجد فاشهدوا له بالإيمان) لايصح

كلمات ذات علاقة
البقرة , حقيقية , صورة , قصة