مشروبات الطاقة [ بور هورس ، ردبول ، بايسن ]

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : هند
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل تعلمين أن مشروبات الطاقة مثل .. بور هورس .. ردبول .. بايسن ممنوعة في كل من:


كندا استراليا النرويج الدانمارك ماليزيا وتايلند

وفي فرنسا ممنوع بيعها الا في الصيدليات


كشفت «الصحة» في دراستها التي استمرت نحو تسعة اشهر مع مندوبين من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية ومتخصصين في التغذية ان هناك تأثيرات جانبية خاصة عند الإفراط بتناول هذه المشروبات بشكل يومي.


وبالرغم من هذه التحذيرات إلا أن الشركات توسعت في الإعلان عن مشروبات الطاقة، وتنافست الشركات في الاستحواذ على اكبر شريحة ممكنة من فئات المستهلكين حتى أن البعض منها بدأ يسوقها بشكل مجاني على الشباب والمراهقين في أماكن تجمعاتهم المختلفة.

وعلق استشاري الأطفال ورئيس قسم الطوارئ والإسعاف في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور فهد بن صالح العريفي بقوله إن : المشروبات الطاقة المتداولة خاصة بين فئة المراهقين والتي يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة لها أضرار لا تحمد عقباها خاصة عند تناولها بشكل متكرر خلال 24 ساعة ومن خلال عملنا في أقسام الطوارئ تأتي حالات كثيرة من الأطفال والمراهقين بأعراض تتعلق بارتفاع مادة الكافيين والتي تزيد عن معدل ما هو موجود في المرطبات والتي تصل إلى 20 ضعفاً في بعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عن ارتفاع معدل مادة الكافيين في الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التي تتمثل في ازدياد دقات القلب تصل إلى 150 في الدقيقة وارتفاع في ضغط الدم وزيادة تدفق الدم للعضلات وتقليل كمية الدم إلى الجلد وهذا ما نلاحظه من شحوب في الوجه في حالات التسمم .


وعن كيفية زيادة الطاقة من هذه المشروبات أوضح الدكتور العثمان أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر سريع الامتصاص "الجلوكوز" مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلب فإنها تحتوي على: الطاقة 45سعراً حرارياً لكل 100مل "أي 112- 120كيلو سعر لكل علبة 250مل"، والكافيين "المخدر". و من أراد بديلاً لذلك السكر فليأكل قليلاً من العنب أو يشرب عصيره ويكون بدون آثار جانبية.

تحتوي تلك المشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل 100مل مشروب "أي 80ملجم في العلبة" وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين

كلنا نعرف ضرر الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً من الادمان


منقول للفائدة
كتبت : نود
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
مشكورة اختي هند علي الموضوع

أفدتينا وربنا يستر انشاالله
كتبت : الفراشة22
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
تسلمين يالغلا وماقصرتي

وربي يعطيج الصحة والعافية

وماننحرم من تميزج
كتبت : امي الدنيا ومافيها
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
دائما مميزة يانور المنتدى
لا يحرمنا مواضيعك
كتبت : maha8181
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
والله انها خطيره
كتبت : سكون
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
تسلمــــــــــــــــــــــــي قلبي

الموضــــــــــــــــوع مهم جدا للي يشربونه بشكل يومي
الصفحات 1 2 

التالي

خمسة نصائح للتخفيف من الارهاق في العمل

السابق

الدوخة أو الدوار

كلمات ذات علاقة
مشروبات , الطاقة , بايسن , بور , ردبول , هورس