^ إستراتيجية لعـب الأدوار ^
مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت :
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
إستراتيجية لعب الأدوار :
من الاستراتيجيات التدريس الحديثة
مفهومها :
هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع ، وتتقمص كل طالبة من المشاركات في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، وتتفاعل مع الأخريات في حدود علاقة دورها بأدوارهن .
أهدافها:
§ توفير فرص التعبير عن الذات ، وعن الانفعالات لدى الطالبات .
§ زيادة اهتمام الطالبات بموضوع الدرس المطروح ، حيث يمكن للمعلمة أن تضمنها المادة العلمية الجديدة ،أو تقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة .
§ تدريب الطالبات على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهن على الاتصال مع بعضهن البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها
§ إكساب الطالبات قيماً واتجاهات تعدل سلوكهن ، وتساعدهن على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعن فيها
§ تشجيع روح التلقائية لدى الطالبات ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائياً وطبيعياً بين الطالبات ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار .
§ تنمية قدرة الطالبات على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد .
§ تقوية إحساس الطالبات بالأخريات ، ومراعاة مشاعرهن ، واحترام أفكارهن .
إجراءات تنفيذها:
يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل تسع خطوات هي :
المرحلة الأولى : مرحلة الإعداد ، وتشمل الخطوات التالية : التسخين ، اختيار المشاركين ، تهيئة المسرح ، إعداد الملاحظين .
المرحلة الثانية : تمثيل الأدوار ، وتشمل خطوة تمثيل الدور .
المرحلة الثالثة : المتابعة والتقويم ، وتشمل الخطوات التالية : المناقشة والتقويم ، إعادة تمثيل الدور ( إذا دعت الحاجة ) ، المناقشة والتقويم( بعد إعادة الدور ) ، المشاركة في الخبرات .
انتهى
من الاستراتيجيات التدريس الحديثة
مفهومها :
هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع ، وتتقمص كل طالبة من المشاركات في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، وتتفاعل مع الأخريات في حدود علاقة دورها بأدوارهن .
أهدافها:
§ توفير فرص التعبير عن الذات ، وعن الانفعالات لدى الطالبات .
§ زيادة اهتمام الطالبات بموضوع الدرس المطروح ، حيث يمكن للمعلمة أن تضمنها المادة العلمية الجديدة ،أو تقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة .
§ تدريب الطالبات على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهن على الاتصال مع بعضهن البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها
§ إكساب الطالبات قيماً واتجاهات تعدل سلوكهن ، وتساعدهن على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعن فيها
§ تشجيع روح التلقائية لدى الطالبات ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائياً وطبيعياً بين الطالبات ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار .
§ تنمية قدرة الطالبات على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد .
§ تقوية إحساس الطالبات بالأخريات ، ومراعاة مشاعرهن ، واحترام أفكارهن .
إجراءات تنفيذها:
يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل تسع خطوات هي :
المرحلة الأولى : مرحلة الإعداد ، وتشمل الخطوات التالية : التسخين ، اختيار المشاركين ، تهيئة المسرح ، إعداد الملاحظين .
المرحلة الثانية : تمثيل الأدوار ، وتشمل خطوة تمثيل الدور .
المرحلة الثالثة : المتابعة والتقويم ، وتشمل الخطوات التالية : المناقشة والتقويم ، إعادة تمثيل الدور ( إذا دعت الحاجة ) ، المناقشة والتقويم( بعد إعادة الدور ) ، المشاركة في الخبرات .
انتهى