هيا لنتعرف على زهرة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجتمع رجيم منتدى البيئة والعلوم الزراعية
{*زينب*}
اخر تحديث

هيا لنتعرف على زهرة

هيا لنتعرف على زهرة

align="right">بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




image010.jpg
النرجــــس : Narcissus spp
بصلة شتوية مبكرة معمرة،
موطنها الأصلي أواسط آسيا وحوض المتوسط، وهي بصلة حقيقة
تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية،

يضم الجنس Narcissus العديد من الأنواع تزيد عن 40 نوع لا تجدد البصلة نفسها بل تبقى الحراشف القديمة التي يضاف إليها كل سنة حراشف وقواعد أوراق جديدة.
يعطي النبات أزهاراً محمولة على حامل زهري متوسط الطول والزهرة متوضعة في أعلى الساق، لون الزهرة أصفر فاتح أو غامق ولها رائحة زكية، يوجد من نباتات هجينة تتصف بأنها أكبر حجماً وبلون أصفر،
تزهر في الربيع حيث تنخفض أعداد الأزهار الأخرى، زهرة صالحة للقطف وذلك عند اكتمال نموها وتفتحها، وبالنسبة للأنواع التي تعطي أكثر من زهرة على الساق فإنها تقطف بعد تفتح 2-3 زهيرات.

تزرع البصلة في شهر أيلول وتشرين وعلى عروات في تربة رملية خفيفة في الأحواض وعلى عمق 12-15سم وبمسافة 15سم بين البصلة و الأخرى ويمكن زراعة تحت جذوع الأشجار متساقطة الأوراق.

- يتأثر موعد الإزهار بدرجات الحرارة التي تتعرض لها البصلة خلال عملية الخزن ويكون الأزهار عادياً عندما تخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين أول ثم على درجة 9ْم حتى تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر النباتات في شباط، ويمكن التبكير في الأزهار إذا تعرضت الأبصال بعد قلعها في تموز لدرجة 34ْم وحتى موعد الزراعة وهكذا تزهر النباتات في كانون أول.
وإذا كانت الرغبة في تأخير عملية الإزهار فتخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر في آذار ونيسان.


أوراقه تشبه الأقراص الخماسية أو سداسية العدد ، وصفحة الورق منتصبة ويتوج النبات زهرتان كبيرتان لونها كبريتي ، وأزهار البلدي تُقطف في الصباح الباكر وتكون رائحتها نفاذة وأقوي من التي تُقطف في منتصف النهار لأنها تكون حينذاك قليلة الزيوت العطرية التي تتبخر مع ارتفاع درجة حرارة الجو .


ويعتقد أهل الجنوب أن يبعد الجان
وأما نبتة الطوق هي أيضا إحدى الزهور العطرية التي تغطي ارض الجنوب فهو لا يستخدم لزينة فقط بل كذلك يستخدم في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض وهو وسيلة لإبعاد الجان يوجد في كل من جبل سلا والعبادل وفيفا وهروب وهي جبال تشتهر بها منطقة الجنوب تغطيها مدرجات خضراء فمهما تحدث القلم وعانق الحرف حقول الكلمات ما استطعنا حصر ما تتمتع به الجنوب من ثروة عطرية مثل زهور الزعتر والواله التي يشرف عليها كوادر سعودية تتمتع بالخبرة لتخترق رائحتها أمواج البحار فزهور الواله تتميز بعدم ظهور غصونها على سطح الأرض بل تظل في جوف الأرض لذلك يحتاج المزارعون إلى مهارة لمعرفة وقت حصادها وكيفية استخراجها.
و لحن عطري يعزف على ارض جازان فهو موجود بكثرة في المنطقة وهو عبارة عن زهور برتقالية اللون تعطر أجواء الجنوب,, فهناك الكثير من المنازل توجد بها زهور وهناك الحدائق التي تكسو أرضها زهور تقوم المرأة بصنع أشكال فنية من لتزين بها أركان المنزل. ف زهور جميلة خلقت لتعطر ارض الجنوب .

00003265.gifمنقول
المصدر: مجتمع رجيم


idh gkjuvt ugn .ivm hgkv[s sivm

مامت ناهد
اخر تحديث
بارك الله فيكى زينب
موضوع جميل كل الشكر
موفقه ان شاء الله
سحر هنو
اخر تحديث
الأصيله
اخر تحديث
معلومه جميلة
وبارك الله فيك على النقل المفيد
بنتـ ابوها
اخر تحديث
دوللى
اخر تحديث
الصفحات 1 2 

التالي

مسابقه صديقه البيئه

السابق

أملي.. رضاك ياربي

كلمات ذات علاقة
لنتعرف , النرجس , سهرة , على , هيا