القرآن الكريم وعلومه كل ما يخص القرآن الكريم من تجويد وترتيل وعلوم تفسيره

تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)

الصورة الرمزية || (أفنان) l|
|| (أفنان) l|
مديرة سابقة
تاريخ الإنضمام: Sep 2009
رقم العضوية : 49291
العمر:
المشاركات: 38,019
نشاط || (أفنان) l|
  • قوة السمعة : 622
  • الإعجاب: 31777
    قديم 10-28-2009, 06:46 PM
    #1
    لا إله إلا الله تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)























    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    ((يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا *))

    (الأحزاب : 59 -62)

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    قال ابن كثير رحمه الله :

    يقول تعالى آمراً رسوله تسليماً أن يأمر النساء المؤمنات
    ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ

    بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء, والجلباب هو الرداء فوق الخمار

    قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    قال الجوهري: الجلباب الملحفة

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً لها:

    تمشي النسور إليه وهي لاهية &&&
    مشي العذارى عليهن الجلابيب

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين
    إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة,

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    وقال محمد بن سيرين
    سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل:
    { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ }
    فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    وقال عكرمة تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن
    أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثنا الليث حدثنا يونس بن يزيد قال وسألناه يعني الزهري هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟

    قال عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره
    لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات

    وقد قال الله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ }

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    وروي عن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة وإنما نهى عن ذلك لخوف الفتنة لا لحرمتهن واستدل

    بقوله تعالى: { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ }

    وقوله تعالى: { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }

    أي إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر, لسن بإماء ولا عواهر.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    قال السدي في قوله تعالى:
    { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }

    قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلظ الظلام إلى طرق المدينة يتعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن
    فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن

    فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها
    وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    وقال مجاهد
    يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق
    بأذى ولا ريبة.


    وقوله تعالى: { وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }
    أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك ...

    ثم قال تعالى متوعداً للمنافقين وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ }


    قال عكرمة
    وغيره هم الزناة ههنا { وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ }
    يعني الذين يقولون جاء الأعداء وجاءت الحروب وهو كذب وافتراء لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق { لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ }

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أي لنسلطنك عليهم.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    وقال قتادة لنحرشنك بهم

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    وقال السدي لنعلمنك بهم { ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا }
    أي في المدينة { إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ }

    حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين { أَيْنَمَا ثُقِفُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا *} أي وُجدوا { أُخِذُوا }
    لذلتهم وقلتهم { وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا }

    ثم قال تعالى: { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ }

    أي هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عمَّا هم فيه أن أهل الإيمان يسلَّطون عليهم ويقهرونهم


    { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا }
    أي وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير.

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif
    وقال السعدي رحمه الله :

    هذه الآية ، هي التي تسمى آية الحجاب ، فأمر اللهُ نبيَّه ، أن يأمر النساء عموما ، ويبدأ بزوجاته وبناته ، لأنهن آكد من غيرهن
    ولأن الآمر لغيره ، ينبغي أن يبدأ بأهله ، قبل غيرهم كما

    قال تعالى :
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم : 6 )


    بأن * يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ *
    وهن اللاتي يكنَّ فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه ،

    أي : يغطين بها ، وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك

    فقال : * ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ *

    دل على وجود أذية ،إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ، ربما ظُن أنهن غير عفيفات ، فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيؤذيهن .

    وربما استُهين بهن ، وظُن أنهن إماء ، فتهاون بهن من يريد الشر .
    فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن .


    * وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً *

    حيث غفر لكم ما سلف ، ورحمكم ، بأن بيَّن لكم الأحكام ، وأوضح الحلال والحرام ، فهذا سد للباب من جهتين .

    وأما من جهة أهل الشر فقد توعدهم بقوله :

    *****

    ; لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ
    أي : مرض شك أو شهوة ..

    * وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ *
    أي : المخوفون المرهبون الأعداء ، المتحدثون بكثرتهم وقوتهم ، وضعف المسلمين .

    لم يذكر المعمول الذي ينتهون عنه ، ليعم ذلك ،كل ما توحي به أنفسهم إليهم ، وتوسوس به ، وتدعو إليه من الشر ، من التعريض بسب الإسلام وأهله ، والإرجاف بالمسلمين ، وتوهين قواهم ، والتعرض للمؤمنات بالسوء والفاحشة ، وغير ذلك من المعاصي الصادرة ، من أمثال هؤلاء .


    * لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ *
    أي : نأمرك بعقوبتهم وقتالهم ، ونسلطك عليهم .

    ثم إذا فعلنا ذلك ، لا طاقة لهم بك ، وليس لهم قوة ولا امتناع .

    ولهذا قال : ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا *
    أي : لا يجاورونك في المدينة إلا قليلا ، بأن تقتلهم أو تنفيهم . وهذا فيه دليل ، لنفي أهل الشر ، الذين يتضرر بإقامتهم بين أظهر المسلمين ، فإن ذلك أحسم للشر ، وأبعد منه ، ويكونون


    * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا *
    أي : مبعدين ، حيث وُجدوا ، لا يحصل لهم أمن ، ولا يقر لهم قرار ، يخشون أن يقتلوا ، أو يحبسوا ، أو يعاقبوا .

    *****;

    سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ

    *****;

    أن من تمادى في العصيان ، وتجرأ على الأذى ، ولم ينته منه ،
    فإنه يعاقب عقوبة بليغة .

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....) zyxr_0358.gif

    * وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا *
    أي : تغييرا ، بل سنته تعالى وعادته ، جارية مع الأسباب المقتضية لمسبباتها .
    الصورة الرمزية سنبلة الخير .
    سنبلة الخير .
    رحيق الوردات
    تاريخ الإنضمام: Oct 2008
    رقم العضوية : 24715
    العمر:
    المشاركات: 25,714
    نشاط سنبلة الخير .
  • قوة السمعة : 146
  • الإعجاب: 19024
    قديم 10-31-2009, 07:21 PM
    #2
    افتراضي رد: تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)
    بارك الله فيكِ اختي الغاليه
    جزاكِ الله الجنة
    الصورة الرمزية Ganan Ahmed
    Ganan Ahmed
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: May 2009
    رقم العضوية : 43454
    العمر:
    المشاركات: 1,298
    نشاط Ganan Ahmed
  • قوة السمعة : 106
  • الإعجاب: 97
    قديم 10-31-2009, 08:19 PM
    #3
    افتراضي رد: تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)
    جزاك الله خير اختى
    الصورة الرمزية || (أفنان) l|
    || (أفنان) l|
    مديرة سابقة
    تاريخ الإنضمام: Sep 2009
    رقم العضوية : 49291
    العمر:
    المشاركات: 38,019
    نشاط || (أفنان) l|
  • قوة السمعة : 622
  • الإعجاب: 31777
    قديم 11-02-2009, 08:11 PM
    #4
    افتراضي رد: تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)
    مشموشة العراق
    عضوة موقوفة
    تاريخ الإنضمام: Sep 2009
    رقم العضوية : 50184
    العمر:
    المشاركات: 5,387
    نشاط مشموشة العراق
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 90
    قديم 11-04-2009, 02:56 PM
    #5
    افتراضي رد: تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)
    الصورة الرمزية || (أفنان) l|
    || (أفنان) l|
    مديرة سابقة
    تاريخ الإنضمام: Sep 2009
    رقم العضوية : 49291
    العمر:
    المشاركات: 38,019
    نشاط || (أفنان) l|
  • قوة السمعة : 622
  • الإعجاب: 31777
    قديم 11-05-2009, 03:41 AM
    #6
    افتراضي رد: تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)
    اضافة رد

    العلامات المرجعية

    تفسير قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .....)


    « قصة اليوم((اصحاب الكهف)) تفسيرقول الله تعالى:{ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ } 106: يوسف »

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع


    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    تفسير قوله تعالى (..نسوا الله فأنساهم أنفسهم..) سنبلة الخير . القرآن الكريم وعلومه 8 03-23-2013 11:29 PM
    تفسير قوله تعالى : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) * حملة نحبك يا رسول الله فأنت حبيبنا * * أم أحمد * القرآن الكريم وعلومه 6 03-01-2012 10:41 PM
    تفسير قوله تعالى: (ليس البر) الآية، للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى || (أفنان) l| القرآن الكريم وعلومه 5 12-08-2009 03:17 AM
    تفسير قول الله تعالى : ( وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ) . ✿ موكآ فرآولة ✿ عــــام الإسلاميات 8 10-24-2009 01:59 PM
    تفسير قوله تعالي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ ..... || (أفنان) l| القرآن الكريم وعلومه 6 10-16-2009 01:23 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 09:05 PM. : .
    المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
    جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
    منتدى رجيم منتدى مستقل