تعلبم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)
مجتمع رجيم / منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة
ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق
الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية
بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين،
لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على
الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في
تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين
كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل
ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في
الذاكرة طويلة المدى
(Long Term Memory)،
واستدعاؤها في الوقت المناسب .
فالكتابة وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار،
وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين
العين واليد، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة
إلى التدريب على الكتابة، كعامل مهم وفعال
لتعلم القراءة والرياضيات، وغير ذلك من
المهارات.
وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما:
مرحلة الاستعداد للكتابة.
مرحلة الكتابة الفعلية.