طفلك والحساسية وخطورتها

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
كتبت : سحر هنو
-
والحساسية l7ykjaaxasztedhz90s.


والحساسية sleqrg6mjac53tq5bd.g

والحساسية 8beblja76qxz9g9g1g83



حساسيّة طفلك... تجنّبيها

والحساسية 135219_20525231_smal


يعاني طفل من أصل عشرة في العالم اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة، وهو مرض قابل للتفاقم بسبب سوء التغذية. على صعيد آخر، يعاني عدد كبير من الأطفال من حساسية غذائية أو عدم تحمّل الطعام.

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.




تبقى علاقة السبب بالنتيجة بين الغذاء والسلوك مثيرة للجدل. لكن لا شك في أن سوء التغذية والنقص في الأحماض الدهنية الأساسية والإصابة بالحساسية الغذائية أحد العوامل التي تعزز الاضطرابات السلوكية: عدائية، فرط الحركة، ضعف القدرة على التركيز، مشاكل في التعلّم، شعور بالانزعاج، ومشاكل في الحياة الاجتماعية. يعاني الأطفال الكثيرو الحركة مثلاً من مشاكل في حرق السكر، ما يفسّر اشتداد عوارض المرض صباحاً حين يأكل الطفل طعاماً غنياً بالسكر. ينطبق الأمر نفسه على الطفل الذي يستهلك السكر المكرّر الذي يفتقر إلى المغذيات، وتحديداً الكروم الضروري لتنشيط عملية حرق السكر والحفاظ على استقرار معدل الغلوكوز في الدم. يؤدي هذا النقص إلى هبوط معدل سكر الدم والتصرّف بعدائية.
والحساسية 00004154.gif

اضطرابات سلوكيّة

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.





يُترجَم النقص في الزنك، الكالسيوم، والمغنيزيوم، بفرط الحركة، وقلة التركيز، ومشاكل في التعلّم. عموماً، يعاني الأطفال المصابون بمرض اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة، هذا النوع من النقص.

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.



أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 أحد العناصر الأساسية للحفاظ على صحة جيدة. أظهرت دراسات عدّة أنّ النقص في الأحماض الدهنية الأساسية قد يؤدي إلى اضطرابات سلوكية ومشاكل في التعلّم. في المقابل، يعاني عدد من الأطفال المصابين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة نقصاً في هذه الأحماض. كشفت إحدى الدراسات أنّ الفتيان يعانون نقصاً أكبر في هذه العناصر من الفتيات، ويواجهون مصاعب أكبر في القراءة وتهجئة الكلمات.

وفقاً لدراسة أخرى، يرتبط النقص في الأوميغا 3 بحالة الاكتئاب والتقلّبات المزاجية. قدّم عدد من الباحثين فرضية تقول إنّ أحماض الأوميغا 3 قد تمحو المؤشرات المسؤولة عن التقلبات المزاجية المفاجئة وتوصي المرضى باستهلاك كمية أكبر من الطعام الغنيّ بالأوميغا 3 أو اللجوء إلى مكملات غذائية لتحسين عملية الأيض في الدماغ وتخفيف عوارض اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة.
والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.


يُترجَم النقص في الفيتامين B1 بسلوك عدائي، غير مستقرّ، ومندفع. تشكّل البطاطا، الحبوب الكاملة، المكسرات النيئة، البذور، البيض، اللحم، الخضار، والرز الأسمر، مصادر غنية بهذا الفيتامين. ويُعتبر الفيتامين B6 من المغذيات الأساسية أيضاً.
والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.

وفقاً لدراسات عدّة، ثمة علاقة وثيقة بين الحساسية الغذائية أو عدم تحمّل الطعام من جهة والاضطرابات السلوكية، بما فيها اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة، من جهة أخرى. يدّعي بعض اختصاصيي التغذية أن السكر ليس العامل الأساسي المسؤول عن اضطرابات السلوك، بل يوجّهون أصابع الاتهام إلى الحساسية الغذائية أو ظاهرة عدم تحمُّل الإضافات الغذائية، وتحديداً المواد الملونة. تشكل بواعث التجاوب الغذائية جزءاً من علاج بعض الأطفال المصابين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة.
عوارض

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.




تشكّل الحساسية الغذائية ردة فعل يصدرها جهاز المناعة الذي ينتج الأجسام المضادة بوجود عنصر موجود في نوع معين من الطعام. قد تكون عوارض الحساسية الغذائية حميدة في غالبية الحالات (سيلان الأنف، إسهال)، لكنها تعرّض حياة المريض للخطر أحياناً: تضيّق الحنجرة

(عارض شائع لدى الأشخاص الحساسين تجاه المكسرات).

قد يحصل أن تأتي نتائج الفحص الخاص بتشخيص الحساسية الغذائية سلبية، لكن سرعان ما يُظهر الطفل ردة فعل بعد تناول مأكولات معينة. هذا ما يُسمّى بظاهرة عدم تحمّل الطعام المتعلّقة عموماً بمشكلة هضمية.
والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.

تظهر ردود الفعل التي تعبّر عن الإصابة بهذه الحالة (قلة تركيز، طيش، صداع، حكاك، ربو، أكزيما، واضطرابات سلوكية) في الساعات أو الأيام التي تلي تناول الطعام.

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.


يعاني بعض العائلات من حساسية وراثية. نتيجةً لذلك، إذا كان أحد الزوجين يعاني من الحساسية الغذائية، يزيد احتمال أن يُصاب بها طفلهما. تنتشر ظاهرة عدم تحمّل الطعام لدى الأطفال لأن جهازهم المناعي والهضمي يكون ضعيفاً. لكن على الرغم من تزايد عدد حالات الحساسية الغذائية، لا تزال الحالات الخطيرة نادرة.
والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.


من أبرز العناصر الغذائية التي تثير الحساسية: مشتقات الحليب، البيض، الطماطم، الحمضيات، القمح، المكسرات، الصويا، والقشريات. لا يجب شطب منتج غذائي معين من قائمة طعام طفلك قبل استشارة الطبيب.


مغذّيات أساسيّة

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.




وفقاً لدراسات علمية عدة، يعاني الأطفال المصابون بظاهرة اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة نقصاً في العناصر التالية:
- أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6.
- الفيتامين B على أنواعه.
- الكروم.
- المغنيزيوم.
- الفيتامين C.

والحساسية rbmcn9xld3e53c90u2d.



بقلمى من قراءاتى
والحساسية 000021541.gif
(بنت اسكندرية )

والحساسية 0041ad4ab8.gif
كتبت : ميـاس
-
ما شاء الله طرحك مميز اختي بارك الله فيك
كتبت : ام فيروز
-
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
-
سحورة
كتبت : مشموشة العراق
-
كتبت : سحر هنو
-

التالي

هل هذا طفلكِ الأول ؟؟ تعالي وتعلمي !!!!

السابق

اسباب تأخر الطفل في الكلام؟؟؟

كلمات ذات علاقة
والحساسية , وخطورتها , طفلك