خبر عن دمج الاطفال ذوى الاعاقة مع الاطفال العاديين

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزه فى الاعاقات
سحر هنو
اخر تحديث
خبر عن دمج الاطفال ذوى الاعاقة مع الاطفال العاديين



الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين biph1olmvcg1ihvffkr.

الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين s24ud86odhbdmx0wuar.


علي طريقة لست وحدك
الأطفال ذوو الإعاقــــاقة بالمـدارس العامة


الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين q3wvqxsnnd00x9tjufj.




دمج الأطفال من ذوي الإعاقة مع زملائهم




بالمدارس العامة قرار وزاري صدر اخيرا بهدف



تحقيق المساواة بين الطلاب‏..



‏ فماذا عن هذا القرار ؟؟؟؟ الذي قد تم العمل به



اعتبارا من العام الدراسي الحالي‏2010/2009‏



؟‏..‏ وإلي أي مدي يتم تطبيقه؟‏..‏



وهل مدارسنا مجهزة بالفعل لعملية الدمج هذه؟‏



..‏ وهل لدينا المعلم المدرب للتعامل مع التلاميذ المعاقين واقرانهم الآخرين في الوقت نفسه؟‏..



وما تأثير الدمج عليهم بوجه عام؟

الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



للرد علي هذه التساؤلات توجهنا في البداية




إلي وزارة التربية والتعليم لنعرف الحكاية




وكان اللقاء مع د‏.‏أمين ابوبكر رئيس الإدارة



المركزية للتعليم الاساسي والذي




أوضح أن هذا القرار يتم بمقتضاه تطبيق نظام




الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بالفصول




النظامية بمدارس التعليم العام في جميع مراحل




التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال علي

أن يبدأ بالحلقة الابتدائية من التعليم الاساسي

ورياض الأطفال بشرط ألا تكون الاعاقة مزدوجة

ويشمل ذلك كفيفي البصر والصم معا أو من

كفيفي البصر أو الصم الذي تصاحبه إعاقة ذهنية

وألا تقل درجة ذكاء الطفل عن‏52‏ درجة علي

أن يكون إجراء التقييم الطبي والنفسي والتربوي

علي كل الأطفال المقبولين بالعام الدراسي الأول

من المرحلة الابتدائية من قبل لجنة مكونة من

طبيب التأمين الصحي وممثل لإدارة التربية

الخاصة من المديرية والادارة واخصائي

اجتماعي ومدرس تربوي لتحديد الاحتياجات

والوسائل التربوية المساعدة علي عملية الدمج‏





ولا يجوز أن يزيد عدد الأطفال ذوي الاعاقة

المدمجين داخل الفصل الواحد علي أربعة أطفال‏,‏

ويجوز تحويل الأطفال الذين تنطبق عليهم شروط

الدمج من مدارس التربية الخاصة إلي المدارس

التي تطبق نظام الدمج المنصوص عليها في

القرار‏.‏ويضيف مسئول الوزارة إن القرار يتضمن

ايضا ضرورة تدريب العاملين برياض الأطفال

والمدارس من مدرسين واخصائيين اجتماعيين

ومديرين علي متطلبات الدمج وسياساته وان

للطفل المعاق الحق في استخدام جميع الخدمات

الاجتماعية والصحية والنفسية المقدمة من

المدرسة وفي ذات الأماكن المتاحة للأطفال غير

المعاقين‏,‏ وعلي رياض الأطفال والمدارس اجراء

التعديلات اللازمة في البيئة المدرسية من ناحية

الوسائل التعليمية وطرق التدريس ووسائل

التقييم وغير ذلك من الاجراءات التي تيسر

الدمج‏.‏



الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



ويضيف د‏.‏أمين انه سيطبق في شأن التلاميذ



ذوي الإعاقة المدمجين بالمدارس التي تطبق




نظام الدمج في حالة تعثرهم دراسيا ما يطبق




في شأن اقرانهم غير المعاقين بمدارس التعليم




العام من لوائح وقرارات‏,‏ وأنه ليس هناك



صعوبة في تنفيذ الدمج ولكن الصعوبة تكمن



في تغيير ثقافات المجتمع وتعلم قبول الآخر‏,‏



فالمطلوب ان نوفر للأطفال ذوي الاعاقة بيئة




مرحبة بهم وآمنة لاستقبالهم وادماجهم في


المجتمع‏.‏





الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



وماذا عن رأي الخبراء والمتخصصين في مسألة الدمج هذه؟




‏-‏ د‏.‏جمال سامي استاذ طب الأطفال ونائب



رئيس جامعة عين شمس والمسئول عن قطاع




ذوي الإعاقة بالجامعة يري ان الدمج قرار




صائب وله إيجابياته بالنسبة للطرفين وتجربة




الدمج معمول بها في الخارج وتسفر عن النجاح




دائما‏,‏ مشيرا إلي أن هناك تعاونا بين المدارس




المجهزة للدمج وجامعة عين شمس لإعداد




المدرسين وتدريبهم لهذا الغرض‏.‏



الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



أما د‏.‏نادية جمال الدين استاذ أصول التربية




بجامعة القاهرة فتشدد علي ضرورة تهيئة




الأطفال غير المعاقين لتقبل زملائهم المعاقين




حتي يعرفوا أن الحياة متنوعة وأن هذا التنوع




لايعني النقص ولا يعني العيب في الآخر وإنما




يعني أن الحياة فيها كل الأنواع وأن هذا




الاختلاف قد يكون عاملا من عوامل القوة وليس


سببا في الضعف‏.‏



الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



كما أن دمج المعاق مع الآخر قد يشعر الآخر




بنعمة ربنا عليه فيزيد من شكره لله وكلها




مشاعر إيجابية تنعكس علي في سلوكياته في


الحياة‏.‏




وتؤكد د‏.‏فؤادة هدية استاذ علم النفس ورئيس




قسم الدراسات النفسية بمعهد دراسات الطفولة




بجامعة عين شمس ضرورة دراسة التجارب




الغربية في مجال الدمج للاستفادة منها‏.‏




الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.



وتوجه د‏.‏ليلي كرم الدين استاد علم النفس



ومديرة مركز ذو الاحتياجات الخاصة بمعهد



الدراسات الطفولة بجامعة عين شمس اللوم إلي



الأسر التي تقوم بسحب ابنائهم من بعض



المدارس التي يتم فيها الدمج‏.‏ وتطالب بتنظيم



ورش عمل وندوات وبث البرامج والأعمال



الدرامية التي تدعم فكرة الدمج هذه‏,‏ وتشير إلي



نجاح تجربة جمعية الرعاية المتكاملة في هذا



المجال والتي كانت تحت عنوان لست وحدك



حيث كان الأطفال المعاقون ذهنيا وحركيا



وبصريا يدخلون المكتبات طوال الصيف وكان



اقرانهم غير المعاقين يتجاوبون معهم ويأخذون



بأيديهم ليشكل الطرفان سيمفونية حب وتعاون



مجتمعي مصغر بشكل رائع‏.‏



الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 7lk7hfwudbbrvmgphvg.




وتعليقى على الخبر

اعتقد انة شئ رائع ان يدمج هؤلاء الاطفال

مع اطفال عاديين بحيث ان ينشئوا على تربية

طبيعية ويشعروا بذاتهم ووجودهم وانهم معنا

فى الحياة ويعيشوا ويتعايشوا مثلهم مثلنا

حتى لو قابلنا فى اول الامر بعض الصعوبات

التى ستزول باذن الله مع مرور الوقت

شفا الله وعفا عن كل مرضى المسلمين

ومتعهم بعافيتهم

وجزا الله امهات ذوى الاعقة الفردوس الاعلى


الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 6pai8soq6b7izal0r.gi


بقلمى من جريدة الاهرام

الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين 000021541.gif

(بنت اسكندرية )


الاطفال الاعاقة الاطفال العاديين pmnk1qbcupsfh1xtlfr.
زهره الاسلام
جزاك الله خيرا اختى بنت الاسكندريه
سلمت يداك على الموضوع الرائع

وعمل رائع جدا ان ندمج الاطفال ذوى الاعاقات مع الاطفال الطبيعين فهذا سيساهم فى تطورهم ونموهم واكتساب الخبرات ومواجهه الواقع

بارك الله فيكِ
|| (أفنان) l|
مشموشة العراق
سحر هنو
hana98

</B></I>

التالي

من ذوى الاعاقة (مشاهير وعباقرة وعلماء وادباء )

السابق

-

كلمات ذات علاقة
مع , الاعاقة , الاطفال , العاديين , ذوي , حلى , خبر , عن