حلقة نقاش دورة صناعة النجاح (5-الأخذ بأسباب النجاح )

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
الخيال الحر
(5-الأخذ 502-Bismellah.gif
(5-الأخذ 492alsalamvw3.gif




في بداية مشوارنا الجميل خلال هذه الدورة تحدثنا عن نجاح رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام واليوم ايضا نتابع حدثينا عن نجاحه صلى الله عليه وسلم ليكون لنا بمثابة دافع يدفعنا إلى المزيد من التقدم والنجاح وليجعل تصميمنا وإرادتنا اقوى من الحديد فلانرضى بأقل من الامتياز والتفوق فهيا نتابع مسيرتنا ......................

الأخذ بأسباب النجاح :
وحتى ننجح لابد من ان نأخذ بأسباب النجاح ولنتعلم ذلك من رسولنا عليه الصلاة والسلام حيث استمر صلوات الله وسلامه عليه يدعو إلى الله ثلاث سنوات سرا والدعوة إلى الله تحتاج إلى الحكمة والتعقل حتى يأذن الله بسبل أيسر وتقوى شوكة الإسلام .
وحتى عندما أمر صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بالجهر بالدعوة منع المسلمين معه من إعلان إسلامهم واتخذ لهم دار الأرقم يجتمع بهم فيها سرا حفاظا على ارواحهم و أجسادهم ودينهم من أذى قريش واضطهادها لهم .
ولنقفز مباشرة إلى غزوة أحد ولننظر إلى الخطة الدفاعية التي رسمها صلى الله عليه وسلم حين هيأ صفوف جيش المسلمين الصغير وأعد من الرماة خمسين رجلا بقيادة عبد الله بن جبير بن النعمان وأمرهم بالتمركز في جبل الرماة على بعد حوالي مائة وخمسين مترا من باقي عسكر المسلمين .استمعي إلى وصيته عليه الصلاة والسلام للقائد : انضح الخيل عنا بالنبل لايأتونا من خلفنا ،وإن كانت لنا أو علينا فاثبت مكانك لا نؤتين من قبلك .
ثم استمعي لقوله للرماة : احموا ظهورنا فإن رأيتمونا نقتل فلا تنصرونا وإن رأيتمونا قد غنمنا فلا تشاركونا .
ثم ماذا حل بهذا الجيش عندما خالف أربعون منهم هذه الوصية ظنا منهم أن المعركة قد انتهت ،حين رأوا أصحابهم يقتسمون الغنائم حينها خلت ظهور المسلمين وبقي عبد الله بن جبير وتسعة رماة معه فانتهز خالد بن الوليد هذه الفرصة فأباد الرماة العشر والتف على جيش المسلمين من الخلف واضعا إياه بين فكي كماشة . وهنا تجلت عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم في إيثار الثبات والقتال في سبيل الله حتى النصر على الفرار والنجاة في تلك المعركة شج وجهه الشريف وكسرت رباعيته فالتف حوله نفر من أصحابه وتجلت البطولات . كان أبو سفيان يردد فرحا : أعل هبل ،بينما كان الرسول يذكر أصحابه بالهدف العظيم ويقول : قولوا : الله أعلى وأجل ، حتى أتم الله نوره ونصر نبيه .


ولدي الآن عشرة أسباب للنجاح

1. الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى..فكن طموحا وانظر إلى الاع لي..

هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "

2. العطاء يساوي الأخذ:النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد..

وقل من جد في أمر يحاوله * * * وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

3. غير رأيك في نفسك: الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع – لست قادرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل – أنا مبدع – أنا ممتاز – أنا قادر.."

4. النجاح هو ما تصنعه. (فكر بالنجاح – أحب النجاح ...)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك ..

تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح – بإذن الله – من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ."

الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

5. الفشل مجرد حدث..وتجارب: لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء ..

تذكر: الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط..

وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

6. املأ نفسك بالإيمان والأمل: الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح ..

والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..

7. اكتشف مواهبك واستفد منها: لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا..

8. الدراسة متعة.. طريق للنجاح: المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة.. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

9. الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح:

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما..

10. النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99% جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة..

لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله * * * لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

(الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح)


والآن هل قمتنَ بأخذ جميع أسباب النجاح لكي تحققوا جميع أهدافكنَ التي اتفقنا عليها ..........................
واريد ان أعرف من كل مشتركة هل بدأت بتطبيق خططها وبرنامجها وتحليلها من اجل تحقيق هدفها ام لازل هناك بعض المشاكل والمعوقات التي تمنعها من السير ام ان الامور كلها تمام وهي تسير في خطى رائعة .....
وهذه دعوة مني لكي تنطلقوا وتبادروا بتحقيق الاهداف هيا هيا تشجعوا وسيروا إلى الأمام وانا اطلب منكنَ ان تتحدثوا لي عن مسيرتكنَ في تحقيق الاهداف هل حققتوا شيء إلى الآن ...............
randoda
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسجل حضور و لى عودة باذن الله
ام عراق الدلوعه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.......انا عن نفسي احب ان اكون ناجحة بحياتي وكل مرة افشل وارجع اقف ومزلت احاول بتطويرنفسي واتصفح في النترنيت واتعلم واتعلم لكني مشكلتي الخوف والقلق فاأنا امربمشاكل واصبرعلى كل شي الحمدلله عندي طاقة للصبرلكن باالفترة الأخيربديت انهار ويزداد الخوف عندي كثير ولكن مزلت ابحث عن النجاح وادعو الى الله في كل صلاة انه يمنحني القوة والصبر واتمنا اني انجح واتعلم فاأن عندي طموحي كبير وأملي بالله كبير بأن ربي يفرجه على يوم ما فاان مستعد ان اصبر للتحقيق حلمي وهدفي في الحياة واتمنا اني اجد من يشجعني ويساندني ولكن بدت بتطويرنفسي الى الحسن ان شاء الله
بنت الاردن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسجل حضوري ولي عودة باذن الله
قصة كفاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله بدائة الطريق وان شاءالله ان تحقيق الهدف قريب
انا ايضا ابحث دئما عما يطور ذاتى من اعمال ومعلومات وهويات
ولكن كما سبق وقلت الاحباط هو مشكلتى
باذن الله تحقيقى لهدفى الحالى سوف يصبح باذن الله دافع لى لكل اهدافى اللاحقه باذن الله
وانا معتصمه بربى باذن الله سوف يعينى على تحقيق احلامى وينير دربى
وانا احمدربى ان التحقة فى هذه الدوره الرائعه
واشكر كل من تعيت معنا واشكرك انتى اختى الخيال الحر لما قلتيه سابقا فوالله ان له تاثير على قلبى الله وحده يعلم كم هو
شكرا لك من كل قلبى
✿ موكآ فرآولة ✿
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اسجل حضوور ولي عوده ان شاء الله



[/align]
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي
السابق