الى كل ام حامل تعالى هنا صورة تدعوكى لتسبيح الله

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
كتبت : مامت ناهد
-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتى هذا الموضوع من مجهودى
لااريد منكن سوا الدعاء لى بالولد الصالح
الدعاء لى بالانجاب و ان يكون عندى طفل
والله يا اخواتى اننى اتمناة من الله منذ 14 سنه زواج


e3xjwhuxlkfowtay1j0.



picture_embryo_0.JPG
صور تدعوك لتسبيح الله
إنها رحلة الخلق التي أمرنا الله تعالى أن نتفكر فيها، لندرك نعمة الله علينا، وما أجمل أن يعيش المؤمن خاشعاً ولو للحظات عندما يرى قدرة الله تتجلى في خلق الجنين في بطن أمه.....



سبحانك يا الله! يا من خلقتنا بأحلى وأبهى وأحسن صورة، وتفضَّلتَ علينا بنعمك الظاهرة والباطنة، أنت أعلم بنا من أنفسنا، خاطبتنا في كتابك المجيد فقلت لنا: (هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) [النجم: 32]. فيا رب لا نزكي أنفسنا ولا نزكي على الله أحداً، فأنت أعلم بأعمالنا وأعلم بما يصلح حالنا، فهيّء لنا علماً ينفعنا ويقربنا إليك.
اقتضت حكمتك أن تخلقنا من تراب!! وكأنك تقول لنا لا تتكبروا فالمادة التي خلقتم منها هي أرخص مادة على وجه الأرض!! ثم جعلتنا نطفة لا تُرى وليس لها قيمة ولا تكاد تزن شيئاً! ولكنك أودعتَ في هذه الخلية الصغيرة أعقد البرامج على وجه الأرض، ليشهد هذا التعقيد وهذا الإتقان على قدرتك وعظمتك وإبداعك...
فنحن يا رب لا نرجو إلا رحمتك وليس هناك أحب إلينا من لقائك، فأنت الذي خاطبتنا بقولك: (مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآَتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت: 5]. وندعوك أن تجعل هذه الحقائق العلمية وسيلة نبصر من خلالها قدرتك تتجلى في أنفسنا: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات: 21]. فهل ترضى عنا يا مالك الملك وخالق كل شيء!
إخوتي وأخواتي في الله! هذه مقدمة أحببت أن أبدأ بها لنستيقن أن هذا العلم أي الإعجاز هو وسيلة لمعرفة الله تعالى، وقد قال لي ذات مرة أحد الإخوة:
لماذا تبحث في هذه العلوم وتضيع وقتك؟!! إنني مؤمن بالقرآن ومؤمن برسالة الإسلام، ومؤمن بالله تعالى، فلست بحاجة لإثباتات على ذلك!
وقلتُ له يا أخي! ما هو عدد آيات القرآن؟ فقال هذا موضوع لا يزيد إيماني!
ثم قلت له: ما هو عدد سور القرآن؟ قال لا أذكر، وليس مهماً ذلك؟
قلت له: ما معنى (والسماء ذاتٍ الحبك) قال هذا يحتاج للتفاسير وأنا لست مختصاً بذلك!
ثم سألته: ما معنى (ناصية كاذبة خاطئة)، ما معنى (وترى الجبال تحسبها جامدة)، ما معنى (الم)، وغيرها من الأسئلة التي تدل على مدى تعلق المؤمن بكتاب ربه ومدى حرصه على فهم هذا القرآ، وتدبره، ولكنه كان يرد ويقول بأن هذه الأشياء غير ضرورية لزيادة الإيمان!
ثم طلبت منه أن يخبرني على لسان من من الأنبياء ورد هذا الدعاء (رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)، قال لا أعلم... ثم سألته: مَن من الأنبياء قال (إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)... وكانت الإجابة ذاتها، هذه الأسئلة غير ضرورية والعلم بها ليس فريضة!
فقلت له بعد ذلك: إنك تجهل تماماً القرآن، ولذلك أنت مؤمن بشيء تجهله، إذاً أنت مؤمن بالمجهول! فماذا تقول لله تعالى الذي سيسألك يوم القيامة عن هذا القرآن: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) [الزخرف: 44].
والله إن أحدنا ليستحي من صديق له إذا أهداه كتاباً وسأله بعد مدة هل قرأت هذا الكتاب، يستحيي أن يقول لم أقرأه! فماذا ستقول لله تعالى يوم تقف بين يديه ليس بينك وبينه حجاب ويسألك: ماذا فعلت بهذا القرآن، وماذا تعلمت منه، وما هي الخدمات التي قدمتها لهذا الكتاب الذي تدعي أنك تحبه؟ فجهِّز نفسك لهذه الأسئلة يا أخي قبل أن يأتي ذلك اليوم، ولا تظن نفسك أنك أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يسهر ليلة كاملة يتأمل آية واحدة: (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [المائدة: 118]. فكم مرة فكرت أن تخصص ولو ساعة لتتأمل فيها آية من آيات الله؟!!
كنتُ أسمع حديثاً يقول: تفكر ساعة خير من عبادة سنة! وكنتُ أستغرب من ذلك، ولكنني بالفعل أيقنتُ أن الله تعالى لا يعطي الحسنات على كثرة العمل ولكن على نوعية العمل! فما أكثر الصحابة الكرام عليهم رضوان الله، والذين آمنوا ثم جاهدوا وقُتلوا في سبيل الله بعد فترة قصيرة من إسلامهم، فلو أحصينا عدد الركعات التي قاموا بها نجدها قليلة، ولكن الله تعالى جعلهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين بسبب شيء ربما نراه بسيطاً ولكنه عند الله عظيم: إنه الصدق مع الله: (فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) [محمد: 21].
الصدق والإخلاص وحسن الظن بالله ... كل ذلك لا يحتاج لعمل الجوارح، بل هو من عمل القلب، ولا يحتاج لكثير من الوقت والجهد، بل هو نتيجة التفكر في الله تعالى وخلقه وقدرته. وأخبركم أن إيماني قبل سنة مثلاً لم يكن بنفس سوية إيماني اليوم، بسبب زيادة معرفتي بآيات الله وإعجازه وقدرته.
وعلم الإعجاز يا أحبتي هو أفضل وسيلة في هذا العصر لإدراك شيء من عظمة الله وقدرته في خلقه، ولا يكفي أن نتعرف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم دون أن نقتدي بها! وإنني لأعجب من إنسان يدَّعي أنه يطبق تعاليم القرآن والسنَّة ثم تسأله ما هي معلوماتك في علم الأجنة فيقول: هذا العلم ليس فرضاً عليَّ أن أتعلمه! وأقول إذاً عندما خاطب الله الإنسان بقوله: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) [الطارق: 5]. لا أدري مَن المقصود بهذا النداء: المؤمن أم الكافر؟
وماذا يعني ذلك؟ هل نجلس وننتظر دون تفكير ودراسة وتأمل؟ هل نترك علماء الغرب من غير المسلمين ليبحثوا وينظروا ويطبقوا هذه الآية عملياً في مختبراتهم، ثم نقول هذا العلم لا يعنينا في شيء!!
إذاً يا أحبتي سوف أصحبك في رحلة متواضعة في عالم خلق الجنين، عسى أن نزداد إيماناً بالله تعالى ونزداد معرفة بهذا الخالق العظيم. وسوف نستخدم لغة الصور التي التقطها العلماء لأجنة في بطون أمهاتهم من النطفة وحتى يخرج طفلاً، لنتأمل ونسبح الله على أن أكرمنا بهذه العلوم.

picture_embryo_1.JPG

- يؤكد العلماء أنه من أكثر الظواهر غرابة في الطبيعة ظاهرة خلق الإنسان! فخلية واحدة تنمو وتصبح أكثر من 100 تريليون خلية، كيف تحدث هذه العملية، ومن الذي يتحكم بهذا البرنامج الدقيق، هل هي الطبيعة، أم خالق الطبيعة عز وجل؟فعندما يدرك الإنسان أصله وهو الطين، ثم النطفة التي لا تكاد تُرى، يزداد تواضعاً ويتخلص من غروره وتكبره، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) [الانفطار: 6-8]. ونرى في الصورة مجموعة كبيرة من النطاف تحيط بالبويضة ولكن واحدة فقط تخترق البويضة وتشكل الأمشاج، حيث تختلط النطفة بالبويضة، و“تذوب“ فيها.الآن لو تأملنا التركيب الكيميائي للنطفة أو للبويضة نلاحظ أنها في معظمها تتألف من الماء، ولذلك قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ) [الطارق: 5-6]. وتتسابق النطاف وتقترب نحو البويضة محاولة اختراقها، والسؤال المهم: مَن الذي علَّم النطفة أن تسلك هذا الطريق في هذا الظلام؟ ومن الذي يسوقها باتجاه البويضة؟ يقول تعالى: (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) [النحل: 17].

picture_embryo_2.JPG

- النطفة التي خُلق منها الإنسان لا تُرى بالعين المجردة لصغر حجمها، ولكن الأبحاث الطبية تُظهر أن سر الحياة أصغر من ذلك وهو موجود في أعماق هذه النطفة، في الشريط الوراثي المسمى DNA حيث يحوي كل المعلومات اللازمة لخلق إنسان عاقل. يقول تعالى: (ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ) [المؤمنون: 13]، والقرار المكين هو الرحم، يقول العلماء إن الرحم يصبح أكبر بألف مرة بعد الحمل مباشرة!!يحوي رأس النطفة كل المعلومات والبرامج اللازمة لإنتاج الجنين، أي أنه مسؤول عن تحديد نوع المولود ذكراً أم أنثى، وقد أشار القرآن إلى دور النطفة في تحديد جنس الجنين، يقول تعالى: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى) [النجم: 44-45].

picture_embryo_3.JPG

- صورة بالمجهر الإلكتروني لجنين عمره ثلاثة أيام!! وهو عبارة عن خلية انقسمت إلى 8 خلايا، هذه المجموعة لديها القدرة على الانقسام لتشكل أكثر من 100 تريليون خلية!مَن الذي يخبر هذه الخلية بأنها يجب أن تنقسم وتتكاثر وتشكل إنساناً؟إن أغرب ما في الأمر أن الخلية الأم تبدأ بالانقسام ولكن لا تُنتج نفس الخلايا، بل تنتج خلايا منوعة منها ما يشكل الجلد، وأخرى للعظام، وأخرى للدماغ، وخلايا للعين وخلايا للقلب... مَن الذي يخبر هذه الخلايا بعملها وبمهمتها وبهذا التطور؟ أليس هو الله القائل: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا)[الفرقان: 2].
بعد دخول أول حيوان منوي إلى البويضة تفرز هذه البويضة على الفور مادة تؤدي إلى انغلاق غلاف البويضة أمام بقية النطاف، وبعد التزاوج تفرز الخلية الملقحة هرمون hCG وهو ما يتحسسه كاشف الحمل، هذا الهرمون يعطي تعليمة للجسم ليوقف الدورة الشهرية ويعطي مؤشرات للمرأة على بداية الحمل. بعد 30 ساعة من دخول الحيوان المنوي إلى البويضة يحدث أول انقسام وتبدأ الخلية بالتكاثر مشكلة النطفة الأمشاج وذلك بعد أربعة أيام تقريباً. إن حجم هذه الخلية أقل بكثير من رأس الدبوس فلا تكاد تُرى أو تُذكر، ولذلك يقول تعالى: (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) [الإنسان: 2].

picture_embryo_4.JPG
- بعد اندماج النطفة مع البويضة المؤنثة تبدأ الانقسامات مباشرة، ثم تذهب البويضة الملقَّحة لتلتصق وتتعلَّق بجدار الرحم، لذلك يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ) [غافر: 67].تتحول الخلية الملقحة إلى شكل آخر مختلف تماماً هو العلقة، وهي مجموعة من الخلايا التي تسعى لتتعلَّق ببطانة الرحم خلال 6-12 يوماً تقريباً وتختار أفضل مكان فيه! يحتار العلماء: ما الذي يدفع هذه الكتلة من الخلايا للتعلُّق ببطانة الرحم لتتغذى منه؟!

picture_embryo_5.JPG
- بعد ذلك يتحول الجنين إلى ما يشبه قطعة اللحم التي عليها آثار المضغ، ولذلك فقد تحدث القرآن عن هذه المرحلة بقوله تعالى: (ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) [الحج: 5].في هذه المرحلة تبدأ الأجهزة المهمة بالتخلُّق مثل الجهاز العصبي والقلب والدماغ، وتبدأ بعض الملامح بالظهور، يبدأ القلب ينبض، وتبدأ كثير من الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والكليتين والكبد بالنمو السريع!

picture_embryo_6.JPG
- في هذه المرحلة يبدأ تشكل العظام، وذلك خلال الأسبوع السادس حتى الثامن ويستمر تشكل العظام ونموها حتى ما بعد الولادة، يقول تعالى: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا).الذي يحير العلماء: كيف تعلم هذه الخلايا أنها يجب أن تتحول إلى عظام بهذا التوقيت بالذات؟

picture_embryo_8.JPG
- جنين عمره 7-8 أسابيع وتظهر عليه بدايات مرحلة اللحم حيث تُكسى العظام بالعضلات، في بداية الأسبوع الثامن تبدأ العضلات بالحركة. كما يبدأ تشكل طبقات الجلد الذي يغلف الجسم، وانظروا معي إلى قوله تعالى: (وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) [البقرة: 259]. طول الجنين الآن أقل من 3 سمفي هذه المرحلة تبدأ العضلات بالتشكل، وتبدأ هذه العضلات بتغليف العظام، وتستمر هذه المرحلة طويلاً وتتداخل مع المرحلة التي تليها، أي مرحلة العظام. يقول تعالى: (فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ). أما المشيمة فتقوم بتغذية الجنين بالهواء والطعام والشراب، ولا تسمح بمرور المواد المؤذية، وتنتج الهرمونات التي تنظم درجة حرارة الجنين، ويقول العلماء إن المشيمة تعمل على العناية بالجنين بشكل أفضل من أي غرف عناية مشددة، فسبحان الله!

picture_embryo_7.JPG
- في هذه المرحلة يأخذ الجنين ملامحه النهائية، فتظهر الأطراف والعيون والأذنين وبقية أعضاء الجسد وتبدأ الحركة ويبدأ النشاط الكهربائي للقلب، الدماغ معقد جداً ويشغل نصف وزن الجسم، وتصبح العمليات بعد ذلك عبارة عن نمو هذه الأجزاء واكتمال خلقها، وتستمر هذه المرحلة لنهاية الحمل ، لذلك يقول تعالى: (ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ) [المؤمنون: 14].
وأخيراً هناك تساؤلات كثيرة لابد أن نطرحها ونتأملها، بل ونجيب عنها:
- كيف يمكن لخلية واحدة أن تتطور بهذا الشكل العجيب لتُنتج مخلوقاً شديد التعقيد هو الإنسان؟
- من الذي يُخبر هذه الخلايا بما يجب عليها القيام به؟
- من الذي يُنسِّق عملها فلا يحدث أي خطأ؟
- من الذي يهدي هذا الجنين في رحلته نحو الحياة؟
بلا شك، إنه الله تعالى القائل: (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]. فنسألك يا الله أن تزيدنا علماً وعملاً بما علمتنا، وأن تجعلنا من الذين قلتَ في حقهم: (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [الأنفال: 2].
ــــــــــــــ

جزاكى الله كل الخير اخى الدكتور
بقلم عبد الدائم الكحيل
كتبت : مامت ناهد
-
نصائح لكى يكون حملك إيجابى

1-إبتعدى عن تناول أى عقاقير (أدوية) إلا إذا كانت فائدتها تفوق حدوث أى مخاطر لطفلك . الأثار البعيدة لكثير من العقاقير على المولود لاتزال غير معروفة والكثير من الأدوية لها تأثير سلبى على الحمل ومن الممكن أن تؤدى الى مشاكل للجنين مثل الأمفيتامينات- التتراسيكلين-مدرات البول-بعض مضادات الحساسية-إستربتوميسين-أسبرين بجرعة عالية-ابوبروفين –الكحول ولذلك لابد أخذ أى دواء تحت إشراف الطبيب


2-توخى الحذر عند غذائك وألحقى بة حمض الفوليك ومجموعة من الفيتامينات . يعتبر الغذاء من ضرورات حدوث حمل إيجابى وأوضحت الدراسات ان هناك علاقة مباشرة بين وزن المرأة وكمية الوزن المكتسب أثناء الحمل مع وزن الجنين ولذلك يجب على المرأة المعتدلة الوزن ان تزيد بمعدل 12-16كيلوجرام طوال الحمل والمرأة الأخف من المعدل يجب ان تزيد 14-20كجم والسيدة السمينة تزيد 7.5—12.5كجم طوال الحمل وبعض العيوب الخلقية تكون بسبب غذاء غير مناسب او غير كافى لذلك يجب تعاطى الفيتامينات اثناء الحمل وتعاطى 400ميكروجرام حمض الفوليك الذى يقلل من نسبة العيوب الخلقية للجهاز العصبى للجنين


3-توخى الحذر فى المنزل واماكن العمل ومصادر الخطر كالتعرض للإشعاع او المواد الكيميائية وإبتعدى عن الجلوس امام الفيديو والكمبيوتر لفترات طويلة بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت خطر هذة الأشياء ولكن لايوجد دراسات تثبت خلوها من الضرر وبالرغم من وجود اكثر من 60000 نوع من الكيماويات 5 فقط تم دراستهم مع الحمل وهى الرصاص—الزئبق—الأيودين—الإثير—النيكوتين—أول أكسيد الكربون والكحول ويجب الإبتعاد عن الكيماويات ومنها أدوات المكياج التى من الممكن ان تمتص من الجلد وتؤثر على الجنين كما يجب الإبتعاد عن مبيدات الحشرات حيث من الممكن ان تسبب الإجهاض والعيوب الخلقية ويجب ان تقللى من استخدام المنظفات الصناعية بالمنزل وابتعدى عن المواد التى تخرج الغازات مثل الصمغ والجازولين وعليك بفحص المياة اذا كنتى تقتطنين بمنزل قديم وتوقفى عن التدخين وإطلبى من الأخرين عدم التدخين فى وجودك والمفتاح الرئيسى هو التعرض للهواء الطبيعى النقى


4-يجب الإبتعاد عن درجات الحرارة العالية سواء بالجلوس فى جو حار او عمل تدريبات شديدة تؤدى الى زيادة الإحساس بالحرارة ولاتعرضى جسمك لحرارة شديدة مثل السونا او حوض مياة ساخن او حمام بخار او المصباح الشمسى واذا إرتفعت دراجة حرارتك فيجب ان تبلغى طبيبك بذلك وتجنبى الجفاف بأخذ كميات كبيرة من السوائل خاصة المياة


5-تعودى على العادات الأمنة: -- تجنبى الوقوف لفترات طويلة حيث يؤدى الى الولادة المبكرة وزيادة إنقباضات الرحم.
* تغيير نوعية العمل بعد الأسبوع 24 من الحمل إذا كان العمل يتطلب الوقوف 4 ساعات أو أكثر
·تغيير نوعية العمل بعد الأسبوع 32 إذا تطلب العمل الوقوف نصف ساعة كل ساعة
·تغيير نوعية العمل بعد السبوع 20 من الحمل إذا تطلب العمل الإنحناء او تطلب حمل أشياء ثقيلة أو صعود سلالم كثيرة

6-عند السفر ضعى حزام الأمان بطريقة مناسبة . إرتدى دائما حزام المنكب وإضبطى الجزء الأسفل من حزام الأمان بحيث يكون أسفل البطن ولاحظى ان استخدام حزام الأمان بطريقة خاطئة مثل ربطة بشدة على البطن من الممكن ان يؤذى الحمل والجنين


7-فى الأشهر الأخيرة إحرصى على النوم على الجنب وليس على الظهر. حينما تنام الحامل على ظهرها يضغط الجنين-المشيمة والرحم على شريان الجسم الرئيسى مما يسبب قلة تدفق الدم الى الجسم والجنين كما ان الضغط على الأوردة الريئسية يؤدى الى ظهر دوالى الأوردة وال ألام بالرجل مع زيادة إنتفاخ الرجلين


8-جنبى طفلك الألتهابات الناتجة عن العدوى بالبكتريا ---جروب ب استربتوكوكال—Group b Streptoccociوذلك بعمل مسحة مهبلية بين الأسبوع 26-28 من الحمل واذا كانت هذة البكتريا موجودة فيجب اخذ المضاد الحيوى المناسب اثناء الولادة حتى لاتصيب الجنين اثناء الولادة


9-تابعى حركة الجنين بنفسك. بالرغم من ان الجنين يتحرك فى خلال الأشهر الثلاث الأولى إلا أن معظم السيدات لايلاحظن الحركة حتى الأسبوع 16-20 (الشهر الخامس) وعادة ما تكون حركة الجنين معروفة للأم واذا تغيرت او قلت فيجب الإتصال بالطبيب


10-يجب أن تعلمى انك مسؤلة عن صحتك وصحة الجنين طوال الحمل ولذلك يجب ان تسألى عن كل ما يدور بذهنك وإسألى عن أى تغيرات قد تلاحظيها بجسمك حتى تعرفى الطبيعى من المرضى ولابد ان تجدى إجابة عند الطبيب لذلك يجب المواظبة على المتابعة عند الطبيب


11-يجب أن تعلمى انة من الممكن ظهور علامات خطورة على الحمل فى أى وقت من الحمل مثل:
·نزول المياة من حول الجنين
·حدوث انقباضات ولادة مبكرة
·نزيف مهبلى
·زيادة مفاجئة فى الوزن
·تورم مفاجئ بالأرجل واليدين واحيانا الوجة
·صداع مستمر
·إرتفاع فى درجة الحراة
·زيادة عير متوقعة أو مفاجئة فى حجم البطن(الرحم)
وفى مثل هذة الحالات يجب الإتصال بالطبيب فورا

كتبت : مامت ناهد
-













إرشادات للحامل (1)
align="right">
ألف مبروك أنتي حامل

الحمل مدته 280 يوما إذا احتسبت من أول يوم لأخر دورة شهرية (حيث نحسب 9 أشهر +7 أيام) ومدته 266 يوما إذا احتسب من يوم تلقيح البويضة (هذا في حالات الإخصاب الخارجي)

نقسم لحمل إلى ثلاث أقسام:
القسم ألأول….يشمل الثلاث أشهر ألأولى
القسم لثاني…يشمل الثلاث أشهر الثانية
القسم الثالث…يشمل الثلاثة أشهر الثالثة

ألقسم ألأول (الثلاث أشهر ألأولى) align="right">
1- حددي موعد مع طبيبك للزيارة ألأولى عند الأسبوع التاسع وخططي للزيارة كل أربع أسابيع بعد ذلك (إلا إذا كان هناك ما يستدعى زيارات أكثر)
2- تجنبي ألأدوية والتدخين والكحوليات
3- أخبري طبيبك بألتطعيمات التي آخذتيها
4- اشربي كثير من السوائل وخصوصا الماء (8-10 أكواب يوميا)
5- احرصي على أطعمة غنية بحمض الفوليك مثل البرتقال-الكنتالوب-الشمام-الخضروات
6- أطعمة غنية بالحديد مثل العسل ألأسود-السبانخ-الفاصوليا البيضاء
7- حافظي على معدل السكر في جسمك بأكل أطعمة غنية بالبروتين والكربوهيدرات مثل الخبز-الأرز-البطاطس-الجبن
8- كمبدأ عام تجنبي الأدوية ولا تتعاطي أي دواء بدون استشارة طبيبك
9- لابد من أخذ قسط وافر من النوم أثناء أليل ومن المفضل النوم لمدة ساعة على الأقل بالنهار
10- من الممكن المواظبة على التمرينات الرياضية ولكن دون عناء ويجب ألا تبدأي رياضة جديدة أثناء الحمل وتأكدي ألا تتعرضي لدرجات حرارة عالية أثناء الحمل
11- إذا كنني معتادة على شرب القهوة فمن المفضل الابتعاد عن هزة العادة ومن الممكن شرب القهوة الخالية من الكافيين
12- إذا كان هناك مرض وراثي في العائلة استشيري طبيبك لعمل الفحوصات اللازمة
13- إبدأي في عمل ميزانية للحياة الجديدة مع الطفل

هرمونات الحمل

align="right">
تختلف هرمونات السيدة أثناء الحمل بسبب وجود المشيمة التي تفرز العديد من الهرمونات ووجود الجنين حيث يتم إفراز هرمونات من الغدة النخامية- الدرقية- الفوق كلوية والبنكرياس للجنين

تحليل الحمل(هرمون الحمل)

يوجد العديد من اختبارات الحمل للكشف على وجود الحمل بعضهم ممكن إستخدامة بالمنزل والبعض في المعمل حيث إن بعض الاختبارات تكشف على هرمون الحمل في البول والبعض تكشف عنة فى الدم
والهرمون الذي يكشف عنة هو هرمون هيومان كوريونك جونادوتروفين (Human Chorionic Gonadotrophin ) ويعرف باختصار HCG (اتش-سي-جى)

يفرز هرمون اتش سي جى من الخلايا التي سوف تكون المشيمة ويبدأ إفراز هذا الهرمون عند تعلق البيضة الملقحة بجدار الرحم اى من 3-5 أيام بعد تلقيح البيضة في قناة فالوب (الأنبوبة)
الاختبار ذو الحساسية الجيدة يكشف هذا الهرمون في الدم بعد 8-9 أيام من الإخصاب ولكن في معظم الحالات يكتشف الهرمون بعد 11 يوم من الإخصاب (اى قبل ميعاد الدورة القادمة) وهذا الهرمون يتركز في الدم مع الوقت وتصل نسبتة الى 100 ملى وحدة عند موعد الدورة المتأخرة وتتضاعف نسبتة كل 48 ساعة (حتى يصل الى ملى1200 وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 72 ساعة (حتى يصل الى 6000 ملى وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 4 أيام وتصل أعلى نسبة للهرمون بعد 60-70 يوم من الحمل)50000-100000ملى وحدة) ثم تتناقص بعد ذلك.

*يساعد هرمون HCG على المحافظة على الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض والذي يفرز هرمون البروجستيرون أثناء الأسابيع الأولى للحمل (في عدم وجود الحمل يضمر الجسم الأصفر بعد 14 يوم من التبويض)
*يستخدم هرمون اتش-سي-جى في الكشف عن الحمل- الحمل خارج الرحم ولحمل العنقودي كما يستخدم في متابعة علاج الحمل العنقودي
*يستخدم مع منشطات المبيض للمساعدة في تفجير البيضة

البروجستيرون

أثناء الحمل يفرز هرمون البروجستيرون من الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض حتى الأسبوع 7-8 للحمل ثم يتم إفرازة بواسطة الجسم الأصفر والمشيمة معا في الأسابيع 7-9 ثم تتولى المشيمة إفرازة من الأسبوع 9 وحتى أخر الحمل (الحمل يكتمل إذا ما تم إزالة الجسم الأصفر بعد الأسبوع التاسع بمعنى إذا تعرضت السيدة الحامل لعملية إزالة المبيض لأي سبب بعد الأسبوع التاسع للإخصاب يكمل الحمل)
*البروجستيرون لة دور حيوي في إعداد جدار الرحم لاستقبال البيضة الملقحة والحفاظ على جدار الرحم والحمل
*كما أن لة تأثير في المحافظة على ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي لة دور في الولادة
*ومن وظائفة في الحمل منع جهاز المناعة للأم من مهاجمة الجنين(لأن الجنين يحتوى على خلايا غريبة عن الأم وهى خلايا الأب)
*يعتمد الجنين على وجود البروجستيرون لتكوين الهرمونات في الغدة فوق الكلوية

البرولاكتين

يفرز من الغدة النخامية للأم –الغدة النخامية للجنين- جدار الرحم
في غير الحمل تكون نسبتة في الدم من 8-25 نجم(نانو جرام)
في الحمل ترتفع نسبتة وتصل الى )100نجم( في أخر الحمل كما ترتفع نسبتة في السائل الأمنيونى(السائل المحيط بالجنين)
*يهيئ الغدد اللبنية بالثدي للرضاعة و هو المسؤل عن نزول سائل من الثدي من الأسبوع 12-14 للحمل
*يساعد الجنين في عملية التمثيل الغذائي وامتصاص المياة

كما يوجد العديد من الهرمونات الأخرى أثناء الحمل


الغثيان في أول الحمل

بالرغم من أن أسبابة غير معروفة حتى الآن إلا أن الغثيان وال قئ في الشهور الأولى للحمل من الأعراض الشائعة في الحوامل وقد يسبب للسيدة الحامل مشاكل نفسية وصحية إذا ازداد وهناك الكثير من النظريات ل أسبابة ولكن العلاج أساسا للأعراض وليس ل أسبابة

هذة بعض النصائح التي قد تفيد في التغلب على هذة الأعراض:

1-دائما حافظي على شئ من الغذاء بالمعدة حيث إن المعدة الخالية تزيد من الأعراض ومن الممكن أن تأكلي كمية صغيرة من الطعام كل 2-3 ساعة.

2-قللي من أكل الحلوى والسكريات التي قد تزيد من الغثيان

3-تجنبي الدهنيات التي تحتاج إلى فترة طويلة لكي تهضم

4-إذا تناولت سوائل فمن الأفضل أن تكون بعيدة عن الكل

5-عندما تشربي اى سائل اشربي ببطء بحيث تأخذي كمية صغيرة كل فترة ولكن لابد من المواظبة على شرب السوائل حتى تتجنبي الجفاف

6-دائما احتفظي بطعام من النشويات(خبز أو بقص مات) بجانب السرير حتى تأخذي ولو كمية صغيرة قبل القيام صباحا

7-أسالي طبيبك عن فيتامين ب6 حيث أن 50مجم ممكن أن تساعد في الإقلال من الأعراض

8-دائما كلى ما تفضلين وفى الوقت الذي تفضيلية فلا داعي أن تتمسكي بمواعيد معينة للأكل في هذة الفترة

وأخيرا لا تقلقي على وزنك في هذة الفترة ولا على صحة الجنين حتى إذا وجدتي نفسك تأكلي أرز فقط فبعد الأسبوع العاشر دائما ما تزول هذة الأعراض ولا تنسى أن تأخذي قسط كافي من النوم في المساء والظهيرة

متابعة الحمل

align="right">
الأسبوع 4-5
كما عرفنا أنة من الممكن معرفة حدوث الحمل بالتحليل من قبل موعد الدورة القادمة (الحمل الكيمائي) وفى معظم الحالات يعرف حدوث الحمل عندما تتأخر الدورة عن موعدها وتكون نتيجة تحليل الحمل ايجابية وهذا غالبا ما يكون فى الأسبوع 4-5 من أخر دورة وفى مثل هذا الوقت ممكن الكشف على الحمل بالسونار والتأكد من وجود الحمل

الأسبوع 6
نستطيع رؤية كيس الحمل داخل الرحم بالسونار وعدم رؤية الكيس في مثل هذا الوقت يثير الشك في ما إذا كان الحمل سليم أم لا

الأسبوع 7-8
نستطيع رؤية الجنين داخل كيس الحمل ولابد من رؤية نبضات القلب عند الأسبوع الثامن

ولذلك لابد المراجعة عند حدوث الأتي:
· إذا لم نجد كيس داخل الرحم عند الأسبوع الخامس
· إذا لم نجد الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع السادس
· إذا لم نجد نبضات قلب الجنين في الأسبوع الثامن

ويفضل استخدام السونار بالمجس المهبلي حيث يستخدم مجس رفيع داخل المهبل وهذا أفضل من استخدام المجس على البطن فى هذة الفترة المبكرة


يجب أن تذهبي الى الطبيب عند معرفتك أن هناك حمل حتى يقوم بالكشف وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من موعد الولادة وعمل خطة للمتابعة

المتابعة أثناء الحمل عادة ما تكون كل 4 أسابيع حتى الأسبوع 28 ثم كل 2 أسبوع حتى الأسبوع 32 ثم كل أسبوع حتى موعد الولادة
ولكن هناك حالات تستدعى المتابعة على فترات اقل من ذلك
التغذية أثناء الحمل

align="right">
يجب التأكد من إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل

السعرات: تحتاجي الى 330 سعر/كيلوجرام بمعنى إذا كان وزنك 60كجم فتحتاجي الى 60×330 سعرات

الحديد: لابد من الحصول على 60 ملليجرام من الحديد يوميا . تزداد الى 100 مجم في حمل التؤام وتزداد الى 200 مجم إذا كانت نسبة الهيموجلوبين اقل من 11جم
مصادر الحديد: -اللحم الأحمر - الدواجن – السمك - العسل الأسود – السبانخ
ويوجد أقراص الحديد حيث يجب المواظبة عليها من الأسبوع 12 للحمل

الكالسيوم: تحتاجي الى 1200-1500 مجم يوميا
مصادر الكالسيوم: - اللبن ومنتجات اللبن مثل الزبادي والجبن - السردين والسالمون –السبانخ والعسل الأسود – الفجل – البازلاء الناشفة كما يوجد أقراص الكالسيوم التي يكب المواظبة على أخذها

البروتين: تحتاجي الى 75-100 جم بروتينات في اليوم وتوجد في – البيض – اللحم - الدواجن منتجات الألبان - أكلات بحرية مثل السمك والجمبري والسبيط.. –البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا الناشفة

حمض الفوليك
يعتبر من الفيتامينات المهمة من قبل الحمل وأثناء الحمل والرضاعة حيث ثبت أنة يقلل من نسبة حدوث تشوهات الجهاز العصبي للجنين ومن الممكن أن يقلل من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة ونقص وزن الجنين حيث ان بعض الدراسات أثبتت أن نسبة الإجهاض ونسبة الولادة المبكرة تقل عند المواظبة على استخدام حمض الفوليك
يوجد حمض الفوليك في : - الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة
أقراص حمض الفوليك 400 ميكروجرام متوفرة ويجب المواظبة عليها عند الإستعداد لحدوث الحمل وأثناء الحمل

السوائل أثناء الحمل
أثناء الحمل يحدث تغيرات لمحزون السوائل في الجسم حيث:
· يزداد حجم سائل الدم في الأسبوع 28 الى ضعف ما قبل الحمل
· يفرز الجسم السائل حول الجنين حيث يتغير بمقدار كوب كل ساعة
· التغيرات التي تحدث بالكلى تؤدى الى زيادة إفراز السوائل

لذلك من المهم جدا المواظبة على شرب السوائل حيث تمنع: -جفاف الجلد –الإجهاض –الولادة المبكرة –الإمساك
وينصح بشرب من 6-8 أكواب مياة كبيرة يوميا بجانب العصائر الأخرى


زيادة الوزن أثناء الحمل
زيادة الوزن أثناء الحمل تختلف من سيدة الى أخرى ومن حمل الى أخر وعموما معدل زيادة الوزن 250-750 جرام كل أسبوع مع معدل زيادة في الوزن بمقدار 10-12 كيلوجرام طوال الحمل وقد وجد أن زيادة 9 كيلوجرامات في النصف الثاني للحمل (من الأسبوع 20 للحمل) غالبا ما يصاحبها ولادة جنين بحجم مناسب ولكن يجب أن نعلم أن ولادة طفل سليم وجدت مع عدم زيادة في الوزن طوال الحمل

الرياضة أثناء الحمل
للرياضة فوائد مهمة أثناء الحمل :
· تزيد من زيادة الثقة بالنفس وتقلل نسبة الإصابة بالإكتئاب والقلق
· تساعد على المحافظة على زيادة معتدلة بالوزن طوال لحمل
· تقلل من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الغثيان وألام الظهر والإمساك
· تقلل من نسبة الولادة القيصرية
· تقلل من الفترة المطلوبة للرجوع الى الحياة الطبيعية بعد الولادة
· تساعد على رجوع الوزن الى المعدل الطبيعي بعد الولادة
· تساعد على النوم وعدم القلق

ولكن إذا كان هناك تاريخ ولادة مبكرة أو هناك مشاكل مع الحمل فمن المفضل عدم المواظبة على الرياضة أو عمل برنامج يلائم الحالة أثناء الحمل ولذلك يجب أن تسألي طبيبك عن الرياضة المناسبة لحالتك.
الرياضة المناسبة أثناء الحمل هي الرياضة التي لاتشكل عبء جسدي مثل السباحة وسواقة العجلة الثابتة حيث ثبت أن الحامل ممكن أن تواظب على هذة الرياضة حتى الشهور الأخيرة للحمل ولكن يجب تجنب رياضة الجري أو حمل الأثقال

خطوات عملية:
· من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج الرياضة
· دائما ابدأى تدريجيا خصوصا إذا لم تعتادي على الرياضة
· حتى لو كنتى مواظبة على برنامج رياضي من قبل الحمل فيجب أن تعلمي أنة لابد من الإقلال من المجهود المبذول في الرياضة أثناء الحمل عما قبل الحمل
· دائما استمعي الى جسدك ... إذا شعرتي بالتعب أو صعوبة التنفس فيجب أن تقللي من المجهود والوقت المبذول في الرياضة
· تذكري دائما أن تشربي السوائل قبل وأثناء وبعد الرياضة

توجيهات:
· المواظبة على الرياضة (3 مرات في الأسبوع) أفضل من الرياضة المتقطعة بدون مواظبة
· تجنب المجهود الشاق والرياضة العنيفة مع تجنب الجو الحار والرطب
· يجب تجنب الحركات الفجائية
· تجنب الرياضة التي تؤدى الى شد الأربطة بالجسم حيث أن الأربطة في حالة إرخاء نتيجة هرمونات الحمل
· تابعي النبض دائما حيث من المفضل ألا يزيد عن 150 في الدقيقة أثناء الرياضة
· تجنبي الوقوف فجأة من وضع نائم حيث أن التغيرات التي تحدث في ضغط الدم تكون فجائية مما يؤدى إلي الإغماء
· توقفي عن الرياضة واستشرى الطبيب إذا شعرتي بأراض غير طبيعية

توقفي عن الرياضة:
· إذا حدث ألام بالبطن أثناء الرياضة
· إذا حدث انقباضات بالرحم لمدة أكثر من 30 دقيقة بعد الرياضة
·

توقفي عن الرياضة:
· إذا حدث ألام بالبطن أثناء الرياضة
· إذا حدث انقباضات بالرحم لمدة أكثر من 30 دقيقة بعد الرياضة
· إذا حدث نزيف مهبلي
· إذا قلت حركة الجنين
· إذا حدث زغللة بالنظر أو دوخة أثناء الرياضة

يجب الامتناع عن الرياضة في الحالات المرضية مثل أمراض القلب والجلطة وهنا مسؤولية الطبيب في توجية الحامل لما يناسبها

الجماع أثناء الحمل
بالرغم من أن الجماع لا يؤدى إلي الإجهاض فمن الممكن أن يؤدى الى انقباض الرحم ولذلك بعض المغص بعد الجماع طبيعي ولكن إذا استمر المغص لفترة طويلة أو إذا حدث أي نزول للدم ولو نقط فيجب الامتناع عن الجماع واستشارة الطبيب
يجب الامتناع عن الجماع إذا كان هناك احتمال ولادة مبكرة أو إذا كان هناك نزيف بعد الشهر الثالث للحمل

شرب القهوة أثناء الحمل
لا نعلم الكثير عن تأثير الكافيين في القهوة والكوكاكولا على الجنين حيث أن بعض الحوامل يواظبن على شرب القهوة بكثرة أثناء الحمل بدون أضرار ومع ذلك يجب التنبية على أن نسبة الكافيين تختلف من نوع الى أخر لذلك لا نستطيع القول أن الحامل يجب أن لا تشرب اكتر من كوب واحد من القهوة ولكن يجب اعتبار كمية الكافيين فى القهوة
الديكافينات تحتوى على 0-4جم كافيين والكولا تحتوى على 10-17 مليجرام كافيين والقهوة تحتوى على 60-80 جرام كافيين

الإقلال من ألام الظهر
كلما تقدم الحمل وكبر حجم الرحم يزداد الضغط على فقارات الظهر ولذلك من المهم المحافظة على الوضع المناسب أثناء الوقوف أو الجلوس
· حافظي على وضع الرأس الى أعلى وقللي من النظر الى أسفل
· حافظي على ارتخاء الأكتاف وتجنبي شد الأكتاف الى الخلف
· حافظي على ارتخاء الركبة وتجنبي وضع –رجل على رجل—
· حافظي على البعد بين القدمين وتجنبي ارتداء الأحذية ذو الكعب العالي
· الرياضة والنوم الكافي يساعد على تخفيف ألام الظهر

صبغة الشعر
لا يوجد إجابة عن تأثير الصبغة على الحمل حيث لا يوجد ولن يوجد دراسة تؤكد أو تنفى حدوث أضرار من الصبغة على الحمل لذلك يجب التحفظ على استخدام الصبغة طوال الحمل وخصوصا في الأشهر الأولى حيث يتكون الجنين وقد تؤثر الصبغة التى تمتص من الجلد على تكوين أعضاء الجنين
تقل الخطورة مع تقدم الحمل وقد لا يكون هناك تأثير بعد الأشهر الثلاث الأولى ومع ذلك أفضل أن تبتعد الحامل عن استخدام الصبغة أثناء الحمل آو استخدامها على فترات متباعدة مع عدم التعرض للصبغة لفترة طويلة

أضرار التدخين
· زيادة نسبة الإجهاض حيث تزداد النسبة 1.2 لكل 10 سجائر يوميا وقد وجد أن نسبة الإجهاض في الحوامل المدخنات ضعف غير المدخنات
· يؤدى التدخين الى نقص النمو الجسدي والعمرى للجنين وقد وجد أن أطفال الأمهات المدخنات اقل وزنا عن غير المدخنات
· هناك زيادة ملحوظة في وفيات الأطفال من أمهات مدخنات حيث وجد أن هناك 4600 وفاة لحديثي الولادة سنويا بسبب تدخين الأم في الولايات المتحدة الأمريكية

يؤثر التدخين على الحمل بعدة طرق:
- تضييق الشرايين في الجسم ←قلة سريان الدم الى المشيمة
- زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون يؤدى الى نقص الأكسجين في الجنين
- يقلل من الرغبة في الأكل مما يؤثر على صحة الأم والجنين
- وجود النكوتين فرى لبن الثدي يؤدى الى قلة اللبن أثناء الرضاعة
- يؤدى تعرض المولود للتدخين الى زيادة التهابات الجهاز التنفسي والمغص

لا يوجد معدل أمن لعدد السجائر لذلك من المفضل الامتناع نهائيا عن التدخين ولذا لم تستطيعي فيجب الإقلال من عدد السجائر الى اقل ما يمكن

الفحص المهبلي أثناء الحمل
من المفروض إجراء الفحص المهبلي عند أول زيارة لمعرفة حجم الرحم ولعمل مسحة مهبلية ومن عنق الرحم للكشف على الميكروبات والخلايا غير الطبيعية

في أخر الحمل من الممكن اللجوء الى الكشف لمعرفة ما إذا كانت الولادة بدأت أم لا وفى الحالات التي تستدعى التحريض للولادة وإذا تعدى الحمل 40 أسبوع فمن المفضل متابعة عنق الرحم بالكشف كل أسبوع









كتبت : مامت ناهد
-
إرشادات الحمل (الثلاث شهور الوسطى)
التغييرات التى تحدث فى الفترة من 13-28 اسبوع

* عادة تكون هذة الفترة من أسهل فترات الحمل
* سوف تلاحظى أن أعراض الحمل مثل الغثيان والقئ قد قلت أو اختفت تماما

* سوف تلاحظى أن حجم البطن بدأ فى الكبر (عادة تحتاجى الى تغيير مقاس الملابس) وهذا نتيجة زيادة الوزن وكبر حجم الرحم حيث يصبح الرحم من أعضاء البطن ويصل الى السرة فى الأسبوع24 من الحمل

* الشعور بحركة الجنين تبدأ فى هذة الفترة وعادة فى اول حمل تشعرى بحركة الجنين بين الأسبوع 18 و20 من الحمل واذا كان هذا ثانى حمل عادة تشعرى بحركة الجنين بين السبوع 16 و18 من الحمل
* من المكن ان يستمر الإمساك وتقلص عضلات الرجل

بعض الأعراض التى من الممكن الشعور بها فى هذة الفترة

1- أللام
نتيجة كبر حجم الرحم والشد على الأربطة مع إرتخاء المفاصل من الممكن ان تشعرى بالام اسفل البطن وعند اعلى الفخذين والظهر
عادة الراحة تقلل من الشعور بالام

2- صعوبة التنفس
مع كبر حجم الجنين والرحم يحدث زيادة فى الضغط على جميع الأعضاء بما فيها الرئتين
دائما تدربى على رياضة التنفس بأخذ نفس عميق وإخراجة مع رياضة المشى المعتدل
ممكن استخدام مخدة عند النوم او مفضل النوم على الجانب ايسر حيث ان عادة الرحم يكبر الى ناحية اليمين واذا استلقيتى على ظهرك فعادة يضغط الرحم على الشريان الكبير الذى يغذى الجنين وايضا يحدث ضغط على الحالب الأيمن مما قد يسبب الام بالكلى ولذلك عند النوم على الجانب الأيسر تبعدى الرحم عن أعضاء البطن

علامات الحمل على الجلد (الكلف)

نتيجة شد جلد البطن وتغيرات الهرمونات بالحمل تتكون علامات حمراء-بمبة-او أرجوانى اللون بالجلد وعادة تظهر بالطن - الفخذ - الثدى وتبدأ ف الظهور فى هذة الفترة من الحمل ومع ذلك من الممكن ان لاتظهر فى 50% من الحوامل
يجب ان تعلمى انة لايوجد كريمات او غسول تمنع تكون مثل هذة العلامات ولكنها تقل او تختفى بعد الولادة
- من الممكن ان تلاحظى ان حلمة الثدى اصبحت غامقة اللون ومن الممكن نزول لبن من الثدى
- سوف تلاحظى ظهور علامة غامقة على شكل خط بين السرة والحوض فى منتصف البطن وهذا نتيجة زيادة هرمون الميلانين بالجسم وعادة ما يظل هذا الخط ويسمى لينيا نيجرا Linea Nigra
- أحيانا تظهر علامات غامقة على الخدين وتسمى كولازما وهى عادة ما يطلق عليها كلف الحمل Chloasma
كما ذكر معظم هذة العلامات نتيجة تغييرات تحدث للهرمونات فى الحمل ومعظمها يختفى بعد الحمل او تقل درجة اللون
التنميل والحكة(الهرش)

- الشعور بتنميل الأصابع واحيانا تورمها مما يستدعى خلع الدبلة عادة يحدث فى الحمل ويختفى بعد الولادة
- البعض قد يشعر برغبة فى الهرش خصوصا بالبطن وذلك يحدث فى 20% من الحوامل والبعض يشعر بالهرش واحمرار فى اليد او باطن القدمين وعادة ما تقل هذة الأعراض بإستخدام المرطبات والإبتعاد عن الحرارة ومفضل تجنب الإستحمام بمياة ساخنة

- نادرا ما يحدث الهرش مصاحب للغثيان والقئ وفقدان الشهية مع وجود/ او عدم وجود الصفراء بالجسم ومثل هذة الحالة خطيرة وتستدعى الدخول الى المستشفى

زيارة الطبيب وبعض الإختبارات

من الممكن إكتشاف بعض الأمراض بالجنين والناتجة من مشاكل بالكروموزومات ومعظم هذة المشاكل تزيد اذا كان عمر الأم اكثر من 35سنة

من الممكن ان يعرض الطبيب عمل بعض الإختبارات:

1- السونار
أفضل وقت بين 18-20 اسبوع من الحمل حيث ان معظم مشاكل الجنين ممكن إكتشافها مثل العيوب الخلقية باليد او الأرجل او الجهاز العصبى
من الممكن مرفة جنس الجنين فى هذة الفترة

2- الإختبار الثلاثى
يستخدم للكشف المبكر على عيوب كروموزم 18 و21 وبعض

امراض الجهاز العصبى الشائعة

عادة يكون التحليل بين الأسبوع 15 و20 من الحمل
تؤخد عينة من دم الأم لتحليل نسبة : أ- الفافيتوبروتين(بروتين ينتج فى كبد الجنين ويظهر فى دم الأم)

ب- الإستريول(نوع من هرمون الإستروجين يزيد فى الحمل 1000 ضف ويفرز من المشيمة)

ج-هرمون اتش.سى.جى يفرز من المشيمة

يكشف عن 80% من العيوب السابقة فى الأمهات اكثر من 35 سنة ويكشف عن العيوب فى 65% اذا كان عمر الأم اقل من 35 سنة ويوجد نسبة خطأ تصل الى 5% لذلك يتم اللجوء الى اخذ عينة من السائل الأمنيونى اذا كان التحليل ايجابى

3- عينة من السائل الأمنيونى

تستخدم عادة إبرة عن طريق البطن الى داخل الرحم حيث يتم سحب بعض السائل المحيط بالجنين ويتم تحليل السائل للكشف على الخلايا ومعرفة ما اذا كان هناك عيوب بالخلايا ام لا
عادة يكون هذا التحليل فى الأسبوع 16 من الحمل وقد يحدث إجهاض بنسبة 1:200

ملاحظة: عينة من المشيمة

من الممكن أخذ عينة من المشيمة عن طريق ابرة عن طريق البطن او قسطرة عن طريق عنق الرحم تصل الى المشيمة وتؤخد عينة من الخلايا لدراسة وجود مشاكل بالكروموزومات وايضا تصل نسبة الإجهاض الى 1:200

متى تتصلى بالطبيب

مهم أن تعرفى أعراض الولادة المبكرة حيث من الممكن اخذ العلاج فى القت المناسب لإيقاف الولادة المبكرة.
الولادة المبكرة هى التى تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل ومن الممكن ان يحتاج الجنين الى حضانة خاصة حتى يستطيع التنفس

إتصلى بالطبيب إذا لاحظتى أى من الأعراض الأتية:

1- إنقباضات الرحم.. من الممكن ان تكون مصاحبة للأم بالبطن ولكن عموما يكون هناك شعور بان البطن متحجرة على فترات قصيرة

2- الشعور بالام مثل التى تحدث قبل الدورة

3- الشعور بضغط على الحوض

4-الام شديدة فى اسفل الظهر

5-حدوث نزيف من المهبل

6-زيادة الإفرازات من المهبل وقد تكون غزيرة مثل المياة او قليلة ولكنها مستمرة دون توقف


كتبت : مامت ناهد
-
إرشادات الحمل-3 الثلاث شهور الأخيرة(28-40 أسبوع)

أصبحتى الأن فى الشهور الأخيرة للحمل وتتهيأى للولادة
هناك بعض التغيرات التى قد تشعرى بها مثل إستمرار الأعراض التى بدأت فى الشهور الثلاث السابقة ولكن قد تكون بصورة أكثر وزيادة على ذلك من الممكن ان تشعرى ان هناك زيادة فى التبول بكثرة حيث عادة ما ينزل الجنين الى الحوض ويضغط على المثانة البولية وبالتالى تشعرى بالرغبة فى التبول عندما تمتلئ المثانة بكمية قليلة من البول مثل ما حدث فى الشهور الأولى للحمل عندما كان الرحم بالحوض يضغط على المثانة. لذلك نجد ان زيادة التبول تكون فى الشهور الأولى والأخيرة للحمل

أيضا سوف تشعرى بصعوبة التنفس اكثر من الشهور السابقة حيث ان الرحم يصل الى مستوى الحجاب الحاجز(الموجود بين البطن والصدر) اول الشهر التاسع وبذلك يزيد الضغط على الرئة ولكن مع نزول الجنين الى الحوض وانحراف الرحم بعيد عن الحجاب الحاجز تبدأى فى الشعور بتحسن فى التنفس وعادة ما يكون هذا فى منتصف الشهر التاسع
بعض التغيرات الأخرى:

الحرقة بفم المعدة

عادة ما تكون نتيجة إرتجاع العصارة المعوية الحامضية الى المرئ نتيجة ضغط الرحم على المعدة وغالبا ما تزيد هذة الأعراض عتد النوم وبعد الأكل وممكن الإقلال منها بالإبتعاد عن الدهون والأكلات المقلية وبعدم إمتلاء المعدة بالأكل ومفضل اكل 6 وجبات خفيفة عن اكل وجبات قليلة مع إمتلاء المعدة وممكن أخذ اللبن أو مكعبات الثلج التى تقلل من الشعور بالحموضة فى الزور وأحيانا يوصى الطبيب بأخذ مضادات الحموضة

التورم (الإنتفاخ)

*- ممكن الشعور بأن الورم بالأرجل والأصابع والوجة زاد عما كان علية فى الشهور السابقة
- إستمرى فى أخذ جرعات كبيرة من المياة والوسائل حيث ان هناك إعتقاد خاطئ بأن كثرة تناول المياة والسوائل تزيد من الورم وهذا إعتقاد خاطئ ويجب ان تحافظى على أخذ السوائل لتجنب الجفاف
- خذى فترات راحة اكثر مع رفع الرجلين الى مستوى اعلى من الجسم عند النوم وايضا عند الجلوس مفضل رفع الرجل الى اعلى لكى تقللى مت تأثير الجاذبية الأرضية التى تزيد من تورم الرجلين
إتصلى بالطبيب اذا حدث تورم مفاجئ حيث يكون هناك خوف من حدوث تسمم الحمل

البواسير

البواسير تطلق على تمدد أوردة الشرج واحيانا تسبب نزيف مع التبرز واحيانا تشعرى بها عند فتحة الشرج
- عادة تتكون البواسير نتيجة ضغط الرحم والجنين على أوردة الشرج
- الأمساك يزيد مع الحمل وقد يسبب زيادة فى ظهور البواسير
- لتجنب ذلك إكثرى من شرب السوائل وأكل الحبوب مثل الذرة وأكل الخضراوات والفاكهة
- تجنبى زيادة الضغط بالبطن أثناء التبرز وإستشرى الطبيب قبل أخذ الملينات

ألام الثدى

- ستجدى ان الثدى كبر بصورة واضحة وإمتلئ نتيجة تأثير الهرمونات للتهيأة للرضاعة حيث يزيد هرمون البرولاكتين(هرمون الحليب) ويصل الى اعلى نسبة عند الولادة
- أحيانا تشعرى بالام الثدى وثقلة وممكن ان ترتدى صدرية نسائية لتقليل الإحساس بالام والثقل
- سوف تجدى سائل ينزل من الثدى وهذا طبيعى ويسمى الكلوسترم (لبن المسمار) لونة اصفر وسميك ويستمر نزولة فى اول 3 ايام بعد الولادة وهو مفيد جدا للطفل حيث يحمية من الكثير من الأمراض ويعطية مناعة ضد الكثير من الأمراض
ملحوظة:
يزيد نسبة هرمون الإستروجين وهرمون البرولاكتين فى الحمل ولكن لاينزل اللبن من الثدى الا بعد 3 ايام من الولادة بعد ان تنخفض نسبة الإستروجين حيث ان الإستروجين يمنع تكون اللبن بالرغم من زيادة هرمون البرولاكتين
- من المهم ان تبدأى فى عسل الثدى والحلمة بالمياة العادية يوميا حتى لايحدث تشققات او جروح بالحلمة ولاداعى لإستخدام الصابون الذى ممكن ان يزيد من التشققات وجفاف الحلمة
إذا كان هناك تشققات بالحلمة فمن الممكن استخدام كريمات تحتوى على لانولين

زيارة الطبيب

- إستمرى فى متابعة الحمل وعادة تحتاجى للذهاب الى الطبيب مرتين فى الشهر الثامن و4مرات فى الشهر التاسع إلا إذا طلب الطبيب غير ذلك وإسإلى الطبيب عن مراحل الولادة ومكانها والتوقعات المصاحبة للولادة وما بعدها
- من المهم جدا أن تهياى نفسك للرضاعة الطبيعية لما لها من فؤائد عديدة

- إذا تعدى الحمل الموعد المحدود لة فهذا طبيعى حيث حيث ان موعد الولادة يكون تقريبى و فى 5% فقط من السيدات تتم الولادة فى الموعد المحدد

- فى بعض الحالات من الممكن ان يكون هناك خطورة على الجنين اذا تعدى الحمل الموعد المحدد ولابد أن يكون الطبيب مهتم بحالة الجنين
عموما من الممكن الإنتظار 1-2 اسبوع بعد موعد الولادة المحدد ولكن هناك بعض الحالات التى يتدخل الطبيب لإنهاء الحمل دون إنتظار مثل:

* إذا كان هناك مرض بالأم مثل إرتفاع الضغط او السكر
* إذا لم تكن حالة الجنين جيدة وعادة ما يتم متابعة الجنين بقياس السائل الأمنيونى (السائل المحيط بالجنين وعمل رسم تخطيطى لقلب الجنين ومدى سريان الدم بشرايين المشيمة والجنين وبعض الإختبارات الأخرى
* من الممكن ان يحدث إنفجار فى جيب المياة وينزل السائل الامنيونى بدون حدوث ولادة وفى معظم الحالات يتم عمل تحريض ولادة وبعض الحالات تتم المتابعة بالمستشفى اذا كان الحمل اقل من 34 اسبوع وان كان هناك بعض الخلاف حسب كل مركز فى موعد إنهاء الحمل عندما يحدث إنفجار جيب المياة دون حدوث ولادة
عملية تحريض الولادة تشمل عمل فتحة بجيب المياة---استخدام البروساجلاندين عن طريق المهبل او داخل عنق الرحم ---- استخدام السينتوسينون وهو هرمون يزيد إنقباضات الرحم
علامات الولادة
* نزول إفرازات مخاطية مدممة وهى ما تسمى علامة الولادة وعادة تبدأ الولادة خلال 24 ساعة وفى بعض الحالات بعد ايام وهذا الإفراز المصاحب للدم عبارة عن إفراز عنق الرحم الذى عادة ما يكون بعنق الرحم وليس شرطا ان تشعر جميع السيدات بهذة العلامة

* إنقباضات الرحم عادة تكون موجودة أثناء الحمل ولكن عند بدأ الولادة تصبح أكثر قوة ويصاحبها الام بالبطن واسفل الظهر وتزداد فى العدد والقوة مع الوقت وعادة يتغير شكل البطن اثناء الإنقباضة ويكون أكثر صلابة عند وضع اليد على البطن

* نزول مياة بغزارة او بكميات قليلة ولكن مستمرة نتيجة وجود انفجار فى جيب المياة وعادة ما يصاحبها إنقباضات الرحم

ملحوظة :

من الممكن ان تنزل المياة ويصاحبها إنقباضات الرحم واتساع عنق الرحم وهذا يحدث فى الولادة وهناك حالات تنزل المياة بدون نقباضات بالرحم اوتغيير فى عنق الرحم

* بالفحص يجد الطبيب أن إنقباضات الرحم تحدث بمعدل 3 كل 10 دقائق ومن الممكن ان تلاحظى ذلك بنفسك ولكن الطبيب يقوم بالفحص المهبلى للكشف على عنق الرحم حيث يصبح لينا ويبدأ فى الإتساع أثناء الولادة وهذا قد يستغرق 8-12 ساعة وقد يزيد او يقل الوقت حسب عدة عوامل وعموما يستخدم الطبيب مصطلح ان عنق الرحم اتسع 3 سم أو زيادة و يتسع عنق الرحم تماما عندما يكون 10سم واحيانا يستخدم مصطلح ان اتساع عنق الرحم أصبع او إثنين ويكون عنق الرحم مكتمل الإتساع عندما يكون 5 أصابع

أسئلة للطبيب

1- مكان الولادة وكيف تذهبى ومن الأفضل الذهاب للتعرف على مكان الولادة والغرفة قبل الولادة
2- إسألى الطبيب هل سكون متواجد أثناء الولادة ام أحد الطباء الأخرين
3- إسألى الطبيب إذا كنتى تتصلى بة اولا ام تذهبى الى المستشفى مباشرة عند الشعور بالولادة
4- إسألى عن الأعراض التى تستدعى الإتصال بالطبيب
5- إسألى الطبيب عن الطرق لتسكين اللام الولادة
6- هل هناك من يمكن ان يتواجد معك اثناء الولادة ومواعيد الزيارة
7- هل ممكن ان يمكث احد الأقارب بالمستشفى اثناء تواجدك حتى الخروج
8- البعض يحبذ أخذ صور فوتوجرافية فهل هذا مسموح
9- الفترة التى سوف تكثيها بالمستشفى
10- هل سوف أرضع المولود بعد الولادة وهل سيظل المولود معى بالحجرة ام ينقل الى مكان أخر



كتبت : مامت ناهد
-
28 مقولة شائعة خاطئة عن الحمل و الولادة

تلجأ بعض الأمهات إلى من سبقها فى التجربة من أفراد الأسرة أو إلى الجيران أو إلى زميلات العمل تحت مقولة إسأل مجرب
ولكنها تسمع آراء مخيفة و أغلب هذه معتقدات خاطئة تفتقر إلى أساس علمى أو سند طبى الذى يقوم على التجربة و الملاحظة
ولقد جمعت كل ما إستطعت من هذه المعتقدات الخاطئة و سأقوم بالرد عليها وسأضيف لاحقا كلما جمعت معلومات خاطئة أخرى
1 الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق

عند حدوث الام الوضع تبادر الامهات او الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع ,وهذا قول خاطىء
لان البيض المسلوق عسر الهضم(يؤدى الى انتفاخ والم بالبطن)
واذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير و مع وجود أكل فى المعدة
يسبب ذلك إلى إرتجاع البيض أو الاكل من المعدة إلى الجهاز التنفسى ويسبب مشاكل خطيرة
ولذلك من الافضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة
2 الولادة المتكررة --- سهلة جدا

يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الاولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا خطأ
فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم
قد يكون وضع الجنين فى الولادة التالية غير طبيعى أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا
أو قد يحدث خمول فى إنقباضات الرحم مما لم يحدث فى الولادة السابقة و يؤدى ذلك إلى تعثر الولادة
وهو ما لا يتوقعه البعض
وهذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص و الولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل
فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعى و لكن لا تنفى العوامل الاخرى السابقة الذكر
3 الحزق عند بدأ الولادة -- يسرعها

تقوم السيدات بالحذق عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الاجهاد والارهاق
مع إجهاد الجنين
والصحيح أن الحذق يساعد على الولادة فى المرحلة الثانية منها عند إتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة
4 الحمد لله وزنى زاد كثيرا فى الحمل

من الطبيعى أن تزيد السيدة فى الوزن أثناء الحمل من 7إلى13كيلو جرام أما الزيادة فوق ذلك فتستدعى العرض على الطبيب
ففى حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم و إرتفاع الضغط
5 تحرك الحامل فى فراشها كثيرا يلف الحبل السرى حول رقبة الجنين و يخنقه

الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر

أما إلتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لا يحدث إلا إذا كان طول الحبل السرى أزيد من 150 سم
وحتى إن حدث فالأوردة فى الحبل السرى متعرجة مما يصعب الضغط عليها و تحاط بنسيج جيلاتينى ليسهل إنزلاقه
6 شكل السيدة ينبىء عن نوع جنينها

هذا نوع من التخمين يلعب فيه الحدس و التخمين دور كبير
7 الأشعة التليفزيونية غير مضرة تماما أثناء الحمل

لم يعرف حتى الآن ضررا مؤكدا غير أنه لوحظ زيادة فى عدد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى والذين أجرى لأمهاتهم
أشعة تليفزيونية متكررة أثناء الحمل فيهم
ومع هذا فيجب الإقلال من الأشعة التليفزيونية فى حدود المعقول ولا تجرى فى كل كشف و إستشارة
حتى التأكد تماما من عدم ضررها وذلك حتى يمر وقت كبير على إستخدامها
8 تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين

وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.
فهذا عنصر يحتاج إليها جسم المرأة و جسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما
9 تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين

وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.
وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم
الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس وبالعكس فإن قلتها تسبب الانيميا والاجهاض وتعسر الولادة
10 كمية الأكل فى الحمل يجب أن تكون الضعف لأنها تأكل لنفسها ولجنينها
ولكن الحقيقة أن النوعية لا الكمية هي المهمة
11 جلسة القرفصاء مضرة للولادة

وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لا يساعدها على الحذق أثناء الولادة
ولكن وجد أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة
لكنه يجعل متابعة الولادة بواسطة الطبيب صعبة
وكما صمم قدماء المصريين كرسى الولادة حيث كانت تجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة
تسندها أربع سيدات اثنتان عند وراء الرأس والكتف واثنتان فى مواجهتها عند القدمين.
فقد صمم حديثا كرسى للولادة مثل كرسى الولادة القديم فى المتحف المصرى
بحيث يمكن تحريكه فى أوضاع عديدة فيصبح سرير والسيدة مستلقية على ظهرها ( ليفحصها الطبيب )
ثم يعاد تحريكه إلى كرسى ( ليسهل عملية الولادة )
12 إبن سبعة شهور يعيش أحسن من إبن ثمانية شهور
هذه خرافة قديمة

لآن كلما إقترب الطفل من ميعاد ولادته الطبيعى فإن فرصته فى الحياة تكون أكبر
فإن رغيف الخبز الذى يمكث فى الفرن أكثر من مثيله يكون أكثر نضجا
13 لف الرضيع بشده يقوي عظامه ويصلبها

تعتقد معظم الأمهات أن لف الرضيع بشدة يقوي عظامه ويصلبها ،

والصحيح أن لف الرضيع قد يؤدي إلى اعوجاج العظام وحجب أشعة الشمس والتي هي مصدر لفيتامين (د)
الذي يدخل في تركيب العظام .

إذن لابد من تعرض الرضيع والأمهات الحوامل لأشعة الشمس في الفترة الصباحية المبكرة
أو المسائية للحصول على فيتامين ( د) والذي لا يتوفر في الكثير من الأغذية.
14 الجنين كسلان ما إتحركش من يومين
تشعر الحامل بحركة جنينها بعد إنتهاء الشهر الرابع
وفى الشهر التاسع تقل الحركة نوعا ما ( ولكن لاتقل الحركة عن عشر مرات يوميا)
وأحيانا لاتحس الحركة أو يتحرك الجنين أقل من 10مرات فى اليوم
وتظن أن الجنين كسلان
ولكن تستدعى هذه الحلة العرض على الطبيب الذى يقوم بعمل اشعة تلفزيونية حتى يتأكد أن الجنين ليس فى حالة خطيرة
15 بعد القيصرية الاولى --- قيصرية على طول

أسباب عمل القيصرية تكون إما أسباب ثابتة وأهمها ضيق الحوض وهذا يستدعى فعلا تكرار القيصرية
أو اسباب متغيرة وأهمها وضع الجنين ( المجىء بالمقعدة أو الوضع المستعرض )
أو حدوث نزيف شديد (إنغراس المشيمة السفلى ) أو عدم إتساع عنق الرحم وغالبا هذه الاسباب لا تتكرر
فإن نسبة حدوث الولادة الطبيعية بعد القيصرية الاولى تكون بنسبة 60%
وتكون نسبة إعادة القيصرية مرة آخرى 40%
16 آلام الوضع - شديدة جدا
آلام الولادة بسيطة و يمكن القضاء عليها عن طريق العقاقير و التخدير الموضعى و العام
17 سألد قيصرية لأحافظ على جسمى

إن العملية القيصرية مازالت عملية عظمى وتحمل مخاطر التخدير بانواعه و مخاطر الجراحة
ولكنها تصبح ضرورة عندما تكون العملية لإنقاذ حياة الجنين أو إنقاذ حياة الأم
18 الرضاعة تؤدى إلى ترهل الثدى
هذا خطأ فترهل الثدى ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد فى الوزن أو كثرة الولادات
19 القيصرية تكرر 3 مرات وبس
إن عدد تكرار العملية القيصرية يتوقف على حالة السيدة العامة ( سكر - ضغط - - )
وعلى حالة البطن من الداخل فى وجود إلتصاقات من عدمه و لايوجد حد أقصى
وتم تكرار العملية لبعض السيدات 7 مرات
20 الحامل ترتاح على طول
الحمل حال طبيعية فسيولوجية
ولذلك يمكن أن تعمل الحامل أعمالها ( طبيخ - غسيل - - )
ولكن دون أن تصل إلى مرحلة الإجهاد و يجب أن تتوقف فورا إذا أحست بأى تعب
21عايزة اسقط مش عايزة الجنين وبعدين ده لسة دم
يتكون الجنين فور إتصال الحيوان المنوى بالبويضة ويكون به روح
ولا يباح إحهاضه إلا لعذر قوى وهو الخوف على حياة الأم
22 الجماع يسقط الحامل
الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من الجماع
ولكن يفضل منعه فى الحالات الذى تستدعى ذلك
منها الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المنذر الحالى
و حالات الولادة المبكرة السابقة أو الحالية
23 كل الأدوية أثناء الحمل تسبب تشوهات بالجنين
التشوه ينتج من أمراض معدية (حصبة ألمانى مثلا ) أو عامل وراثى أو التعرض لإشعاع أو مواد كيماوية
أو بعض الأدوية وليس كلها
وطبعا لا تأخذ الحامل أى دواء إلا لضرورة تحت إشراف طبى
24 إحساس الحامل بحرقان المعدة ناتج من شعر الجنين
الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة
أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء -- حموضة -- و ليس من شعر الجنين
25 حرقان فى القلب يعنى مرض فى القلب
الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة
أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء حموضة
ويشعر الحامل بهذا الحرقان فى منطقة أسفل الصدر مكان القلب و أيضا مكان المرىء
26 كشف النسا يسقط الحامل أو يحول عين العيل
الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من كشف النسا
مع أن معظم الأطباء لا يجرونه للحوامل إلا فى حالة الضرورة القصوى
27 راحة تامة فى السرير بعد القيصرية
البقاء راقدة على الظهر لمدة طويلة وبلا حركة يؤذى الأوردة حيث يمكن أن تتكون الجلطة فى الساق و تمتد إلى الرئة
ولذلك الحركة هامة جدا و كلما زادت الحركة كلما كان الشفاء أ سرع
28 معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة
البعض الآخر تكون لديهن معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة مثل
"دخول روح في روح"
و"خروج روح من روح "
و "زلزال يهدد سلام المرأة وحياتها"
و "من تنجو منه كتب لها عمر جديد"………
وهذه المعتقدات المخيفة تجعل المرأة في حالة توتر ورعب طوال فترة الحمل .
الخرافة-
هي كل ما ارتبط بعالم الخيال، وصار جزءً من المعتقد البشري لأمه ما ، أو شعب ، أو فئة معينة من الناس.

= ضرب الطفل وقت الغروب ممنوع ، لأنه وقت مرور الشيطان (جزعة الشيطان)،
= لا ينظفون بيوتهم، أو يعملوا أي شيء آخر في هذا الوقت لأنه وقت مرور الشيطان.

= لا يجوز قص (تقليم) أظافر الرضيع، للاعتقاد بأنه سيصبح سارقاً في الكبر.
=ا إذا لم يدفن (الحبل السري والمشيمة) للوليد في مكان آمن، فربما تأكله القطط، و سيجعل هذا الطفل يفشي الأسرار
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

بالصور تمارين لتسهيل الولادة تعطيكي رشاقة وتخفف الآم الولادة....تعالي نجربهـــــــا !

السابق

ملف شامل عن الحمل والولاده ارجو التثبيت

كلمات ذات علاقة
أمام , لماذا , ليلة , لزيادة , الأسبوع , الله , التي , الدكتور , الرسول , الصور , العناية , الكرام , تعمل , بهذه , تؤدي , يبدأ , دخول , صديق , صورة , عليها , غرف , والله , نفسك , قطعة , كاملة