أوجه التشابه بين المؤمن والنخلة كما ذكرها ابن القيم

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : || (أفنان) l|
-
[frame="2 10"]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أوجه التشابه بين المؤمن والنخلة
كما ذكرها ابن القيم

عن ابن عمر رضي الله عنهما : عن النبي
صلى الله عليه و سلم ، قال :

" إن من الشجر شجرة ، لا يسقط ورقها . وإنها مثل المسلم . حدثوني ما هي ؟ " .


قال : فوقع الناس في شجر البوادي .

قال عبد الله :
فوقع في نفسي أنها النخلة ، ثم قالوا :
حدثنا ما هي يا رسول الله ؟
قال : " هي النخلة " .
رواه البخاري في صحيحه
كتاب العلم باب طرح الإمام المسألة على أصحابه
ليختبر ما عندهم من العلم .



ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه مفتاح دار السعادة
أوجه التشابه بين المسلم والنخلة التي شبه الرسول
صلى الله عليه وسلم المسلم بها .

قال رحمه الله :

" تأمل هذه النخلة التي هي إحدى آيات الله
تجد فيها من الآيات والعجائب ما يبهرك .
وهي تشبه المؤمن من وجوه كثيرة .



أحدها : ثبات أصلها في الأرض ، واستقراره فيها ،
وليست بمنزلة الشجرة التي اجتثت من فوق الأرض مالها
من قرار .
الثاني : طيب ثمرتها وحلاوتها وعموم المنفعة بها .
كذلك المؤمن طيب الكلام، طيب العمل، فيه المنفعة لنفسه ولغيره .

الثالث : دوام لباسها وزينتها ، فلا يسقط عنها صيفا ، ولا شتاء .
كذلك المؤمن لا يزول عنه لباس التقوى وزينتها حتى يوافي ربه تعالى .
الرابع : سهولة تناول ثمرتها ، وتيسره .
أمَّا قصيرُها ، فلا يُحْوِجُ المتناولَ أن يرقاها ، وأما باسِقُها ، فصعوده سهل بالنسبة إلى صعود الشجر الطوال ، وغيرها ،
فتراها كأنها قد هيئت منها المراقي والدرج إلى أعلاها .
وكذلك المؤمن خيره سهل قريب لمن رام تناوله لا بالغرِّ ،
ولا باللئيم .
الخامس : أن ثمرتها من أنفع ثمار العالم
فإنه يؤكل رطبه فاكهة وحلاوة ، ويابسه يكون قُوْتًا وأُدُمًا وفاكهة ، ويتخذ منه الخل والناطف والحلوى ، ويدخل في الأدوية ،
والأشربة ، وعموم المنفعة به وبالعنب فوق كل الثمار .
الوجه السادس : أن النخلة أصبر الشجر على الرياح ،
والجهد وغيرها من الدوح العظام . تميلها الريح تارة ،
وتقلعها تارة ، وتقصف أفنانها .
ولا صبر لكثير منها على العطش كصبر النخلة .
فكذلك المؤمن صبور على البلاء لا تزعزعه الرياح .
السابع : أن النخلة كلها منفعة ، لا يسقط منها شيء بغير منفعة .
فثمرها منفعة ، وجذعها فيه من المنافع مالا يجهل ،
للأبنية والسقوف ، وغير ذلك .
وسعفها تسقف به البيوت مكان القصب ، ويستر به الفرج والخلل ،
وخُوصُها يتخذ منه المكاتل ، والزَّنابِيل ، وأنواع الآنية ، والحُصُر ، وغيرها ،
وليفها وكربها فيه من المنافع ما هو معلوم عند الناس .
وقد طابق بعض الناس هذه المنافع ، وصفات المسلم
وجعل لكل منفعة منها صفة في المسلم تقابلها .
فلما جاء إلى الشوك الذي في النخلة جعل بإزائه من المسلم
صفة الحِدِّة على أعداء الله ، وأهل الفجور ، فيكون عليهم في
الشدة والغلظة بمنزلة الشوك ، وللمؤمنين والمتقين بمنزلة
الرُّطَب حَلاوة ولِينا : أشداء على الكفار رحماء بينهم .
الثامن :أنها كلما أطال عمرها ، ازداد خيرها ، وجاد ثمرها
وكذلك المؤمن ، إذا طال عمره ازداد خيره ، وحسن عمله .

التاسع : أن قلبها من أطيب القلوب ، وأحلاه ،وهذا أمر خُصَّت به دون سائر الشجر .
وكذلك قلب المؤمن من أطيب القلوب .
العاشر : أنها لا يتعطل نفعها بالكلية أبدا ، بل إن تعطلت
منها منفعة ، ففيها منافع أُخَر حتى لو تعطلت
ثمارها سنة ، لكان للناس في سعفها وخوصها وليفها
وكربها منافع ،
وهكذا المؤمن لا يخلو عن شيء من خصال الخير قط ، إن أجدب منه جانب من الخير ، أخصب منه جانب ،
فلا يزال خيره مأمولا ، وشره مأمونا .
ورد في الترمذي مرفوعا إلى النبي

صلى الله عليه وسلم :
" خيركم من يرجى خيره ، ويؤمن شره ،
وشركم من لا يرجى خيره ، ولا يؤمن شره " .


انظر مفتاح دار السعادة ج 1 ص 230 .

منقول للفائدة

اللهم اصلح حالنا واجعلنا من المؤمنين الصالحين
واحشرنا مع الابرار آآآآآآآمين

[/frame]
كتبت : سنبلة الخير .
-
بارك الله فيكِ على طرحكِ المميز
استمعتُ بقراءة موضوعكِ الجميل
جزاكِ الله خيرا
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : طالبة الفردوس
-
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/align]
كتبت : || (أفنان) l|
-
[align=center]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزآگ الله خير الجزآء و آثابگ المولى
لمرورك الكريم ولكلامك الطيب
گل الشگر لگ
ربي يسعدك

[/align]
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصفحات 1 2 

التالي

آداب الرؤيا

السابق

جدول أحكام الكفارات

كلمات ذات علاقة
للناس , منها , الله , الثالث , التي , البيوت , الخل , الرابع , الرسول , السلام , العالم , الناس , النبي , الوجه , يكون , شجرة , على , عليه , عليكم , فيها , وبركاته , ورحمة , وسلم , وصفات , كأنها