تأثير استئصال الرحم على النشاط الجنسي

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : هيليدا
-
تأثير استئصال الرحم على النشاط الجنسي
في حياة البعض منا بعض المعاناة الأسرية بسبب مرض الزوج أو الزوجة، مما يسبب لهما متاعب نفسية، لكن بمزيد من الصبر والوعي يمكن تفادي الكثير من العقبات والتعايش مع المرض بصورة شبه طبيعية... المهم أن يكون عندنا القدر الكافي من الإيمان كي نتجاوز الظروف الصعبة، ولا ننسى حديث الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم: (( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له)) رواه مسلم.
الكثير من النساء يصبن بالقلق خوفاً من أن تؤثر عملية استئصال الرحم على حياتهن الجنسية لكن دراسة بريطانية نشرت في المجلة الطبية البريطانية توصلت إلى أن المتعة الجنسية تتحسن بعد إجراء عملية استئصال الرحم.
كذلك قامت مجموعة من الباحثين في هولندا بدراسة تأثيرات عملية استئصال الرحم على 423 امرأة حيث تم توجيه مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بنشاطهن الجنسي قبل عملية إزالة الرحم وبعد ستة أشهر من العملية من حيث اختلاف الشهوة الجنسية وعدد مرات ممارسة الجنس والمشاكل التي يواجهنها أثناء ممارسة الجنس.
كانت النتائج أن النشاط الجنسي لدى جميع المرضى قد تحسن، حيث إن العملية لم تؤد إلى أي نتائج سلبية على حياتهن الجنسية بل على العكس أشرن إلى تحسنها بشكل ملحوظ.
هذا ويشكل الافتقار إلى الرغبة الجنسية أكثر المشاكل الجنسية انتشاراً بين النساء وقد كشف تقرير صدر عن الكلية الأمريكية لأخصائيي الولادة وأمراض النساء أن 30% من النساء يفتقرون إلى الرغبة في الجنس على الأقل لمدة شهر واحد خلال السنة كما أن 15% من النساء في سن اليأس لديهن انخفاض في تلك الرغبة بحسب ما أفاد به دليل شركة ميرك للتشخيص والعلاج.
هموم الحياة والرغبة الجنسية
في كثير من الأحيان تتأثر الرغبة الجنسية لدى المرأة بسبب علاقتها بشريك حياتها، فكلما كانت هذه العلاقة قوية وممتعة للمرأة كلما كانت رغبتها الجنسية أقوى، كذلك فإن هموم الحياة اليومية يمكن أن تؤثر على هذه الرغبة ولكن حين تنخفض الأفكار والرغبة نحو النشاط الجنسي بشكل متزايد أو حين تختفي وتسبب حزناً وألماً وصعوبات.
فإن المشكلة هنا تعرف بما يسمى " هبوط الرغبة الجنسية" أو(( الرغبة الجنسية المكبوتة)) ويقدر انتشار هذه الحالة بنسبة 20% بين النساء وتسمى الحالة التي لا يحصل فيها أي اتصال بين الزوجين بحالة " اضطراب المقت الجنسي".
وتؤثر هذه الحالة على النساء اللواتي تعرضن لنوع من الإساءة الجنسية أو تلك النساء اللواتي نشأن في بيئة متشددة يعتبر الجنس فيها محرماً.
وفي تقرير نشر حديثاً الجنسي" أن من بين المصابين بأعراض الهلع، 75% يعانون من مشاكل جنسية وأن اضطراب المقت الجنسي كان أكثر الحالات انتشاراً حيث كان يؤثر على 50% من النساء اللواتي شاركن في الدراسة.
المشاكل الجنسية واضطرابات الهلع
حيث إن المشاكل الجنسية يمكن أن تنجم عن اضطرابات الهلع فإن الأدوية التي تعالج هذه الاضطرابات يمكن أن يكون لها آثار جانبية مفيدة في حل المشاكل الجنسية بحسب الباحثين، وبصورة عامة، فإن من النادر أن يكون "اضطراب الهلع" سبباً في حالة "اضطراب المقت الجنسي" .
أما اضطرابات الإثارة الجنسية فهو عدم المقدرة المستمرة أو المتكررة الحدوث بالوصول إلى أو المحافظة على الرطوبة كرد فعل في مرحلة الإثارة الجنسية .
وتمثل هذه الحالة أكبر ثاني مشكلة واسعة الانتشار بين النساء حيث ما تؤثر على مابين 15-20% منهن وتحدث غالباً بين النساء اللواتي في سن اليأس ويمكن لهرمون الاستروجين المنخفض المستوى بعد انقطاع الطمث أن يسبب جفاف المهبل ونتيجة لذلك فإن مرحلة الإثارة لدى النساء في هذا السن يمكن أن تتطلب وقتاً أطول كما أن حساسية منطقة المهبل قد تضعف.
أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب تؤدي إلى تدني الرغبة الجنسية
ويمكن أن تؤدي بعض أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب إلى تدني الرغبة الجنسية وتتدخل أيضاً في النشوة.
الألم المصاحب للعملية الجنسية
حيث يصيب امرأتين من بين كل ثلاثة في مرحلة ما في حياتهن، وكغيرها من الحالات الجنسية الأخرى يمكن أن ترجع إلى أسباب عضوية أو عاطفية أو كليهما معاً.
ويعود السبب الشائع للألم أثناء العملية الجنسية إلى قلة رطوبة المهبل التي تنجم عن الافتقار إلى الإثارة، وبعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية كذلك يمكن أن تكون العلمية الجنسية المؤلمة علامة على المرض، العدوى، الأكياس المائية، أو الأورام التي تحتاج إلى علاج طبي أو جراحة.
استجابة المرأة
استجابة المرأة الجنسية تصل إلى القمة في منتصف الثلاثينات وأوائل الأربعينيات وينجم الألم أثناء العملية الجنسية أيضاً عن أسباب نفسية ويمكن يأتي ذلك استجابة للخوف.
وإذا كانت المشكلة الجنسية التي تعانين منها حديثة الصدد، حاولي مناقشة ذلك بشكل منفتح مع شريك حياتك من أجل تخفيف الهواجس والقلق وتسوية الخلافات أو النزاع بينكما.

تحيتي
كتبت : roobe
-
يسلمو ياقمر على الطرح الرائع للموضوعك المميز
بنتظار المزيد من ابداعاتك ياوردة المنتدى
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : ××فراولة××
-
تسلم الايادي يا قمراية

موضوع مهم ورائع

كتبت : سحر هنو
-
كتبت : Dr. Noha
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : لولو٥٧
-
جزاكى الله خيرا على هذه المعلومات. . لانى مستاصله رحمى . ابعد الله عنكم المرض

التالي

كيف تعرف بأن احد الفيتامينات ناقص لديك

السابق

اسباب تأخر الدورة وعلامات انقطاع الطمث

كلمات ذات علاقة
لمدة , مجموعة , مفيدة , منها , منطقة , المرأة , المرض , الله , التي , الحالة , الحياة , الزوج , الزوجين , النساء , بسبب , تعرف , تؤدي , تضعف , يكون , على , فيها , ولكن , واحد , وسلم , طبيعية